الرئيسية اخبارالتعليم من صحف مصر - الاثنين 25 يوليو 2011

اخبارالتعليم من صحف مصر - الاثنين 25 يوليو 2011

أكمل المقال



اخبارالتعليم من صحف مصر - السبت الاثنين 25 2011

اخر اخبار التعليم فى مصر
من الصحف المصريه - جريده الاخبار - الاهرام -  الجمهوريه - الوفد - اخبار التعليم من المصرى اليوم والوفد واليوم السابع والدستور
اخبار الامتحانات
نتيجه الثانويه العامه
نتيجه الدبلومات الفنيه - والشهاده الاعداديه والابتدائيه
نتيجه التنسيق  - اخبار المدارس والجامعات - اخبار المعلم
اخبار التعليم من جريده الجمهوريه
 الاثنين 25 يوليو 2011

كتب - مصطفي الشهاوي :
كرم المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية أوائل الشهادات العامة للعام الدراسي 2010/2011 في مهرجان كبير ضمن الإحتفال بإفتتاح مركز الإبداع والتنمية .. تم منح الأوائل شهادات تقدير ومبالغ مالية بإجمالي90 الف جنيه.. أكد المحافظ خلال حفل التكريم أن مركز الإبداع تم إنشاؤه لرعاية الموهوبين والمتفوقين من أبناء المحافظة وحثهم علي تحقيق مزيد من التفوق والتنقيب الميداني عن النوابغ ورعايتهم وتنمية قدراتهم وأفكارهم لخدمة المجتمع المحيط وتحويل ناتج العلمي والمهاري إلي إبداع يخدم المجتمع واحدث حراك ايجابي وتجاوب مجتمعي وترسيخ قيم الانتماء والمشاركة من خلال فعاليات وأنشطة حرفية وعلمية وكشف المحافظ انه عقب استعراض تجربة مركز الإبداع بالمحافظة أمام اجتماع الاورومتوسطي ببروكسيل طلب عدد من ممثلي الدول بزيارة المركز لتطبيق تجربته في دولهم إيمانا منهم بأهمية رعاية المتفوقين والنابغين علميا وثقافيا.
أشارت بسيونية صلاح سرور وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة انه تم تكريم 128 طالباً وطالبة منهم10 من أوائل الثانوية العامة و12 من أوائل الدبلومات الفنية و15 بالإعدادية و80 من أوائل الابتدائية و8 من الإعدادي والثانوي مكفوفين و3 صم وضعاف سمع.
والمكرمون هم: الثانوية العامة.. في القسم العلمي: بسمة محمد المصيلحي ومحمد مصطفي عبد الغني وأحمد السيد عبد العزيز ومحمد إبراهيم ونهي موسي علوان.. وفي القسم الأدبي : نورهان حسن ومحمد ناصر ومي مصطفي القليوبي وكريم عبد العاطي ودعاء السيد عبد الحميد.
الدبلومات الفنية : ناردين يسري سليمان "تجاري 3 سنوات" ونعيمة سمير محمد "زراعي 3 سنوات" وسارة عبد اللطيف "صناعي 3 سنوات" ومحمد عبد الوهاب "صناعي 5 سنوات".
دبلوم تجارة 5 سنوات : أسماء إبراهيم عبد السميع وأسماء سعيد وجهاد رضا وإيمان محمد وهبة وأسماء أحمد السيد وهند عادل وأسماء فوزي الجارحي وإيمان سامي.
الشهادة الإعدادية : مها عبد الفتاح ومني عبد الحميد وأميرة مصطفي ومحمد سعيد ومحمد مجدي ونهي أحمد ودعاء سمير وإسراء سامي وهاجر منير وسارة عبد الرءوف ودعاء صلاح عبد المقصود وهالة حامد عرفان وإسراء محمد عبد العظيم وآيه سمير ومي محمد عبد المحسن.
الشهادة الابتدائية : مها خالد محمد وريم علاء المصيلحي وتقي مسعد ولمياء فتوح وهند عاطف وخالد محمد وأحمد محسن وهدير محمد ومحمد ميسرة كامل وندا نبيل وسحر ابراهيم وسهيلة عبد العزيز وعبد الله اسامة وندي ماهر وايناس محمد وميرنا جمال وتسنيم رضا وميادة أكرم وندا سليمان ومصطفي محمود ولميس جلال ومحمود يسري وبسنت سعيد وريهام خضر وعمر عبد الستار وسمر محمد وعمار أيمن وسهيلة سعد وفاطمة مصطفي وغيداء عادل وعلياء ابراهيم ونوران عادل وصابرين سعيد وايمان عيد ومصطفي اسامة وايمان جودة وأمل احمد وشيماء عبد الحميد ومحمود طلعت ونداء فوزي ونورهان أسامة وأحمد سمير وآية جمعة وثروت سليمان وعلي محمد أبو الخير وسلمي مجدي وهجرة عبد المقصود ودعاء محمد وآلاء شبل وعبد الله علي وأميرة محمد ومحمود أحمد وخالد طارق وآية محمد وآية أسامة وروان عبد المنعم وإلهام زيد ومارينا ثروت وأمنية جلال وبربارا اديب ورنا أحمد وإسراء حاتم وتقي عبد الله وأحمد مؤمن وأميرة محمد ومصطفي مختار ومحمد إبراهيم ومحمود محمد وإسراء محمد وهاجر صبحي وإيمان عاطف وآية السيد ومحمود رضا ونادر السيد وريهام محمد ومارينا رأفت ودينا عبد المنعم وهاجر عبد المرضي حسن صقر.. أوائل ذوي الإحتياجات الخاصة أسماء صبري "الأول ثانوية عامة مكفوفين" وإجلال ماهر "الأول علي دبلوم الثانوي الصناعي للصم وضعاف السمع" وشيماء يحيي "الأول الشهادة الإعدادية للصم وضعاف السمع" وإبراهيم محمد "الأول في الشهادة الإعدادية للمكفوفين" وأماني السيد "الأول في الشهادة الإبتدائية للمكفوفين" وتقي أشرف إسماعيل "الأول الشهادة الإبتدائية للصم وضعاف السمع". 
كتبت دعاء عمرو:
واصل طلاب الثانوية العامة أمس عملية الاطلاع علي أوراق الإجابة الخاصة بهم في المواد التي حصلوا فيها علي درجات منخفضة والتي أدت لخفض المجاميع الاجمالية لهم وبالتالي حرمانهم من دخول الكليات التي يتمنون الالتحاق بها.
أمام كنترول المدرسة الخديوية حضر عدد محدود من الطلاب وأولياء أمورهم بسبب الاجازة الرسمية حتي أن أعداد العاملين في الكنترول بدت منخفضة.
قال الطالب عبدالله هشام بدير 96.5% إنه تظلم من درجات مادة الأحياء التي حصل فيها علي 46 درجة ومادة الفيزياء التي حصل فيها علي 45.5 مشيراً إلي انه بعد اطلاعه علي أوراق اجابته وجد ان هناك العديد من الأخطاء التقديرية في تصحيح الأسئلة وذلك في أكثر من سؤال حيث انه من المفترض ان يحصل علي درجة أو نصف علي الأجزاء الصحيحة من الأسئلة ورغم ذلك تم احتساب السؤال بالكامل خاطيء.
وتظلمت الطالبة سارة محمد 86% من درجة مواد الفيزياء والكيمياء وعلم النفس والتي حصل فيها علي 36.5 و42.5 و41 درجة بالترتيب مشيرة إلي انها لا تأمل في الحصول علي حقها لأنها جربت التظلم في العالم الماضي ورغم رفعها قضية إلا أنها لم تحصل علي أي درجة من الدرجات التي تستحقها مؤكدة ان أكثر مادة كانت متأكدة من حصولها فيها علي الدرجة النهائية هي علم النفس حيث قامت بمراجعتها مع معلمتها وأكدت لها عدم وجود أي أخطاء في اجابابتها.
واشارت الطالبة ريهام طه 91% انها أطلعت علي نسخة من ورقة إجابة مادة الفيزياء الخاصة بها والتي حصلت فيها علي 40 درجة ووجدت انها تستحق 3 درجات في السؤال الخاص بالرسم البياني بدلاً من نصف درجة فقط حيث ان الرسم بالكامل صحيح والخطأ فقط في الناتج النهائي بالاضافة لخصم درجات بعض النقاط في سؤال علل والمصطلح العلمي رغم مطابقتها لنموذج الإجابة.
واشتكي الطالب محمد زكريا راشد 95.6% بالمرحلة الأولي أنه اطلع علي أوراق مادتي اللغة العربية واللغة الانجليزية التي حصل فيها علي 21.5 درجة مشيراً إلي ان درجاته في باقي المواد مرتفعة جداً حتي انه حصل علي الدرجة النهائية في مادتي الكيمياء واللغة الألمانية وجاءت درجات اللغة العربية والانجليزي بمثابة الصدمة وبعد قيامه بالاطلاع عليهما وجد ان إجابته علي سؤال الأدب مطابقة لنموذج الإجابة ورغم ذلك خصمت منه درجة كاملة دون وجه حق وكذلك سؤال الترجمة من الانجليزية للعربية تم خصم درجة بسبب استبداله كلمة وطني بكلمة بلدي رغم ان كلاهما يحمل نفس المعني.
واشتكي عمرو أحمد 92% بالمرحلة الأولي من منع المختصين بالكنترول تواجد نماذج إجابة مع الطلاب رغم انه من حقهم حتي يتأكدوا من صحة إجاباتهم وعدالة عملية التصحيح حيث اطلع علي ورقة مادة الكيمياء التي حصل فيها علي 45 درجة وعند مراجعته لإجاباته وجد ان هناك بعض النقاط المطابقة للمعلومات بكتاب الوزارة ورغم ذلك لم يحصل علي درجته فيها كاملة.
من ناحية أخري أكد أولياء أمور الطلاب رغبتهم في الحضور للتأكد من نتيجة التظلم ومناقشة المختصين فيها وعدم الاكتفاء بالاتصال التليفوني فقط الذي لا يطمئنهم مطلقاً ولا ينم عن جدية عملية التظلم.

اليوم .. بدء تظلمات الثانوية الأزهرية 
كتب محمد زين الدين:
يبدأ اليوم طلاب الثانوية الأزهرية في محافظات سوهاج وقنا والأقصر والبحر الأحمر وأسوان بالتقدم بتظلماتهم في مواد الثانوية الأزهرية.. بمقر الكنترول الرئيسي بالعباسية الذي يستمر لمدة شهر.
وأكد الشيخ جعفر عبدالله رئيس لجنة النظام والمراقبة أنه تقرر أن تتم كافة أعمال التقدم بالتظلمات ودفع الرسوم الإدارية والاطلاع علي أوراق الإجابة داخل الكنترول الرئيسي بالعباسية للتيسير علي الطلاب وأولياء الأمور.
وأضاف رئيس الكنترول للثانوية الازهرية ان تقرر ان يكون يوم الثلاثاء من كل أسبوع للراغبين في التقدم بتظلماتهم من طلاب الثانوية الأزهرية القاطنين في محافظات القاهرة وحلوان والقليوبية والجيزة والفيوم وبني سويف في حين خصص الاربعاء لطلاب شمال وجنوب سيناء والاسماعيلية وبورسعيد والسويس والخميس لطلاب الاسكندرية ومطروح وأسيوط والوادي الجديد والغربية بينما حدد السبت لطلاب المنيا والمنوفية والبحيرة والأحد للدقهلية ودمياط وكفر الشيخ. 
كتب - محمود حافظ:
أدي تلاميذ الشهادة الإعدادية بالجيزة أمس امتحان الدور الثاني في مادتي العلوم والحاسب الآلي بينما أدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان في الأحياء والفلسفة.
تفقدت وفاء عبدالفتاح مدير عام إدارة العجوزة التعليمية لجان مدارس العجوزة المشتركة والأورمان بنين والمهندسين بنين والأوقاف بنات للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات مؤكدة أنها سارت في هدوء وبدون مشاكل وأن الورقة الامتحانية خالية من الأخطاء وأنه لا شكوي من صعوبة الأسئلة.
أعربت تلميذات العجوزة المشتركة عن سعادتهن لسهولة الامتحانات وأن الأسئلة مباشرة وبعيدة عن الغموض والتعقيد.
وأدي طلاب أولي ثانوي فرحتهم بامتحان الفلسفة الذي تناول المعني اللغوي لكلمة فلسفة وخطوات التفكير العلمي ومكونات الاستدلال ودور الفلسفة في حياة الفرد. 
الفيوم - محمد الفل وجمال قطب:
قرر محمود عاصم جاد محافظ الفيوم تكريم أوائل الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية والشهادتين الابتدائية والإعدادية في احتفال يقام لهذا الغرض هذا الأسبوع.
قال اللواء محمد عبدالله سكرتير عام المحافظ إن الاحتفال يتضمن تكريم أكثر من 150 من الأوائل حيث يتم منحهم شهادات التقدير والجوائز المالية. كما يتم تكريم مديري المدارس التي جاء منها المتفوقون وبحضور أولياء الأمور.
وكانت نتيجة الثانوية العامة هذا العام قد كشفت اكتساح المدارس الحكومية وحصولها علي النصيب الأكبر في لائحة الشرف علي العكس من السنوات السابقة التي كانت تستأثر علي هذه المراكز المدارس الخاصة.
أبدي أحمد عماد الدين الشاذلي أول المحافظة علي شعبة الرياضيات بمجموع 5.406 بخلاف المستوي الرفيع رغبته في الالتحاق بكلية هندسة البترول.. أما أسامة سعد زكي محمد أول القسم الأدبي فقد اختار كلية الحقوق للالتحاق بها حتي ينخرط في السلك القضائي أسوة بوالده المستشار الذي يشغل منصب "رئيس محكمة" وعدد من أقاربه.
فازت الطالبات بنصيب كبير في لائحة الشرف. حيث حصلن علي 10 مراكز من ال 11 مركزاً في قائمة الأدبي و13 مركزاً مقابل 2 بلائحة العلمي علوم والمفاجأة أن أي منهن لم تحتل أي مركز في لائحة المتفوقين بشعبة الرياضيات التي شارك 11 طالباً في المراكز العشر الأولي وهم: أحمد عماد الدين الشاذلي "مدرسة جمال عبدالناصر" - أحمد عويس أحمد محمود "مدرسة عويس عليوة بسنهور" - 5.405 درجة - محمد مكرم عبدالعظيم جاد "زهراء الأندلس" - ومحمود حمدي محمود عبدالله من نفس المدرسة بمجموع 405 - إسلام حمدي سالم السيد - عمرو عصام سعيد "مدرسة جمال عبدالناصر 5.404 درجة - عبدالقادر عباس عبدالقادر مدرسة جردو 404 درجة - محمد مصطفي محمود - هشام محمد إسماعيل مدرسة جمال عبدالناصر 403 - ماركو مجدي سمير "مدرسة القديس ميخائيل 5.402 - محمد جمال الدين أحمد فهيم مدرسة جمال عبدالناصر 5..402
وأول القسم الأدبي أسامة سعد زكي مدرسة زهراء الأندلس 399 درجة ثم 9 طالبات وهن: آية خالد محمد رفعت إسماعيل "5.396" - هدير علي صلاح الدين 396 - ميساء محمود أحمد محمد 5.395 - سارة عبدالجابر حسين وكلهن من مدرسة الفيوم الثانوية بنات - دعاء شعبان علي محمد 388 مدرسة لطفي سليمان بسنوري - حسناء عاشور فايد محمد 5.385 مدرسة العجميين الثانوية - مريم يوسف ميخائيل 5.385 - وأميرة روبي عبدالتواب 5.484 من مدرسة الفيوم الثانوية بنات وفي المركز العاشر: إسلام حسن محمد عبدالحميد 384 من مدرسة الشواشنة الثانوية.
وفي القسم العلمي شعبة العلوم جاء في المركز الأول حمدي عادل أحمد عيسي 5.407 مدرسة جمال عبدالناصر - سمر أحمد عبدالرازق عبدالفتاح 407 مدرسة الفيوم الثانوية بنات - بسمة رياض جابر رياض مدرسة دار السلام الثانوية 5.406 - عمر كيلاني عبدالواحد محمد مدرسة زهراء الأندلس 5.406 - آية حمودة أحمد محمد 406 - ريم أحمد عمر جاد 406 ومن نفس المدرسة زهراء الأندلس - نهال كمال محمد السيد 406 الفيوم الثانوية بنات - آية أحمد عبدالله عبدالحليم زهراء الأندلس 5.405 - بسمة عطية محمد عبدالحميد مدرسة أبشواي الثانوية 5.405 - وبنفس المجموع سارة محمد جاد الكريم رزق - سارة علي عبدالعال ثابت الفيوم الثانوية بنات - علا علي عطية الشواشنة الثانوية - نورا سعد حسين موسي الفيوم الثانوية بنات - هيلانة سامي رأفت غبريال مدرسة القديس ميخائيل الخاصة - يسرا محمد ربيع رشوان مدرسة الحامولي الثانوية. 
متابعة: اشرف عبد اللطيف - فتحي أبو الحمد محمود حافظ - محمد زين الدين منال سعيد
بدأ أمس طلاب الشريحة الثانية في المرحلة الأولي.. في تسجيل رغباتهم بمختلف معامل الحاسب الآلي وعبر الحواسب الشخصية.. والتي تحدد لها 398.5 درجة حتي أقل من 403.5 ومن 354 درجة لاقل من 366 أدبي.
وكانت معامل الحاسب الآلي للتنسيق بجامعة القاهرة قد شهدت إقبالاً كبيراً من الطلاب لتسجيل رغباتهم بمساعدة المتخصصين بينما شهدت معامل الحاسب الآلي بكلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان اقبالا متوسطا.. وانخفاض الاعداد في عين شمس إلي الثلث بعد احداث العباسية.
وأجمع الطلاب وأولياء الأمور علي مناشدة وزير التعليم العالي الجديد والمسئولين عن التنسيق بالتصدي لظاهرة ارتفاع المجاميع غير المسبوقة للكليات والتي حطمت جهود الطلاب علي مدار عامين. وأكدوا أن عدم وجود دليل مطبوع للتنسيق كان ابرز المشاكل قالت ريهام محمد 88% أدبي من الجيزة انها وضعت في أولي رغباتها الاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام والاثار والالسن ثم الاداب والتجارة والحقوق في المرتبة الثانية وهي الأكثر ترشيحا مشيرة إلي ارتفاع التنسيق هذا العام.
أوضحت فاطمة محمد 83% أدبي من الجيزة أنها وضعت رغبتي الأولي آثار القاهرة ثم تربية عين شمس وتتمني ان يسفر التنسيق عن تحقيق رغباتها مشيرة إلي أن خدمة التنسيق الالكتروني جيدة وتوفر الوقت والجهد من خلال المعامل وبدلا من الزحام في الحر الشديد.
أكدت هدير أحمد 85.7% انها وضعت الكليات الكبري في مقدمة الرغبات رغم علمها أنها لن تأتي وهي الاقتصاد والاثار ثم وضعت الآداب ضمن الرغبة الثانية حيث تتمني ان تلتحق بالكلية خاصة قسم اللغة العربية لحبها الشديد للمادة قالت شروق حسين 88.2% الشعبة الادبية انها تتمني ان تقبل بكلية التجارة قسم اللغة الانجليزية واذا لم يسعفها التنسيق في تحقيق ذلك فسوف تسعي للتقدم إلي احدي الاكاديميات في مجال الاعلام.
أشارت كرستين ماهر 92.6% علما رياضة إلي ارتفاع التنسيق هذا العام وان الامتحانات جاءت صعبة في مواد مثل الفيزياء واللغة الانجليزية.
أضافت انها وضعت رغبتها الأولي هندسة القاهرة ثم هندسة عين شمس وتتمني ان تقبل بهذه الكلية التي اجتهدت كثيرا من اجل الالتحاق بها وتخشي ان يفرق المجموع علي درجات لا تذكر ولا تلحق بالكلية.
أوضح أحمد نصر 86% الشعبة الادبية انه وضع الآثار والاعلام في المقدمة ثم الآداب والحقوق والتجارة.
أكدت سمر شريف 97.2% علما رياضة انها وضعت رغبتها الأولي هندسة القاهرة مشيرة إلي أن الامتحانات هذا العام أفضل بكثير من العام الماضي ومشيدة بخدمة التنسيق الالكتروني وانها عادت من المصيف لتنجز ملء الرغبات وقد سعت إلي الحصول علي مجموع كبير حتي تتمكن بسهولة من تحقيق حلم والديها.
قال محمد محمد عزت انه قرر وضع كلية هندسة بترول وتعدين بسبب اتفاقها مع ميوله خاصة انه حصل علي 97.4% علمي رياضة وهي ما تؤهله للالتحاق بتلك الكلية.
أما نائلة محمود غريب.. فأكدت انها اختارت وضع الألسن بسبب حبها للغة الالمانية حيث انها حصلت علي 82.5%.. وأضافت انها وضعت بعد كلية الآلسن كليات الاعلام وآداب وتجارة.. واضافت انها تشكو من عدم وجود متخصصين من مكتب التنسيق لتوضيح شعب أقسام كليات مثل الأداب والألسن وغيرها.
وهو ما اتفقت معه أميرة عرابي التي أشارت إلي وجود ملاحظات لدي الطلاب حول قواعد التحويل.. خاصة أنها تخشي من وقوعها في احدي كليات الاقليمية.
وأشارت إلي انها حصلت علي 88% بالشعبة الادبية وقررت وضع كليات الآداب علي مستوي الجمهورية لرغبتها في دراسة اللغة الانجليزية.
وتمني أيمن سامي 89% من المسئولين عن التنسيق مراعاة عدم الارتفاع في درجات قبول الطلاب بالكليات حتي لا يحطم آمالهم.. مشيراً إلي أنه وضع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في مقدمة رغباته ثم كلية الاعلام والاثار والتي تتفق مع ميوله الدراسية.
معامل التنسيق الإلكتروني بعين شمس تأثرت بأحداث العباسية
شهدت معامل التنسيق الالكتروني داخل الحرم الجامعي بجامعة عين شمس اقبالا ضعيفا من طلاب المرحلة الأولي الناجحين في الثانوية العامة بسبب الأحداث التي شهدها ميدان العباسية خوفا من إغلاق الطرق المؤدية للجامعة.
قال أولياء الأمور والطلاب الذين حضروا إلي معامل التنسيق اتصلنا بادارة الجامعة قبل حضورنا للتأكد من عدم اغلاق المعامل بسبب احداث ميدان العباسية وعند حضورنا اكتشفنا ان الطريق خال وغير مغلق ولا توجد حواجز تعيق حركة المرور امام الجامعة.
أوضح صلاح عبدالعظيم أمين الجامعة المساعد والمشرف علي معامل التنسيق ان اليوم الأول شهد استقبال 2242 طالبا وطالبة قاموا بالتنسيق من خلال 640 جهازا في 8 معامل سواء داخل الحرم أو خارجه. معترفا بأن اليوم الثاني تأثر كثيراً نتيجة احداث ميدان العباسية حيث لم يتجاوز العدد الذي استقلته 4 معامل داخل الحرم عن 300 طالب وطالبة حتي منتصف اليوم.
وأكد ان الجامعة مستعدة لاستقبال الطلاب ولا توجد اية حواجز في الطرق المؤدية إلي الحرم. موضحا انه تم افتتاح جميع الابواب للتيسير علي أولياء الأمور والطلاب.
قال ان اغلب استفسارات أولياء الأمور والطلاب تركزت في عدم وضوح الحد الأدني نتيجة المجاميع الكبيرة وتخوف الطلاب من عدم الحصول علي مكان في كليات القمة. مشيرا إلي ان التنسيق تميز هذا العام بوجود الرقم السري علي استمارة النجاح مما سهل علي الطلاب في نقل الرقم بسهولة بدلا من النظام السابق في العام الماضي والذي كان يتم البحث عن الرقم السري علي الشبكة عن طريق الرقم القومي والذي كان مرهقا للطلاب.
وناشد الطلاب عدم اطلاع أي شخص علي رقمه السري حتي لا يتمكن من تغيير رغباته والتأكد علي وجود رغباته كما سجلها في بطاقة الرغبات الالكترونية قبل اغلاق موعد التقديم.
.. وفي كلية الحاسبات والمعلومات استقبل محمد عاطف عوض أمين الكلية والمشرف علي المعامل الالكترونية أولياء الأمور والطلاب للرد علي استفساراتهم بشأن كيفية ملء استمارة الرغبات وتعديلها قبل اغلاق المرحلة. مشيراً إلي أن اليوم الثاني شهد اقبالا متوسطا مقارنة باليوم الأول وتم توزيع أرقام علي الطلاب بمجرد دخول استراحة الكلية لدخول المعمل بالدور ومنع الزحام علي الأجهزة.
قالت عبير فكري محمد مجموع 330 درجة ادبي انها تقدمت برغبة أولي إلي كلية التربية بجامعة .عين شمس لانها من الكليات المميزة وهي تعشق التدريس والتخصص في المواد الادبية.
أشارت رانا رجب أدبي مجموع 93% إلي أنها اختارت سياسة واقتصاد كرغبة أولي لحبها الشديد للكلية وتتمني أن تلتحق بالسلك الدبلوماسي. وأشادت بالخدمة المميزة التي تقدمها كليات الحاسبات والمعلومات لأولياء الأمور والطلاب.
حلوان
استقبلت أمس معامل كليات هندسة حلوان والمطرية والفنون الجميلة والتربية الرياضية بنين بالهرم والحرم الجامعي اعداداً متوسطة في اليوم الثاني للتنسيق الالكتروني وكان من أبرز المشاكل التي واجهتهم هي أرتفاع الحد الادني للقبول بالجامعات.
أكدت الطالبات سلمي عادل- بمجموع 87% ادبي وشيرين حامد 86% ادبي وهدير سمير 86.8% أدبي انهن اخترن الرغبات الأولي اعلام القاهرة واقتصاد وعلوم سياسية وآلسن موضحات ان أهم المشاكل التي واجهتهن في التنسيق الالكتروني هو عدم وجود دليل طالب مطبوع للتعرف علي كل الكليات المتاحة لنا في هذه المرحلة فعند كتابة الرغبات تظهر كليات بمصروفات أو كليات بها اختبارات قدرات لا نعلم عنها شيئاً من قبل نقوم باستبعادها لذلك كان وجود دليل الطالب مهم في معرفة الاماكن المتاحة مسبقا قبل ملء الرغبات علي الموقع الالكتروني والتعرف علي شروط الالتحاق بكل كلية.
اشارت ايمان يسري- بمجموع 90% ادبي انها تأمل الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية الرغبة الثانية آلسن ثم أثار واعلام وتربية حلوان مشيرة إلي أنه لا توجد مشاكل علي الاطلاق في مسالة تسجيل الرغبات علي العكس هناك موظف مختص يرافقنا اثناء التسجيل حتي ننتهي من التنسيق.
قالت هدير مصطفي مجموع 87.5% ادبي ورحمة محمد 86% ادبي ونسمة فتحي 93% ادبي ان المشكلة التي تواجهنا هي ان الملف الذي حصلنا عليه من مكتب التنسيق غير موجود به أي دليل بالكليات والمعاهد للطلاب في هذه المرحلة وبالتالي لا نعرف ما هي الكليات المتاحة ولا توجد أي معلومات عن الكليات أو شروط الالتحاق بها فيقع الطالب في مشكلة التوهان وعدم المعرفة بالكلية المناسبة.
ومن جانبها اكدت كريستين 82.5% ادبي ان المرحلة الأولي بها الكليات ذات المجاميع العالية وهي السياسة والاقتصاد والآلسن موضحة إلي ان هناك موظفين متخصصين يساعدونا في تسجيل البيانات علي الانترنت في منتهي السهولة دون مشاكل علي موقع الانترنت.
قال منجد محمد محمد- المشرف علي التنسيق الالكتروني بكلية هندسة المطرية أن الاقبال متوسط علي التنسيق اليوم خاصة رغم انه اجازة رسمية مضيفا ان معمل الحاسب استقبل 90 طالبا حتي الآن وان المعمل به 30 جهازا بالاضافة إلي التهوية الجيدة بالمعمل ووجود موظفين متخصصين لتذليل العقبات امام الطلاب وحل أي مشكلة.
أضاف إلي أنه في حالة وجود أي مشكلة كبيرة يتم الاتصال بمكتب التنسيق الرئيسي بجامعة القاهرة لحل المشكلة خاصة اذا كانت متعلقة بشبكة الانترنت مشيرا إلي أن الكلية تخدم مناطق "المرج- عين شمس- المطرية- مصر الجديدة- مدينة نصر" مضيفا إلي أن الطالب يحضر إلي الكلية ومعه استمارة نجاح ومدون عليها الرقم السري ويكون في استقباله موظف للتعرف علي كل كلية وشروط الالتحاق بها.
وفي كلية الفنون الجميلة شهد معمل الكلية اقبالا ضعيفا علي التنسيق الالكتروني لطلاب المرحلة الأولي صرحت بذلك الدكتورة صفية القباني وكيل الكلية لخدمة المجتمع وشئون البيئة اضافت وكيلة الكلية استقبلت 15 طالب وطالبة حتي الآن من أجل تسجيل رغباتهم علي شبكة الانترنت وكان المشرف علي المعمل في استقبالهم حتي الانتهاء من ملء ال 48 رغبة دون أي مشاكل.
اقبال متوسط بجنوب الوادي
وفي جامعة جنوب الوادي.. شهد معامل الحاسب الآلي بالجامعة وفروعها اقبالاً متوسطا من جانب الطلاب لتسجيل الجامعة في مقر الجامعة بقنا وفروعها بمحافظات أسوان والأقصر وكان الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة.. وقد قام بتفقد معامل الحاسب الآلي المخصصة للتنسيق وتأكد من تجهيز أماكن لانتظار أولياء الأمور.
وأوضح الدكتور مصطفي الجزيري مدير المركز الاعلامي بالجامعة أن اليوم الأول للتنسيق بلغ 211 طالب وطالبة.. موضحاً انه تم تخصيص موظفين لمساعدة الطلاب علي ادخال بياناتهم والايجابة علي أي استفسارات.
البحيرة حامد البربري:
شهدت مكاتب التنسيق الالكتروني بجامعة دمنهور اقبالا محدودا في اليوم الثاني للتنسيق تقدم 300 طالب وطالبة من مراكز محافظة البحيرة وبعض مدن كفر الشيخ.
أرجع الدكتور سعيد عبدة نافع رئيس الجامعة ضعف الاقبال إلي الاجازة وشدة حراراة الجو وقيام الطلاب وأولياء الأمور بالتنسيق عن طريق الأجهزة المنزلية والمراكز الخاصة القريبة من منازلهم وحتي لا يتكبدوا عناء السفر من مراكزهم خاصة كوم حمادة ووادي النطرون ورشيد وايتاي البارود والدلنجات.
أشار رئيس الجامعة إلي أن التنسيق مستمر للمرحلة الأولي حتي الأربعاء المقبل ومن التاسعة صباحا حتي الخامسة مساء وتم انتداب 23 موظفا وتخصيص 7 منافذ لاستقبال الطلاب ومنفذا لذوي الاحتيجات الخاصة وآخر للاستعلامات مجهزة ب 30 جهاز للحاسب الآلي والانترنت اضاف نافع ان معظم الرغبات الأولي للطلاب تركزت في الصيدلة والطب البشري وطب الاسنان والعلاج الطبيعي للعلمي والهندسة وهندسة البترول والحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات للرياضيات والتربية والاعلام والآلسن والاقتصاد والعلوم السياسية والتجارة لغة انجليزية للادبي.
يقول حمدي الشريف رئيس مجلس محلي سابق بأبو المطامير ان نجله حصل علي 98% بالثانوية العامة علمي علوم ولن يستطيع الالتحاق بكليات القمة هذا العام بعد تصريح الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي الجديد الذي اعلن تجميد قرارات الدكتور عمرو سلامة وزير التعليم العام السابق والتي تضمنت زيادة اعداد المقبولين بالجامعات هذا العام تمشيا مع المجاميع العليا المتكررة مشيرا إلي أن المئات من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة نظموا وقفات امام المنطقة الشمالية احتجاجا علي تصريحات وزير التعليم العالي الجديد.
الفيوم- محمد الفل
استقبل مكتب التنسيق الالكتروني بجامعة الفيوم أكثر من 100 طالب وطالبة.
قال د. حمدي محفوظ المشرف العام علي مكاتب التنسيق بالجامعة انه تم أمس استقبال 103 طلاب وطلبة منهم 44 من شعبتي العلوم والرياضيات و59 من القسم الأدبي.
ويقول زكريا عنتر عضو مركز التنسيق بكلية الزراعة انه تم توفير نماذج استرشادية مطبوعة للطلاب وأولياء الأمور لترتيب رغباتهم التي تحتوي علي جميع الكليات المختلفة والجامعات تدل المؤشرات علي اقبال الطلاب علي كليات "الطب- الصيدلة- الاسنان- العلاج الطبيعي- الطب البيطري- الهندسة" بالنسبة للعلمي وكليات "التربية- الآداب- الأثار" بالنسبة للقسم العلمي. 



اخبار التعليم من جريده الاخبار
  الاثنين 25 يوليو 2011
60 ألف طالب بالمرحلة الاولي للتنسيق سجلوا رغباتهم للالتحاق بالجامعات
معامل الحاسبات تستقبل اليوم الحاصلين‮ ‬علي
‮:‬
‮> ‬مكاتب التنسيق استوعبت جميع طلاب المرحلة الاولى
واصل طلاب المرحلة الاولي‮ ‬للتنسيق تسجيل رغباتهم الكترونيا للالتحاق بالجامعات والمعاهد بحد ادني للحاصلين علي‮ ‬385‮ ‬درجة للعلمي و325‮ ‬درجة للأدبي‮ . ‬شهدت معمل الحاسبات بجامعة القاهرة زحاما شديدا من الطلاب نتيجة عدم تمكنهم من الذهاب الي معامل الحاسبات بجامعة عين شمس بسبب احداث العباسية‮ . ‬وصرح عبد الحميد سلامة المشرف العام علي التنسيق ان عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم حتي امس وصل الي‮ ‬60‮ ‬الف طالب وطالبة‮  ‬يمثلون نصف طلاب هذه المرحلة التي تنتهي بعد‮ ‬غد الاربعاء‮ . ‬وقال ان‮  ‬المعامل‮  ‬ستستقبل اليوم الشريحة الثالثة من المرحلة الاولي من الحاصلين علي‮ ‬394‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬398‭.‬5‮ ‬درجة للعلمي و الحاصلين علي‮ ‬344‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬354‮ ‬درجة للأدبي‮. ‬وناشد سلامة الطلاب الالتزام بتسجيل‮ ‬48‮ ‬رغبة علي الموقع الالكتروني للتنسيق حتي لايتعرضوا لاستنفاد رغباتهم ويضطروا الي الانتظار للمرحلة الثانية لاعادة تسجيل رغباتهم مرة اخري مما قد يفقدهم الفرصة في الالتحاق الكلية الحاصلين علي مجموعها نظرا لشغل جميع الأماكن بها‮ . ‬وأكد ان الطلاب الذين تخلفوا عن التسجيل في المرحلة الأولي انتظارا لما ستسفر عنه نتيجة هذه المرحلة سيتم التعامل معهم باعتبارهم طلاب المرحلة الثانية‮ . ‬زاضاف انه سيتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الاولي والثانية عقب اعلان نتيجة المرحلة الثانية‮ . ‬
وقد عاد د‮. ‬معتز خورشيد وزير التعليم العالي من اجازة المصيف مساء امس حيث يتابع اليوم نتائج اجتماعات مستشاري الجامعات الخاصة قبل اجتماع المجلس‮  ‬المقرر خلال‮ ‬48‮ ‬ساعة لحسم الحد الأدني للقبول بهذه الجامعات والذي تم تخفيضه العام الماضي بشكل استثنائي‮  ‬بسبب سنة الفراغ‮ ‬الي من‮ ‬90٪‮ ‬الي‮  ‬85٪‮ ‬للطب و من‮ ‬79٪‮ ‬الي‮ ‬75٪‮ ‬للصيدلة‮  ‬وطب الاسنان‮  ‬والي‮ ‬73٪‮ ‬للعلاج الطبيعي‮   ‬والي‮ ‬67‮ ‬٪‮ ‬للهندسة‮  ‬والي‮ ‬62‮ ‬٪‮ ‬للحاسبات‮. ‬و لم تنتظر الجامعات الخاصة اجتماع خورشيد وبدأت قبول الطلاب‮  ‬بسياسة الامر الواقع وفقا للحد الأدني المعلن العام الماضي والذي‮  ‬من المؤكد ان يرتفع العام الحالي ويعود الي طبيعته نتيجة الارتفاع‮ ‬غير المسبوق في نتيجة الثانوية العامة‮ . ‬ومن جانبه اكد د‮. ‬حاتم البلك امين مجلس الجامعات الخاصة رفض المجلس لضم الجامعات الخاصة لمكتب التنسيق كمحاولة أخيرة لتحقيق حلم الطلاب المتفوقين في الالتحاق بكليات القمة‮ . ‬واوضح البلك ان اعداد المقبولين بكليات الجامعات الخاصة يتم تجديدها وفقا لعدة ضوابط اهمها الامكانات المادية والبشرية للكليات وقدرتها علي استيعاب اعداد معينة من الطلاب وهو مايستحيل تجاوزه وزيادة هذه الاعداد بشكل‮ ‬غير علمي‮ .‬

لجامعات الخاصة لم تنتظر وزير التعليم العالي وتقبل الطب بـ‮ ‬85٪‮ ‬
اليوم قبول طلاب الشريحة الثالثة‮ ‬بحد أدني‮ ‬394‮ ‬درجة للعلمي و‮ ‬344‮ ‬أدبي

واصل طلاب‮ ‬المرحلة الاولي للتنسيق تسجيل رغباتهم الكترونيا‮ ‬للالتحاق بالجامعات والمعاهد بحد ادني‮ ‬385‮ ‬درجة للعلمي و325‮ ‬درجة للأدبي‮ . ‬شهد معمل الحاسبات بجامعة القاهرة زحاما شديدا من الطلاب نتيجة عدم تمكنهم من الذهاب الي معامل الحاسبات بجامعة عين شمس بسبب احداث العباسية‮. ‬و تستقبل المعامل‮  ‬اليوم الشريحة الثالثة‮ ‬من المرحلة الاولي من الحاصلين علي‮ ‬394‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬398‭.‬5‮ ‬درجة للعلمي و الحاصلين علي‮ ‬344‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬354‮ ‬درجة للأدبي‮. ‬وقد عاد د‮. ‬معتز خورشيد وزير التعليم العالي من اجازة المصيف مساء امس حيث يتابع اليوم نتائج اجتماعات مستشاري الجامعات الخاصة قبل اجتماع المجلس‮  ‬المقرر خلال‮ ‬48‮ ‬ساعة لحسم الحد الأدني للقبول بهذه الجامعات والذي تم تخفيضه العام الماضي بشكل استثنائي‮  ‬بسبب سنة الفراغ‮ ‬الي من‮ ‬90٪‮ ‬الي‮  ‬85٪‮ ‬للطب و من‮ ‬79٪‮ ‬الي‮ ‬75٪‮ ‬للصيدلة‮  ‬وطب الاسنان والي‮ ‬67‮ ‬٪‮ ‬للهندسة‮. ‬و لم تنتظر الجامعات الخاصة اجتماع خورشيد وبدأت قبول الطلاب‮  ‬بسياسة الامر الواقع وفقا‮ ‬للحد الأدني المعلن العام الماضي والذي‮  ‬من المؤكد ان يرتفع العام الحالي ويعود الي طبيعته نتيجة الارتفاع‮ ‬غير المسبوق في نتيجة الثانوية العامة‮ . ‬ومن جانبه اكد د‮. ‬حاتم البلك امين مجلس الجامعات الخاصة رفض المجلس لضم الجامعات الخاصة لمكتب‮ ‬التنسيق‮. 
اخبار الوظائف من جريده الاهرام
  الاثنين 25  يوليو 2011
مؤشرات المرحلة الأولى للتنسيق: 96٪ الحد الأدنى للطب و94٪ للهندسية و 91.1٪ للأدبية 
أظهرت المؤشرات الأولية للحاسب الآلي لتنسيق القبول بالجامعات، أن الحد الأدني لقبول الطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة سيصل إلي 96% للكليات الطبية.
(الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري) وإلي 94% لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، و91% لكليات التخطيط العمراني والفنون الجميلة والفنون التطبيقية.
وتؤكد المؤشرات أن الحد الأدني للقبول سيصل إلي 91.1% للكليات الأدبية (الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن والسياحة والفنادق)، وسيرتفع المؤشر للحد الأدني بشكل ملحوظ قد يصل إلي 96% للقبول بشعب اللغات بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والحقوق والتجارة.. ومن المنتظر إعلان نتائج المرحلة الأولي بداية الأسبوع المقبل.
نتائج المرحلة الأولي بداية الأسبوع المقبل‏..‏ و10 % التحويلات بين الكليات
حول أعمال مكتب التنسيق وأسئلة الطلاب المختلفة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة هذا العام‏,‏ أكد السيد عبدالحميد سلامة الوكيل الأول بوزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب التنسيق في حوار سريع مع الصفحة
 أن المكتب ينقسم إلي قسم ورقي يقوم بصرف وعمل إجراءات التنسيق من خلال صرف بطاقات لاختبارات القدرات لجميع الطلاب لمختلف الشهادات وإجراءات أخري الكترونية من خلال الموقع علي بوابة الحكومة الالكترونية.
وحول إعلان نتائج المرحلة الأولي أوضح أن موقع التنسيق لهذه المرحلة سوف ينتهي بعد غد الأربعاء بعدها ستتم مراجعة البيانات للطلاب, والبدء في عمليات توزيعهم علي الكليات حسب الاعداد التي حددها المجلس الأعلي للجامعات ورغبات الطلاب وفقا للتوزيع الجغرافي ومن المنتظر إعلان النتيجة السبت أو الأحد المقبلين.
وعن التحويلات بين الكليات اشار إلي أن المجلس الأعلي للجامعات قرر السماح بالتحويل هذا العام لجميع الطلاب لتقليل حالات الاغتراب بينهم سواء لكليات مناظرة أو غير مناظرة ولكن سيتم عقب إعلان نتائج المرحلة الثانية لتكون التحويلات للجامعات مرة واحدة بعدها يتم فتحها مرة أخري لطلاب المرحلة الثالثة والناجحين من الدور الثاني, وطلاب الشهادات العربية والأجنبية ولأول مرة في حدود نسبة  10% من المقبولين بكل كلية.
وحول القبول بالأقسام العلمية والأدبية بالكليات قال ان هناك كليات دخلت التنسيق بالفعل مثل أقسام اللغات بالاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والتجارة والحقوق.. أما باقي الكليات فسيجري فيها تنسيق داخلي مثل العلوم والآداب والبنات والتربية وغيرها.. وأن مكتب التنسيق ليس له صلة بهذا التنسيق الذي يتم من خلال الكليات مباشرة, وفي ضوء القواعد والشروط التي تحددها كل كلية.
وأكد أن الطالب يمكن أن يتعرف علي نتيجة ترشيحه بعد إعلان النتائج من خلال موقع الحكومة الالكترونية والتنسيق, وهو نفس الموقع الذي تقدم وسجل رغباته فيه وسوف يحصل علي بطاقة ترشيح للكلية يستطيع بعدها التوجه إلي الكلية لتقديم شهادة الثانوية العامة الأصلية وشهادة الميلاد الكترونية, و6 صور شخصية واستمارة التجنيد للطلاب الذكور وشهادة التفوق الرياضي للحاصلين علي حوافز رياضية من بطولات يحددها المجلس الأعلي للرياضة ووزارة التربية والتعليم.
وأشار إلي أن القبول بالتنسيق بالانتساب الموجه قد ألغي من العام الماضي, ولم يعد هذا النظام موجودا بالجامعات الا للطلاب الذين تم قبولهم منذ أكثر من عامين, وان هناك نظاما بديلا للقبول بالتعليم المفتوح تابعا للجامعات الحكومية.
وحول القبول بالجامعات الخاصة أكد أن القبول بها يتم من خلال الجامعات نفسها بدون وجود مكتب للتنسيق وبحد أدني للمجموع يحدده مجلس الجامعات الخاصة والأهلية, وتقوم هذه الجامعات بإرسال ملفات الطلاب بعد ذلك إلي وزارة التعليم العالي لمراجعتها وقبول الطلاب وفقا للقواعد والشروط.
وأوضح أن القبول بالمعاهد العليا والمتوسطة يتم من خلال مكتب التنسيق وليس المعاهد, وذلك في حدود الحد الأدني للقبول سواء كانوا طلاب ثانوية عامة أو دبلومات فنية أو شهادات معادلة أو من خلال التحويلات. وقال إن القبول بكليات التربية والتمريض إقليمي يتم في نفس الجامعات التابع لها الطالب جغرافيا فقط ولا تحويلات بين هذه الكليات إلا في حالة التحويل إليها من كلية غير مناظرة مادام الطالب قد حصل علي الحد الأدني المعلن لها. وحول تنسيق طلاب الشهادات المعادلة من الدول العربية والأجنبية أعلن انه من المنتظر وفقا للخطة ان يبدأ3 أغسطس المقبل وحتي 20أغسطس علي أن تجري إختبارات القدرات لهم من خلال مكتب التنسيق الورقي من اليوم وحتي6 أغسطس المقبل حسب نوعية الاختبارات بالكليات.
وعن قبول طلاب الدبلومات الفنية أكد أن قبولهم سيتم من خلال مكتب التنسيق بعد المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة وإعلان النتائج لهم بعد المرحلة الثالثة للثانوية العامة.
وأوضح أن القبول الكترونيا من خلال موقع التنسيق يتم بكل بساطة وأن البرنامج يساعد الطالب خلال تسجيل الرغبات ومحذرا من الدخول إلي الموقع دون الانتظار للشريحة الخاصة به والذي يتسبب في زحام حول الموقع قد يؤثر عليه, ولا يستطيع الطلاب الدخول خاصة ن هناك من يدخل أكثر من مرة بغرض الاطمئنان علي وجود الرغبات أو التعديل أو قراءة بعد الملاحظات.. ونؤكد للطالب طالما أنه مادام قد حصل علي ايصال واستمارة الرغبات التي قيدها فلا يخاف من عدم التسجيل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق