الرئيسية مصر اليوم - ملخص صحف الاثنين 24 \1 \2011

مصر اليوم - ملخص صحف الاثنين 24 \1 \2011

أكمل المقال
المصدر جريده الشروق

النائب العام يأمر بحظر النشر في تحقيقات كنيسة القديسين

أمر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، النائب العام، اليوم الاثنين، بحظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بشأن حادث الاعتداء على كنيسة القديسين بالإسكندرية، والذي أشارت التحقيقات إلى أنه وقع تنفيذا لأنشطة جماعة غير مشروعة، يصل عددها إلى 20 شخصا.

وأوضح بيان للنيابة العامة بهذا الصدد أن القرار جاء إعمالا لما يوجبه القانون من سرية التحقيقات التي تجريها النيابة العامة على الجمهور والقائمين بالتحقيق، وحرصا على عدم إفشاء إجراءات التحقيق، وحفاظا على الأدلة التي يمكن التوصل إليها من التأثر بما قد ينشر بوسائل الإعلام المختلفة.

وأشار البيان إلى أن النائب العام أرسل كتابا إلى السيد أنس الفقي، وزير الإعلام لاتخاذ اللازم نحو تنفيذ قرار حظر النشر في هذه القضية بجميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وكذلك جميع الصحف والمجلات القومية والحزبية والأسبوعية المحلية والأجنبية، وغيرها من النشرات أيا كانت، وكذا كل أعمال الإعداد للنشر.

اكتئاب قومى ثم يأس مطلق.. فانتحار فى الطريق العام


 «حاولع فى نفسى» تعبير مصرى دارج، وتهديد يقال آلاف المرات يوميا أوقات الغضب والضيق. تنفيذ هذا التهديد ليس بالأمر النادر، فالانتحار حرقا أسلوب شائع نسبيا يعتاده أطباء الطوارئ العاملون فى مستشفيات حكومية قريبة من مناطق عشوائية، وإن تغيب الأرقام الرسمية عن عدد مثل هذه الحوادث سنويا.

«الأمر الجديد هو تحور الظاهرة، وتحول الانتحار حرقا إلى ممارسة علنية وعامة»، كما يلاحظ الدكتور أحمد عبدالله، أستاذ الطب النفسى بجامعة الزقازيق.

منذ انتحار التونسى محمد بوعزيزى فى ديسمبر الماضى، وتطور ردود الأفعال لتصل إلى ثورة أطاحت بنظام الحكم الفاسد، ظهر عدة مقلدين للبوعزيزى فى مصر، يحاولون إشعال النار فى أنفسهم أمام مجلس الشعب أو مجلس الوزراء.

«فى الانتحار بحرق الذات نوع من السمو، فالمنتحر يتحمل ألما هائلا يدل على مدى يأسه واكتئابه، لكنه لا يوجه العنف تجاه الآخرين ولا يؤذيهم»، كما يقول الدكتور عبدالله.

هذا التسامى يضع الحكومات فى مأزق حرج، فى رأى روجر بيكر، نائب رئيس مركز ستراتفور الأمريكى للدراسات، والذى نشر فيديو على اليوتيوب يعلق فيه على حالات الانتحار حرقا فى مصر وتونس.

يقول بيكر إن الاحتراق يدل على جدية ونبل المنتحر واستعداده الحقيقى لتحمل المشاق فى سبيل لفت الأنظار إلى قضيته، وفى ذات الوقت فإنه يوجه العنف تجاه ذاته مما يحد من قدرة الحكومة على إدانته.

أشار بيكر إلى أن الانتحار حرقا يجد قبولا واحتراما فى الشرق الأسيوى، بمعتقداته البوذية والهندوسية التى لا تجرم الانتحار بهدف التضحية بالذات والاحتجاج. فشهدت الستينيات موجة انتحار بالحرق بين رهبان وبوذيين فى فيتنام اعتراضا على اضطهاد أتباع الديانة البوذية. وفى مطلع التسعينيات أقدم طالب هندى على حرق نفسه احتجاجا على سياسة الحكومة الهندية بشأن توظيف أتباع الطوائف المختلفة، فتبعه فى محاولة الانتحار حرقا ما يزيد على 150 من مؤيدى موقفه. ما يحدث الآن من اعتياد فى الشرق الأوسط المسلم لأسلوب الانتحار حرقا كأحد أساليب الاحتجاج يزيد من مدى الصدمة التى سببتها الظاهرة، وهو ما أجبر الحكومات العربية على إعطاء اهتمام إضافى للقضايا التى يتبناها المنتحرون، فى رأى بيكر.

وإن كانت الحكومة المصرية لم توجه إدانة مباشرة للمنتحرين، فإن رجال الدين الرسميين فى الأزهر أكدوا أن المنتحر مخلد فى النار، دون مناقشة للأسباب والدوافع وراء الانتحار.

عصام تليمة، الداعية الإسلامى المصرى المقيم بقطر، كان له رأى آخر فى فتوى نشرها على موقع «أون إسلام»، وقال فيها إن الانتحار فى الإسلام حرام شرعا وأن الإسلام هدفه الأسمى هو الحفاظ على النفس.

لكنه يعرف المنتحر بأنه «شخص يئس من حياته، بناء على انغماس فى الملذات، وانكفاء على المحرمات، وانقطاع صلته بالله عز وجل، مما جعله يتخبط فى الحياة حائرا، يحيا على غير هدى»، وبالتالى فإن المقصود بأحاديث الرسول عن المخلدين فى نار جهنم بسبب انتحارهم من يستحلون الانتحار، ولا يؤمنون بأنه حرام، وهو ما لا ينطبق على المنتحرين المحتجين.

ويضيف عصام أن مصير المنتحر فى يد الله، ولا يوجد فى الشرع ما يؤكد خلوده فى النار، لأن الله يغفر جميع الذنوب الأدنى من الشرك، بما فيها الانتحار.

أخطر ما جاء فى فتوى تليمة فهو أن من يموت أثناء إضراب عن الطعام بسبب «ظلم بشع لا يستطيع رفعه» أو مات أثناء التظاهر ضد نظام فاسد، فهو خارج دائرة أحاديث الترهيب من الانتحار، فهؤلاء كان فى نيتهم الحياة إن أجيبت مطالبهم العادلة.

طبقا للأرقام الرسمية لمركز معلومات رئاسة الوزراء تضاعف عدد المنتحرين فى مصر فى السنوات الخمس الماضية. فعام 2005 شهد انتحار أقل من ألفى مصرى، أما عام 2009 فقد أنهى 5 آلاف مصرى حياتهم من أصل 104 آلاف حاولوا الانتحار وتم إنقاذهم. وهذه الأرقام الرسمية أقل من الواقع لما يحيط بحوادث الانتحار فى مصر من عار اجتماعى تخفيه عائلات المنتحرين بالصمت.

هذه الأرقام هى مؤشر عن حالة الاكتئاب العام الذى يعانى منه غالبية المصريين، فى رأى أستاذ علم النفس أحمد عبدالله، أما الانتحار فى شكله الاحتجاجى الجديد، « فدليل على إن فيه يأس مطلقًا وكاملاً من إن الأحوال تنصلح بأى وسيلة تانية». 

هلال: المصريون يحتفلون بعيد الشرطة.. والشرطة تحميهم


أشاد الدكتور علي الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطني بالشرطة المصرية التي تسهر لحماية المصريين واستثمارتهم حتى في يوم عيدهم "نحتفل نحن المواطنين، ويقفون هم في كل مكان ليحموننا أمام الكنائس والمساجد والبنوك".

وقال هلال إنه يقدم التهنئة لهيئة الشرطة مرتين، الأولى بمناسبة مرور 59 عاما على ذكرى عيدهم، والمرة ثانية لكشفهم عن المجرمين الذين يمثلون حفنة من الخونة الذين كانوا وراء ارتكاب التفجير الإرهابي لكنيسة القديسين بالإسكندرية.

وقال الدكتور علي الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطني، إننا لا نرى الشرطة إلا في عربات الأمن المركزي في الشوارع وأمام جامعة القاهرة، إلا أن أعدادا كبيرة من الناس لا يتذكرون ضحايا الشرطة الذين يستشهدون للدفاع عن المجتمع وحمايته منهم من راحوا أثناء إطفائهم الحرائق وملاحقة تجار المخدرات ومنع المتسللين عبر الحدود، وقد أصدرت وزارة الداخلية كتابا عنهم يوثق لذكراهم تحت اسم "فرسان لا يعرفهم أحد".

وطالب هلال، أمانة الحزب بالجيزة بضرورة تنفيذ برامج يشترك فيها شباب المسلمين والأقباط لتدعيم الوحدة الوطنية، وقرر الأعضاء تنفيذها بدءا من مراكز الشباب.

وزير الأوقاف يرفض اتهام الوزارة بالتحايل على القانون وتبديد أموال الواقفين


رفض الدكتور محمود حمدي زقزوق، وزير الأوقاف، اتهامات نائب الحزب الوطني بمجلس الشعب فاروق المقرحي، للوزارة بأنها تتحايل على القانون، وتبدد أموال الواقفين من خلال بيع أراضيهم، واستخدام العائد في غير ما خصص له الوقف.

وأكد زقزوق ردا على ما أثاره المقرحي، في جلسة اليوم برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس المجلس، بهذا الشأن أن قانون الوقف يتحدث عن الاستبدال، وعندما ننفذه فنحن نطبق القانون، مشيرا إلى أن مال البدل له حساب خاص بعيدا عن أي حسابات أخرى للوزارة.

وأوضح أن الوزارة استغلت مال البدل هذا في استصلاح 20 ألف فدان في شرق العوينات، أضيفت إلى أملاكها، فضلا عن شراء حدائق جناكليس، وأنشاص، ومصنع سماد دمنهور، ومزارع رمسيس لتعوض ما تم بيعه.

وكشف زقزوق أن نحو 130 ألف فدان أخذت من الأوقاف في الستينيات، ووزعت على صغار المزارعين، وهي أوقاف المسلمين الذين أوقفوها لأغراض معينة، وقال إن الرئيس الراحل أنور السادات أنشأ هيئة الأوقاف عام 1971، لتسترد ما تبقى من أراض لدى الإصلاح الزراعي، والتي بلغت نحو 229 ألف فدان، ورغم ذلك استردت 100 ألف فدان فقط.

وشدد على أن أملاك الأوقاف هي ملكية خاصة وليست عامة، ولا يمكن أن تترك ليستولى عليها بأية طريقة كانت.

وقال زقزوق ردا على بيان عاجل قدمه النائب إبراهيم زيدان حول قيام الأوقاف بتقسيم مساحة 90 فدانا بحي المنتزه بالإسكندرية لمساحات صغيرة دون توفير الخدمات والمرافق اللازمة لها ، أن هذه الأرض بيعت عام 1999 وخصص منها مساحة 3 أفدنة للخدمات وهناك مفاوضات بين الحي وهيئة الأوقاف لإنشاء سوق ، والتأخير ليس من جهتنا ولكن من جهة محافظة الإسكندرية.

وحول ما أثاره النائب المستقبل عاطف الأشمونى، من طلب الأوقاف مبالغ مالية تتراوح ما بين 10 آلاف و 18 ألف جنيه من مالكي الوحدات السكنية في المطرية لتغيير العقود بالتمليك.. أكد وزير الأوقاف أنه تبين أن الملاك الأصليين لهذه الوحدات بدئوا في بيعها مقابل مبالغ تصل إلى 50 ألف جنيه دون موافقة الهيئة التي لها الحق
في نصف هذا المبلغ طبقا لحق الملكية.

وقال إن 30 حالة من هذه الحالات قننت أوضاعها بالفعل بدون أي مشاكل وباقي 33 حالة جارى تقنين أوضاعها .. مشيرا إلى الوحدة ذات الحجية يدفع بها 13 ألف جنيه وذات الحجرة الواحدة 10 ألاف جنيه والسداد على عشر سنوات.

وأكد زقزوق ردا على البيان العاجل المقدم من النائب خالد حماد حول بيع خمسة أفدنة بالمنصورة مقام عليها عدة منازل أن هذه الأراضي مخصصة للزراعة وتباع نظرا للاعتداءات التي تتم عليها ، ونفى أن يكون مقام عليها أي منازل.


فريق بحثي عربي يتوصل إلى علاج لمرض السرطان


نجح فريق طبي عربي في التوصل إلى علاج جديد لمرض السرطان، عن طريق استخدام الجهاز المناعي للنوق أو الجمال.

وصرح الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجية، بأن الاختبارات المعملية على النوق، بدأت في جامعة الشارقة بالإمارات، واستكملت في معهد السرطان في بغداد بالعراق ،وأن العلاج الجديد تم تسجيله عالميا في مكتب براءات الاختراع البريطاني لعلاج مرض السرطان.

وأشار النجار إلى أن نتائج الفريق البحثي تأكدت بعد اختبار الدواء على فئران التجارب وثبت نجاح الدواء المستخلص من بول وحليب الإبل، ولم يتبق إلا اختبار العلاج الجديد المستمد من الجهاز المناعي للجمال على الإنسان.

ويقتل السرطان 6 ملايين نسمة سنويا في العالم وسط مخاوف من وصول عدد المصابين به إلى 16 مليون مصاب بحلول عام 2020.

ويعد السرطان ثاني سبب للوفيات في الدول المتقدمة، وفي المنطقة العربية يأتي بعد أمراض القلب والأمراض المعدية والطفيلية.

وبلغت الإصابة به ما بين 100 إلى 150 حالة كل 100 ألف نسمة في المنطقة العربية، بمعدل زيادة للإصابة بالمرض بلغ 213 بالمائة سنويا، حسب دراسات الرابطة العربية لمكافحة السرطان.

المصدر جريده الدستور
نجلاء القليوبي : الإفراج عن مجدى أحمد حسين فى غضون ساعات..والبديل اعتصام مفتوح

قالت الدكتورة نجلاء القليوبي زوجة الكاتب الصحفي مجدي أحمد حسين المسجون حاليا منذ فبراير 2009 على ذمة قضية التسلل إلى غزة ولمدة عامين ، إن زوجها قد يفرج عنه فى غضون ساعات وربما  اليوم أو غدا حسب تأكيدات تلقاها محاميه من النائب العام المساعد المستشار عادل السعيد أمس ، وأضافت القليوبى فى حوار مع جابر القرموطي الأحد على قناة أون تى فى ، إن العائلة تقدمت فى أغسطس الماضي بطلب للإفراج عن مجدي بعد مرور ثلاثة أرباع المدة مثله مثل مهربي المخدرات واللصوص ولكن لا مجيب تماما  ، مشيرة إلى أن مجدي حصل علي حكم ملزم من القضاء للإفراج عنه فى 17 يناير الجاري ، وحتى الآن لم يفرج عنه لأسباب لا نعلمها تماما وربما تدخل فى إطار التعنت وتعطيل الإجراءات .

وأكدت القليوبى إن البديل لعدم الإفراج عن زوجها فى تلك الأيام سيكون الإعتصام السلمي  فى أماكن عدة منها دار القضاء العالي ونقابة الصحفيين وأمام سجن المرج المحبوس فيه مجدي حسين ، فى إشارة إلى إن السجن زاد زوجها صلابة وكما دخل مجدي السجن كما سيخرج ...هو الشخص نفسه الذى سيقود مع زملاءه حركة كفاية سعيا لتغيير النظام القائم وإحداث الحراك المطلوب فى المجتمع ، على إعتبار أن مجدي رحب بتولي منسق عام كفاية خلفا لعبد الحليم قنديل ، فى الوقت الذى يرحب مجدي بأى منصب يعمل على تغيير الوضع القائم تماما ، وهو مستمر فى مواجهة هذا النظام غير العادل .

وعن رأي زوجها فى الأوضاع القائمة قالت القليوبي إنه مع الحراك الذى أحدثه الدكتور محمد البرادعي لكنه ليس مع غياب البرادعي عن الشارع ، مشيرا إلى خلل قائم فى نشاط الدكتور البرادعي وكيفية تعاطيه مع الوضع القائم ، لدرجة أكدت مدى الخلاف والإختلاف بين الفرقاء السياسيين وفى كل التيارات .

أزمة البنزين 80 تظهر من جديد في محافظات القاهرة الكبري

عادت أزمة البنزين 80 من جديد إلي  محافظات القاهرة الكبري وشهدت عدد من محطات البنزين في محافظتي القاهرة والجيزة أمس واليوم الأثنين زحاماً شديدا ووقفت السيارات امام المحطات لساعات طويلة في إنتظار الدور في الحصول علي بنزين 80 ، بينما أعلنت محطات عديدة عدم وجود بنزين 80 لديها وتوافر البنزين 90 أو92 فقط .
ففي محطات البنزين الموجودة بالمطرية وشارع حلمية الزيتون وعين شمس وعزبة النخل والمرج وقفت السيارات ــ خاصة سيارات التاكسي ــ أمامها في أنتظار الحصول علي البنزين وأكد سائقون انهم ذهبوا إلي أكثر من محطة ولم يجدوا لديها بنزين 80 وأضافوا أن الأزمة عادت بقوة خلال اليومين الماضيين مشيرين إلي أنهم يقفون في عدد من المحطات لأكثر من ساعتين ، وهو نفس الوضع في أغلب المحطات الموجودة في القاهرة ، وقال عامل بمحطة بنزين أن سبب الزحام امام المحطة هو تأخر وصول سيارات البنزين 80 وهو الأمر الذي أدي إلي زحام شديد .
وكذلك المحطات الموجوده في محافظة الجيزة ففي محطة البنزين الموجودة في ميدان الجيزة تراصت السيارات أمام المحطة في طوابير طويلة أدت إلي وجود أزمة مرورية في الميدان ، وفي محطة بنزين شارع خاتم المرسلين بالهرم  تراصت السيارات أمام المحطة في انتظار الحصول علي بنزين 80 وتفاقمت الأزمة في هذه المحطة لتزاحم عربات التوك توك في المحطة وهو ما ادي إلي مشادات كلامية بين سائقي الميكروباص والتوك توك.

المصدر جريده المصرى اليوم
«نظيف»: الانتحار ليس حلاً.. ولدينا برامج جادة لحل مشكلة البطالة
قال الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، إن الانتحار ليس حلاً حقيقياً لمشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب المصري، مشيراً إلى أن الحوادث الأخيرة التي تمثلت في إقبال بعض الأفراد على الانتحار «ترتبط بمشاكل شخصية لهؤلاء الأفراد وليست بالضرورة مشاكل نفسية».
وأكد نظيف، خلال تدشينه عمليات الحفر بالمرحلة الثانية، من الخط الثالث لمترو الأنفاق، صباح الاثنين، أن الحكومة لديها برامج جادة لحل مشكلة البطالة من خلال زيادة معدلات الاستثمار الخارجي والداخلي، موضحاً أن زيادة التنمية ستمكن الحكومة من توفير نحو 750 ألف فرصة عمل للشباب سنوياً، واستطرد: «نتمنى إيجاد فرص عمل لكل شاب مصري، ونعمل على تحقيق ذلك، ولكن الحكومة لا يوجد بها تعيينات كما كان في الوقت الماضي».
وأكد رئيس الوزراء أن موقف مصر ثابت تجاه التعامل مع ملف حوض النيل من خلال بحث كل الأمور الخلافية بين الدول، مع التأكيد على أهمية التعامل مع هذا الملف من خلال البحث عن سبل لزيادة التعاون والتنمية بين دول الحوض، وليس من خلال مشكلات المياه فقط.
وأشار نظيف إلى أنه ليس لديه معلومات مؤكدة عن توقيع دول جديدة على الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل، مشدداً على أن مصر ستدافع عن حقوقها التاريخية في الحصول على حصتها من المياه.
ودافع نظيف عن «الأمن المصري»، لافتاً إلى تعرضه لكثير من الهجوم خلال الفترة الماضية، ومضيفاً «مصر لديها قدرات أمنية كبيرة لحماية الشعب المصري مسلميه وأقباطه، وهذه القدرات تأكدت من خلال القبض على مرتكبي حادث كنيسة القديسين»، واعتبر أن حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، كان بمثابة جرس إنذار لكل من تسول له نفسه الاعتداء على الأمن القومي المصري.
وأكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية، ومنها مترو الأنفاق، لخدمة إقليم القاهرة الكبرى، مشيراً إلى أنه سيتم قريبا طرح العمل في الخط الرابع للمترو ليبدأ تنفيذه نهاية عام 2012.
من جانبه، قال المهندس علاء فهمي، وزير النقل، إن تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق بدأ فى يوليو 2009 فى المسافة من «العباسية» وحتى شارع «الأهرام» بمصر الجديدة، بطول 7.7 كيلو متر، حيث تم الانتهاء من تنفيذ تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلة الثانية للخط الثالث، ويجري حالياً تنفيذ الأعمال الخاصة بهذه المرحلة طبقا للمخطط.
وأضاف فهمي أن المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو بدأ تنفيذها، في يوليو 2007 بطول 4.3 كيلو متر، ومن المنتظر افتتاحها للجمهور في احتفالات أكتوبر من العام الجاري، وتمتد هذه المرحلة من العتبة إلى العباسية، وتشمل 5 محطات نفقية هي (العتبة، وباب الشعرية، والجيش، وعبده باشا، والعباسية) بالإضافة إلى تنفيذ ورشة للعمرة الخفيفة ومحطة ضغط عالي، و4 منشآت ملحقة خاصة بالتهوية وتصريف المياه وإخلاء الركاب في حالة الطوارئ.
وتبلغ نسبة الإنجاز الكلية للأعمال المدنية للمرحلة الأولى من الخط الثالث حوالي 85%، وجار تصنيع وتركيب أعمال أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي بنسبة إنجاز 70%، كما يتم حاليا توريد أول قطار من الوحدات المتحركة اللازمة لتشغيل المرحلة الأولى من الخط الثالث، حيث بلغت نسبة الإنجاز 80 %.
«هيومان رايتس ووتش» تنتقد استمرار قمع المعارضة والتعذيب في مصر
قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن هناك حكومات كثيرة تقبل بمنطق وحجج الحكومات القمعية، وتستبدل الضغوط من أجل احترام حقوق الإنسان بمناهج أنعم، مثل الحوار غير العلني والتعاون، بدلا من الوقوف بحزم ضد الزعماء المنتهكين لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن «الكثير من الحكومات، ومنها الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، تتبنى سياسات لا تولد الضغوط من أجل إحداث التغيير».
وأضافت المنظمة في تقريرها السنوي لعام 2011 ، الاثنين، أن  مصر واصلت خلال عام 2010 قمعها للمعارضة السياسية والمظاهرات، ومضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان، واعتقال الصحفيين والمدونين، وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، واستخدمت الشرطة القوة المميتة ضد المهاجرين الأفارقة الذين يحاولون عبور الحدود إلى إسرائيل.
وتابعت المنظمة في تقريرها السنوي الـ21 الصادر في 649 صفحة: رغم وعود الحكومة المصرية منذ عام 2005 بإنهاء العمل بقانون الطوارئ، إلا أنه تم تجديد العمل به مرة أخرى مع تقييده. مشيرة إلى أن مصر مازالت ترفض الإفصاح عن عدد المعتقلين بموجب قانون الطوارئ، لكن منظمات حقوق الإنسان تقدر عددهم بـ 5 آلاف معتقل.
وقالت المنظمة الدولية، في تقريرها تحت عنوان «حوار الحكومات الناعم مع المنتهكين» إن انتخابات مجلس الشورى شابتها تقارير عن التزوير وترهيب الناخبين، وأخفقت اللجنة العليا للانتخابات في إصدار 2600 تصريح مراقبة من بين 4000 تصريح طلبها المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعقدت انتخابات مجلس الشعب في ظل مراقبة قضائية غير فعالة.
وانتقدت المنظمة استهداف ضباط الأمن للمدونين والصحفيين الذين انتقدوا السياسات الحكومية وكشفوا عن انتهاكات لحقوق الإنسان، والناشطين المؤيدين لحملة محمد البرادعي من أجل التغيير، إضافة إلى إخضاع جميع برامج القنوات الفضائية الخاصة لرقابة التلفزيون الحكومي، قبيل الانتخابات البرلمانية.
وقالت هيومان رايتس ووتش إن مسؤولى أمن الدولة قاموا بـ «الإخفاء القسري» لعدد أكبر من المحتجزين السياسيين في عام 2010، كما تورطت الشرطة وقوات الأمن في أعمال تعذيب ممنهجة في أقسام الشرطة ومراكز الاحتجاز ولدى إلقاء القبض على الأفراد، مشيرة إلى حادث مقتل الشاب خالد سعيد في الإسكندرية.
وقالت إن عام 2010 شهد زيادة في محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية وفي الاعتماد على المحاكم الاستثنائية (الخاصة) التي لا تفي بمعايير المحاكمة العادلة.
وفي مجال حقوق العمال قالت المنظمة إن مصر شهدت موجات من الاحتجاجات العمالية والإضرابات غير المصرح بها على مدار عام 2010، وفرّق ضباط الأمن عدداً من هذه الإضرابات باستخدام القوة.
وأضافت: رغم أن الدستور المصري ينص على المساواة في الحقوق بغض النظر عن الدين، يبقى التمييز ضد المسيحيين المصريين وعدم تقبل السلطات لبعض الطوائف الإسلامية. مشيرة إلى حادث نجع حمادي الذي أجبر الحكومة على الإقرار بتزايد العنف الطائفي.
وأضافت أن معاملة اللاجئين والمهاجرين في مصر تدهورت في عام 2010، حيث قتلت عناصر حرس الحدود 27 مهاجرا على الأقل كانوا يحاولون عبور الحدود من سيناء إلى إسرائيل، وحرمت السلطات المصرية مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين من مقابلة المهاجرين، ومنعتهم من تقديم طلبات لجوء، كما يستمر مصر في احتجاز لاجئين تعترف المفوضية بوضعهم كلاجئين، وتتهم اللاجئين والمهاجرين على حد سواء بالدخول غير القانوني إلى البلاد، مع إحالة قضاياهم إلى المحاكم العسكرية التي لا تفي إجراءاتها بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.
وفي مجال حقوق المرأة انتقدت المنظمة قلة تمثيل النساء في القضاء، وحرمان المسحيين من الزواج الثاني، واستمرار الختان رغم حظره بموجب القانون، وقالت «لا تتوفر في مصر أجواء تحتضن حماية النساء والفتيات من العنف، وتشجعهن على الإبلاغ عن الاعتداءات، أو تردع الجناة عن ارتكاب المزيد من الانتهاكات بحقهن».
وأشارت المنظمة إلى أن الولايات المتحدة أدانت تجديد قانون الطوارئ وضغطت من أجل الإفراج عن المعتقلين، وقدم عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي، روس فينغولد وجون ماكين مشروعاً بقرار تلقى دعما واسعا، للمطالبة بوضع حد لقانون الطوارئ وانتهاكات ضباط الأمن، وعقد انتخابات نزيهة في مصر، لكن داعمو الحكومة المصرية عارضوا بقوة مشروع القرار، كما أصدر رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي بياناً في يونيو يدعو إلى تحقيق محايد في قتل الشرطة لخالد سعيد.
وقالت المنظمة إن « السياسة الأمريكية تجاه مصر تثبت أن الضغط يمكن أن ينجح»،  مشيرة إلى أن «الانتقادات العلنية لمصر ساهمت في الإفراج عن مئات المعتقلين، وإن كان غضب مصر من الحملة التي شنت ضدها في الكونجرس قد قلل من اللهجة الأمريكية لكن الواقع يثبت أن القاهرة تستجيب للضغط الأمريكي».
وأضافت «لقد زاد تركيز الرئيس الأمريكي باراك أوباما على حقوق الإنسان خلال العام الثاني من حكمه، لكن بياناته الأنيقة لم تتبعها في كل الحالات تحركات فعالة، كما أنه لم يصر على أن تنقل مختلف هيئات الإدارة الأمريكية رسائل قوية ومتسقة فيما يخص حقوق الإنسان، والنتيجة أن وزارة الدفاع الأمريكية ومختلف السفارات الأمريكية، في مصر وإندونيسيا والبحرين، تسلم رسائل تحيد عن منهج الإدارة في أحيان كثيرة».
واستعرض التقرير قضايا حقوق الإنسان الكبرى في أكثر من 90 دولة، ومن بينها كوسوفو التي أشار إلى معاناة الأقليات بها ومن بينها الأقليات المصرية، حيث يعاني المصريون في كوسوفو من التمييز ضدهم، خاصة في الوظائف والحياة العامة، وحمل التقرير مصر جزءا من مسؤولية فرض الحصار على قطاع غزة.
 وقال كينيث روث، المدير التنفيذي لـ هيومان رايتس ووتش: «الحرص البالغ على دعم الحوار والتعاون مع الحكومات المنتهكة للحقوق هو في أغلب الأحيان مجرد عذر لعدم فعل أي شيء حيال حقوق الإنسان»، مشيرا إلى أن «الحوارات البناءة الخاصة بالاتحاد الأوروبي هي من بين أفدح الأمثلة على هذا التوجه العالمي».
وأضاف «هذا زمن رديء على أنصار حقوق الإنسان، أن يخسروا فيه صوتهم العلني»، وأكد روث أن «للحوار والتعاون مكانهما، لكن يجب أن يقع على الحكومات المنتهكة عبء إظهار القابلية الحقيقية للتحسن»، وقال «في غياب الإرادة السياسية الظاهرة من قبل الحكومات المسيئة، لإحداث التغيير، فإن الحكومات حسنة النوايا عليها ممارسة الضغوط من أجل وضع حد للقمع»
العاملون بالبحوث الزراعية بسيناء يعتصمون ويضربون عن الطعام أمام «الزراعة
دخل نحو 800 من العاملين بمراكز البحوث الزراعية بمحافظة شمال وجنوب سيناء، الإثنين، اعتصامًا مفتوحًا وإضرابًا عن الطعام أمام بوابة وزارة الزراعة بالقاهرة.
وقال أحمد نشأت، أحد المعتصمين: «تقدمنا بشكاوى عديدة لكل الجهات للمطالبة بحقوقهم، ولكن لم يستجب أحد لهذه المطالب، فكل ما نريده بسيط وتستطيع الدولة تنفيذه, فنحن نطالب بعقود مع جهة العمل أسوة بالمصالح الحكومية الأخرى، بالإضافة إلى رفع الظلم ودرء الإجراءات التعسفية، التي اتخذت ضدنا جراء المطالبة بحقوقنا، بعد أن تم إحالة عدد منا للتحقيق بمعرفة الشؤون القانونية، لا لسبب سوى أننا نطالب بأبسط حقوقنا، بل وصل الأمر إلى التهديد بفصلنا نهائيًّا من العمل»، مشيرًا إلى أن رواتبهم الضعيفة منذ 12 عامًا و لا تكفي لاحتياجات أسرهم.
مركز العقد الاجتماعى: المواطن يحتاج 50 جنيهاً يومياً ليصل إلى «خط الفقر»
رصد تقرير أعده مركز العقد الاجتماعي، التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تدني كافة الخدمات في القرى الأكثر فقراً التي تستهدفها المبادرة الحكومية لتحسين أحوال القرى الأكثر فقراً، مؤكداً أن معدل الفقر في الـ 151 قرية الأكثر فقراً على مستوى الجمهورية، يصل إلى 84 % من سكانها، وأن الفرد الواحد يحتاج إلى 50 جنيهاً شهرياً ليصل إلى مستوى «خط الفقر»، مشيراً إلى أن تحسين مستويات الفقر في هذه القرى يحتاج إلى نحو 70 مليون جنيه شهرياً.
وقالت الدكتور سحر الطويلة، رئيس المركز، في المؤتمر الصحفى الذى عقدته مساء الأحد، لعرض تقرير عن الأحوال المعيشية لسكان هذه القرى، إن نسبة المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي فى هذه القرى لا تزيد عن 17%، بينما يستحق المعاش نحو 42% على الأقل، موضحة أن تحسين نوعية الخبز وزيادة كميته، كانت أبرز مطالب السكان، خاصة أنه الوجبة الأساسية لهم في وجبتي الإفطار والعشاء، حيث تقتصران على الخبز مع كوب الشاي.
وقال التقرير، إن خدمات البنية الأساسية في هذه القرى غير متوفرة، أو متدنية الجودة، أو باهظة التكاليف، وأن نسبة المشتغلين لا تزيد عن 38% من السكان يعملون بصفة دائمة ويحصلون على أجر، وتصل نسبة البطالة فى الفئة العمرية بين 18 و 24 عاماً إلى 13%، وإلى 20% بين المتعلمين، مشيراً إلى أن السكان الذين يصل عددهم إلى نحو 12 مليون مواطن، يعانون من ارتفاع أسعار الكهرباء، وعدم القدرة على تحمل تكلفة توصيل المياه، كما يعاني نصف عدد القرى من انتشار القمامة، وطفح المجاري، وتراكم مخلفات البناء، والكلاب الضالة، لافتاً إلى عدم وجود طرق مرصوفة وممهدة إلا في 13% من القرى، ولا توجد وحدات صحية في 25% منها.
وأوضح التقرير أن الطعام يستحوذ على نحو 65% من دخل الأسر، ونحو 43 جنيهاً شهرياً لكل فرد فى المدرسة، لافتاً إلى أن 68% من الأسر ليسوا على علم بمبادرة الحكومة، وفوجئوا بتنفيذ المشروعات دون أن يعلموا مصدرها، أو الجهة المسؤولة عنها
المصدر جريده الوفد
"القوي الوطنية" بالشرقية تشارك بيوم الغضب
يشارك اتحاد القوي الوطنية من أعضاء حزب العمل والغد والناصري والجمعية الوطنية للتغيير بمحافظة الشرقية في " يوم الغضب الشعبي" غدا الثلاثاء، وينظم وقفة سلمية أمام ميدان التحرير بالمحافظة . وقالت المهندسة رحاب السمنودي منسقة الجمعية الوطنية للتغيير بالمحافظة إن الوقفة ستتضمن رفع لافتات للمطالبة بتنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري برفع الحد الأدني للأجور إلي 1200 جنيه مصري والمطالبة بصرف 500 جنيه بدل بطالة ، وتحديد فترتين فقط لرئاسة الجمهورية وإلغاء قانون الطوارئ وعدم العمل بقانون الإرهاب المنتظر صدوره"
وحملت السمنودي قيادات الأمن بالشرقية مسئولية حدوث أي تجاوزات أو أعمال تخريب لافتة إلى أن وقفتهم سلمية للمطالبة بحقوقهم الضائعة علي حد وصفهم .
وفي نفس السياق .. أكدت قيادات حركة شباب 6 أبريل بالمحافظة مشاركتهم في الوقفة مع أعضاء الحركة بمدينة القاهرة، مشيرين الي تنظيم وقفات أخري بشوارع جامعة الدول العربية والمهندسين وأمام البوابة الرئيسة لجامعة القاهرة وشبرا.
من جهة اخري ..أكدت مصادر من داخل جماعة الإخوان بالمحافظة عدم المشاركة بصفة رسمية وأن قرار المشاركة سيكون فرديا ، وأشارت إلي استدعاء أجهزة الأمن لمسئولي مكاتب الإخوان بالمحافظات لمعرفة موقفهم من المشاركة.
وعلي صعيد الاستعدادات الأمنية ..قال العميد سعيد عمارة رئيس إدارة المباحث الجنائية بمديرية أمن الشرقية إنها لن تتخذ أي إجراءات استثنائية لهذا اليوم .
سياسيون ينظمون وقفة 25 يناير أمام نادي الشرطة بالشرقية
الشرقية – هيثم محمد:

يشارك شباب عدة قوى سياسية بالشرقية في وقفة 25 يناير.
وقالت رحاب السمنودي المتحدثة باسم الجمعية الوطنية للتغيير بالشرقية: إنهم سيشاركون غداً في وقفة 25 يناير أمام ديوان عام المحافظة.
وأوضح مصدر مسئول بمديرية أمن الشرقية أن يوم الغد سيشهد احتياطات أمنية لمنع التصادم بين المتظاهرين والمواطنين العاديين. وأضاف المصدر: في حالة وقوع أي تصادم سوف يتم اتخاذ الإجراءات المعروفة.
كما ينظم شباب 6 أبريل بالتعاون مع أحزاب المعارضة بالشرقية وعددا من القوي السياسية الوقفة الاحتجاجية أمام نادي الشرطة بالشرقية.


توريث مقعد شوري أبوالمطامير


سفرت جولة الإعادة بين مرشحي الوطني في الانتخابات التكميلية لمجلس الشوري علي مقعد عمال أبوالمطامير عن فوز عبداللطيف صقر. وخلا المقعد بوفاة العضو فاروق صقر.. وهو شقيق العضو الفائز عبد اللطيف الذي حصل علي 16787 صوتاً، في حين حصل منافسه محمد محمود صقر علي 14794 صوتاً.
بلغ عدد الحاضرين 32277 ناخب وناخبة وبلغت عدد الأصوات الصحيحة 31581 والباطلة 696 من إجمالي عدد الناخبين في الدائرة التي تضم أبوالمطامير وحوش عيسي وأبوحمص 493008 أصوات.
وشهدت أعمال الفرز وإعلان النتائج أعمال شغب وعنف حيث أعلن في البداية فوز محمد صقر وبعدها بدقائق تم إعلان فوز منافسه عبداللطيف صقر وهو الأمر الذي أثار أنصار الأول حيث قام أكثر من ألفين منهم بأعمال عنف وشغب وتصدت لهم قوات الأمن واستخدمت القنابل المسيلة للدموع وتمكنت من تفريقهم والسيطرة علي الأمر.


المصدر اليوم السابع

عائشة عبد الهادى: 30 ألف وظيفة بقطاع الملابس لا تجد عمالاً

أكدت عائشة عبد الهادى، وزيرة القوى العاملة، أنها لن تسمح بفتح بيت أى أجنبى على حساب البيوت المصرية، وقالت إنها دخلت خلال الفترة الماضية فى مشاكل مع بعض رجال الأعمال، بسبب رفضها السماح لهم بجلب عمالة أجنبية لمصانعهم.

وكشفت عبد الهادى عن وجود 30 ألف فرصة عمل فى قطاع الملابس الجاهزة لا تجد من يعمل بها حتى الآن، وأضافت أمام الجلسة التى عقدها مجلس الشعب اليوم: "لا نجد عمالة مصرية متخصصة للعمل فى هذه المصانع"، لافتة إلى وجود مصانع عديدة فى حاجة إلى عمالة.

وقالت عبد الهادى، إن إحدى الشركات قدمت طلب فى شهر فبراير الماضى لاستجلاب 5200 عامل أجنبى لمشروعها، وتابعت: "قعدت أفاصل فيهم حتى وصل الرقم إلى 288 عاملاً بنسبة 6% فقط من إجمالى العاملين بالشركة التى تضم 5200 عامل مصرى".

وكان النائب عبد الحميد كمال "تجمع" قد اتهم الحكومة فى بيان عاجل بالسماح للشركات الأجنبية بجلب عمالة أجنبية لمصر، لتحل محل العمالة المصرية، وأشار إلى تظاهر عدد كبير من المواطنين والعمال فى السويس، بسبب قيام أحد مصانع الحديد الجديدة بجلب عمال من شرق آسيا بأعداد كبيرة، مما ألحق الضرر بالعمالة المصرية، وأضاف أن القانون 12 لسنة 2003 نص على إمكانية جلب عمالة أجنبية فى المجالات النادرة، وبشرط أن تكون متخصصة.

وردت الوزيرة بالقول، إن هناك مصنعاً فى المنيا تم افتتاحه منذ فترة يحتاج إلى 3 آلاف عامل، ولم يتقدم له أحد حتى الآن، وطالبت الوزيرة النواب بأن يحضروا لها عمالة قائلة: "ساعدونى أن يتم تشغيل هذه الوظائف ولو لم يتم تعيينهم "حاسبونى"، وأنا حزينة لوجود هذه الوظائف، واللى عايز يشتغل يجيلى."

وكانت الجلسة قد شهدت عدداً من البيانات العاجلة التى انتقدت السماح لإحدى الشركات باستقدام عمالة أجنبية فى أحد مصانع الحديد بالسويس، وقالت الوزيرة لكثير من رجال الأعمال الغاضبين: "واشتكوا لرئيس الوزراء لعدم إعطائى موافقات لهم لجلب عمالة أجنبية".

الغريب أن النائب محمود خميس اعترض على رفض العمالة الأجنبية، وقال كفى الصناعة المصرية الأفكار القديمة التى تتحدث عن العمالية المصرية فقط، مشيراً إلى أننا كنا فى حاجة لعمالة أجنبية مدربة بجانب المصريين، وهنا اعترض حسين مجاور، رئيس لجنة القوى العاملة، قائلا: "مينفعش هناك قانون يا ريس" فرد خميس قائلا: "ياما جبنالك مشاكل للعمال ولم تحلها"، وأضاف نسبة العمالة الأجنبية فى العاشر من رمضان لا تتعدى 1%.

سرور: البرلمان لن يكون يوما فى عصمة الحكومة

وجه الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب، تحذيرا للحكومة نتيجة عدم رد وزارة التربية والتعليم على المجلس فى قصة تحويل عدد من المدارس القومية إلى تجريبية.

وقال سرور، مهلنا الوزارة ثلاثة أيام للرد وبعدها سيكون لنا موقف ولن يكون البرلمان فى عصمة الحكومة بل الحكومة هى التى فى عصمة البرلمان ومن لا يعرف ذلك فليقرأ الدستور جاء ذلك بعد أن حذر الدكتور زكريا عزمى من لجوء أولياء أمور طلاب المدارس القومية إلى الاعتصام أمام مجلس الدولة بسبب عدم إلغاء قرار وزير التعليم بتحويل مدارسهم من قومية إلى تجريبية.

وقال عزمى أمام جلسة مجلس الشعب، اليوم، إن لجنة التعليم بالمجلس اجتمعت لدراسة قرار الوزير لكن بدر لم يحضر ثم فوجئنا بالصحف تنشر تصريحات له يطالب فيها الأهالى بالتنازل عن الدعوة المرفوعة ضده مقابل إلغاءه القرار وتساءل عزمى أين نحن وأين المجلس من كل ذلك، خاصة وأن الأهالى يهددون بالاعتصام وتابع قائلا "هو إحنا ناقصين اعتصامات".






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق