الرئيسية مصر اليوم - ملخص صحف الاحد 23 يناير 2011

مصر اليوم - ملخص صحف الاحد 23 يناير 2011

أكمل المقال
المصدر جريده الوفد
http://www.alwafd.org
شيعة مصرتطلب الانضمام لبيت العائلة
طلب محمد الدرينى رئيس المجلس الأعلى لشئون آل البيت وزعيم شيعة مصر- الانضمام الى مشروع بيت العائلة .
وقال الدريني ل" لبوابة الوفد" "أرجو من الأزهر أن يتعامل معنا باعتبارنا كيانا له وجوده فى مصر، وليس كائنات غريبة سقطت من كوكب آخر" .
وأشار إلى امتلاكه أفكارا تساهم فى تفعيل دور بيت العائلة فى الفترة المقبلة وأضاف الدرينى أن انضمام الشيعة وغيرهم سوف يغلق الباب على اللاعبين بملف الأقليات فى مصر.
من جانبه انتقد المفكر الشيعى أحمد راسم النفيس مشروع بيت العائلة وقال" هذا النوع من المبادرات لا يأتى بثماره المرجوة فى ظل مجتمع يخاف من ظله .
وتابع متسائلا :هل العائلة لديها من الجرأة ما يؤهلها لمناقشة التشققات بين عنصرى الأمة وما يعتمل فى صدور المسلمين والمسيحيين.
ولفت النفيس إلي ضرورة مناقشة الانضمام لبيت العائلة جيدا فى حال طلب الأزهر حرصا علي عدم دخول مشروعات ليس لها جدوى"
كاتب إسرائيلى: النظام المصري في حالة " أفول"
اعتبر محلل سياسي إسرائيلي أن النظام المصري يشهد مرحلة أفول في ظل التداعيات الأخيرة التي يشهدها العالم العربي على إثر الانتفاضة الشعبية التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي. وقال " زئيف شيف " في تقرير حمل عنوان " تداعيات سقوط النظام فى تونس على العالم العربى " نشر فى موقع نيوز ون الاسرائيلى : إن ظاهرة الانقلابات العسكرية قد اختفت تماما فى العشر سنوات الاخيرة نتيجة قوة الأجهزة الأمنية الداخلية للدول العربية .
وأضاف أن سقوط النظام التونسي يعد حدثا غير مسبوق فى العالم العربى الذى شهد طوال فتراته التاريخية ثورات عسكرية عديدة كانت تطيح بحاكم وتأتى بآخر قوى لكن فى تونس يسقط لأول مرة نظام نتيجة انتفاضة شعبية.
وأشار زئيف إلى أن النظام فى تونس سقط نتيجة فقدان السيطرة على المظاهرات الجماعية التى بدأت عندما قام خريج جامعة عاطل الذى اشتغل كبائع متجول وقد أضرم النار فى نفسه بعد أن صادرالشرطيون عربته.
مؤكدا أن سقوط النظام فى تونس قد أشعل نيران الغضب في العالم العربى حيث شهدت دول كثيرة مظاهرات مؤيدة للتغيير فى تونس وبرزت هذه المظاهرات خاصة فى مصرو الاردن و الجزائرو ليبيا.
وأضاف " زئيف " إن اسرائيل يجب أن تقلق خاصة من التطورات عند جيرانها وخاصة مصر والاردن فمصر تعيش فى حالة من غروب واضمحلال النظام الحالى بسبب سن الرئيس الحالى مبارك وحالته الصحية وعدم اليقين من وريثه فمبارك فعلا يحاول أن يعد ابنه جمال كوريث لكن هذه الفكرة تجد معارضة شديدة فى مصر لكن النظام المصرى نجح فى أن يبنى أجهزة أمنية فعالة و نخبة لها مصلحة فى استمرار النظام.
مرصد المواطنة يحذرمن انفجارالمجتمع
حذر مرصد المواطنة التابع لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان حكومة د. أحمد نظيف من تزايد حالات الانتحار وتهديدات المواطنين بحرق أنفسهم إحتجاجا علي تدهور أوضاعهم المعيشية . وقال "إن تردى الأوضاع يهدد بالانفجار من الداخل مما يتطلب ضرورة اتخاذ إجراءات حكومية تحترم المواطنة وحوقوق الإنسان وكرامته الانسانية وحقه فى الحياة الكريمة.
وشدد المرصد علي ضرورة الحفاظ على الحقوق المهدرة للعاملين بالدولة والقطاع الخاص بعد تطبيق برامج الخصخصة وأسلوب التعيين بعقود محدودة المدة والمعاش المبكر .
وطالب المرصد بعودة وزارة التموين مرة أخرى وفصلها عن وزارة التضامن الاجتماعى بعد فشل ضبط الأسعار.
كما طالب المرصد بقرار جمهوري لتنظيم بناء وترميم دور العبادة للمساجد الإسلامية والكنائس القبطية والمعابد اليهودية بديلا عن إصدار قانون موحد لحل المشكلة المتراكمة منذ مائة عام دون حسم .
وأشار الي ضرورة نقل الملف القبطي من الأجهزة الأمنية الى رئاسة الجمهورية أو إنشاء وزارة للشئون الدينية والإنسانية تتولي الشأن القبطى بالتنسيق مع الكنيسة.
وشدد علي ضرورة إنشاء إدارة جديدة بالنيابة العامة للتحقيق في جرائم وقضايا التمييز والعنف الطائفي ،وقيام البرلمان ووزارة العدل بإصدار تشريع جديد لتغليظ عقوبة بث الكراهية والتحريض الديني والجرائم الطائفية لردع من يقوم بهاومنع تكرارها .
ولفت المرصد إلي أهمية صياغة وزارتي الإعلام والاتصالات بروتوكول يساهم في الحد من استخدام القنوات الفضائية والانترنت في قضايا الفتنة وقيام رجال الدين بالأزهر والكنيسة بالمشاركة فى الدعوة من خلال الخطاب الدينى الى الاحترام المتبادل للكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان التي تنادي بها الديانتان الإسلامية والمسيحية.
ودعا المرصد الفاتيكان والأزهر الشريف إلى ضرورة وقف السجال المتبادل في التصريحات الإعلامية بعد تعليق الحوار الديني بينهما .
خريجو الجيولوجيا يطالبون "البترول" بالتعيين
نظم خريجو شعبة الجيولوجيا التابعون لكلية العلوم وقفة احتجاجية صباح اليوم الأحد، أمام وزارة البترول للمطالبة بتعيينهم.
طالب المحتجون بتعيينهم حسب تخصصهم إسوة بخريجي هندسة التعدين الذين عينهم وزير البترول سامح فهمي الأسبوع الماضي.
قال أحد الخريجين: إن وكيل وزارة الثروة المعدنية اجتمع بعدد منهم في محاولة لتهدئة الأوضاع وفض اعتصامهم.
أشار إلى أن الاجتماع أسفر عن تحديد 3 أسابيع كمهلة للوزارة لحين عمل حصر للمتقدمين للتعيين.
فض المحتجون اعتصامهم بعد ملء استمارات التقدم للوظائف.

دسوق..سوق الخضار يؤوي البلطجية والمدمنين
تحول سوق الخضار والفاكهة بشارع المهاجرين في منطقة المستعمرة والذي أقامته الوحدة المحلية منذ 5 سنوات إلى مشكلة مزمنة لأهالى المنطقة حيث أدى السوق إلى غلق الشارع والمنازل تماما خاصة يومي الأربعاء والخميس حيث يفترش الباعة. يشير أهالى المنطقة إلى أنه ومنذ خمس سنوات قامت الوحدة المحلية بدسوق بنقل سوق الخضار والفاكهة بالمدينة إلى شارع المهاجرين بمنطقة المستعمرة على أن يكون نقله بصفة مؤقتة لحين نقل السوق إلى المكان المخصص له وهو شارع خميس النجار بالمستعمرة. ولكن مرت هذه السنوات دون أن تقوم الوحدة المحلية بتنفيذ وعودها .
وأضاف الأهالى أن السوق تحول إلى فوضى كبيرة وانتشر به البلطجية ومدمنو المخدرات والممارسات اللاأخلاقية وتحدث به كثير من المشاجرات بين البائعين والمشكلة الأكبر أن السوق يقام يومين في الأسبوع يبدأ من يوم الأربعاء وحتى مساء الخميس من كل أسبوع مما أدى إلى غلق الشارع تماما في هذين اليومين.
الأزمة تكمن أيضا في عدم قدرة سيارات الإسعاف من دخول المنطقة مما يضطر الأهالى لحمل مرضاهم على الأعناق إلى نهاية الشارع حتى يصلوا إلى مكان الإسعاف بسبب ازدحام السوق بالباعة وغلق مداخل المنازل تماما حتى أصبح أهالى المنطقة يخشون على أولادهم من الخروج خوفا من البلطجية .
أكد الأهالى أنهم تقدموا أكثر من مرة بشكواهم إلى رئيس مدينة دسوق إلا أنه لا يستجيب لهم ولا يبالى بالمشكلة .
وطالب الأهالى المهندس أحمد زكى عابدين بإصدار قرار بنقل السوق كما وعد من قبل في أكثر من تصريح له بنقل الأسواق العشوائية من داخل الكتلة السكنية خاصة وأن هناك شارعا قريبا من شارع المهاجرين بأمتار قليلة وهو مجهز بالمظلات والكهرباء وتكلف الملايين لنقل السوق إليه إلا أن الباعة لم يستجيبوا ورفضوا الانتقال في ظل غياب المسئولين وعدم حرصهم على تنفيذ ماهو مطلوب منهم وتركوا السوق في أحد شوارع دسوق الذي كان يشتهر بالهدوء حتى تحول الآن إلى وكر لتجار المخدرات وبائعي الممنوعات.
الجدير بالذكر أن مدينة دسوق فشلت كثيرا في إيجاد مكان مخصص ليكون سوقا لدسوق خاصة وأن الوحدة المحلية قامت بتخصيص أكثر من مساحة لنقل السوق إليها ومنها تخصيص فدانين و13 قيراطا بالموقع القديم لسوق المواشي بهدف إقامة سوق جملة عليه إلا أنها في كل مرة كانت تفشل ومازالت الأسواق ووكالات الخضار تثير أزمة بشوارع دسوق

واكد لشباب الفيس: الضغط الشعبي أهم وسائل التغيير
أرسل الفنان عمرو واكد رسالة إلي صفحة "كلنا خالد سعيد" علي الفيس بوك لتأييد مشاركة الشباب فى المظاهرة التي دعت إليها الصفحة مؤخرا تحت مسمي يوم الثورة علي الظلم والفقر والبطالة صباح الثلاثاء القادم، والتي تتزامن مع احتفال الدولة بعيد الشرطة. يقول واكد في رسالته: " من حقنا أن نحلم بالتغيير الذي يجعلنا دولة متحضرة ومتقدمة.. التغيير الذي يجعل الفرد "ماشي رافع راسه في بلده وفي أي مكان في العالم".
وتابع واكد أن المظاهرات والإعتصامات هي أهم وسائل الضغط الشعبي على الحكومات والأنظمة. خاصة في الدول الديمقراطية التي تشهد مساهمة فعالة وحيوية من الأحزاب والنقابات والحركات السياسية إلى جانب المجتمع المدني للتضامن في رصد طلبات الشعب.
وقال واكد إن أول خطوة للتغيير الإيجابي أن يضع المواطن ثقة أكبر في قوة الضغط بالمظاهرات والإعتصامات ويدافع عن حريتها بل ويساهم في خلق المناخ الملائم لإزدهار هذه الحرية. مضيفا أن المواطن " إذا لم يشارك فليس من حقه أن يلوم السلطة على ما تفعله به".
وشدد الفنان المصري على ضرورة عدم بث الإحباط بعد الظاهرة " بل يجب أن نؤمن بها ونتحلي بالصبر في شأنها.
وذكر واكد أن طلباته التي يتمنى تحقيقها تكمن في إعادة إنتخابات مجلس الشعب 2010 ، والإستجابة إلى قرارات المحكمة في رفع الحد الأدنى للأجور،وعدم دستورية الحاكم لأكثر من
فترتين، وإلغاء قانون الطوارىء،ورفع الحظر عن الحركات السياسية،وتحرير كل النقابات المخطوفة. وأخيرا "الإصلاح والتغيير ليسا منة من أحد ، وهذا حقنا ".
يشار إلى أن صفحة كلنا خالد سعيد وصل عدد المشتركين في المظاهرة السلمية التي تعتزم تنظيمها حتى الآن إلى 81.099 عضوا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق