الرئيسية مصر اليوم - ملخص الصحف الاثنين 10\1 - 2

مصر اليوم - ملخص الصحف الاثنين 10\1 - 2

أكمل المقال
 صحيفة روزاليوسف :

- مبارك للقضاء: «العدالة البطيئة».. تورث المرارة بين المواطنين

خمس رسائل علي الأقل تطرق إليها الرئيس مبارك في كلمته بالأمس بين قضاة مصر، في دار القضاء العالي، حيث جرت وقائع الاحتفال بعيد القضاء.. عناوين الرسائل هي: استقلال القضاء والفصل بين السلطات- القضاء حصن المواطنة والمساواة- السيادة للشعب- حماية القضاء من تدخل الإعلام- العدالة البطيئة- القضية الأخيرة مست أكثر من وتر حساس بين الناس، الرئيس طالب القضاة ببذل مزيد من الجهد للتعجيل بالفصل في القضايا.. مؤكدًا سعي الدولة للعدالة الناجزة.. وقال: «العدالة البطيئة تورث الإحساس بالمرارة بين المواطنين» وناشد الرئيس قضاة مصر أن يولوا هذه القضية كل ما تستحقه من عناية واهتمام.

مبارك الذي حيا القضاء في عيده وحيا سدنته وشموخه، مؤكدًا علي استجابته لدعوة الاحتفال بعيد القضاء تأكيدًا لمكانته ورسالته، ركز علي أن القضاء حصن الشعب في مواجهة التطرف والإرهاب.. وفرض المناخ الذي تعيشه مصر أجواءه علي كلمة الرئيس وقال: أنتم تسهمون بأحكامكم في حماية السلام الاجتماعي ومبدأ المواطنة.. لا فارق بين قبطي ومسلم أمام منصاتكم.. مضيفًا: يأتمنكم أبناء الشعب علي أنفسهم وأعراضهم وأموالهم.. الغني والفقير والقوي والضعيف.. لا رقيب عليكم سوي ضمائركم.

معاني استقلال القضاء تكررت أكثر من مرة في الخطاب، حيث أكد الرئيس أن السيادة للشعب، وهو مصدر جميع السلطات، مشيرًا إلي رسوخ مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية.. ومذكرًا بأنه -أي الرئيس - الذي أصدر قانونًا أعاد مجلس القضاء الأعلي وأزال المحنة التي تعرض لها القضاء في عام 1969 انتصارًا منه لاستقلال القضاء.

الرئيس أضاف إلي هذا معني مهمًا حين قال: إن الحفاظ علي استقلال القضاء لا يكون في مواجهة غيرها من السلطات فحسب وإنما يتعين الدفاع عنه في مواجهة أي مساس بحياد القضاء ونزاهته.. وأي تصرف ينال من تجرد قضاته ومصداقيتهم.

وبدا الرئيس مساندًا قويا للإجراءات الأخيرة التي اتخذها مجلس القضاء الأعلي بشأن التغطيات الإعلامية للقضايا وفي المحاكم.. وقال: لقد تساميتم عن الانغماس في أعمال السياسة والمصالح الضيقة للأفراد والجماعات.. والحكمة تقتضي أن تظل شئون القضاء بيد القضاة.. لا يصح أن تكون محلا لسجال أجهزة الإعلام أو لتصرفات تنزلق بقضاة مصر.. مضيفا: إن ثقة الشعب في هذا الصرح المصري دون حدود.

- صيام: الرئيس لم يستخدم حقه في العفو عن المحكوم عليهم

القي المستشار سري صيام رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلي كلمة رحب فيها بالرئيس مبارك في عيد القضاء الأول ليتماشي مع عيد الميلاد المجيد الذي اتخذته مصر عيدا لكل أبناء شعبها وشكر الرئيس علي وفائه بتعهده بتخصيص يوم للقضاء ومشاركته في عيدهم.

وأدان صيام باسم كل القضاة حادث الإسكندرية الذي روع ابناء الشعب المصري في اول ايام العام الجديد.. مؤكدا أن جموع القضاة تشارك الشعب المصري في هذا الحادث الذي وصفه بـ"الخسيس والجبان" مؤكدا ان نسيج مصر يزدادا قوة وصلابة من جراء هذه الحادثة.

وأعرب عن تقدير القضاء والقضاة لحرص الرئيس مبارك علي استقلال القضاء والفصل بين السلطات وعدم التدخل في الفصل في القضايا في ظل تقدير المجلس لحرص الرئيس مبارك علي استقلال القضاء منذ إعادته للمجلس الاعلي للقضاء وإضفاء الحصانة علي منصب النائب العام.

مشيرا إلي عدد من الانجازات التي تحققت في عهد الرئيس مبارك، حيث لم ينفذ الرئيس مبارك حقه في العفو عن المحكوم عليهم باستثناء حق شخصي يعلمه الجميع وهذه سنة تدل علي احترامك للقضاء.. فضلا عن توجيهك باتباع مراسم معينة في لقاءاتك بأعضاء الهيئات القضائية خلال اليمين القضائية وعدم اشراكك غيرهم خلال أداء اليمين وهي سنة لا يخفي مغزاها.. وأخيرا قرارك الحكيم بأن يكون للقضاء عيد تحتفل به الامة كل عام وهذه أولي تجلياته فضلا عن إنشاء المحاكم الخاصة من محكمة الأسرة والمحكمة الاقتصادية التي تعجل من العدالة الناجزة وتشجيع الاستثمار.

وأشار صيام إلي اهمية التعديلات الدستورية الأخيرة التي كفلت تعزيز القضاء التي ألغت منصب المدعي الاشتراكي واستبدال مجلس الهيئات القضائية بمجلس القضاء الأعلي.

ثم قدم المستشار سري صيام هدية تذكارية للرئيس مبارك.

- بعد الاستغاثة: إنقاذ سفينة أبحاث من الغرق برأس غارب

تمكنت أجهزة الأمن بالبحر الأحمر من إنقاذ أفراد طاقم مركب الأبحاث العلمية «دهب - بورسعيد التي تعرضت للشحوط علي بعد 70 كيلو مترا جنوب مدينة رأس غارب وعلي متنها 4 أفراد.

وقال اللواء سعد الدين أمين إنه تلقي إخطارا من قوات حرس الحدود يفيد بتعرض المركب إلي الشحوط عن طريق قبطان المركب ويدعي عادل شاكر وعلي الفور تم دفع لنشات الإنقاذ، مشيرا إلي أن الأجهزة المختصة ومراكب الصيد قامت بإجراء عمليات تعويم للمركب.

وأكد «أمين» أن الشحوط جاء بسبب سوء الأحوال الجوية وتم نقل أفراد طاقمها إلي مستشفي رأس غارب بحالة صحية جيدة.

- إنقاذ المنصورة من كارثة بعد انقلاب شاحنة محملة بـ 38 طن «سبرتو»

انقلبت شاحنة محملة بالكحول الخام "السبرتو الأحمر" فوق كوبري المنصورة العلوي مساء أمس ما تسبب في غلق الكوبري تماما وتوقفت حركة الصعود إلي الكوبري لمدة 10 ساعات.

وسادت حالة شديدة من الاستياء بين المواطنين لتكرار وقوع نفس الحادث في نفس المكان للمرة الرابعة لشاحنات أخري.

أستعانت أجهزة الأمن بونش محافظة الدقهلية إلا أنه لم يستطع رفع الشاحنة فتمت محاولة تفريع الكحول في سيارة أخري بواسطة خراطيم والاستعانة بونش مصنع سماد طلخا لرفع الشاحنة.

وألقت أجهزة الأمن القبض علي سائق الشاحنة ويدعي إبراهيم عبدالعزيز جمعة «53 سنة» من الحوامدية بمحافظة الجيزة وتم التحفظ عليه في قسم شرطة مركز المنصورة.

فيما تسببت الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها محافظة شمال سيناء في وقوع 6حوادث مرورية أسفرت عن مصرع شخصين وإصابة 28 آخرين.

وقع الحادث الأول عند منطقة بالوظة بمدخل المحافظة.. حيث صدمت سيارة مسرعة أحدالمارة ويدعي محمد أبواليزيد (61 عاما) فلقي مصرعه علي الفور.. وفرت السيارة هاربة.

أما الحادث الثاني فوقع بالقرب من نفس المنطقة.. حيث صدمت سيارة أخري المدعو سالم محمد سالم، وتم نقله الي مستشفي الاسماعيلية للعلاج .

وفي منطقة النصر مركز بئر العبد تصادمت سيارتان أجرة شمال سيناء ونتج عنه مصرع مواطن وإصابة 6 آخرين، وتم نقل الجثة والمصابين الي مستشفي بئر العبد المركزي.

وفي منطقة التلول مركز بئر العبد أدت الظروف الجوية الي انقلاب سيارة نصف نقل وإصابة سائقها مختار محمد (40 عاما) وتم نقله الي مستشفي بئر العبد المركزي للعلاج .

وفي منطقة الميدان بمدخل العريش صدمت سيارة مسرعة كلا من: محمد سليم وجمعة سليم، وتم نقلهما الي مستشفي العريش العام .

كما تم اخطار الجهات المعنية للتحقيق.

علي الطريق الساحلي الدولي (القنطرة/ العريش) انقلب الاتوبيس رقم 621 شرق الدلتا القادم عند منطقة الميدان بمدخل مدينة العريش.. مما أدي الي إصابة عدد 16 شخصا و اشتعال النيران في مؤخرته.

انتقل الي موقع الحادث كل من: اللواء مراد محمد موافي محافظ شمال سيناء واللواء محمد نجيب مدير الأمن .. وزار المحافط المصابين في مستشفي العريش العام للاطمئنان عليهم. وقرر صرف 10 أيام مكافأة للعاملين بقسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفي. 

 صحيفة المصري اليوم :

- استفتاء «تقسيم السودان»: طوابير وزغاريد فى «الجنوب».. وصمت وحزن فى «الشمال»

بدأ، أمس، ملايين السودانيين الإدلاء بأصواتهم فى استفتاء الجنوب، وحسم اختيارهم إما بالانفصال، أو استمرار الوحدة مع الشمال، وسط مخاوف وتحذيرات من تفجّر الأوضاع مرة أخرى.

تجرى عمليات التصويت وسط إجراءات أمنية مشددة فى ولايات الجنوب العشر، واصطف مواطنون بكثافة فى طوابير طويلة بـ«جوبا» والمدن الكبرى، وإن كان الإقبال أقل فى بعض الولايات، خاصة دوائر العاصمة السودانية الخرطوم.ونظم الناخبون مسيرات فى الولايات الجنوبية، ورددوا الأغانى، وهتافات «باى باى سودان»، بينما ساد الهدوء وخيّم الوجوم على سكان الخرطوم، وسيطرت عليهم مشاعر الحزن والغضب بسبب توقعهم انفصال ربع مساحة السودان بموارده الغنية.

وفى القاهرة توجه الجنوبيون السودانيون يحملون أعلام السودان الجديد بالهتافات والزغاريد إلى لجان الاقتراع الثلاث فى المعادى وعين شمس ومدينة نصر للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء، وراح الكثير منهم يرددون: «باى باى شمال»، فى إشارة لرغبتهم فى الانفصال.

من جانبه، قال أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية، إن مصر تتابع باهتمام كبير الحدث المفصلى الذى يشهده السودان، مؤكداً أن القاهرة تشعر بالارتياح لما بدأه شريكا السلام، وأياً كان خيار الأشقاء فى الجنوب، سواء الوحدة أو الانفصال، فإنه يعد خطوة لبداية مرحلة جديدة من التعاون والسلام والتنمية.

- أزمة بين «التعليم» ومجلس الشعب بسبب «عالم سمسم» ومصير ٢.٧ مليار جنيه من «المعونة الأمريكية»

فجرت ميزانية برنامج الأطفال «عالم سمسم» على التليفزيون المصرى، وأوجه صرف المساعدات المالية التى حصلت عليها وزارة التربية والتعليم من الوكالة الدولية للمعونة الأمريكية، وتقدر بـ٢.٧ مليار جنيه، أزمة، أمس، بين أعضاء لجنة التعليم فى مجلس الشعب، والدكتور رضا أبوسريع، وكيل الوزارة.

وأمهلت اللجنة أثناء مناقشة اتفاقية المساعدة، الموقعة بين مصر وأمريكا، وزارة التعليم ٤٨ ساعة لتقديم المستندات الدالة على صرف المساعدات التى حصلت عليها خلال السنوات السبع الماضية، وعلقت موافقتها على تعديل الاتفاقية المعروفة بـ«مبادرة أوباما» بزيادة قيمتها بمقدار ٤٠ مليون دولار، لحين تقديم الوزارة تقارير مفصلة عن الإنفاق السنوى على المشروعات التى حددتها الوكالة، وطالبت ببيان شامل عن رواتب المستشارين والمتدربين، وشككت فى إنفاق الوزارة ١٠٠ مليون دولار على مكتبات المدارس، رغم تدنى مستوى القراءة والكتابة عند التلاميذ، وتسرب أعداد كبيرة من التعليم - حسب قول النواب.

واعترضت اللجنة على قيام وكيل الوزارة بتعديل أهداف الاتفاقية المخصصة لتحسين نتائج التعليم قبل الجامعى فى ٧ محافظات، هى: القاهرة والإسكندرية والفيوم وبنى سويف والمنيا وقنا وأسوان، وانتقد النواب إنفاق ٤٠ مليون جنيه على تدريب مديرى الإدارات التعليمية، الأمر الذى علق عليه الدكتور رضا أبوسريع، بقوله إن الوزارة دربت ١٤٨ مديراً، بتكلفة ٥.٥ مليون جنيه، إلى جانب إنشاء ٣٩ ألف مكتبة جديدة فى المدارس، تحتوى على ٢٤ مليون كتاب.

وأعلن الدكتور سامح فريد، رئيس اللجنة، عزمه السعى للحصول على تقارير الوكالة الأمريكية حول الاتفاقية، مشيراً إلى أن اختيار الوكالة الأمريكية هذه المحافظات ليس اعتباطاً، معتبراً عدم قيام الوزارة بتعميم الاتفاقية على جميع المحافظات دليلاً على عدم وجود دراسات جدوى، وتدنى مستوى المنتج التعليمى.

وزادت حدة المناقشات حين طالب عدد من النواب بمعرفة تكلفة إنتاج برنامج الأطفال «عالم سمسم» فى التليفزيون المصرى، فقال أبوسريع إن البرنامج توقف منذ عام ٢٠٠٧ بعد إنتاج ٦٠ حلقة منه، ولا توجد لديه معلومات حول تكلفة إنتاجه.

- «البرادعى» يطالب بمقاطعة الانتخابات الرئاسية.. ويصفها بـ«التعبيرية»

انتقد الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، نظام الترشح للرئاسة فى مصر، مؤكداً أن المؤهلين لخوضها ٥ أشخاص من بين ٨٥ مليون مصرى.

وفيما جدد «البرادعى»، فى رسالة عبر موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، أمس، دعوته لمقاطعة الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها فى سبتمبر المقبل، ووصفها بأنها «تعبيرية»، اتهمه جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية، عضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى، بالدعوة إلى الابتعاد عن الديمقراطية، خاصة بعد الإجراءات الجديدة لتسهيل ترشح أعضاء أحزاب أخرى ذات تمثيل لا يقل عن ٣% فى البرلمان، مضيفاً: «الدولة تسعى إلى تعويد الناس على المشاركة السياسية لتحقيق الديمقراطية، ولن نسمح بتعويدهم على الارتخاء».

وأكد «عودة» لـ«المصرى اليوم» أن الحديث حول الانتخابات الرئاسية «سابق لأوانه»، مشيراً إلى أن الانتخابات المقبلة، فى منتهى الأهمية بالنسبة لواقع ومستقبل الحياة السياسية فى مصر.

وقال «عودة» إن الشعب المصرى مارس هذا الحق الانتخابى مرة واحدة، فى تاريخه، قبل ٦ سنوات، وبالتالى فهو يحتاج إلى «التعود عليها»، مطالباً الأحزاب بإدراك أن الانتخابات الرئاسية مختلفة عن الانتخابات البرلمانية، «فهى على مستوى أعلى، والتنافس فيها سيكون تنافسا على قمة الالتزام بالمسؤولية تجاه المجتمع». وشدد عضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى على أن «مبارك» لم يعلن ترشحه رسمياً فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيراً إلى أن تقليل شروط المشاركة فى الانتخابات سيسمح لأحزاب غير الحزب الوطنى بالترشح.

من جانبه اعتبر «البرادعى»، فى رسالته على «تويتر» أن قراراً جمهورياً بتعيين رئيس الجمهورية سيكون أصدق من «هذا العبث»، مشيراً إلى أن قرار المقاطعة «سيكون المفتاح لاستعادة حقوقنا».

من ناحية أخرى، تطرق «البرادعى» للحديث عن الشاب السلفى، الذى اتهمت أسرته مباحث أمن الدولة بتعذيبه والتسبب فى وفاته، وقال: «رحم الله السيد بلال، ننتظر نتيجة التحقيق، وإذا ثبت التعذيب فلابد من العقاب الرادع لكل مسؤول على كل مستوى» مضيفاً «التعذيب انتهاك للإنسانية لا شأن داخلى».

- الأمن «ينتظر» تقارير الأدلة الجنائية.. والطب الشرعى «ينتظر» نصف الرأس.. وبائع المصاحف «الحى» يختفى

استعجل المستشار ياسر رفاعى، المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، تقارير الطب الشرعى والأدلة الجنائية فى حادث التفجير الإرهابى أمام كنيسة القديسين، فيما لاتزال أجهزة الأمن تنتظر تقارير جهاز الإنتربول الدولى ومصلحة الجوازات والهجرة والموانئ عن هوية صاحب الرأس المجهول.

وقالت مصادر أمنية إن معظم البلاغات، التى وردت بشأن صورة صاحب نصف الرأس، سلبية، ويبقى الأمل فى تحليل الحامض النووى، غير أن الدكتور السباعى أحمد السباعى، رئيس مصلحة الطب الشرعى، قال لـ«المصرى اليوم»: إن نصف الوجه لايزال بحوزة الأدلة الجنائية، وينتظر تسلمه لإجراء تحليل «DNA».

وتواصل أجهزة الأمن جهودها لاستدعاء بائع السبح والمصاحف، الذى كان متواجداً أمام المسجد المقابل للكنيسة، وقيل إنه توفى فى الحادث، ثم ثبت أنه على قيد الحياة، وموجود بمدينة المنصورة، وقال إمام المسجد إن البائع أغلق هاتفه المحمول ولا أحد يعرف عنوانه تفصيلياً، وكانت النيابة طلبت استدعاءه، غير أنه لم يمثل حتى الآن.

وتبادلت المواقع السلفية والقبطية على شبكة الإنترنت الاتهامات عن هوية صاحب نصف الرأس، إذ قال موقعا «صوت المسيحى الحر» و«أقباط متحدون» إنه يخص شخصاً يسمى أسامة صدقى، وردت مواقع سلفية بأن الرأس لقبطى اسمه ماجد فايز إسكندر.

فى سياق آخر، زار عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، كنيسة سيدة النجاة بالعاصمة العراقية، وقدم العزاء لمطران السريان ببغداد فى ضحايا الهجوم الإرهابى، الذى أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق