الرئيسية مصر اليوم - ملخص صحف الاربعاء 12\1

مصر اليوم - ملخص صحف الاربعاء 12\1

أكمل المقال
صحيفه الشروق

نيابة الإسكندرية تستمع لأقوال بائع السبح أمام المسجد المقابل لكنيسة القديسين

استمعت النيابة العامة بالإسكندرية لأقوال الشيخ أحمد علي، بائع السبح، الذي كان يقوم ببيع السبح والمصاحف للمارة والمصلين أثناء دخولهم وخروجهم من مسجد شرق المدينة المقابل لكنيسة القديسين شرق الإسكندرية.

وقال الشيخ أحمد -في التحقيقات أمام النيابة العامة بالإسكندرية- "إنه كان يفرش بضاعته أمام الباب الرئيسي للمسجد والمقابل للكنيسة (الموقع الذي شهد وقوع الحادث) منذ فترة طويلة، إلا أنه قام بنقل "فرشته" قبل الحادث بيوم واحد، بعد أن طلب منه أمام المسجد الانتقال إلى الباب الجانبي للمسجد، حتى لا يعوق حركة دخول وخروج المصلين من الباب الرئيسي للمسجد والمطل على الكنيسة".

وأضاف أنه سمع صوت الانفجار، وشاهد النيران وهي تشتعل أمام موقع الحادث، لكنه لم ير تحديدا كيفية وقوع الانفجار.

وتنتظر النيابة العامة بالإسكندرية بإشراف المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، المستشار ياسر رفاعي، وصول تقرير الأدلة الجنائية والتقرير النهائي للطب الشرعي، والذي من المقرر أن يصل إلى النيابة خلال ساعات.

تجميد عضوية 7 أعضاء بحزب الوفد من نواب مجلس الشعب

قرر حزب الوفد تجميد عضوية 7 من أعضاء الحزب نواب مجلس الشعب، وهم: ماجدة النويشي، وحمادة منصور، وطارق سباق، ومحمد المالكي، وعاطف الأشموني، ومسعد المليجي، وسفير نور، بالحزب.
وكانت الهيئة العليا لحزب الوفد قد اتخذت هذا القرار في اجتماعها، اليوم الأربعاء، الذي استمر 3 ساعات، برئاسة الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب.

وكانت الهيئة العليا لحزب الوفد، في اجتماعها برئاسة الدكتور السيد البدوي، قد أجرت اقتراعا سريا على الفصل أو التجميد، وأسفرت نتائج الاقتراع على حصول تجميد العضوية على 20 صوتًا، والفصل من الحزب 13 صوتًا، وصوت واحد باطل.

وصرح النائب طارق سباق، عضو الهيئة العليا للحزب، والذي شمله التجميد، بأن الأعضاء السبعة سوف يقومون برفع دعوى مدنية ضد قرار الحزب بمجلس الدولة.

بنك التنمية: لا نية لمنح مهلة جديدة لجدولة ديون الفلاحين المتعثرين

أكد رئيس البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، علي شاكر، أن مهلة جدولة الديون على المتعثرين لبنوك التنمية والائتمان الزراعي من الفلاحين والمزارعين والمستثمرين قد انتهت يوم 31 ديسمبر الماضي.

وقال: إنه ليس هناك نية لمنح مهلة أخرى لجدولة ديون المتعثرين، بعد أن تم إسقاط 50% من ديون صغار المزارعين، بناء على مبادرة الرئيس محمد حسنى مبارك، والتي استفاد منها نحو 470 ألف متعثر من صغار المزارعين، وإعادة الجدولة لبقية المديونيات 50% الباقية على 10 سنوات، وبفائدة بسيطة لا تزيد عن 5%.

وأوضح شاكر -تعليقا على قواعد جدولة المديونيات على صغار المزارعين- أن القواعد التي تم تطبيقها في عمليات الجدولة منذ عام 2008، وتم وضعها والاتفاق عليها من خلال لجنة الزراعة والري بمجلسي الشعب والشورى والحزب الوطني، قد طبقت على صغار المزارعين، وتحملت الدولة أكثر من 500 مليون جنية للمساهمة في حلها، حيث استفاد منها الفلاح الذي يملك أقل من 5 أفدنة ومديوناته لا تزيد عن 40 ألف جنيه.

وأكد أن معدات السداد للقروض الزراعية والجدولة فيها عالية جدا، بعكس القروض الاستثمارية الأخرى.

وبشأن الضوابط التي تم وضعها لدى بنوك التنمية والائتمان الزراعي، لمنع التعثر مرة أخرى، قال شاكر: "إن بنوك التنمية قد وضعت ضوابط جديدة ائتمانية لمنع التعثر فيها، ومنها عدم منح أية قروض للعملاء المتعثرين لدى أي بنوك أخرى، وإلغاء نظام تدوير القروض التي تعتبر هي الأساس في تعثر الكثير".

وأضاف: أن بنوك التنمية والائتمان الزراعي لا تدعم المتعثرين من أموال المودعين، بل إن أي دعم يقدم للمزارعين يقدم من الدولة. مشيرا إلى أن إجمالي عدد العملاء لدى بنوك التنمية والائتمان الزراعي ارتفع إلى 2 مليون عميل على مستوى الجمهورية.

الفاتيكان يساند مصر في عزمها تجنب التوتر الديني على أراضيها


أعلن الفاتيكان مساندته لعزم مصر تجنب تصعيد التوتر الديني في أراضيها بعد الاعتداء على كنيسة الإسكندرية ليلة رأس السنة. وأعلن وزير خارجية الفاتيكان، الأسقف دومينيك مامبرتي، أن سفيرة مصر لدى الفاتيكان تلقت جميع المعلومات التي توضح تصريحات البابا بنديكت السادس عشر، بشأن الحرية الدينية وحماية المسيحيين في الشرق الأوسط.
وأعلن مامبرتى الذي استقبل السفيرة المصرية -في بيان- أن الفاتيكان يشاطر كليا الحكومة المصرية حرصها على تفادي التصعيد في الاشتباكات والتوترات على خلفية دينية، ويثمن الجهود التي تبذلها بهذا الصدد".

كما أشار الأسقف مامبرتى إلى أن الفاتيكان يشاطر الشعب المصري بكامله تأثره بعدما ضربه اعتداء الإسكندرية الذي استهدف كنيسة قبطية، وأوقع 21 قتيلا ليلة رأس السنة أمام تلك الكنيسة.

وأوضح البيان أن السفيرة لمياء مخيمر -التي ستتوجه إلى القاهرة لإجراء مشاورات في وزارة الخارجية، بعدما أعربت عن قلق حكومتها في هذا الظرف الصعب- تمكنت من الحصول على المعلومات وجمع العناصر المفيدة لتوضح بالشكل الصحيح مداخلات البابا الأخيرة، وعلى الأخص فيما يتعلق بالحرية الدينية وبحماية المسيحيين في الشرق الأوسط.

وأعلنت مصر، أمس الثلاثاء، استدعاء سفيرتها لدى الفاتيكان للتشاور، احتجاجا على تصريحات متكررة للبابا بنديكتوس السادس عشر، طالب فيها بحماية مسيحيي الشرق الأوسط، واعتبرتها مصر "تدخلا غير مقبول في شؤونها الداخلية
جريده اليوم السابع

خبيرة أمريكية: مصر يمكنها قيادة المنطقة بأكملها فى ريادة الأعمال

قالت ليزلى جامب الخبيرة فى ريادة الأعمال وشريك مؤسسة صوارى، إن السوق المصرية مستعدة لتزايد النمو بحجم هائل، فهناك أعداد هائلة من المواهب الموجودة، وأعداد هائلة من رائدى الأعمال الذين يبتكرون أفكاراً ويبنون مؤسسات ويبتكرون وسائل تكنولوجية حديثة، ويبحثون عن طرق جديدة للعمل، "ما نحاول أن نفعله هو المساعدة فى تسريع عملية نمو هذا السوق من خلال إيجاد رواد الأعمال والاستثمار فى أعمالهم، ومساعدتهم لتحقيق ما يبتغونه"، وذلك فى تصريحات خاصة لليوم السابع على هامش زيارة وفد ريادة الأعمال الأمريكى لمصر كجزء من تفعيل مبادرة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لدعم ريادة الأعمال فى الدول الإسلامية.

ونصحت جامب رواد الأعمال فى مصر بالتركيز على موضوع واحد للعمل عليه، خاصة أن رواد الأعمال المصريين غالباً يعملون فى أكثر من مجال فى وقت واحد، وقالت "اختر موضوعاً واحداً مثيراً للاهتمام وركز عليه، ففى مجتمع مثل مصر هناك إمكانيات هائلة فى مصر، والعديد من الأفكار والأعمال الجديدة التى يمكن تطويرها، ولكن إذا استطاع رواد الأعمال التركيز على فكرة واحدة تعد هى الأكبر والأهم للعمل عليها فسيمكنهم ذلك من الانتقال فيما بعد لأفكار أخرى كبيرة وفرص هامة لتطويرها"، مضيفة أنها لا تعتبر ذلك بمثابة مشكلة ولكنها مرحلة من مراحل التطور الطبيعى لرواد الأعمال، فالأمر جديد بالنسبة للسوق المصرى ومشوق للعمل عليه، وأوضحت أنه وفقاً لخبرتها فى العمل بمجال التكنولوجيا، فغالباً يجد رواد الأعمال بعد فترة فكرة واحدة ليركزوا عليها وينجحون فيها، وقد شهد هذا القطاع تحديداً تغيراً كبيراً فى حجم السوق ونموه، وفى حجم الاهتمام به.

وأكدت جامب، أن هناك سوقاً كبيرة للعمل فى مصر، بوجود 80 مليون مصرى، مضيفة أن مصر قد تمثل قائداً للمنطقة بأكملها فى مجال ريادة الأعمال، وعلى سبيل المثال لماذا لا ننقل مقر شركتنا لدبى بدلاً من مقرنا فى مصر، وذلك لأن مصر لديها أعداد وإمكانيات هائلة وليس هناك مقارنة.

وأضافت أنه فيما يتعلق بأداء الحكومة المصرية فى هذا القطاع فقد قامت بالعديد فى الاتجاه الصحيح لدفع ريادة الأعمال، ولكن يجب على القطاع الخاص أن يتيح فرصة للأعمال الصغيرة للتوسع، وإظهار الثقة فى رواد الأعمال فهم يملكون الأفكار ولديهم القدرة على تنفيذها، كما دعت إلى ضرورة إيجاد طريقة لجعل رواد الأعمال جزءاً من المجتمع.

ومن ناحية أخرى، قال بيتر بالينجر مدير إدارة تطوير الأعمال بمكتب الترويج للاستثمارات الأمريكية الخاصة بالخارج، إن المكتب يقوم بتمويل المشروعات الأمريكية فى عدد من الدول مثل مصر، وأوضح أن المكتب يهتم بقطاعات الطاقة النظيفة، وتقليل استخدام الطاقة، وكل ما له علاقة بالمشروعات صديقة البيئة.

وأشار إلى أن المكتب يتعاون مع القطاع الخاص فى مصر ومع القطاع الحكومى أيضاً، موضحاً أن هناك اتصال مستمر بين المكتب وبين القسم التجارى بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، حيث تعد محفظة التعاون مع مصر من أكبر المحافظ التعاونية فى قارة أفريقيا.

وأوضح أن المكتب يقوم بجمع التمويل الخاص بمبادرة صندوق الابتكار والتكنولوجيا الذى أعلن عنه الرئيس أوباما والذى يبلغ 1.5 مليار دولار. 

رفض استشكال السجين النووى على حكم سجنه

قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، اليوم، بعدم قبول الاستشكال المقدم من محمد السيد صابر "السجين النووى" المتهم بالتخابر مع إسرائيل، والصادر ضده حكم بالسجن المؤبد، ضد النيابة العامة، والذى يطالب فيه بوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده، وذلك فى أولى جلسات نظر الاستشكال.

أكد "صابر" فى استشكاله أنه بجلسة 25 يونيو 2007 قضت محكمة جنايات القاهرة حضوريا عليه بالسجن المؤبد، وألزمته المصاريف القضائية والعزل من الوظيفة، وبتاريخ 22 أغسطس من نفس العام قرر المتهم الطعن بالنقض على الحكم، وتم قيده برقم 4508 لسنة 78 قضائية، وتم رفض الشق المستعجل بتاريخ 21 مارس 2010، مشيرا إلى أن الاستشكال فى التنفيذ يفترض وجود الحكم وصحته وصحة كل إجراءاته السابقة ويقتصر على مناقشة قوته التنفيذية وإجراءات تنفيذه، إلا إن الحكم هو حكم منعدم ولذلك ليس له أى وجود قانونى، وحتى لو كانت طرق الطعن فيه قد انقطعت مواعيدها أو استنفدت، وبناء على ذلك فان تنفيذه لا يستند إلى سند قانونى ويتعين حتما على المحكمة قبول الاستشكال ووقف تنفيذ العقوبة المقضى بها لحين الفصل فى الطعن بالنقض.

المفتى: اعتداء الإسكندرية فشل فى تحقيق أهدافه

أكد مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة اليوم، الأربعاء، أن الحادث الإرهابى الذى استهدف كنيسة "القديسين" بمدينة الإسكندرية مؤخراً فشل بكل المقاييس فى خرق النسيج الاجتماعى الواحد بين طوائف الشعب المصرى.

وقال جمعة: إن الشعب المصرى خرج أكثر تماسكاً مما قبله بعد هذا الحادث الإرهابى الجبان، واتضح ذلك من الكم الهائل من التلاحم والتكاتف الذى ظهر بين جميع طوائف المجتمع عقب الحادث.

وحول زيارته الحالية للهند، قال جمعة إنه التقى خلالها بعدد من القادة الهنود وعلى رأسهم رئيس الوزراء الدكتور مانموهان سينج، ونائب رئيس الجمهورية د.حامد أنصارى، وزعيمة التحالف التقدمى المتحد رئيسة حزب المؤتمر الحاكم سونيا غاندى، ووزير الطاقة الجديدة والمتجددة د.فاروق عبد الله.

ونوه إلى أن العلاقات بين مصر والهند ممتدة لآلاف السنين وتوجت هذه العلاقات فى العصر الحديث بتأسيس رابطة دول عدم الانحياز بزعامة الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندى الأسبق جواهر لال نهرو وعدد من الزعماء الآخرين، وهو ما أسهم بدور كبير فى توثيق وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف: أنه فى الآونة الأخيرة كانت زيارة الرئيس حسنى مبارك للهند فى عام 2008 علامة بارزة فى تاريخ العلاقات ارتقت بها إلى مرتبة العلاقات الاستراتيجية تم ترجمته فى تبادل العديد من الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، مشيراً إلى أنه بحث خلال لقاءاته مع القادة الهنود سبل دعم وتطوير هذه العلاقات المتميزة فى كافة المجالات من أجل التنمية وتبادل الخبرات بين البلدين.

ولفت جمعة إلى أنه تم التأكيد خلال لقائه مع قادة وزعماء الهند، على أهمية التعاون المشترك والتكاتف لمكافحة ومواجهة خطر الإرهاب.

المغربى: الإسكان غير ملزمة بتنفيذ إعفاءات الجمعيات الأهلية

أكد المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان، "عدم التزام الوزارة بتنفيذ الإعفاءات المقررة للجمعيات والمؤسسات الأهلية بموجب القانون 84 لسنة 2002 فى شأن استهلاك المياه. وأوضح الوزير أن هذا الاتجاه يتماشى مع خطة الحكومة فى توحيد جهة منح الإعفاءات والدعم فى وزارة المالية ، وفقا لرأى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاسكان بمجلس الشعب برئاسة الدكتور محمود أبو زيد اليوم، الأربعاء، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب شرين أحمد فؤاد حول عدم التزام شركة مياه الشرب وشركات الكهرباء بتنفيذ الإعفاءات المقررة للجمعيات والمؤسسات الأهلية طبقا للقانون، وذلك فى إطار دعم هذه الجمعيات فى أداء رسالتها فى توفير الخدمات الاجتماعية ومساعدة محدودى الدخل والمحتاجين.

رفض النائب إلغاء هذه الإعفاءات، لافتا إلى أن الحديث عن تحول مرفق المياه إلى شركة مياه الشرب تابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وكذلك تحول شركات الكهرباء إلى شركات لتوزيع الكهرباء, أمر غير مقبول لأنه يخالف القانون.
جريده الدستور
النائب العام يحيل بلاغ مخيمر بشأن وجود مخالفات مالية فى الهيئة الى وزير الكهرباء
كشف الدكتور سامر مخيمر رئيس قسم المفاعلات النووية المستقيل عن أحداث جديده تخص قرار عزله من منصبه حيث  لم يرسل له رئيس هيئة الطاقه الذرية الدكتور محمد القللى أية قرارات تفيد ذلك , بل يعتبر مخيمر هذا القرار غير القانونى و مخالف لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لعام 1972 و الذى يطبق على الهيئة .
ونبه مخيمر الى أن رئيس الهيئة يدعى إصدار مجلس التأديب قرارا  بعزلى من منصبى كرئيس لقسم المفاعلات بعد تقديم إستقاله مسببه الى النائب العام منذ أسبوعين برقم 21816 . وذلك فى إشاره الى نتائج المجلس التأديبى الذى تشكل لرئيس القسم المستقيل برئاسة الدكتور محمد عبد العظيم رئيس الهيئة لشئون المشروعات البحثية ، وأوضح مخيمر أنه أرسل محاميه  إلى رئيس مجلس التأديب حتى يتسلم منه قرار المجلس النهائى بشأنه الا أنه لم يجد سوى قرار باللوم يوجه الى مخيمر و ليس إقاله كما أدعى رئيس الهيئه , و رفض المجلس تسليمها للمحامى .
و أعتبر مخيمر ما يقوم به رئيس الهيئة إجراءات إنتقامية لتقديمه بلاغ  للنائب العام بسبب وجود مخالفات موثقه بالمستندات داخل الهيئة و المفاعلات البحثية.  
و قد أحال النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود صباح اليوم الأربعاء المقدم من د. سامر مخيمر القائم بأعمال رئيس قسم المفاعلات النووية بهيئة الطاقة الذرية، بشأن وجود مخالفات مالية وإدارية وأمنية بالهيئة، لوزير الكهرباء حسن يونس للإفادة بالمعلومات حول ما ورد بالبلاغ الذى انتهى فيه مقدمه إلى الاستقالة المسببة.
المصرى اليوم
تشييع ضحية قطار المنيا.. وابنته: دمه في رقاب كل المصريين
انتهت في الرابعة والنصف من مساء الأربعاء، مراسم القداس على روح المتوفى الوحيد في حادث قطار سمالوط فتحي سعد مسعد غبريـال، 71 سنة، في كنيسة ماري يوحنا بالزيتون، وسط هدوء تام وحضور أعداد قليلة بسبب الحصار الأمني للمنطقة التي تضم الكنيسة، حيث أغلقت قوات الأمن الشوارع المؤدية لها، وقصرت الدخول على سكان المنطقة والمتوجهين لحضور القداس.
وحضرت وفود من كنائس غمرة والمعادي للمشاركة في القداس على ضحية إطلاق النار العشوائي الذي نفذه مندوب شرطة على قطار أسيوط القاهرة أثناء توقفه بمحطة سمالوط، دون أن تتضح دوافع الحادث وأسبابه حتى الآن.
ومن المقرر أن يدفن الضحية في مقابر الجبل الأحمر بمصر الجديدة، فيما هتفت ابنته أثناء القداس :«دمه في رقاب جميع المصريين».







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق