الرئيسية الاقتصاد اليوم - اخبار الاقتصاد من صحف مصر - الاثنين 24 \1\2011

الاقتصاد اليوم - اخبار الاقتصاد من صحف مصر - الاثنين 24 \1\2011

أكمل المقال
المصدر جريده الاهرام
أوراسكوم تليكوم ينتظر إشارة شراء 
عاود سهم أوراسكوم تليكوم القابضة تراجعه خلال جلسات الاسبوع الماضى بشكل حاد تأثرا باستمرار الضغوط البيعيه التى تعرضت لها كافة قطاعات السوق.
وقال إيهاب سعيد مدير ادارة التحليل الفنى بشركة أصول للوساطة أن السهم أقترب من مستوى 4.1 جنيه، ونجح فى التماسك بالقرب منه، واستطاع أن يعاود ارتداده ويغلق مع نهاية جلسة الخميس الماضى قرب مستوى 4.22جنيه.
ويوضح أنه بشكل عام مازلنا نتوقع استمرار الحركه العرضيه المسيطره على السهم بين مستوى 4.5 جنيه ومستوى الدعم السابق قرب 4.15 جنيه.
ويوضح أن مستويات الدعم الحالية للسهم عند 4.2 جنيه و 4.05 جنيه، أما مستويات المقاومة التى يستهدفها السهم فى 4.3 جنيه 4.4 جنيه، فضلا عن أن التوصية الحالية للسهم هى أنتظار إشارة شراء جديدة فى ظل عدم وضوح الرؤية.
المصدر جريده الوفد
مليار جنيه تدفقات استثمارية جديدة في 2011
قررت شركة نستلة العالمية ضخ استثمارات جديدة في مصر لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصانعها. وقال سوريتش نارينار رئيس الشركة السويسرية خلال مباحثاته مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير الاستثمار أن شركته سترفع قيمة استثماراتها في مصر 450 مليون جنيه ليصل حجم استثماراتها إلى 2 مليار و450 مليون جنيه.
وقرر بنك HSBC البريطاني زيادة استثماراته في مصر بضخ 100 مليون دولار لرفع رأسماله وتوسيع مجالات أنشطته في مصر وذلك اعتباراً من يناير الحالي.
وقال عبد السلام الأنور رئيس البنك في مصر عقب لقائه أمس مع المهندس رشيد: إن القرار صدر من المركز الرئيسي للبنك في لندن استناداً إلى أهمية السوق المصري باعتبار مصر من أهم الدول الواعدة التي تتمتع بفرص استثمارية متعددة ونمو اقتصادي متواصل ومناخ آمن للاستثمار في شتى المجالات.
البورصة تغلق على ارتفاع ملموس
كتب - صلاح الدين عبدالله:

أغلق مؤشر البورصة الرئيسي اي جي اكس 30 التعاملات علي ارتفاعات ملموسة وسط تباين في أداء الأسهم القيادية وربح المؤشر 27 نقطة، بنسبة 0.39% ووصل إلي مستوي 6723 نقطة.
وغيرت المؤشرات التي تقيس أداء الأسهم الصغري اتجاهاتها الهابطة التي سيطرت عليها خلال الجلسات الماضية وارتفع اي جي اكس 70 بنسبة 2.30% واي جي اكس 100 بنسبة 1.33%، بدعم مشتريات المستثمرين الافراد.
كما شهدت جميع الأسهم المدرجة ارتفاعات ملموسة، وصعد نحو 132 سهما من إجمالي 178 شركة متداولة بالسوق وتراجعت أسهم 32 شركة.
واتجه المصريون الي الشراء محققين صافي مشتريات بقيمة 206 ملايين جنيه فيما مالت تعاملات الاجانب والعرب للبيع محققين صافي مبيعات بنفس قيمة مشتريات المصريين، وسط قيمة تداول تجاوزت 1.2 مليار جنيه .
وشهدت القيمة السوقية للاسهم بالسوق ارتفاعا ملموسا حيث عوضت4 مليارات جنيه وسجلت 476 مليار جنيه.
وعلى صعيد الأسهم القيادية، شهدت تباينا في الاداء، وصعد سهم "هيرمس" 1.61%، ليصل إلى 32.19 جنيه، وسهم "البنك التجاري الدولي" 0.22%، ليصل إلى 41.35، وتراجع "أوراسكوم للإنشاء"بنسبة 0.20%، ليصل إلى 273 جنيها، جنيه، واغلق سهم "أوراسكوم تليكوم" الذي صعد بنسبة علي ثبات، ليصل إلى 4.20 جنيه
 المصدر جريده المصرى اليوم
فهمي: ندرس المطالبة بنصيبنا في احتياطيات الغاز المكتشفة أمام إسرائيل
أكد المهندس سامح فهمي، وزير البترول، أن التقرير الصادر عن هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية بشأن اكتشاف الغاز الطبيعي أمام سواحل حيفا فى إسرائيل، يؤكد أن إجمالي احتياطيات الغاز المتوقع يبلغ نحو 122 تريليون قدم مكعب، لافتاً إلى أن  3 دول أخرى هي مصر، ولبنان، وقبرص، تشترك في هذا المثلث مع إسرائيل، إلى جانب احتمال وجود تداخل مع تركيا، ما يعني أن مصر ستكون لها حصة من الاحتياطيات المكتشفة، وأضاف: «جاري حالياً دراسة إحداثيات المنطقة لتحديد الحدود المائية، والتي على أساسها يمكن أن نطالب بحصتنا في الاحتياطيات».
وقال فهمي إن الأولوية في استخدام الغاز الطبيعي للسوق المحلية، وأن الوزارة لن توقع اتفاقيات جديدة للتصدير خلال الفترة المقبلة، نظراً للزيادة المطردة التي يشهدها الطلب المحلي، رغم عدم وجود ما يمنع مصر من توقيع اتفاقيات حالياً، بعد إنتهاء فترة التوقف عن إبرام تعاقدات جديدة في ديسمبر الماضي.
وأضاف في تصريحات لـ «المصرى اليوم»، أن مبدأ وقف التصدير بشكل عام من شأنه التأثير سلباً على مناخ الاستثمار في قطاع البترول بشكل لا يشجع الشركات الأجنبية على ضخ مليارات الدولارات في أعمال تنمية الحقول، لاسيما مع ارتفاع تكلفة البحث والاستكشاف، وتحديداً في المياه العميقة التي توجد فيها أغلب احتياطيات مصر من الغاز، مشيراً إلى أنه لا يجب إقرار مثل هذا المبدأ، إلا أن الحكومة تستطيع وقف توقيع عقود تصدير جديدة بشكل مؤقت، مثلما فعلت عام 2008 لتلبية احتياجات السوق المحلية.
وأوضح فهمي أن النموذج الجديد الذي اعتمدته الوزارة في اتفاقيات البحث والاستغلال يعتمد على إلغاء بند استرداد المصاريف للشريك الأجنبي، حيث كانت الهيئة العامة للبترول ملزمة برد المصروفات التي يتحملها الشريك في عمليات البحث والاستكشاف في حالة اكتشاف احتياطي مؤكد وقابل للاستخراج، بينما في النموذج الجديد يتحمل الشريك الأجنبي كامل التلكفة دون استرداد المصروفات مرة أخرى من الهيئة بما يرفع جزء من الأعباء المالية عن كاهلها.
وأكد فهمي أن موازنة (2010-2011) لم يطرأ عليها أي تعديل بشأن دعم المنتجات البترولية والذي يبلغ نحو 82 مليار جنيه، مطالباً بفتح حوار مجتمعي حول عدم استفادة المواطن البسيط من الدعم سوى أنبوبة البوتاجاز، وأسعار المواصلات العامة، فيما تذهب المليارات إلى غير مستحقيها.
المصدر جريده الشروق

مؤشرات البورصة تعاود ارتفاعها والرئيسي يربح 0.39%


عاودت البورصة ارتفاعها القوي لدى إغلاق تعاملات، اليوم الاثنين، مدعومة بعمليات شراء قوية للمستثمرين العرب والمصريين على أسهم منتقاة في قطاعات الشركات الكبرى والقيادية انعكست إيجابيا على الأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات، فيما ظلت أحجام التداول عند مستوياتها المتدنية ترقبا لانتهاء عطلة عيد الشرطة غدا.
وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات اليوم على ارتفاع بلغت نسبته 0.395% ليبلغ 6723.17 نقطة بدعم من النشاط القوي لأسهم البنك التجاري الدولي وهيرميس وطلعت مصطفى، فيما تباينت أسهم أوراسكوم للانشاء والتليكوم، انتظارا لأنباء جديدة.

وقال وسطاء بالسوق إن المستثمرين الأفراد قاموا بعمليات شراء واسعة اليوم على أسهم شركات صغيرة ومتوسطة، وأسهم مضاربات خاصة تلك التي سجلت هبوطا حادا الأسبوع الماضي، ما ساعد مؤشرها إيجي إكس 70 على تحقيق ارتفاع قوي بلغت نسبته 2.39 مسجلا 709.17 نقطة.

وحذا مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا حذو المؤشرات الرئيسية للسوق ليغلق مرتفعا بنسبة 37ر1% ليبلغ 1132.54نقطة، وبلغت أحجام التداول بالسوق الرئيسية نحو 564 مليون جنيه، ترتفع إلى 1.08 مليار جنيه، بعد إضافة تعاملات سوق السندات.

وأشار الوسطاء إلى أن حالة القلق وعدم الاستقرار بدأت تتلاشى من السوق بعد هدوء الأوضاع في تونس، ما انعكس إيجابيا على أداء أسواق المال في المنطقة بشكل عام، لافتين إلى أن الأسواق لا تزال تحتاج بعض الوقت لاستعادة توازنها الكامل.

وتوقع محللون بالبورصة أن تعاود سوق الأسهم المصرية نشاطها الطبيعي على صعيد أحجام التداول وأسعار الأسهم، اعتبارا من جلسة الأربعاء المقبل بعد انتهاء عطلة عيد الشرطة غدا.

واستقر أداء سعر سهم "أجواء للصناعات الغذائية" حول مستوى 3.46 جنيه، بعد تأجيل المحكمة الاقتصادية النظر في الطعن المقدم من مساهمي الشركة لوقف اكتتاب زيادة رأسمالها من 200 مليون جنيه إلى مليار جنيه.


تراجع اليورو من أعلى مستوى في شهرين مقابل الدولار، اليوم الاثنين، بعد أن فقدت موجة شراء مبكرة الزخم، كما أبرزت الاضطرابات السياسية في إيرلندا الشكوك التي تواجه دول منطقة اليورو المثقلة بالدين.
وساعدت اللهجة القوية في حديث رئيس البنك المركزي الأوروبي، جان كلود تريشيه، عن الضغوط التضخمية، أمس الأحد، على دفع اليورو إلى مستوى مرتفع إلى 1.3648 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أواخر نوفمبر، ولكن عدم استمرار الطلب دفع العملة الموحدة إلى الهبوط.

وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الأحد، قال تريشيه، إن معدل التضخم الرئيسي ليس مقياسا جيدا لضغوط الأسعار في المستقبل، وأن البنك المركزي يضمن ألا تمتد أسعار النفط الأعلى إلى سلع أخرى.

وارتفع اليورو نحو 6% في الأسبوعين الماضيين، بفضل طلب من مجموعة من البنوك المركزية الآسيوية، لتهدأ المخاوف بشأن دين منطقة اليورو، وزيادة الدعم الدولي لخطة إنقاذ منطقة اليورو.

وفي التعاملات المبكرة في أوروبا نزل اليورو 0.3% منذ الإغلاق السابق، ليسجل أقل مستوى في الجلسة عند 1.3565 دولار، واستقر أمام الين عند 112.56 ين، منخفضا من أعلى مستوى في شهرين حول 112.80 ين الذي سجل في تعاملات سابقة، وساعد تراجع اليورو اليوم على صعود الدولار، وزاد 0.3% إلى 82.87 ين، بينما ارتفعت العملة الأمريكية 0.2% مقابل سلة من العملات.

دبي تنفي تعرض مشروع جزر العالم للغرق


 نفت شركة "نخيل" العقارية الإماراتية ما تردد عن تعرض جزر أقامتها بمياه الخليج قبالة سواحل إمارة دبي للغرق.

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، اليوم الاثنين، إن شركة نخيل العقارية "أكدت استقرار جزر العالم الذي تطوره قبالة دبي، نافية تقريرا لصحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية زعمت فيه أن الجرز تتعرض للغرق".

ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم الشركة "أن التقرير غير صحيح، وهو يأتي في إطار القضية القانونية المرفوعة ضد شركة العالم المحدودة من جانب إحدى الشركات التي توفر خدمات لوجيستية، والتي تم الاستغناء عنها مع دفع التكاليف المستحقة لشركة العالم المحدودة، وقد حكم القضاء لصالحنا، ونحن نحترم حكم القضاء".

وأضافت المتحدثة أنه "ليس هناك أي مشكلة في استقرار جزر العالم التي بيع منها نحو 70% وتم التسليم للمشترين، الذين يتحملون مسؤولية المضي قدما في تطوير مشاريعهم في الوقت المحدد، وفقا لحقوقهم والالتزامات الواردة في عقود البيع".

وذكرت أن "شركة نخيل على اتصال مستمر مع المطورين في جزر العالم، وتتوقع أن يستمر معدل التطوير بالشكل الطبيعي".

اليورو ينخفض من أعلى مستوى في شهرين مقابل الدولار



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق