الرئيسية اخبارالتعليم من صحف مصر -السبت 30 يوليو 2011

اخبارالتعليم من صحف مصر -السبت 30 يوليو 2011

أكمل المقال
اخبارالتعليم من صحف مصر السبت 30 يوليو 2011

اخر اخبار التعليم فى مصر
من الصحف المصريه - جريده الاخبار - الاهرام -  الجمهوريه - الوفد - اخبار التعليم من المصرى اليوم والوفد واليوم السابع والدستور
اخبار الامتحانات
نتيجه الثانويه العامه
نتيجه الدبلومات الفنيه - والشهاده الاعداديه والابتدائيه
نتيجه التنسيق  - اخبار المدارس والجامعات - اخبار المعلم
اخبار التعليم من جريده الجمهوريه
السبت 30 يوليو 2011

نتيجة تنسيق الثانويه العامه المرحلة الأولي 2011


تابع وتعرف على نتيجة تنسيق الثانويه العامه 2010 المرحلة, الاولى, الثانية, الثالثة, التنسيق, الالكترونى و الجامعات المصرية 2011 ودليل القبول فى المعاهد و الكليات
 تنسيق المرحلة الاولى موقع التنسيق
http://www.tansik.egypt.gov.eg/Results/

يعتمد اليوم وزير التعليم العالي نتيجة المرحلة الأولي لتنسيق الطلاب الناجحين في الثانوية العامة بحد ادني 9.93% علمي و79.26% أدبي علي أن تبدأ المرحلة الثانية الثلاثاء القادم. 
تؤكد المؤشرات المبدئية ان الحد الادني لكليات الطب 9.97% والأسنان 97.1% والصيدلة 5.96% والهندسة 93% بما يؤكد وجود أماكن خالية للمرحلة الثانية تتصدر كلية البترول والتعدين أولي الرياضة. 
علمت "الجمهورية" ان هناك توجيهات صدرت لوزير التعليم العالي بزيادة الاعداد وكسر حاجز 98% لكليات الطب حافظ علي طموحات الأسرة المصرية. 
كما يبدأ اليوم ايضا اختبار القدرات في كليات العمارة والسياحة والفنادق والفنون الجميلة. "مدارس وجامعات" 
كتب مجدي طنطاوي:
تقرر فتح باب التقدم لأداء اختبارات القدرات في "رسم العمارة" المؤهلة للقبول بكليات الفنون الجميلة "عمارة" والفنون التطبيقية لكليتي الفنون التطبيقية جامعة حلوان والفنون التطبيقية جامعة المنصورة وكليات السياحة والفنادق.. اعتبارا من اليوم حتي الثلاثاء 2/8/.2011
بالنسبة لاختبارات كليات السياحة والفنادق تستخرج البطاقات وتؤدي الاختبارات كما يلي:û تستخرج البطاقات من المكتب الرئيسي بالمدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة ويؤدي الاختبار بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.
تستخرج البطاقات من كلية التجارة جامعة الإسكندرية وتجري الاختبارات بكلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية.
ومن فرع المكتب بالمنيا "مبني المدينة الجامعية للطلاب" وتجري الاختبارات بكلية السياحة والفنادق جامعة المنيا.
.. ويسمح بالاختبار لجميع خريجي دبلوم المعاهد الفنية الفندقية ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة و"سياحة وفنادق".û اختبارات كليات الفنون الجميل "عمارة" بكلية الفنون الجميلة "عمارة" جامعة حلوان وتستخرج البطاقات من مقر مكتب التنسيق الرئيسي بالمدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة وتؤدي الاختبارات بمقر الكلية بالزمالك.
اختبارات الفنون التطبيقية: كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.. تستخرج البطاقات من مقر المكتب الرئيسي بالمدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة وتؤدي الاختبارات بمقر الكلية بالجيزة.
كلية الفنون التطبيقية بدمياط جامعة المنصورة.. تستخرج البطاقات من فرع المكتب بدمياط بمبني كلية التربية النوعية بدمياط وتؤدي الاختبارات بمقر الكلية.
* مواعيد استخراج البطاقات:
تستخرج البطاقات من التاسعة صباحاً حتي الثانية بعد الظهر خلال المواعيد المحددة.
* شروط التقدم:
ألا تقل نسبة مجموع الطالب عن 75% من المجموع الكلي للدبلوم بالنسبة للمعاهد الفنية الصناعية 787.5/1050 بالنسبة للمدارس الفنية الصناعية المتقدمة "فني أول".
دبلوم المعاهد الفنية للفنادق ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات. وأن يكون الطالب حاصلا علي مجموع نسبته 75% علي الأقل من المجموع الكلي للدرجات.
أن يكون الطالب مصري الجنسية ومن خريجي هذا العام .2011
أن يكون حاصلاً علي المؤهل في أحد التخصصات المذكورة بالبيان فقط.
.. سيتم هذا العام اختبار الطلاب الحاصلين علي دبلوم المعاهد الفنية والمدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات "فني أول" لمن يرغب الالتحاق في كليات الفنون الجميلة عمارة في "رسم العمارة- كيمياء- فيزياء- رياضة".
** ملحوظة: يسدد الطالب 25 جنيهاً ثمناً لدليل القدرات والأوراق. 
محمد الصايم - منال سعيد
تشهد المائدة المستديرة لاجتماع مجلس الجامعات الخاصة اليوم برئاسة د. معتز خورشيد وزير التعليم العالي العديد من القضايا لايجاد حلول لها خاصة ان الجامعات الخاصة متفائلة بالوزير الجديد وعلي رأسها زيادة أعداد الطلاب المقبولين بنسب تتراوح ما بين 15-20% وذلك لارتفاع المجاميع التكرارية لطلاب الثانوية العامة هذا العام مما يؤدي إلي عدم وجود أماكن للطلاب المتميزين الحاصلين علي أكثر من 95% في كليات القمة وحتي يمكن ان تستوعبهم الكليات العلمية بالجامعات الخاصة.
علمت "الجمهورية" ان زيادة الأعداد بالجامعات الخاصة سيحقق مسئولية مصر القومية تجاه الدول العربية نظراً لتوقف الدراسة ببعض الدول العربية بسبب الثورات منها سوريا وليبيا واليمن وتونس وهذا يؤكد ريادتها العلمية والسياسية واحتضان أبناء الدول العربية في الأزمات وأيضاً لمنع استغلال الطلاب المصريين واستقطابهم من الدول الأجنبية في حالة سفرهم لاستكمال دراستهم بها وهذا يعرضنا والدول العربية لمشاكل لا حصر لها بالاضافة إلي الحد من هجرة الطلاب المصريين أصحاب المجاميع المرتفعة للدراسة بالخارج مما يهدد الاقتصاد القومي واهدار ملايين من العملة الصعبة التي نحن في أمس الحاجة لها في الوقت الحالي وأيضاً عودة أزمة الشهادات التعليمية المضروبة من الجامعات الروسية والكندية.
كما تنتظر الجامعات الخاصة من الوزير الجديد اعادة الثقة في تعليمنا خاصة ان التشكيك فيها يعد تدعيماً للجامعات المنافسة في الدول الأخري واصلاح ما أفسده بعض الوزراء السابقين ومنها تحديد أعداد المقبولين من خلال معايير محددة ومعلنة بكل جامعة خاصة طبقاً لتقارير اللجان وأسوة بتجربة المعاهد العليا الخاصة وليس باجماع مجلس الجامعات الخاصة حتي تكون هناك معايير معروفة للجميع ولا تترك للرغبات الشخصية وان يضع المجلس في الاعتبار عند تحديد قواعد القبول ان هناك اقتصاديات تشغيل يجب ان تؤخذ في الاعتبار حيث دخلها الوحيد هو الرسوم الدراسية وان اهدار هذا المصدر يحدث خللاً في اقتصاديات تشغيلها مما يصعب معه الاستشار وخاصة ان الخاصة لا تدخل خطة التنمية القوميةوتقتصر علي الخارجين فقط.
كما تنتظر الجامعات الخاصة من د. خورشيد الدعم في منح حرية عقد اتفاقيات بين الجامعات الخاصة والجامعات الأخري علي ان تحاط الوزارة بها علماً خاصة ان نصيب الخاصة من خطة التنمية القومية والاتفاقيات الدولية بين مصر والدول الاخري لا تذكر وتقتصر علي الحكومية وأيضاً التزام الجامعات بسبب الاعفاءات المنصوص عليها في القانون وتعديل سياسة الاعارة والانتداب من الجامعات الحكومية إلي الخاصة حتي تستطيع الخاصة استيفاء نسب التعيينات المطلوبة منها حيث ان سياسة الانتداب والاعارة الحالية تحول دون تطبيق الكوادر المطلوبة بهدف التفرغ الكامل وتحويل بطالة الحكومية إلي الخاصة.
المؤسف والذي يحدث حالة ارتباك سنوية هو معادلة الدرجات العلمية كل ثلاث سنوات بدلاً من خمس سنوات وهذا يخلق الخوف داخل نفوس الطلاب وأولياء الأمور.
الجامعات الخاصة يجب ان يكون لها دور رائد نحو مسئولية التعليم تجاه المواطن المصري والعربي والافريقي ويتمني الجميع ان يظل هذا الدور ويتم دعمه في ظل المتغيرات الدولية والسياسية والاقتصادية والثقافية خاصة انها في الآونة الأخيرة استطاعت جذب عدد من طلاب العرب للالتحاق بها وأصبحت أحد مصادر الدخل القومي بالعملة الصعبة خاصة ان الدول الاوروبية والأمريكية تحظر علي الطلاب العرب دراسة تخصصات بعينها بعد أحداث 11 سبتمبر ومن الواجب علينا ان نقوم باتاحة فرص التعليم لهؤلاء الطلاب مهما تباينت مجالات اهتماماتهم والجدير بالذكر ان معظم القادة العرب سبق ان تعلموا بالجامعات المصرية الأمر الذي أدي إلي دعم وتقريب وجهات النظر بين الدول العربية والقواعد المجحفة للقبول يؤدي إلي حرمان مصر من ملايين الدولارات.
ومن ناحية أخري يقول د. رفعت عارف الضبع رئيس ائتلاف الجامعات المصرية ان استقلال الجامعات الحكومية والخاصة ضرورة في الوقت الحالي ولتحقيق ذلك بالغاء مجلس الجامعات الحكومية وعزل أمين كل منهما لأنهما لم يحققا الأهداف القومية للتعليم المصري بوضع العراقيل أمام التعليم ولم يضع أي منهما حلولا ايجابية مما أدي إلي إهدار مليارات الدولارات خلال السنوات السابقة.
قال د. ممدوح عبدالعليم بتجارة عين شمس ان دعم التعليم الخاص في الفترة القادمة هام جداً الا انها أحد روافد التعليم المصري ولابد من زيادة الاعداد خاصة في كليات القمة في ظل زيادة المجموع التكراري للطلاب فوق 95% وهذا يؤدي إلي كارثة لأولياء الأمور الراغبين في الالتحاق بكليات العلمية ولا مكان لهم في الخاصة وبالتالي يتوجه عدد كبير إلي الدول الأوروبية والامريكية.
أكد الدكتور خالد سامي- وكيل كلية الهندسة المصرية لشئون التعليم والطلاب أننا نعاني من أزمة خطيرة كل عام وهي الفصل بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم مشيراً إلي أن وزارة التربية ينتهي دورها بمجرد اعلان النتائج الثانوية العامة ويجب ان يستمر دورها بالتنسيق مع التعليم العالي.
أكد علي مشكلة حصول الطلاب علي مجاميع عالية جداً تتعدي ال 100% ولكن الكليات في الجامعات الحكومية الخاصة لها قدرة استيعابية فيلتحق بها عدد من الطلاب محدود وبالتالي تضيع آمال وطموحات الكثير من الطلاب في اللحاق بسباق كليات القمة.
قال هل الجامعات الخاصة منظومة مكملة أو بديلة للجامعات الحكومية وهل لديها اكتفاء ذاتي من الموارد البشرية فيها..
يقول د. عبدالحي عبيد أمين المجلس الأعلي للجامعات الأسبق الشهادة عندما تعادل لأول مرة نضمن استمرار المعادلة ولا يمكن الغاؤها الا في حالة الاخلال بالالتزام نمنع دخول الطلاب من الأول ولذلك فهناك ضمان لمعادلة الشهادات بكليات الجامعة الخاصة.
يجب علي الدولة ان تقوم بفتح كليات عملية جديدة ونراقبها رقابة جيدة الجودة شكل من أشكال الرقابة الجيدة وتم زيادة الأعداد في ظل وجود الامكانيات في الأعداد المتاحة تكون وفقاً لمعايير محددة وليس أرضاءً للناس علي أيدي متخصصين.. أكد هناك لجان تقوم بالرقابة علي الكليات بالجامعات الخاصة.
يري د. عبيد ان قبول الطلاب بالجامعات الخاصة عن طريق مكتب التنسيق أفضل ويتم تخصيص مكتب خاص بها بعيداً عن الحكومية حتي نضمن الشفافية.
طالب عدد من أولياء الأمور نهلة سعيد ود. شوقي منصور وفوزي عبدالحليم بضرورة وضع ضوابط وخطط مستقبلية يعرف من خلالها الطلاب امكانية الالتحاق بالكليات المختلفة ولا يفاجأ كل عام بقواعد جديدة كل عام من الأعداد المقبولة والمجموع أسوة بالمعاهد العليا الخاصة والتزام الجامعات بنسب الاعفاءات



اخبار التعليم من جريده الاخبار
السبت 30 يوليو 2011
سباق بالجامعات للإلتحاق بالبرامج المميزة بالمصروفات‮ ‬
بعد أن يتم إعلان نتيجة المرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات اليوم والتي كانت بمثابة ماراثون بين طلاب هذه المرحلة للإلتحاق بكليات القمة خاصة وأن طلاب هذه المرحلة تعتبر بمثابة القطفة الأولي من المتفوقين في الثانوية العامة سيخوض معظم هؤلاء الطلاب ماراثون آخر داخل كليات القمة التي التحقوا بها للفوز بمقعد في البرامج الجديدة بالمصروفات التي بدأت بمعظم الجامعات المصرية بعد موافقة المجلس الأعلي للجامعات عليها والتي تتم الدراسة بها بنظام الساعات المعتمدة وتقبل أعدادا محدودة ويتم فيها وضع الطلاب بصالات مكيفة والدارسة بها باللغة الإنجليزية ـ ومع أن هذه البرامج التي يطلق عليها البعض لفظ‮ "‬البرامج المميزة‮" ‬إلا أن وزارة التعليم العالي لاتفضل إطلاق هذا المسمي عليها حتي لايتسبب ذلك في تنامي الشعور بأن هناك تفرقة بين الطلاب وبعضهم البعض في التعليم داخل الكلية الواحدة ـ ومع ذلك هناك إقبال كبير علي الإلتحاق بهذه البرامج مما يدفع بمعظم هذه الكليات التي بها هذه البرامج‮  ‬أن تضع ضوابط إضافية للقبول بها وقد تأخذ بالأعلي مجموعا من الطلاب الذين التحقوا بالكلية‮.‬
لذا قررت صفحة‮ " ‬هنا الجامعة‮ " ‬أن تقدم بشكل منفرد تفاصيل هذه البرامج والرسوم الدراسية التي يتم تحصيلها من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بها‮  ‬حتي يكونوا علي بينة قبل التقدم لها‮. ‬
‮ ‬وتعتبر جامعة القاهرة أكثر الجامعات التي بها برامج جديدة ففي كلية الهندسة يوجد سبعة برامج تتراوح رسومها الدراسية علي مدار العام الكامل مابين‮ ‬12ـ15‮ ‬ألف جنيه وهذه البرامج هي‮: ‬هندسة الاتصالات والحاسبات،‮ ‬هندسة وإدارة التشييد،‮ ‬هندسة وتكنولوجيا العمارة‮.. ‬هندسة البتروكيماويات‮.. ‬هندسة التصميم الميكانيكي‮.. ‬بكالوريوس الهندسة المدنية تخصص‮ (‬هندسة وإدارة التشييد‮ - ‬هندسة الإنشاءات‮) ‬بالإضافة إلي‮  ‬برنامج هندسة المياه والبيئة‮.‬
أما كلية صيدلة القاهرة فيوجد بها برنامج الصيدلة الإكلينيكية وتصل رسومه الدراسية إلي‮ ‬13‮ ‬ألف جنيه‮. ‬وكلية الزراعة بها برنامج تكنولوجيا تصنيع الأغذية وتصل رسومه إلي‮ ‬9‮ ‬آلاف جنيه‮. ‬وكلية العلوم يوجد بها برنامجان هما‮:  ‬برنامج التقنية الحيوية والكيمياء الحيوية الجزئية وتصل رسومه إلي‮ ‬9‮ ‬آلاف جنيه،‮ ‬وبرنامج علوم البترول الجيولوجية وتصل رسومه إلي‮ ‬8‮ ‬آلاف جنيه‮. ‬وبرنامج واحد أيضا في كلية الإعلام وهو الصحافة الالكترونية وتصل رسومه إلي‮ ‬6‮ ‬آلاف جنيه‮. ‬
جامعة عين شمس
أما في جامعة عين شمس فيوجد‮ ‬بكلية الهندسة علي سبيل المثال خمسة برامج‮  ‬كما يقول د.عاطف العوام نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ويصل عدد الطلاب الملتحقين ببرامج الساعات المعتمدة فيها حتي الآن‮ ‬960‮ ‬طالبا وطالبة وهذه البرامج هي‮: ‬هندسة البناء والتشييد‮.. ‬هندسة المواد‮.. ‬الطاقة والطاقة المتجددة‮.. ‬هندسة نظم الاتصالات‮.. ‬هندسة التصنيع‮.. ‬وتتراوح رسوم هذه البرامح ما بين‮ ‬5400‮ ‬جنيه و5670‮ ‬جنيها في الفصل الدارسي الواحد‮. ‬وفي كلية الصيدلة يوجد برنامج واحد وهو‮ : ‬العلوم الصيدلية والتصميم الدوائي وتصل رسومه الدراسية إلي‮ ‬6‮ ‬آلاف جنيه في الفصل الدراسي الواحد‮.‬
وفي كلية الزراعة يوجد بها برنامجان هما‮: ‬البيوتكنولوجيا الزراعية وتكلفته‮ ‬4500‮ ‬جنيه في السنة كاملة‮.. ‬والزراعة العضوية وإدارة الجودة وتكلفته‮ ‬3‮ ‬آلاف جنيه في السنة‮. ‬أما كلية الحاسبات والمعلومات‮  ‬فيوجد بها برنامج واحد وهو‮:  ‬تقنية المعلومات الحيوية‮  ‬وتصل رسومه الدراسية‮  ‬إلي‮ ‬7350‮ ‬جنيها في الفصل الدراسي الواحد‮.‬
جامعة الإسكندرية
أما جامعة الإسكندرية فيوجد بكلية‮ ‬الطب كما يقول د.أحمد عثمان وكيل الكلية برنامجان وهما‮: ‬الطب والجراحة باللغة الفرنسية وتصل رسوم الدراسة به إلي‮ ‬8‮ ‬آلاف دولار سنويا للطلاب‮ ‬غير المصريين و12‮ ‬ألف جنيه سنويا للطلاب المصريين‮.. ‬وبرنامج بكالوريوس الطب والجراحة‮ "‬نظام التعليم التكاملي‮" ‬للطلاب الماليزيين والمصريين بشكل أساسي ومفتوح لأي جنسيات أخري وتصل قيمة الرسوم التي يتم دفعها للدراسة في هذا البرنامج إلي‮ ‬8‮ ‬الاف دولار للطلاب‮ ‬غير المصريين و14‮ ‬ألف جنيه للطلاب المصريين ـ ويتم قبول الطلاب المصريين كتوزيع داخلي من الذين تم قبولهم بالكلية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات أما الطلاب‮ ‬غير المصريين فيتم قبولهم وفقا للمعايير الموضوعة من مكتب الوافدين ومكتب تنسيق الوافدين بعد معادلة شهادة الثانوية الحاصلين عليها بالثانوية المصرية وذلك في إطار الإتفاقيات الدولية بين الجامعة والحكومة المعنية‮.. ‬كما يوحد بكلية طب الأسنان برنامج‮: ‬طب وجراحة الفم بنظام الساعات المعتمدة‮. ‬وفي كلية الهندسة يوجد بها أربعة برامج وهي‮: ‬هندسة الغاز والبتروكيماويات وعدد الساعات المعتمدة به‮ ‬175‮ ‬ساعة وتصل تكلفة الدراسة بالفصل الدراسي الواحد إلي‮ ‬6‮ ‬آلاف جنيه والدراسة به باللغة الإنجليزية وسيتم تخريج أول دفعة منه هذا العام‮ ‬2011‮  ‬وبرنامج الهندسة الكهروميكانيكية‮.. ‬وهندسة العمارة والتشييد‮.. ‬وهندسة الحاسبات والاتصالات‮.. ‬وفي كلية الصيدلة يوجد برنامج‮: ‬الصيدلة الاكلينكية وعدد الساعات المعتمدة به‮ ‬250‮ ‬ساعة وتصل تكلفة الدراسة به في الفصل الدارسي الواحد إلي خمسة آلاف جنيه،‮ ‬وفي كلية الآداب برنامج اللغات التطبيقية ورسوم الدراسة فيها‮ ‬4400‮ ‬جنيه في الفصل الدارسي الواحد وفي كلية العلوم‮  ‬برنامج جيولوجيا البترول‮.‬
جامعة حلوان
أما في جامعة حلوان فيوجد بكلية‮ ‬الهندسة بالمطرية ـ كما يقول د.محمد النشار ـ نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب برنامجان هما‮: ‬هندسة الطاقة ورسومه‮ ‬250‮ ‬جنيها للساعة المعتمدة بحد أقصي‮ ‬20‮ ‬ساعة أي بتكلفة إجمالية‮ ‬5‮ ‬آلاف جنيه في الفصل الدارسي الواحد،‮ ‬وبرنامج الهندسة الإنشائية بنفس النظام‮.. ‬وفي كلية الهندسة بحلوان يوجد برنامج واحد وهو‮ : ‬هندسة الاتصالات والمعلومات بالتعاون مع إيطاليا وتصدر الشهادة معتمدة من الجانبين المصري والإيطالي وتصل رسوم الدراسة بهذا البرنامج‮ ‬12‮ ‬ألف جنيه في السنة‮. ‬وفي كلية التجارة وإدارة الأعمال بالاشتراك مع كلية الحاسبات والمعلومات هناك برنامج نظم معلومات الأعمال وتصل مصروفاته إلي‮ ‬200‮ ‬جنيه في الساعة المعتمدة بحد أقصي‮ ‬18‮ ‬ساعة أي بتكلفة‮ ‬3600‮ ‬جنيه في الفصل الدارسي الواحد‮ . ‬وفي كلية الحاسبات‮ ‬والمعلومات يوجد‮: ‬برنامج‮  ‬هندسة البرمجيات وتصل رسوم الدراسة به‮ ‬200‮ ‬جنيه للساعة المعتمدة بحد أقصي‮ ‬20‮ ‬ساعة سنويا أي بتكلفة‮ ‬4‮ ‬آلاف جنيه في الفصل الدراسي الواحد‮.‬
جامعة أسيوط
أما في جامعة أسيوط فيوجد بكلية‮ ‬الطب بها‮: ‬برنامج العلوم الطبية والجراحة بالنظام التكاملي‮. ‬وفي كلية الهندسة يوجد بها برنامجان وهما‮: ‬هندسة الميكاترونيات والروبوتات،‮ ‬والتصميم الداخلي والمعماري بقسم الهندسة المعمارية‮.. ‬وفي كلية الصيدلة‮: ‬برنامج الصيدلة الاكلينكية‮.. ‬وفي كليةالحاسبات والمعلومات‮: ‬برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلومات المهنية‮.‬
المنصورة والزقازيق
وفي جامعة المنصورة يوجد بكلية‮ ‬الطب برنامجان هما‮: ‬برنامج للحصول علي بكالوريوس الطب والجراحة المشترك بين جامعة المنصورة وجامعة مانشستر،‮ ‬وبرنامج المناعة الاكلينيكة والبيولوجيا الجزيئية‮. ‬وفي كلية الصيدلة‮ : ‬برنامج الصيدلة الإكلينيكية وفي كلية الهندسة‮: ‬برنامج هندسة الاتصالات ونظم المعلومات.أما جامعة الزقازيق فيوجد بكلية الهندسة ـ كما يقول د.أحمد الرفاعي بهجت ـ برنامج واحد وهو‮: ‬برنامج هندسة الانشاءات وادارة التشييد وفي كلية الطب البيطري‮: ‬بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية تخصص دواجن‮. ‬أما في جامعة المنوفية فيوجد بكلية الهندسة بشبين الكوم‮  ‬برنامج الهندسة الكهربية والحاسبات‮. ‬وفي كلية الزراعة‮: ‬برنامج إدارة الأعمال الزراعية‮.. ‬أما في جامعة إلمنيا فيوجد بكلية الصيدلة برنامج الصيدلة الاكلينكية‮.. ‬وفي كلية الهندسة برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات الصناعية‮.‬
بنها والسويس وغيرها
أما في جامعة قناة السويس فيوجد‮ ‬بكلية الهندسة والتعدين بالسويس برنامج واحد وهو هندسة الاستكشاف وانتاج البترول‮. ‬وفي جامعة بور سعيد يوجد بكلية الهندسة برنامج هندسة إنتاج الغاز الطبيعي‮. ‬وفي جامعة بنها يوجد بكلية الطب البيطري برنامج جودة ومراقبة الأغذية‮. ‬وفي كلية الهندسة‮  ‬برنامج الهندسة الصناعية‮. ‬وفي جامعة بني سويف يوجد بكلية الصيدلة برنامج الصيدلة الاكلينكية‮.. ‬وفي جامعة الفيوم يوجد بكلية السياحة والفنادق برنامج الإرشاد السياحي البيئي‮. ‬وفي جامعة سوهاج يوجد بكلية الآداب برنامج الترجمة‮.. ‬وفي كلية التجارة برنامج الإدارة التخصصية‮. ‬أما في جامعة طنطا فيوجد بكلية الصيدلة برنامج الصيدلة الاكلينكية‮.‬
اخبارالتعليم من جريده الاهرام
 السبت 30  يوليو 2011


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق