الرئيسية اخبارالتعليم من صحف مصر - السبت 23 يوليو 2011

اخبارالتعليم من صحف مصر - السبت 23 يوليو 2011

أكمل المقال


اخبارالتعليم من صحف مصر - السبت 23 يوليو 2011

اخر اخبار التعليم فى مصر
من الصحف المصريه - جريده الاخبار - الاهرام -  الجمهوريه - الوفد - اخبار التعليم من المصرى اليوم والوفد واليوم السابع والدستور
اخبار الامتحانات
نتيجه الثانويه العامه
نتيجه الدبلومات الفنيه - والشهاده الاعداديه والابتدائيه
نتيجه التنسيق  - اخبار المدارس والجامعات - اخبار المعلم
اخبار التعليم من جريده الجمهوريه
 السبت 23 يوليو 2011


بني سويف مصطفي عبده:
استقبل الدكتور ماهر الدمياطي محافظ بني سويف بمكتبه بحضور ساميه امين وكيل وزارة التعليم ومحمد اسماعيل مدير مدرسة عبد المنعم رياض الثانوية بمدينة ببا الطالب المتفوق هشام محمد فكري الخامس علي الثانوية العامة علمي علوم.
اهدي المحافظ الطالب درع المحافظة و5 آلاف جنيه تكريما له علي نبوغه وتفوقه واثني الطالب ووالده ووالدته وشقيقته الصغري لاستقبال المحافظ لهم ورعايته الفائقة لابنهم المتفوق.
واكد الطالب أنه في مرحلة التفكير في الاختيار بين الجامعة الألمانية التي اجرت معه اتصالا للالتحاق بها وبين كلية طب بني سويف لرغبته في عدم الابتعاد عن الأسرة ورعاية جدته وشقيقه المريضين.
كتب مصطفي الشهاوي :
كرم المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية أربعة من ابناء المنوفية الحاصلين علي مراكز ضمن العشرة الأوائل في الثانوية العامة علي مستوي الجمهورية وهم محمد مصطفي عبد الغني الهواري 408 درجات علمي رياضيات من بركة السبع غرب و بسمة محمد المصيلحي 408 درجات علمي علوم شبين الكوم و مروة طارق شوقي ضيف 408 درجات علمي علوم شبين الكوم و نورهان حسن السيد الشناوي 404.5 درجة أدبي قويسنا.
منح المحافظ الأوائل أجهزة كمبيوتر وعضوية بمركز الإبداع الذي تم انشاؤه لرعاية المتفوقين والموهوبين من جميع قري ومدن المحافظة لتنمية مواهبهم وابتكاراتهم وتدريبهم وتثقيفهم ليكونوا علماء وقادة المستقبل.. مشيراً إلي قراره بتحويل مقر الحزب الوطني المنحل بشبين الكوم ليكون مقراً للمركز الذي يتضمن مجلساً للأمناء من 11 شخصية قيادية برئاسة المحافظ ويضم في عضويته رئيس الجامعة ووكيل وزارة التربية والتعليم بصفتهما وممثلاً للقوي السياسية وبعض الشخصيات العامة التي لا يختلف عليها أحد فضلاً عن العضوية المنتسبة لكل الحاصلين علي المركز الأول في الشهادة الإبتدائية والإعدادية والثانوية والدبلومات الفنية بأنواعها وجميع الكليات بجامعة المنوفية.
وقال هلال إن المركز سيشمل العديد من الشعب منها الصناعات الصغيرة والمناطق الحرفية والشعبة العلمية وشعبة الابتكارات.. بهدف تنمية قدرات الموهوبين فضلاً عن تطوير الصناعات الحرفية التي تشتهر بها بعض قري المنوفية مثل السجاد الحرير بساقية أبو شعرة والخزف بساقية المنقدي والفخار بجريس والمنسوجات والمفارش بكفر هلال.
أعرب الأوائل عن سعادتهم بالنجاح والتميز مؤكدين أن ثورة يناير أعطتهم الأمل وأنارت لهم طريق التفوق..
أكدت بسمة محمد المصيلحي الأولي علمي علوم علي مستوي المحافظة 408 درجات من كفر المصيلحة بشبين الكوم أنها كانت تذاكر من 7 إلي 8 ساعات يومياً والدروس الخصوصية في جميع المواد وبدرجة مكثفة للفيزياء والأحياء "درسين لكل مادة".. مشيرة إلي أنها تحفظ الكثير من القرآن الكريم وتحافظ علي الصلاة.. وأكدت أهمية التسلح بتكنولوجيا العصر واللغات والتفوق لإيجاد فرصة عمل مناسبة.. قال والدها محمد المصيلحي أحمد أحمد موظف بجامعة المنوفية إن بسمة أكبر بناته يليها آيه بالصف الثالث الإعدادي ثم التوأم إسراء و آلاء بالصف السادس الإبتدائي.. وأكد أن نظام التعليم بالثانوية العامة يحتاج إلي تغيير شامل لأنه يصيب الأسرة بالتوتر فضلاً عن إصابة الطلبة والطالبات بالإجهاد.. قالت والدتها عزة محمد زعزع موظفة بالتربية والتعليم أن بسمة متفوقة منذ الصغر حصلت علي المركز الثاني في الاعدادية والأول في الابتدائية علي مستوي الادارة ولم يكن لديها وقت للترفيه أو مشاهدة التليفزيون.
قال الطالب محمد مصطفي عبد الغني الهواري الأول علي مستوي المحافظة علمي رياضيات 408 درجات من بركة السبع غرب أن الإنترنت هو الحياة الآن وكان سبباً رئيسياً في ثورة يناير التي أندلعت من شباب مصر الحر الذي رفض القهر والظلم والفساد.. مؤكداً أهمية إعطاء الفرصة للمجلس العسكري وحكومة شرف لإعادة الاستقرار وتوفير الأمن وتسيير حركة العمل ثانيا.. مؤكداً أن شبكة الإنترنت ساعدته علي التفوق من خلال تحميل بعض الكتب والمراجع.. أكد أنه يأمل الإلتحاق بكلية هندسة وتعدين البترول التي تتناسب مع ميوله وقدراته.. قال والده مصطفي عبد الغني الهواري مدرس علم نفس إن محمد أكبر أولاده يليه محمود ثانية ثانوي ومروة ثانية إعدادي.. قالت والدته سوسن محمود سرور مدرسة مواد شرعية بالأزهر إن محمود يحافظ علي قراءة القرآن الكريم وأداء الصلاة في أوقاتها وحريص علي مجاملة الأهل والأصدقاء في المناسبات والأعياد..
قالت الطالبة مروة طارق شوقي ضيف - الأول مكرر علي مستوي المنوفية علمي علوم بمجموع 408 بمدرسة التربية الاسلامية بشبين الكوم إنها كانت تذاكر من 6 إلي 8 ساعات وفي ايام اخري لم يكن هناك أية مذاكرة وتقول إنها تابعت الثورة طوال اسبوعين ولم تذهب للدروس بسبب خوفها من أحداث الشغب لقرب منزلها من سجن شبين الكوم الذي شهد احداثاً دامية و كانت ترتعد عند سماعها طلقات الرصاص والقنابل المسيلة للدموع لمنع هروب المساجين.. مشيرة إلي أنها اعتمدت علي الكتب المدرسية في بعض المواد مثل الاحياء وطالبت بتغيير المناهج الدراسية وخاصة المواد العلمية ووصفت المناهج الحالية بأنها قديمة ولا تصلح للعصر الحالي.
أكدت نورهان حسن السيد الشناوي الأولي علي مستوي المنوفية أدبي 404.5 درجات من قويسنا أن سر تفوقها هو رضا الله سبحانه وتعالي والوالد رجل الأعمال المحاسب حسن الشناوي والوالدة الكريمة التي شجعتني دائماً علي التفوق.. قالت أنها تهوي الكمبيوتر لغة العصر وساعدها في تفوقها من خلال تواصلها مع زميلاتها عبر الفيس بوك للاستفسار عن بعض الأجزاء في المواد والمشاركة في حل بعض الأسئلة الصعبة.. قالت إنها تأمل الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مؤكدة أن المرحلة القادمة ستكون أفضل لمصر بكثير عما سبق بعد سقوط النظام السابق.. أكد والدها المحاسب حسن الشناوي أن نور هي الابنة الثانية بعد ندي بالصيدلة ويليها محمد الذي حصل علي 98.5% في الإعدادية هذا العام ثم آية في الصف السادس الإبتدائي ثم فرح أولي إبتدائي.. أكدت والدتها أن نور كانت تذاكر من 8 إلي 10 ساعات يومياً وكنا جميعاً نشفق عليها من الإجهاد ورغم ذلك كانت تشاركني في الإشراف علي بعض الأعمال المنزلية. 
كتب - مجدي طنطاوي:
في سابقة تعد الأولي من نوعها قام الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد بمغادرة الوزارة بعد ادائه اليمين لقضاء اجازة المصيف مع اسرته تاركا مركب الثانوية العامة يترنح غرقا.
علمت "الجمهورية" من مصادر مطلعة بالمجلس الأعلي للجامعات ان د.خورشيد فور انتهائه من اداء اليمين الدستورية اجري اتصالا هاتفيا بأمين المجلس الأعلي للجامعات د.سلوي الغريب وطالبها بتجميد كافة القرارات التي اتخذها المجلس الأعلي للجامعات في اجتماعه الأخير يوم الخميس الماضي برئاسة د.عمرو عزت سلامة الوزير السابق خاصة فيما يتعلق باعداد المقبولين في الجامعات.
أكدت المصادر ان النية تتجه لصدمة أولياء الأمور والتسليم بواقع النتائج كما هي دون زيادة في الاعداد المقررة ليرتفع بذلك الحد الادني للكليات كما توقعت "الجمهورية" في عددها الاسبوعي الأخير حيث يصل الطب 5.98% والاسنان 5.97% والصيدلة 97%.
من جانبها أعلنت الدكتورة سلوي الغريب أمين عام المجلس الأعلي للجامعات عن تشغيل الجامعة المفتوحة هذا العام وقبول الطلاب من خلال مكتب التنسيق حيث ينتظر قبول 45 ألف طالب وطالبة من مختلف برامج وتخصصات التعليم المفتوح علي مستوي الجامعات.
من ناحية أخري يبحث الدكتور حاتم البلك أمين عام مجلس الجامعات الخاصة مع مستشاري الوزير الجديد الحد الادني للقبول بكل كلية وفق الامكانيات المتاحة واعضاء هيئة التدريس وكيفية زيادة الاعداد بما يسمح باستيعاب اكبر عدد ممكن دون المساس بالجودة.
يعقد مجلس الجامعات الخاصة اجتماعا طارئا فور عودة الوزير من اجازة المصيف لبحث التوصيات التي وصل إليها مجلس المستشارين. 
متابعة: - أشرف عبداللطيف - مجدي طنطاوي - فتحي أبوالحمد - محمد زين الدين - منال سعيد 
تبدأ اليوم المرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية لطلاب الثانوية العامة بحد أدني 9.93% للعلمي و26.79% للأدبي.
يسجل الطلاب رغباتهم عبر شبكة الانترنت من خلال المعامل المنتشرة في الجامعات المصرية بجميع المحافظات من الساعة التاسعة صباحا حتي الخامسة مساء وفقا لشرائح المجاميع.
يستمر تسجيل الرغبات حتي الساعة السابعة مساء يوم الاربعاء القادم لتعلن بعدها ب 48 ساعة فقط نتائج تنسيق المرحلة الأولي وتوزيع طلابها علي الكليات المختلفة.
أعلن عبدالحميد سلامة أنه يحق للطالب تعديل رغباته كيفما يشاء علي ان يؤخذ بآخر تعديل تم مشيرا إلي أنه يتم ترشيح الطالب من خلال شبكة الانترنت بحيث يقوم كل طالب بطباعة بطاقة ترشيحه ويسلمها مع اوراقه إلي الكلية أو المعهد المرشح.
من ناحية أخري انهت الكليات المختلفة في الجامعات المصرية استعدادها لاستقبال الطلاب الراغبين في التقدم برغباتهم من خلال معامل التنسيق التي اقامتها تلك الكليات وليس من حواسبهم الشخصية.
استعدت جامعة القاهرة لاستقبال الطلاب بتخصيص معامل بثلاث كليات هي الهندسة والزراعة والحاسبات والمعلومات وتوفير مرشدين متخصصين لتوجيههم اثناء تسجيل رغباتهم علي الكمبيوتر.
أوضح د.سمير شاهين المشرف علي برنامج التنسيق بجامعة القاهرة انه تم تخصيص مدرج بكل كلية ليجلس فيه الطلاب مع أولياء أمورهم ولتسجيل رغباتهم ورقيا للاطمئنان وحتي لا يحدث أي تردد اثناء تسجيل الرغبات بشكل نهائي علي الكمبيوتر.
اضاف ان المعامل تبدأ استقبال الطلاب طوال فترة التنسيق من التاسعة حتي الخامسة وفي رمضان حتي الثالثة عصرا.
ناشد الطلاب عدم التسرع في تسجيل رغباتهم قبل التأكد والتشاور مع اسرهم للوصول للشكل النهائي لرغباتهم دون اخطاء.
عين شمس
في عين شمس استعدت معامل التنسيق الالكتروني بالجامعة لاستقبال طلاب الشريحة الأولي بالمرحلة الأولي الناجحين في الثانوية العامة لملء استمارة الرغبات الالكترونية من خلال اجهزة الكمبيوتر.
قال صلاح عبدالعظيم أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب والمشرف علي التنسيق الالكتروني انه سيتم تشغل 8 معامل الكترونية موزعة علي 8 كليات منها 4 معامل داخل الحرم الجامعي بكليات الحاسبات والمعلومات والآداب والحقوق و4 معامل في كلية البنات لخدمة سكان مصر الجديدة ومدينة نصر وكلية الهندسة لخدمة احياء وسط القاهرة وكلية الزراعة لخدمة سكان شبرا الخيمة.
أشار إلي أن هذا تم افتتاح المعمل الالكتروني بكلية الطب لخدمة أهالي العباسية وحي الوايلي.
اضاف صلاح عبدالعظيم أن المعامل الالكترونية تضم 640 جهازا لتسجيل الرغبات حسب شرائح المجموع عن طريق فني متخصص مع كل طالب أمام الجهاز لمساعدته لملء الرغبات الكترونيا مشيرا إلي أن اتحاد طلاب الجامعة اعد برنامجا لاستقبال الطلاب وارشادهم إلي أماكن المعامل ومساعدتهم في ملء الرغبات قبل الدخول علي الاجهزة وتسجيلها الكترونيا وتوفير استراحات مزودة بالكراسي لاستقبال أولياء الأمور والطلاب.
حلوان
تستقبل جامعة حلوان اليوم طلاب الثانوية العامة الناجحين لتسجيل رغباتهم الكترونيا في الحرم الجامعي وكليات الفنون الجميلة وهندسة حلوان والمطرية والتعليم الصناعي.
قال الدكتور محمد النشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ان معامل الحاسب الآلي بالكليات جاهزة لاستقبال الطلاب وتفتح ابوابها من الساعة التاسعة صباحا بالاضافة إلي الاستعانة بدعم فني من جانب فنيين متخصصين في الانترنت لمساعدة الطلاب في حل أي مشكلة تواجههم. أشار إلي أن هذه الخدمة نقدمها للطلاب مجانا دون أي رسوم علي الاطلاق موضحا ان الطالب يكون معه رقم الجلوس وانه تم اصدار تعليمات إلي جميع الكليات التي بها تنسيق الكتروني بضرورة التيسير علي الطلاب وتذليل أي عقبات أمامهم مؤكدا ان كل معمل به 50 حاسب آلي متصلة جميعا بشبكة الانترنت.
اضاف ان جميع المعامل سوف تعمل يوم الأحد رغم انه إجازة رسمية وذلك لعدم تعطيل الطلاب عن التنسيق مشيرا إلي وجود موظفين لمساعدة الطلاب علي تسجيل رغباتهم واسمائهم مشددا علي ضرورة تسجيل ال 48 رغبة كلها حتي لا يواجه مشكلة استنفاذ الرغبات.
جنوب الوادي
قنا - عبدالحكيم الأمير:
في جنوب الوادي أعلن الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة تجهيز 8 معامل للحاسب الآلي لمساعدة طلاب الثانوية العامة المتقدمين لادخال رغباتهم في محافظات جنوب الصعيد.
أوضح الدكتور مصطفي الجزيري مدير المركز الاعلامي بالجامعة انه تم تجهيز 3 معامل للحاسب الآلي في المقر الرئيسي للجامعة بقنا بينما تم تجهيز 3 معامل أخري بفرع الجامعة في محافظة اسوان ومعامل للحاسب الآلي في كل من كلية التربية بالغردقة في محافظة البحر الأحمر وآخر في كلية الفنون الجميلة في محافظة الاقصر مضيفا انه تم توفير عدد من العاملين المتخصصين لمساعدة الطلاب علي كتابة وادخال رغباتهم.
بني سويف مصطفي عبده:
في جامعة بني سويف اكد الدكتور أمين لطفي القائم بأعمال رئيس الجامعة ان اعمال التنسيق الالكتروني للمرحلة الأولي بالجامعة تبدأ في الموعد المحدد لها باستخدام تكنولوجيا المعلومات مع التشديد علي ضرورة الاستمرار في توفير كافة الوسائل لتيسير اعمال التنسيق علي الطلاب وقال ان الجامعة ستقوم بتوفير ثلاثين جهاز حاسب آلي لتنفيذ رغباتهم.
وصرح الدكتور محيي منصور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بأن المعامل المجهزة بأجهزة الكمبيوتر متصلة كلها بشبكة المعلومات الدولية وذلك ترسيخا لثقافة استخدام تكنولوجيا المعلومات ومنها اعمال التنسيق التي ستتم بجامعة بني سويف لخريجي شهادة الثانوية العامة هذا العام.
قال ان الجامعة قامت بتجهيزات واعدت معامل الحاسب الآلي لاستيعاب الطلاب المتقدمين للتنسيق حيث تخصص معمل التدريب التكنولوجي بكلية التجارة ومعمل تكنولوجيا المعلومات بكلية الآداب ومعمل الحاسب الآلي بالتعليم المفتوح لاستقبال الطلاب الراغبين في التقديم عن طريق الانترنت بالجامعة. أشار إلي أن هذه المعامل تضم اعدادا كافية من الاجهزة وان عددا من العاملين المدربين المهرة سوف يساعدون الطلاب في ادخال البيانات علي الاجهزة. 
يبدأ اليوم تلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة علي موقع وزارة الداخلية بالشبكة الدولية للمعلومات وذلك حتي يوم السبت الموافق 6 أغسطس القادم.. أما بالنسبة للطلبة الحاصلين علي الدبلومات الأجنبية وما يعادلها والحاصلين علي الثانوية العامة من خارج البلاد فيكون التقدم إلي مكتب التنسيق بمقر أكاديمية الشرطة مباشرة بعد الاطلاع علي شهادة المؤهل وكذلك بالنسبة لطلبات الالتحاق بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة حيث يتم التقديم عن طريق مقر مكتب التنسيق بعد الاطلاع علي شهادة المؤهل.
كان وزير الداخلية منصور عيسوي قد أصدر قراراً بقبول دفعة جديدة من الطلبة الراغبين في الالتحاق بالكلية من الحاصلين علي الثانوية العامة أو الأزهرية بمجموع 65% لهذا العام أو العام السابق بشرط أن يكون مقيداً خلال العام الدراسي الماضي في إحدي الكليات أو المعاهد الخاضعة لقانون الجامعات كما وافق علي قبول دفعة جديدة بقسم الضباط المتخصصين بالكلية في التخصصات التي تمثل احتياجات أساسية لأجهزة وزارة الداخلية.
وكان اللواء عماد الدين حسين مساعد وزير الداخلية للأكاديمية قد أعلن أن التقديم يتم من خلال موقع وزارة الداخلية علي شبكة الإنترنت وهو: ¢www.Moiegypt.Gov.EG" ويتم إتباع الخطوات الآتية بعد الدخول إلي الموقع وهي الدخول إلي موقع وزارة الداخلية علي شبكة الإنترنت السابق الإشارة إليه يتم الدخول منه علي موقع الأكاديمية ثم يظهر للطالب رسالة ترحيب مع شروط الالتحاق والخطوات الصحيحة والتعليمات الخاصة بتحرير طلب الالتحاق علي شبكة الإنترنت يقوم الطالب بعدها بتحرير البيانات الخاصة به عن والده ووالدته والمراسل والأعمام والأخوال.. يقوم الطالب بطباعة نموذج للإقرارات ونموذج طلب الالتحاق لتوقيعهما واعتمادهما من ولي أمره وتسليمهما للكلية عند حضوره لبدء الاختبارات المقررة للالتحاق بكلية الشرطة مع أربع صور فوتوغرافية يتوجه الطالب عند حضوره للكلية إلي منافذ تحصيل قيمة الدمغات والرسوم ثم إلي مقر لجنته لتسليم الإقرارات ونموذج طلب الالتحاق يتسلم بعد ذلك الطالب بطاقة الرد المختومة بخاتم اللجنة والمثبت بها الرقم السري الخاص به والذي سوف يتواصل به مع موقع الأكاديمية.. يتوجه الطالب لأداء اختبارات القبول الأولية المقاس والقوام والقدرات تم ينصرف بعد اتمامها.. ولمعرفة النتيجة يتم الدخول علي موقع الأكاديمية علي شبكة الإنترنت عن طريق الرقم السري. 


اخبار التعليم من جريده الاخبار
  السبت 23 يوليو 2011
طلاب»القطفة الأولي‮« ‬بالثانوية يبدأون اليوم ماراثون القبول بالجامعات
تبدأ معامل حاسبات مكتب تنسيق القبول بالجامعات‮  ‬اليوم بصفة رسمية استقبال طلاب المرحلة الأولي لمكتب تنسيق القبول بالجامعات وهم بمثابة القطفة الأولي من الناجحين في الثانوية العامة والبالغ‮ ‬عددهم‮ ‬120ألفا و416‮ ‬طالبا وطالبة‮  ‬من بين الحاصلين علي مجموع‮ ‬385‮ ‬درجة فأكثر أي بنسبة ‮٠٩.٣٩‬٪‮  ‬فأكثر لطلاب الشعبة العلمية ويبلغ‮ ‬عددهم‮ ‬52‮ ‬ألفا و317‮ ‬طالبا وطالبة وكذلك الحاصلون من الشعبة الأدبية علي مجموع‮ ‬325‮ ‬درجة فأكثر أي بنسبة ‮٦٢.٩٧‬٪‮ ‬فأكثر ويبلغ‮ ‬عددهم‮ ‬68‮ ‬ألفا و99‮ ‬طالبا وطالبة،‮ ‬وكان مكتب التنسيق قد سمح لطلاب هذه المرحلة بالدخول إلي موقعه من خلال أجهزة الحاسبات الخاصة بدءا من أول أمس الخميس وتستمر‮ ‬هذه المرحلة حتي يوم الأربعاء القادم‮.‬
يواجه طلاب هذه المرحلة مأزقا شديدا بسبب إرتفاع نسبة المجاميع العالية حيث زاد عدد الحاصلين علي الحد الأدني للقبول بهذه المرحلة من القسم العلمي هذا العام عن العام قبل الماضي بثمانية آلاف طالب وطالبة وبالتالي سيزداد الضغط علي الإلتحاق بكليات الطب والصيدلة والهندسة أكثر من العام قبل الماضي ـ وقد تسبب هذا الواقع في دفع‮ ‬مكتب التنسيق إلي رفع الحد الأدني للقبول بالمرحلة الأولي من‮ ‬380‮ ‬درجة في العام قبل الماضي إلي‮ ‬385‮ ‬درجة حيث ثبت أنه لو كان قد تم تثبيت الحد الأدني لهذه المرحلة مثلما كان في العام قبل الماضي لتسبب هذا في أن يستنفد ما بين‮ ‬10ـ‮ ‬15‮ ‬ألف طالب وطالبة رغباتهم حيث سيركز معظمهم علي تسجيل رغباتهم بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وكانوا سيفاجأون بأن الـ‮ ‬48‮ ‬رغبة التي‮ ‬سجلوها لم تقبل كلياتها أيا منهم ـ لذا من المتوقع أن يصل الحد الأدني للقبول بكليات الطب وطب الأسنان إلي ما يقرب من‮ ‬99٪‮ ‬والصيدلة‮ ‬97٪‮ ‬والهندسة‮ ‬94٪‮ ‬لذلك تؤكد مؤشرات القبول بالمرحلة الأولي أن جميع الأماكن بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والعلاج الطبيعي والتخطيط العمراني والإقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والألسن سيتم شغلها بالكامل من طلاب هذه المرحلة بالإضافة إلي معظم برامج الدراسة باللغة الانجليزية بكليات التجارة التي يتم الالتحاق بها برغبة منفصلة‮.‬
نظام العمل بالتنسيق
أما عن نظام العمل بمكتب تنسيق‮ ‬القبول بالجامعات هذا العام فسيكون ـ كما يقول عبدالحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب التنسيق عن طريق شبكة الإنترنت‮ " ‬التنسيق الالكتروني‮ ‬من خلال موقعين الأول‮: ‬موقع تنسيق الجامعات‮ ‬Tansik.Egybt.gov.eg ‮ ‬والثاني بوابة الحكومة المصرية‮ ‬
www.egybt.gov.eg" ‮ ‬وسيتم تقدم الطلاب برغباتهم لمدة خمسة أيام تبدأ اليوم السبت للحاصلين علي مجموع ‮٥.٣٠٤ ‬درجة فأكثر وغدا الأحد للحاصلين علي مجموع ‮٥.٨٩٣ ‬درجة فأكثر والاثنين للحاصلين علي مجموع درجات‮ ‬394‮ ‬درجة فأكثر ويوم الثلاثاء للحاصلين علي مجموع‮ ‬390‮ ‬درجة فأكثر أما يوم الاربعاء فقد تم تخصيصه للطلاب الحاصلين علي مجموع‮ ‬385‮ ‬درجة فأكثر‮. ‬أما بالنسبة للمجموعة الأدبية فقد تم تخصيص اليوم السبت للحاصلين علي مجموع‮ ‬366‮ ‬درجة فاكثر وغدا الأحد للحاصلين علي مجموع‮ ‬354‮ ‬درجة فأكثر ويوم الاثنين للحاصلين علي مجموع‮ ‬344‮ ‬درجة فأكثر ويوم الثلاثاء للحاصلين علي مجموع‮ ‬335‮ ‬درجة فأكثر أما يوم الأربعاء فقد تم تخصيصه للحاصلين علي مجموع‮ ‬325‮ ‬درجة‮ ‬فأكثر‮. ‬وسيتم فتح معامل الكمبيوتر التابعة لمكتب التنسيق والمنتشرة علي مستوي مصر وفي مختلف الجامعات وذلك اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتي الخامسة مساء يوميا خلال أيام المرحلة ويمكن للطلاب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة‮ ‬24‮ ‬ساعة طوال أيام المرحلة وسوف ينتهي ادخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء في آخر يوم للمرحلة‮. ‬أما عن أماكن الحصول علي خدمة التنسيق الالكتروني فهي تتوافر ـ والحديث مازال علي لسان المشرف العام علي مكتب التنسيق في معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة،‮ ‬ونوادي التكنولوجيا المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية،‮ ‬والكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الانترنت،‮ ‬أو أي كمبيوتر متصل بشبكة الانترنت‮ "‬عند قريب أو صديق‮" ‬أو عن طريق معامل الكمبيوتر الموجودة في مدرسة الطالب أو أي مدرسة قريبة منه إذا توافرت شبكة الانترنت بها،‮ ‬أو أي مقدم خدمة من مقدمة خدمة الانترنت في أي قرية أو مدينة أو محافظة‮.‬
خطوات العمل
وعن الخطوات التي يجب أن‮ ‬يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع الحكومة الالكترونية يقول عبدالحميد سلامة أن الطالب عليه أن يدخل أولا إلي موقع الحكومة الالكترونية المحدد ثم يقوم بادخال الرقم السري الخاص بالطالب طبقا لمرحلته وفي اليوم المحدد لمجموع درجاته إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات ـ ثم يقوم بادخال رغباته بالترتيب الذي يراه مع ضرورة مراعاة قواعد وأسلوب ترتيب الإختيارات الخاصة به بأن يحدد الطالب أسلوب الإختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات،‮ ‬ويختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قواعد التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب،‮ ‬ويختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الإلتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكلية المسموح له بها مرتبة في مجموعات،‮ ‬وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلي‮ ‬3‮ ‬مجموعات طبقا للمنطقة التعليمية التابع لها مدرسته،‮ ‬ويجب علي الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له‮. ‬ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط السابقة ويجب علي الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها‮ ‬،‮ ‬وبعد أن ينتهي الطالب من إدخال رغباته يمكنه طباعة الرغبات التي قام بإدخالها وسيعطيه البرنامج إيصال برقم محدد ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمه‮ ‬،‮ ‬ويمكنه ايضا حفظ نسخة من رغباتهsave as  ‮ ‬علي حاسبه الشخصي حتي يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة،‮ ‬وإذا قام بتعديل رغباته عدة مرات‮ "‬وهذا متاح له‮" ‬فإن الحاسب سوف يحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قام به الطالب‮.‬
معرفة النتيجة
ويؤكد سلامة أنه سيتم ابلاغ‮ ‬الطالب بنتيجة ترشيحه فور اعلانها رسميا حيث ستكون النتائج متاحة علي نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه وسيتم طباعة بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراق الطالب بالكلية أو المعهد علما بأن هذه البطاقة مجرد اخطار ولا تمثل أي مستند رسمي‮.‬
قواعد تقليل الإغتراب
لكن ماذا عن اجراءات مكتب تنسيق القبول بالجامعات لتقليل الإغتراب بالنسبة للطلاب عند التحاقهم بالجامعات‮.‬
يؤكد المشرف العام علي مكتب التنسيق أن الغرض الأساسي من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا علي أبنائنا الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخري لذا فإن التحويل يكون إلي المنطقة الجغرافية‮ "‬أ‮" ‬فقط بشرط حصول الطالب علي الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها،‮ ‬وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت ومثال ذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية ويمكنه التقدم للتحويل إلي كلية‮ ‬غير كلية الهندسة‮ "‬العلوم ـ رياضة‮" ‬ـ الآداب ـ التجارة وغيرها في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي‮ "‬أ‮" ‬وبشرط أن يكون مجموعه مستوفي الحد الأدني للقبول بالكلية المواد التحويل إليها،‮ ‬أما التحويل إلي الكليات‮ ‬غير المناظرة فيتم فيه قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلي للجامعات وفقا للامكانيات الاستيعابية للكليات ويسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية‮ "‬أ‮" ‬بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية‮ "‬أ‮" ‬طبقا لرغباته وعلي الطالب الراغب في الحصول علي أعلي فرصة للتحويل كتابة أكبر عدد من الرغبات‮. ‬وفي الكليات التي بها انتساب موجه يسمح للطالب المرشح كطالب انتظام بالتحويل لكلية مناظرة بمنطقته الجغرافية‮ "‬أ‮" ‬ولكن بنظام الانتساب الموجه فقط ويتم ترتيب الطلاب طبقا لرغباتهم في كل كلية بالنطاق‮ "‬ش‮" ‬وتحويل العدد الذي قرره المجلس الأعلي للجامعات وطبقا للامكانيات الاستيعابية للكليات وسيتم فتح الموقع للتحويل للمرحلتين الأولي والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية وستكون التحويلات في حدود النسبة التي يحددها المجلس الأعلي للجامعات‮. ‬وسيتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التي تم ترشيحه اليهما وعليه التقدم بأوراقه إلي الكلية المرشح لها بناء علي ذلك‮.‬
اخبار الوظائف من جريده الاهرام
  السبت 23  يوليو 2011
قبول 6000 طالب بالطب و8000 بالصيدلة و17 الفا بالهندسة وتسجيل الرغبات الكترونيا اليوم

يبدأ اليوم مكتب تنسيق القبول بالجامعات الألكتروني تلقي رغبات طلاب المرحلة الأولي من الناجحين في امتحانات الثانوية العامة هذا العام الحاصلين علي حد أدني‏385‏ درجة بنسبة‏93.90 %‏ من المجموعة العلمية و‏325‏ درجة بنسبة‏79.26 %‏ من الأدبية.
وتستوعب120 ألفا و416 طالبا وطالبة منهم52 ألفا و317 من العلمية و68 ألفا و99 من الأدبية ويستمر حتي الاربعاء المقبل.
وصرح مصدر مسئول لـ الأهرام بالمجلس الأعلي للجامعات بأنه تقرر توزيع الطلاب المقرر قبولهم بالجامعات هذا العام وعددهم220 ألفا علي الكليات المختلفة بزيادة6% عن عام2009 حيث تقرر قبول6 آلاف و492 بالطب و1659 بطب الفم والأسنان و8 آلاف و68 بالصيدلة و923 بالعلاج الطبيعي و2226 بالطب البيطري وجميعها خاصة بطلاب المجموعة العلمية علوم.. وقبول17 ألفا و653 بكليات الهندسة و2320 بالحاسبات والمعلومات وجميعها خاصة بطلاب المجموعة العلمية رياضيات.
وأضاف أن المجلس قرر قبول762 طالبا بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقسمين الانجليزي والعربي و666 بالإعلام بالقسمين الانجليزي والعربي و2686 بالألسن و2693 بالسياحة والفنادق.
وأوضح أن المجلس خصص نسبة67.28% من الناجحين هذا العام من طلاب الثانوية العامة بالجامعات الحكومية و7.65% بالجامعات الخاصة و25.08% بالمعاهد العليا الحكومية والخاصة والمتوسطة من الاعداد المقرر قبولها وعددها327 ألف طالب وطالبة هذا العام وهم ايضا أعداد الناجحين في الثانوية العامة.
وأكدت المؤشرات الأولية للحاسب الآلي لتنسيق القبول بالجامعات أن الحد الأدني سوف يرتفع في جميع الكليات دون استثناء سواء في المجموعة العلمية أو الادبية عن العام قبل الماضي وذلك بسبب الارتفاع أعداد الناجحين في جميع الشرائح وكذلك ارتفاع مجاميع درجاتهم خاصة بعد اضافة درجات المستوي الرفيع.
وصرح السيد عبدالحميد سلامة الوكيل الأول بوزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب التنسيق بأن من الضروري أن يتلزم طلاب المرحلة الأولي خلال تسجيل رغباتهم سواء كانت من الحاسبات الشخصية ومن المنازل أو من خلال مراكز الحاسبات بالجامعات بالمواعيد وشرائح المجاميع منعا للزحام والاقبال المتزايد علي موقع التنسيق الذي قد يعرضه لمشاكل في استقبال الرغبات حيث خصص اليوم للحاصلين علي403.5 درجة لطلاب المجموعة العلمية و366 للأدبية وغدا بحد أدني398.5 درجة للعلمية و354 للأدبية وبعد غد بحد أدني394 درجة للعلمية و344 للأدبية والثلاثاء المقبل بحد أدني390 درجة للعلمية و335 للأدبية والاربعاء المقبل بحد أدني385 درجة للعلمية و325 للأدبية.
وأضاف أن جميع الطلاب سواء في المرحلة الأولي أو المرحلتين الثانية والثالثة ملتزمون بتدوين وتسجيل48 رغبة حتي لا يتعرض الطلاب لاستنفاذ رغباتهم دون ترشيحهم الي إحدي الكليات الجامعية.
وأكد أن الحاسب الآلي من خلال موقع التنسيق والبرنامج الخاص به سوف يساعد الطالب خلال تسجيل البيانات والرغبات بكل سهولة حيث سيتم السماح بالدخول علي الموقع باستخدام رقم الجلوس والرقم السري الخاص بكل طالب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق