الرئيسية مصر اليوم - ملخص صحف الثلاثاء 11\1

مصر اليوم - ملخص صحف الثلاثاء 11\1

أكمل المقال
 صحيفة الجمهورية :

- نواب الشعب : الوحدة الوطنية مقدسة وسنقطع رأس الأفعي

أدان مجلس الشعب بالإجماع أمس أغلبية ومعارضة ومستقلين برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور الحادث الإرهابي علي كنيسة القديسين بالإسكندرية.

أشاد المجلس بالبيان الذي أصدره الرئيس مبارك عقب الحادث وتأكيده أن مصر ستقطع رأس الأفعي وأن حماية الوحدة الوطنية واجب مقدس علي كل مصري كما أشاد النواب بدور شيخ الأزهر والبابا شنودة وموقفهما المسئول لمواجهة تداعيات الحادث.. دعا الدكتور زكريا عزمي أجهزة الإعلام لعدم التدخل في تحريات الأمن وتحقيقات النيابة وإصدار أحكام مسبقة قد تضلل الرأي العام حينما يتم التوصل للحقيقة.. ووقف المجلس دقيقة حدادا علي أرواح شهداء الحادث.

أكد النواب في جلسة كان شعارها "الكل في واحد.. فداء لمصر" أن الحادث إرهابي وأن الوحدة الوطنية هي الحصن الحصين لمصر في مواجهة قوي الظلام.

- شهاب : القضاء علي الفساد .. مهمة مستحيلة

اعترف د.مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية بأن القضاء علي الفساد نهائياً مهمة مستحيلة وإنما الممكن هو تقليصه والحد منه ومن شروره وآثاره.

وقال د.شهاب في أول اجتماع للجنة مكافحة الفساد المشكلة بقرار من رئيس الوزراء التزاماً باتفاقية الأمم المتحدة التي وقعتها مصر: إن التربة خصبة لأن يترعرع فيها الفساد وينمو. وأن الأزمات الاقتصادية والمالية مستفحلة ومن هنا لابد من تضافر كافة الجهود لتحديد اختصاصات اللجنة ومهامها حتي يتحقق حسن أدائها.. تضم اللجنة في عضويتها المستشارين ممدوح مرعي وزير العدل ود.عبدالمجيد محمود النائب العام.

- النيابة تستمع لراعي كنيسة القديسين وأفراد الأمن وإمام وخادم المسجد

واصل محمد صلاح مدير نيابة شرق الكلية باشراف المستشار عادل عمارة المحامي العام الاول لنيابات شرق الاسكندرية الاستماع للمصابين في حادث كنيسة القديسين والذين تحسنت حالتهم الصحية وغادروا المستشفيات حيث استمعت النيابة امس لخمسة مصابين ليرتفع عدد من استمعت لهم النيابة الي 85 مصابا.

كما استمعت النيابة امس لاقوال القس مقار فوزي راعي كنيسة القديسين واثنين من افراد امن الكنيسة والذي اكد انه كان داخل الكنيسة يترأس الصلاة وفوجئ بسماع صوت دوي الانفجار القوي ولم يدر سببه او مصدره وحاول علي الفور السيطرة علي المصلين الذين اصيبوا بحالة توتر وقلق خاصة بعد ان اهتزت جدران الكنيسة له وكان الظن اول الامر ان احد العقارات بالمنطقة قد انهار.

واضاف انه بعد دقائق اكتشفنا ان سبب الانفجار قنبلة وقد اصابت عددا لا بأس به من المصلين الذين غادروا الكنيسة قبل انتهاء الصلاة وكانوا في انتظار باقي المصلين.

اما فرد امن الكنيسة فقد كشفا أنهما كانا يتوليان الامن من داخل الكنيسة وكان دورهما التعرف علي الداخلين اليها واعتراض اي شخص غير معروف واشارا ان قوة من مديرية الامن مكونة من ضابطين احدهما مباحث والاخر نظام بالاضافة ل 6 من افراد المباحث والجنود كانت تقوم بتأمين الكنيسة من الخارج وذلك بالاضافة للحواجز الحديدية التي كانت امام الباب.

كما استمعت النيابة ايضا الي اقوال الشيخ محمد الشعراوي امام مسجد شرق المدينة الذي اقر انه قام بالقاء خطبة الجمعة بالمسجد وغادر المسجد بعد صلاة العصر وكانت الاوضاع مستقرة.

كما استمعت النيابة ايضا لاقوال خادم المسجد الذي اكد انه غادر المسجد بعد ان اغلقه عقب صلاة العشاء وحضر في اليوم التالي ليجد تلفيات بالمسجد متمثلة في تحطم ابوابه واثار احتراق السجاد داخله بجانب بعثرة مكتبته واثار دماء علي الحائط الخارجي للمسجد وداخله.

واضاف الخادم انه لم يستطع ان يحدد سبب التلفيات بالمسجد هل القنبلة وحدها ام هناك سبب خارجي آخر.

من جانبه قررالمستشار عادل عماره انتداب احد وكلاء النيابة للتوجه للمستشفيات المتواجد بها مصابون في حالة غير مستقره للسؤال عن حالتهم الصحية وبيان متي يمكن استجوابهم خاصة الشاب اسلام كمال الذي يعاني من غيبوبة منذ الحادث. 

 صحيفة المصري اليوم :

- تونس تعلق الدراسة بالجامعات والمدارس بسبب «انتفاضة البطالة»

أعلن مصدر رسمي تونسي أن وزارتي «التعليم العالي والبحث العلمي» و«التربية» قررتا «تعليق الدروس بجميع مدارس البلاد وجامعاتها بداية من الثلاثاء».

وذكرت وكالة الأنباء التونسية مساء الاثنين أنه :«على إثر ما جدّ من أعمال شغب بعدد من المؤسسات التربوية والجامعية، وفي انتظار التحقيق لتحديد مسؤوليات المتسببين فيها ومن قام بدفع التلاميذ الأبرياء والطلبة إلى أعمال التشويش وبث الفوضى بالشارع في بعض المناطق تقرر تعليق الدروس بكل المؤسسات التربوية والجامعية بداية من غد، وسيتم الإشعار باستئناف الدروس وإجراء الامتحانات لاحقا».

وقال شهود عيان إن الآلاف من طلاب المدارس والجامعات التونسية بمختلف مناطق البلاد خرجوا، الاثنين، في مظاهرات ومسيرات «تضامنا مع ضحايا» مواجهات عنيفة بدأت ليلة السبت في محافظة القصرين ثم امتدت لاحقا إلى مناطق أخرى في البلاد.

وأكد مصدر نقابي ، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية، أن «المسيرات والمظاهرات التضامنية بدأت سلمية ثم تحولت إلى أعمال حرق وتخريب واعتداءات على أملاك عامة وخاصة وفوضى في الشوارع ومواجهات عنيفة مع الشرطة بعد أن انضمّ إليها عاطلون وعمال».

تعيش تونس منذ المنتصف الثاني من ديسمبر الماضي أعمال عنف واحتجاجات مستمرة على خلفية غلاء المعيشة وتفشي البطالة وخاصة في صفوف خريجي الجامعات.

- «غالى»: 100 ألف جنيه إعفاءات مقابل تعديل المقطورة

أكد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية حرص الحكومة على تيسير عمليات تعديل المقطورات إلى تريلات، فى إطار تنفيذ قانون المرور الجديد، الذى لن يسمح بسير المقطورات بعد أغسطس 2012.

وقال غالى إن وزارة المالية أعدت خطة متكاملة بالتعاون مع وزارتى النقل والتجارة والصناعة، وعدد من البنوك التجارية لتقديم برامج تمويلية متنوعة لمالكى المقطورات، يتم سدادها على 5 سنوات بفائدة 6.25% سنوياً، وإعفاء رؤوس الجرارات المستوردة من الرسوم الجمركية وأن «الوزارة» سوف تسدد ضريبة المبيعات المستحقة سواء فى حالة التعديل أو الإحلال نيابة عن المستفيد.

وأشار غالى إلى أن مجموعة المزايا والتيسيرات التى ستقدمها «المالية» لمشروع إحلال المقطورات، تصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه لكل مقطورة ورأس جرار يتم تعديله أو إحلاله. وكشف عن الاتفاق مع شركة مصر للتأمين لتقديم التغطيات التأمينية للمشروع.

وقال غالى إن الحكومة وافقت على إعفاء رؤوس الجرارات المستوردة من الرسوم الجمركية ولفت إلى أنه سيتم السماح باستيراد رؤوس جرارات تم استعمالها من قبل، والتمتع بجميع المزايا المالية، التى قررتها الحكومة للمشروع لضمان ورودها بأسعار مناسبة للسوق المصرية.

وأشار إلى أن الوزارة سوف تسدد ضريبة المبيعات نيابة عن المستفيد، سواء فى حالة تعديل المقطورة إلى نصف مقطورة، أو لسيارة نقل ثقيل بإضافة رأس جرار، وفى حالة الإحلال بنصف مقطورة أو رأس جرار جديد. من جانبه أوضح الدكتور نبيل رشدان مساعد وزير المالية، أن لجنة الإشراف على مشروع إحلال المقطورات، انتهت من التفاوض على تخفيض أسعار تعديل المقطورات من الشركات التى سوف تقوم بتنفيذ المشروع، الذى يستهدف تعديل 34 ألف مقطورة تعمل فى السوق. وقال إن «المالية» أعدت كتيباً بكل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشروع يتضمن أسماء وعناوين الشركات، وتكلفة التعديل لكل شركة، طبقاً لنوع المقطورة ونوع رأس الجرار وأنه لمالك المقطورة حرية اختيار العرض المناسب له

- حريق في قطار ركاب بالشرقية .. والتحقيقات تتهم الماس الكهربائي

اندلع حريق مساء الاثنين في عربات قطار القاهرة الإسماعيلية، أثناء مروره بمحافظة الشرقية، دون أن تقع إصابات بشرية، وأكدت أجهزة التحقيق في تقريرها المبدئي أن الحريق نشب بسبب ماس كهربائي في إحدى العربات.

كان اللواء حسين أبوشناق، مدير أمن الشرقية، قد تلقي إخطارا من الرائد محمد الحسيني، رئيس مباحث منيا القمح يفيد بوجود حالة من الفوضى والذعربسبب نشوب حريق بالعربة رقم 674 في القطار رقم 954 إكسبريس درجة ثانية وثالثة مميز والمتجه لمدينة القاهرة من محافظة الإسماعيلية.

كان السائق قد اكتشف وجود أدخنة تخرج من أسفل إحدى العربات أثناء خروجه من محطة مدينة الزقازيق وظل يتابعها حتى وصل إلى محطة منيا القمح، وأمر بإنزال الركاب الذين أصابهم الذعر بسبب النيران التي كانت قد أكلت العربة من أسفل وأخذت تتصاعد علي النوافذ.

وقام عمال القطار وموظفو المحطة برئاسة محمد حسن السيد، ناظر المحطة، باستعمال طفايات الحريق، حتى تمكن السائق من فصل العربة عن القطار وإخماد الحريق وترك العربة بمخزن المحطة وخرج بعد تأخر ساعة كاملة عن موعده دون خسائر بشرية، فيما قامت الأجهزة الأمنية بالتحقيق في الواقعة وأكدت بشكل مبدئي أن الحريق ناتج عن ماس كهربائي.

- بلاغ كاذب بوجود قنبلة في الزقازيق يثير الذعر بين المواطنين

أصاب الذعر منطقة سوق السمك بشارع الجيش بقلب مدينة الزقازيق بسبب أنباء رددها بعض المواطنين عن وجود قنبلة بجانب المخبز الآلي بالمنطقة داخل إحدى الحقائب مما دفع أحدهم إلى إبلاغ شرطة النجدة

تلقى اللواء عبد الرؤوف الصيرفي، مدير مباحث الشرقية، إخطارا يفيد بقيام أحد المواطنين بالإبلاغ عن وجود قنبلة داخل حقيبة بجوار المخبز الآلي بآخر شارع الجيش بمدينة الزقازيق انتقل إلى المكان سيارات الأمن والإطفاء والإسعاف وخبراء المفرقعات وفرضت قوات الأمن كردونا حول المنطقة وأغلقت المحال أبوابها ومنع مرور المواطنين وتبين من فحص خبراء المفرقعات للحقيبة أن بها أوراقا بريدية خاصة بساعي بريد يدعى محمد نجاتي 40 عاما وبسؤاله في التحقيقات تبين أنه كان واقفا بطابور الخبز واشترى بعضا منه ووضعه داخل كيس بجوار الحقيبة قريبا من الطابور الذي عاد إليه مرة ثانية لشراء باقي احتياجاته من الخبز فشك المواطنون في الحقيبة وأشاع بعضهم أن بها قنبلة مما أصابهم بالذعر فقام أحدهم بإبلاغ شرطة النجدة.

- «زقزوق»: قانونا «دور العبادة» و«الأحوال الشخصية للمسيحيين» فى مجلس الشعب قريباً

أكد الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، تقديم مشروع قانون بناء دور العبادة، ومشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين قريباً، إلى مجلس الشعب، تمهيدا لإقرارهما خلال الدورة البرلمانية الحالية.

وقال زقزوق، خلال استقباله، الأثنين ، وفد البرلمان الألمانى برئاسة فولكر كاودر، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطى المسيحى والاتحاد المسيحى الاجتماعى، إن مزاعم اضطهاد الأقباط فى مصر لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن الأقباط يؤدون شعائرهم الدينية فى حرية وأمان، وأن الإسلام يعتبر الإيمان بالمسيح وما أنزل عليه جزءاً لا يتجزأ من عقيدة المسلم. وأضاف زقزوق أن الجميع، من مسلمين ومسيحيين، يعيشون فى مصر فى سلام منذ 14 قرنا من الزمن، وأن الأحداث العارضة بين الحين والآخر لن تؤثر فى النسيج الوطنى الواحد بفضل يقظة ووعى أبناء مصر الحريصين على وحدتهم الوطنية، والدفاع صفا واحدا عن أمن واستقرار وطنهم، لافتا إلى أن المادة الأولى من الدستور أكدت مبدأ المواطنة لكل أبناء مصر، وأنه لا فرق بين مواطن وآخر ولا تمييز بسبب الجنس أو الاعتقاد.

وقال الوزير إن الحادث الإرهابى، الذى استهدف كنيسة القديسين بالإسكندرية، موجه ضد مصر بمسلميها ومسيحييها، وليس موجها ضد الأقباط فقط، وأن شعب مصر يقف صفا واحدا لمواجهة الإرهاب ولن يسمح بالمساس بأمن مصر واستقرارها.

فى سياق متصل، استقبل المستشار مقبل شاكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان، الوفد الألمانى، واستعرض الجانبان حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، وتداعياته على الأوضاع فى مصر، وأكد «شاكر» ضرورة وضع الأمور فى نصابها الصحيح، مشيرا إلى أن حادث القديسين «إرهابى» وليس طائفياً وموجه الى المسلمين والمسيحيين معا، بهدف زرع الفتن وزعزعة الاستقرار والوحدة، مشددا على أنه لا توجد دولة بمنأى عن الإرهاب، مستشهدا بحادث المواطنة المصرية مروة الشربينى، التى اعتدى عليها متطرف ألمانى. وأشار إلى قيام المجلس بإرسال بعثتين، لتقصى الحقائق من وحدة المواطنة ومكتب الشكاوى، وأنهما زارا مقر الكنسية والمصابين فى المستشفيات، لافتا إلى أنه لا يوجد أى نوع من أنواع التمييز أو الاضطهاد ضد أى فئة أو طائفة فى المجتمع المصرى، لأن مصر دولة مدنية وليست دينية، قائمة على أساس المواطنة والمساواة بين جميع فئات الشعب.

وأكد السفير محمود كارم، الأمين العام للمجلس القومى لحقوق الإنسان، أن هناك عددا من الإسهامات التى قام بها المجلس، للتأكيد على المواطنة، لافتا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر حول المواطنة من خلال تكافؤ الفرص وعدم التمييز يوم 24 من الشهر الجارى.

- جدل فى أحزاب المعارضة بعد دعوة «البرادعى» لمقاطعة انتخابات الرئاسة

تضاربت ردود أفعال الأحزاب السياسية والخبراء حول دعوة الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمقاطعة انتخابات الرئاسة المقبلة، بين مؤيد للمقاطعة ومطالب بالمشاركة.

رفض المستشار مصطفى الطويل، الرئيس الشرفى لحزب الوفد، الدعوة واصفاً إياها بأنها «دفن للأحزاب السياسية بالحيا»، مما يتناقض مع الهدف من تأسيس الأحزاب السياسية.

وأشار إلى أن الانتخابات العامة، ومنها الانتخابات الرئاسية، فرصة حقيقية للدعاية للأحزاب فى الشارع والالتحام المباشر بالمواطن، فى ظل حماية دستورية وقانونية من قبضة الأجهزة الأمنية. وشدد «الطويل» على أن الأمل يبقى فى وجود منافسة حقيقية بين مرشحى الأحزاب ومرشحى الحزب الوطنى، موضحاً أن هذا الأمل متوقف على دفع الحزب الوطنى بمرشح آخر بخلاف الرئيس مبارك. ولفت إلى أن الرئيس مبارك يحظى بالدعم الكامل من أجهزة الدولة ومؤسساتها، وهو ما لا يتوافر لمرشح آخر لـ«الوطنى». وقال الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، إن قرار مقاطعة الانتخابات الرئاسية أو المشاركة بها مازال قيد الدراسة، مضيفاً: «لسنا مكلفين بالسير على خطى ودعاوى الدكتور محمد البرادعى - رغم احترامنا له - وليس من أجل عيونه نتخذ قرارات مصيرية دون موافقة أغلب مؤسسات الحزب».

وأكد أحمد الجمال، نائب رئيس الحزب الناصرى، أن دعوة الدكتور البرادعى لمقاطعة انتخابات الرئاسة بها قدر كبير من الصحة، لأن انتخابات مجلسى الشعب والشورى الأخيرة قضت على أحلام المصريين فى تحقيق انتخابات نزيهة وشفافة - حسب كلامه. وتابع: علينا ألا نتخذ دعوة البرادعى لمقاطعة انتخابات الرئاسة منهجاً نسير عليه، فمن الممكن أن تحدث تغييرات سياسية جذرية فى مصر تدعو للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

- نواب بـ«الشعب» يهاجمون وسائل الإعلام.. ويحرضون على إغلاق الفضائيات

شنّ أعضاء بمجلس الشعب، هجوماً حاداً على وسائل الإعلام، وطالبوها بعدم التعرض لسير التحقيقات فى حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية.

قال الدكتور زكريا عزمى، إن قانون العقوبات والإجراءات الجنائية يعاقب من يتدخل فى سير إجراءات التحقيقات. ووجّه خلال جلسة مجلس الشعب،الاثنين ، كلامه لمندوبى وسائل الإعلام بالمجلس: «سيبوا الأمن يشتغل وبلاش اجتهادات». وتابع: «إن الأيدى الخائنة ضربت قلب مصر، مسلميها ومسيحييها، واتفق الشعب على أنه عمل إرهابى، وإذا كانت هناك مطالب مشروعة فهذا ليس وقته».

وطالب الدكتور عبدالأحد جمال الدين، زعيم الأغلبية، بإغلاق القنوات التى تسىء لسمعة مصر، وتشعل نار الفتنة الطائفية، خاصة أن مصر مستهدفة من أعدائها ـ حسب قوله. وأشار إلى أن هذا الحادث لن يكون الأخير، مطالباً الشرطة بالتصدى لهذه المحاولات.

قال النائب المستقل محمد عبدالعليم داوود إن هناك مشاكل فى دور العبادة يعانى منها المسلم والقبطى، ولابد أن نتحدث عن هذه المشاكل. وأضاف: «ليعلم بابا الفاتيكان أن دعوات السابقين له تكسرت على أسوار مدينة القدس فى الحروب الصليبية».

وعقّب الدكتور فتحى سرور، رئيس المجلس، قائلاً: «إن التعرض لبعض المشكلات بسبب حادث إرهابى يعد استباقاً للأحداث ويعنى وجود ربط بين الحادث وهذه المشكلات»، وأضاف: «يجب ألا تكون كلمات النواب ترديداً لما تقوله بعض الدوائر الأجنبية عن وجود اضطهاد للمسيحيين فى مصر».
وهاجم النائب محمود فريد خميس الإعلاميين واتهمهم بزيادة الفتنة، مطالباً رجال الأعمال بقطع الإعلانات والدعاية عن الصحف حتى لا يسكبوا البنزين على النار ـ على حد تعبيره.

وشنّ النائب القبطى خالد الأسيوطى هجوماً حاداً على الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأقباط المهجر وقال: «لابد أن يرفع أقباط المهجر والبرادعى أياديهم عن مصر».

 صحيفة اليوم السابع :

- غالى يطالب "الشعب" بقرار حاسم فى مسألة دعم المواد البترولية

قذف وزير المالية يوسف بطرس غالى، الكرة فى ملعب مجلس الشعب فى قضية الدعم، وقال أنا متأكد أن يوما سيأتى ويُطلب من حضراتكم خلال سنوات الفصل التشريعى الحالى أن تختاروا أولويات إنفاق الدعم، وهناك من سيتخذ قرارا فى الدعم.

بهذه الكلمات تحدث الدكتور بطرس غالى وزير المالية لأعضاء مجلس الشعب خلال اجتماع لجنة الخطة مساء اليوم برئاسة المهندس أحمد عز.

وتابع غالى قائلاً أمام اجتماع لجنة الخطة والموازنة مساء اليوم برئاسة المهندس أحمد عز، إن إجمالى الإيرادات 366 مليار جنيه منها مصروفات حتمية تبلغ 290 مليارا تشمل 85 مليارا أجور و103 مليارات دعم و72 مليارا فوائد و28 مليارا أمن قومى، وباقى فقط 76 مليارا غير التأمين الصحى والاستثمارات.

وأضاف الوزير نحن فى حاجة لأن نختار إما أن ندعم الطاقة بهذه الفاتورة ولن أستطيع وقتها دعم الصحة أو التعليم، مضيفا أن جميع بنود الإنفاق الحتمى فى الموازنة من أجور وفواتير أمن قومى لا أستطيع المساس بها، والبند الوحيد الذى أستطيع اللعب فيه هو باب الدعم الذى يبلغ 103 مليارات جنيه، مشيراً إلى أن دعم البطاقات لا يضايقه فهو يتكلف 20 مليار جنيه فقط.

وقال غالى إحنا عايزين نكون متمكنين من الموازنة العامة علشان هييجى يوم ونناقش هل الدعم سيصل لمستحقيه وكيف نرشد الدعم، وتابع قائلاً، فى مصر 4 ملايين سيارة يركبها 16 مليون شخص، فهل يجوز أن أدعم الـ16 مليون على حساب الـ80 مليون.

وأضاف أن باقى دول العالم لا تدعم الطاقة، ولذلك فنحن فى حاجة لأن نختار إما دعم الطاقة أو دعم التعليم والصحة، وقال أنا معنديش مشكلة فى بقاء الوضع كما هو، فأنا أمشى بمقولة "اطبخى يا جارية كلف يا سيدى".

وقدم الوزير صورة إجمالية للمؤشرات العامة للحساب الختامى للموازنة العامة لعام 2009/2010، فقال إن الإيرادات بلغت 268 مليار جنيه والمصروفات 366 مليار جنيه والعجز النقدى 98 مليار جنيه.

وقال غالى إن العجز فى أمريكا ارتفع من 3٪ إلى 12٪ وفى بريطانيا من 4٪ إلى 12٪ وفرنسا من 4٪ إلى 8٪ لكن فى مصر بلغ العجز 8.1٪.
وتابع الوزير قائلا: إن حجم الدين العام زاد كما كان متوقعا، ولكن بنسبة أقل من التى توقعناها، مضيفا، الجهاز المركزى هيأتى ويقول الموال السنوى أن الدين العام زاد وحجم المديونية لكل مواطن زادت.

وقال وزير المالية إن الدين العام يقاس بحجم الفلوس اللى عندى وضرب مثلاً قائلاً: أنا يوسف مديون بمليون جنيه ودخلى 100 ألف جنيه وعاطف مديون بمليون جنيه ودخله 10 ملايين جنيه، مين اللى تعبان أكيد أنا، وقال غالى التركة تقاس بنسبة الدين للدخل القومى، مشيراً إلى أن هذه نسبة إجمالية للدين الداخلى والخارجى ارتفعت من 79 إلى 2٪ المتوقع أن تنخفض هذا العام إلى 77٪ لتصل فى عام 2015 إلى 50٪ وهى النسبة المفترض أن تكون لدولة فى مستوانا.

وأضاف الوزير أن أغلب دول العالم مثل فرنسا وأمريكا وإنجلترا ارتفعت نسبة الدين للدخل من 30٪ إلى 90٪، هذه المقارنة بين اقتصاد مصر والدول الأوروبية جعلت النائب الحسينى أبوقمر يسأل هل معنى هذا أن الاقتصاد المصرى أقوى من اقتصاد هذه الدول الأوروبية؟ ورد وزير المالية قائلاً: لا، إحنا مش أقوى لكن إحنا فى صحة أحسن، وشبه وضع مصر واقتصادها بشاب عمره 17 عاماً بصحة جيدة والدول الغربية برجل ناضج عمره ثلاثين سنة لكنه تعبان، وتابع قائلاً: أنا صحتى أحسن بس هو أكبر لكنه تعبان.. أنا اقتصادى مش ممكن أقارنه ببريطانيا لكن صحتنا أحسن.

وقال غالى: الشعب مطالب بسرعة اتخاذ قرار حاسم فى مسألة دعم المواد البترولية والطاقة، وقال الوزير موجهاً حديثه لأعضاء مجلس الشعب نظفوا الدعم وخلوه لمستحقيه، هل يمكن استمرار دعم عدد محدود من أفراد الشعب الذين يملكون السيارات على حساب باقى أفراد الشعب.

وقال: إن إجمالى الدعم يصل إلى 103 مليارات جنيه وهو الرقم الوحيد فى الموازنة الذى يمكن اللعب فيه، أما باقى أرقام الإنفاق فى الموازنة فهى إنفاق حتمى لا يمكن اللعب فيه مثل الأجور وأقساط وفوائد الدين المحلى والخارجى.

- وزير الرى: حصة مصر من مياه النيل لن تتأثر بتقسيم السودان

أعلن الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى، أن حصة مصر من مياه نهر النيل، لن تتأثر بتقسيم السودان، لأن هناك اتفاقات ومعاهدات دولية تحكم هذه القضية، وإن الفارق الوحيد فى حالة تقسيم السودان هو تقسيم حصة السودان بين شمالها وجنوبها دون الاقتراب من حصة مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيرى الذى عقدته عائلة أبو رحاب بقرية فانوس بمركز طامية بمحافظة الفيوم تحت عنوان (فى حب مصر) حول الوحدة الوطنية ومكافحة الإرهاب بحضور الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ الفيوم والمستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة والإعلامى أحمد المسلمانى.

وأشار وزير الرى إلى وجود عدد من المشروعات الكبرى لحل مشكلات الرى فى محافظة الفيوم، منها إعادة استخدام مياه الصرف وحل مشكلات نهايات الترع وعمل محطات جديدة لزيادة المياه.

- المحامى العام ينفى طلب النيابة استخراج جثة "السيد بلال"

نفى المحامى العام لنيابات استئناف الإسكندرية المستشار ياسر الرفاعى، ما أثير حول طلب النيابة استخراج جثة الشاب السيد بلال بعد دفنها لإعادة تشريحها، مؤكدا أن النيابة لم تأمر باستخراج الجثة.

وقال المستشار ياسر الرفاعى إن واقعة وفاة الشاب ما زالت قيد التحقيق، وإن النتائج الأولية للتحقيقات كشفت أن واقعة الوفاة ليس لها علاقة بحادث كنيسة القديسين بالإسكندرية.

وناشد الرفاعى وسائل الإعلام بتحرى الدقة عند تناول تحقيقات النيابة العامة لعدم التأثير بالسلب على سير التحقيقات.

وتباشر النيابة التحقيق فى البلاغ المقدم بشأن وفاة شاب ينتمى للجماعة السلفية بالإسكندرية، وتبين من التحقيقات الأولية للنيابة أن طبيبا بمركز طبى بمنطقة اللبان بالإسكندرية قدم بلاغا بوفاة "السيد بلال" وهو شاب فى العقد الثالث من عمره بعد إصابته بحالة إعياء شديدة حيث قام شخصان بنقله إلى المستشفى.

وقد استبعدت النتائج الأولية للتحقيقات أن يكون الشاب لقى مصرعه نتيجة تعرضه للتعذيب خلال التحقيقات الخاصة بحادث كنيسة القديسين بالإسكندرية.

كانت النيابة العامة بالإسكندرية قد طلبت من المباحث إجراء تحريات حول وفاة بلال وتشريح جثته قبل دفنه لتحديد أسباب الوفاة.

- "نظيف" يجتمع بـ"المغربى" فى مكتبه بشكل سرى اليوم

استقبل الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان، بمكتبه فى الساعة الثالثة عصر اليوم الاثنين، واجتمع معه لمدة 30 دقيقة فى زيارة غير معلنة.

وأكدت مصادر مطلعة لـ "اليوم السابع" أن زيارة المغربى لرئيس الوزراء فى مكتبه اليوم كانت بشكل سرى وغير مدرجة بجدول الأعمال، حيث انصرف وزير الإسكان بعد انتهاء اللقاء مسرعا.

- لجنة الثقافة بالشعب: وزير السياحة فى "غيبوبة"

شهد اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب اليوم برئاسة الدكتور أمين مبارك تبادلا للاتهامات بين النواب وممثلى وزارتى السياحة والداخلية حول مسئولية الحكومة عن حادث طريق أسوان أبو سمبل الأخير والذى أدى لمصرع 8 سائحين أمريكيين.

وقال النائب عبد الفتاح عمران إن الرشوة والفساد منتشرة فى جميع المرافق مشيراً إلى أن الطرق يتم تسليمها دون فحصها طبقاً للمعايير المحددة مضيفا أن الخاسر الوحيد فى النهاية هو الشعب والنظام.

وقال إن وزير السياحة فى "غيبوبة" وأضاف لو عايزين تشطبوا كلمة "غيبوبة" اشطبوها، وتابع قائلاً استحلفكم بالله أن تصدروا توصيات قوية وتتابعوا تنفيذها، وحذر من تكرار حوادث الطرق قائلا: إن حادث الأقصر لن يكون الأخير.

وتساءل هشام مصطفى خليل وكيل اللجنة هل يتم استخدام الإسعاف الطائر مع كل حوادث الطرق وكل المصابين من السياح والمصريين أم أن استخدامه كان قاصراً على حادث طريق أسوان لأن المصابين والضحايا أمريكان.

وانتقد خليل عدم وجود رقابة مرورية على طرق القاهرة الغردقة وطريق الصعيد، كما قال إن تخصيص مليار و400 ألف جنيه للطرق كما صرح وزير النقل هو مبلغ ضئيل للغاية وأضاف لا يمكن أن نخصص 30 مليار جنيه للصرف الصحى ونستهين بالطرق إلى هذا الحد.

وقال هشام أشعر أن المسئولين فى وزارة النقل يتحدثون عن بلد آخر غير مصر وتابع: الطرق المزدوجة يتم تسليمها بدون علامات إرشادية أو إشارات مؤكداً أن الضمير غير موجود.

من جانبه حمل اللواء سراج زغلول مساعد وزير الداخلية وزارتى السياحة والنقل المسئولية، وقال إن الشركة التى تتولى أعمال الرصف على طريق أسوان ـ أبو سمبل لم تكن على مستوى جيد حيث قامت بكشط 40 كيلو متر مرة واحدة من الطريق ووضعت مخلفات الكشط على جانب الطريق، دون وضع علامات إرشادية.

وأضاف أن وزارة السياحة أخطأت فى السماح بتحرك الأتوبيس السياحى الساعة السادسة والنصف مساء بعد غروب الشمس أى ليلاً، وهى تعرف أن الطريق غير مضاء.

وأشار مساعد وزير الداخلية إلى أن الوزارة تشن حملات ضد تعاطى المخدرات على الطريق، فيما أكد ممثل وزارة السياحة أن الوزارة تعاقدت مع جهاز الأمن القومى لإدخال نظام الـ "G.P.S" الذى يتيح مراقبة أتوبيسات السياحة منذ تحركها ومتابعة سرعتها كما ينبه السائق إذا زادت السرعة، وقال إن وزير السياحة أصدر قرار بشطب كافة شركات السياحة التى لم تبلغ برنامجها للوزارة.

- سرور: تقارير مركز الأهرام عبارة عن معلومات من مقالات منشورة

شهد اللقاء الأول بين الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب والنواب الجدد اليوم حول دور النائب التشريعى والرقابى.. أول أزمة بين الدكتور سرور وجريدة الأهرام.. بعد أن شكك فى بعض التقارير التى يعدها مركز الأهرام الاستراتيجى وقال إن هذه الدراسات تعبر عن شخص يقص معلوماته من مقالات منشورة فى الدستور والعربى وغيرها من الجرائد.

وقال سرور موجهاً حديثة لنائب التجمع عبد الحميد كمال إن الأهرام ليست قرآنا وليست الوقائع المصرية ويمكن أن تكون جريدة الوفد أكثر موضوعية من جريدة الأهرام وفى لغة حادة قال د. سرور "أهرام إيه وبتاع إيه" واصفاً ما يصدر من دراسات داخل الأهرام بأنها غير موضوعية ولا يجوز الاستناد إليها تحت أنها صادرة من مؤسسة الأهرام، ولكن لابد أن ينظر إليها من خلال اسم كاتبها الذى يتأثر بما يكتب من مقالات فى عدد الصحف، فيما تدخلت النائبة أمينة شفيق مدافعة عن مركز الأهرام الاستراتيجى، هذا المركز لا تصدر دراساته بصورة منفردة ولكن من خلال فريق بحثى جماعى.

وأكدت أن مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية لا يستقى مصادرة من الصحف أو حتى مما ينشر فى الأهرام وأن هذا المركز يحظى بمجموعة عظيمة من الباحثين.. فيما أصر الدكتور سرور على موقفة من الدراسات التى يصدرها مركز الأهرام الاستراتيجى وقال إن هذا المركز ليس قرآنا ولكن محل نقاش، وقال مرة أخرى إن هذه الدراسات تخرج من خلال تأثرها بما ينشر فى الصحف.

جاءت تلك الأزمة بعد أن أشار نائب التجمع عبد الحميد كمال أنه لاحظ من خلال قراءاته لبعض الدراسات والتقارير الصادرة من مركز الأهرام الاستراتيجى عن الممارسة البرلمانية، حيث صدر رئيس مجلس الشعب من بعض النواب ومطالبة النائب بضرورة تعديل اللائحة الداخلية للمجلس حتى تكون أكثر ديمقراطية حتى تعطى للنواب فرصة للمناقشة واصفاً اللائحة "بالعوار".

ومن ناحية أخرى دعا الدكتور سرور النواب إلى دراسة لائحة المجلس جيداً وقال سرور موجهاً حديثة للنواب النائب الشاطر يجب أن يذاكر جيداً قبل أن يحضر إلى المجلس، كما دعا د.سرور النواب إلى الصعود إلى مكتبة البرلمان للإطلاع على ما فيها من تقارير ودراسات وقال للأسف المكتبة فى الدورة السابقة لم يستخدمها سوى "نواب الإخوان".

وطالب الدكتور سرور من النواب الذين يحملون صفة الفلاح بالاستعانة بمساعدين لهم لصياغة مشروعات قوانين التى يتقدمون بها، وقال فى مداعبة أقول هذا الكلام للنائب الفلاح "بجد" وليس للنائب اللواء شرطة اللى عمل نفسه فلاح.

وقال الدكتور سرور موجهاً حديثة للنواب الشطارة أن ينتقى النواب مساعديهم وقال من يريد أن يحرج الوزير من النواب أن يذاكر جيداً، وقال إن إحراج الوزير لن يأتى من خلال الكلام والضرب تحت الحزام.

جاء ذلك فى الوقت الذى استخدم فيه الدكتور سرور عبارة "سيب وأنا أسيب" عند استخدام الاستجواب وطرح سحب الثقة من الحكومة.. وقال من الصعب سحب الثقة من الحكومة خاصة وأن البرلمان من الأغلبية والحكومة منبثقة من الأغلبية.

وقال سرور عندما نفترض أن الأغلبية سوف تطلب سحب الثقة من الحكومة نجد طريقاً آخر لحل البرلمان، وقال إن الدستور قبل تعديل 2007 كان يضع قيودا على حل المجلس، ومنها ضرورة استفتاء الشعب وبعد التعديل الدستورى أعطى للبرلمان حق سحب الثقة من الحكومة من غير استفتاء شعبى، كما أعطى لرئيس الجمهورية حل البرلمان بدون استفتاء.

وقال إن سحب الثقة من الحكومة من البرلمان لم يحدث فى كثير من البرلمانات وعندما يحدث ذلك فإن حزب الأغلبية يريد بذلك أن يذبح حكومته وتساءل سرور كيف يمكن للأغلبية أن تسقط حكومتها فى الوقت الذى تأخذ الأغلبية تعليماتها من هيئاتها وقيادتها البرلمانية.. وجدد سرور سؤاله مرة أخرى للنواب متى اسقط البرلمان الحكومة وقال حتى دستور 23 الذى يعتبره البعض من أفضل الدساتير لم يسقط البرلمان الحكومة.. ورد عليه نواب مجلس الأمة الكويتى أسقط الحكومة، ورد سرور هذا تم بالاتفاق وبيعملوها بالاتفاق وقال د. سرور إن رئيس الجمهورية عندما يجد الحكومة مزنوقة أمام البرلمان يعتبرها مسئولة أمامه ويتخذ ما يراه فى شأن تلك الحكومة وذلك من خلال التأثير السياسى.

واتقد الدكتور سرور مناقشات النواب على مدار عشرين عاماً لمشروعى الخطة والموازنة والحساب الختامى للدولة وقال للأسف لم تعجبنى مناقشات النواب خلال تلك الفترة واقتراح على النواب مذاكرة بعض الكتب فى هذا المجال وخاصة الصادرة من الاتحاد البرلمانى الدولى حتى يمكن للوزير أن يعمل حساب للنواب وقال لابد أن يقوم النواب بإعلاء شأن البرلمان من خلال المذاكرة.

وأوضح سرور للنواب الجدد الفرق بين السؤال وطلب الإحاطة قال السؤال هو أن يسأل النائب مثلاً الوزير "الدنيا برد ليه" أما بطلب الإحاطة الذى يتقدم به النائب عبارة عن واقعة معينة يعتقد أن الوزير لا يعملها ويطلب النائب من الوزير التعليق والنائب هنا طبعاً "بيستعبط" لأن الوزير يعلم بالواقعة.. وقال د. سرور أننى حاولت فى الجلسات السابقة تنشيط البرلمان بعد أن تم وصفه من البعض بأنه برلمان مستأنس وحتى لا يقال أنه برلمان كسول تم عرض العديد من البيانات العاجلة تحت قبة البرلمان.

وأعرب د. سرور عن أمانيه بعدم تعرض نواب البرلمان الحالى إلى أى إجراءات والتى تبدأ من اللوم إلى إسقاط العضوية ودافع د. سرور عن المجلس السابق وقال أن الانفعالات التى كانت تحدث من النواب والتلويح بالأحذية والشتيمة فى المجلس السابق ليس عيباً ولا نخجل منها، وهذا يحدث فى كثير من البرلمانات، ورغم ذلك أننا لا نريد أن نقلدهم، واصفاً ما يحدث تحت قبة البرلمان بالانفعالات التى تحدث فى بعض الأحيان هبوطاً فى القلب.

جاء ذلك فى الوقت الذى طالب فيه النواب الجدد من الدكتور سرور إن يتبناهم وعليه أن يكتشف مواهب جديدة من النواب واصفين د. سرور "بالكوتش" وقالوا عندما يعطينا الكوتش الفرصة ومساحة أكبر من الحوار والمناقشة ستظهر المواهب مشيراً إلى أن النواب القدامى يستحوذون على أكبر قدر من المناقشة تحت القبة.

وأشار سرور إلى أهمية وجود مساعدين للنواب، كما يحدث فى الولايات المتحدة الأمريكية يقرأون لهم الصحف ويقدمون لهم الأفكار، ويكون المطلوب من النائب هو قراءة ما يكتبه المساعد له فى الجلسة. وقال سرور أن هذا النظام يحتاج إلى ميزانية، والنائب يا دوبك غلبان ومفروض إنه غنى، ولكن لو اقتصرت عضوية البرلمان على النخبة الغنية فإن ذلك لا يتمشى مع الديمقراطية ومستقبل التشريع والرقابة، وأشار إلى ضرورة أن يتصدر أبناء الفقراء النيابة عن الشعب. وقال سرور أن الملاليم التى يحصل عليها النواب حالياً لم تكن موجودة فى السابق. وطلب من المستشار سامى مهران الأمن تعيين عدد من الباحثين فى المجلس لمعاونة النواب فى تقديم الأفكار وتعويضهم عن عدم القدرة المالية فى الاستعانة بمساعدين، وقال سرور للنواب أنه يريد لهذا البرلمان أن يكون عملاقاً لتغيير فكرة "الناس" عنه بأنه برلمان مستأنس.

وتابع سرور قائلاً للنواب: عاوزكم هاديين ومش عاوز أفتح عينكم على أشياء حتى لا تتحولوا إلى أشقياء، وأضاف الشطارة والعظمة ليست فى إحراج الحكومة، ولكنها فى تحقيق الهدف السياسى، وأضاف القوة تكمن فى المعرفة وليست فى العضلات والقوة ليست فى تقديم الاستجوابات للحكومة لأنها فى بعض الأحيان مظهرية وتفتقد للمستندات.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق