الرئيسية اخبارالتعليم من صحف مصر - الاربعاء 20 يوليو 2011

اخبارالتعليم من صحف مصر - الاربعاء 20 يوليو 2011

أكمل المقال


اخبارالتعليم من صحف مصر -الاربعاء 20 يوليو 2011


اخر اخبار التعليم فى مصر
من الصحف المصريه - جريده الاخبار - الاهرام -  الجمهوريه - الوفد - اخبار التعليم من المصرى اليوم والوفد واليوم السابع والدستور
اخبار الامتحانات
نتيجه الثانويه العامه
نتيجه الدبلومات الفنيه - والشهاده الاعداديه والابتدائيه
نتيجه التنسيق  - اخبار المدارس والجامعات - اخبار المعلم
اخبار التعليم من جريده الجمهوريه
الاربعاء 20 يوليو 2011

يعقد اليوم د. عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي اجتماعاً طارئاًً للمجلس الأعلي للجامعات لبحث أزمة ارتفاع المجاميع التكرارية لطلاب الثانوية العامة وكيفية مواجهة هذه الكارثة والتي حتما سوف ترفع الحد الادني للقبول بالكليات.
اكد الوزير في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية": انه يضع مصلحة الطالب نصب عينه وانه سوف يعقد هذا الاجتماع لحين حلف الحكومة الجديدة لليمين الدستورية.
قال انه سوف يبحث مع رؤساء الجامعات كيفية زيادة الاعداد المقبولة بكل كلية للحد من الارتفاع الجنوني في المجاميع والذي قد يصل الحد الادني للطب إلي 98.5% واخر طالب بقطاع الصيدلة عند 97% والهندسة 94.1%.
وتنشر "الجمهورية" المجاميع التكرارية لطلاب الثانوية العامة بعد اضافة درجات المستوي الرفيع كدليل استرشادي يستطيع الطالب من خلاله معرفة الكلية التي يرشح لها بعد معرفة الاعداد التي يحددها اليوم المجلس الأعلي للجامعات. 
حدد د.عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحد الأدني للمرحلة الأولي لتنسيق الطلاب الناجحين في الثانوية العامة للعام الدراسي 2011 وذلك بمجموع 385 درجة بنسبة 93.9% فأكثر للشعب العلمية وتستوعب 52713 طالباً وطالبة.. وبالنسبة للأدبي 325 درجة بنسبة 26.79% فأكثر وتستوعب 68099 طالباً وطالبة باجمالي 120416 طالباً وطالبة.
أعلن عبدالحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب التنسيق إن بداية المرحلة غداً الخميس وذلك من الحواسب الآلية الشخصية أو أي معامل خارجية بينما تبدأ في معامل الجامعات السبت القادم وتستمر حتي الأربعاء 27 يوليو الجاري عن طريق شبكة الإنترنت بموقعي تنسيق الجامعات tansik.egypt.gov.eg بوابة الحكومة المصرية www.egypt.gov.eg.
أضاف أن معامل الجامعات سوف تكون جاهزة وفقاًَ لشرائح المجموع اليومي كالآتي للمجموعات العلمية:
* السبت 23 يوليو للحاصلين علي 5.403 فأكثر.
* الأحد للحاصلين علي 398.5 لأقل من .403.5
* الاثنين للحاصلين علي 394 درجة لأقل من 5..398
* الثلاثاء من 390 لأقل من .394
* الأربعاء من 385 لأقل من .390
المجموعة الأدبية :
* السبت 23 يوليو للحاصلين علي 366 درجة فأكثر.
* الأحد للحاصلين علي 354 درجة لأقل من .366
* الاثنين للحاصلين علي 344 درجة لأقل من .354
* الثلاثاء للحاصلين علي 335 درجة لأقل من .344
* الأربعاء للحاصلين علي 325 درجة لأقل من .335
أوضح أن فتح المعامل مستمر من التاسعة صباحاً وحتي الخامسة مساء بينما يكون مستمراً علي مدار 24 ساعة بالنسبة للحواسب الشخصية.
أكد ضرورة قيام الطالب بتسجيل 48 رغبة حتي لا يتعرض لاستنفاد الرغبات مشيراً إلي أنه يحق للطالب تعديل رغباته عبر شبكة الإنترنت حتي مساء يوم الأربعاء القادم.
التحويلات
قال إن للتحويل إلي كلية مناظرة سيكون كالتالي:
* يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلي للجامعات وطبقاً لإمكانيات الكليات.
* يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج منطقته الجغرافية بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في نفس المنطقة فقط.
في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي يسمح للطالب الذي رشح لكلية داخل وخارج النطاق الجغرافي باختيار أي عدد من الكليات في نفس النطاق ولذلك للطالب الراغب في الحصول علي أعلي فرصة للتحويل كتابة أكبر عدد من الرغبات.
* في الكليات التي بها انتساب موجه يسمح للطالب المرشح كطالب انتظام بالتحويل لكلية مناظرة في نفس النطاق الجغرافي.
* يتم ترتيب الطلاب طبقاً لرغباتهم في الكلية بالنطاق الجغرافي وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلي للجامعات.
سيتم فتح الموقع للتحويل للمرحلتين الأولي والثانية بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية وستكون التحويلات في حدود النسبة التي يحددها المجلس الأعلي للجامعات.
ويتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التي تم ترشيحه إليها ويمكن التقدم بأوراقه إلي الكلية المرشح لها. 
كتب عبدالوهاب عدس:
تستقبل "الجمهورية" يوم الجمعة القادم أوائل الثانوية العامة وأولياء أمورهم ومع كل من الأوائل جواز السفر و4 صور.. وذلك للاطلاع علي تفاصيل رحلة الأوائل لأوروبا التي تنظمها جريدة الجمهورية سنوياً منذ 50 عاماً.. تقديرا لجهدهم وحفزا اعلي استمرار التفوق.
تشمل رحلة هذا العام ألمانيا حيث يزور الأوائل 3 مدن هي يرلين وميونيخ وأولم.. يشاهد الأوائل أهم المعالم الثقافية والتاريخية.. كما يلتقون بأساتذة وطلاب جامعة أولم وهي الزيارة التي أعدها د.أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة.
الرحلات الداخلية
* تنظم الجمهورية رحلات داخلية للأوائل قبل السفر إلي أوروبا لمشاهدة قلاع الصناعة المصرية.. تبدأ هذه الجولات الأحد بعد القادم بزيارة مدينة برج العرب الصناعية "مجموعة مصانع فرج الله".. يليها الاثنين 25 الحالي مدينة العاشر من رمضان ومدينة العبور حيث يتفقد الأوائل مجموعة الأهرام لنظم الأمان.. بمجموعة مصر الحجاز شركة الياسمين للنجف المصرية الإيطالية للصلب.. وفي مدينة العبور مجموعة رويال.. وفي اليوم التالي زيارة الجامعة الألمانية.. ثم زيارة مدينة السادس من أكتوبر مصانع : يونيفرسال إليكتروستار يونيلفر هايبر وان ثم شركات توشيبا العربي ثم جهينة.
* تنطلق رحلة أوروبا يوم 2 سبتمبر القادم ولمدة 15 يوماً. 
كتب محمود حافظ ودعاء عمرو:
كرم د.أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية وأولياء أمورهم.. منحهم شهادات تقدير وأجهزة لاب توب في الاحتفال الذي أقيم بالوزارة وتضمن العديد من الفقرات المتنوعة والأغاني الوطنية.
شهد الاحتفال عدد كبير من أولياء الأمور الذين حضروا للاحتفال مع أبنائهم بالتفوق وعدد من القيادات التعليمية وانطلقت الزغاريد في كل مكان.
أشاد الوزير بالمجهود الضخم للقوات المسلحة في حماية وتأمين اللجان في كافة المحافظات ودورهم البارز في تأمين المطبعة السرية والكنترولات أثناء عملية التصحيح.
أشار أننا لا نريد أن ننسي جهود العاملين في الوزارة والمعلمين والإداريين وكل من شارك في أعمال الامتحانات سواء الملاحظة أو المراقبة أو الكنترولات مما أدي إلي جدية الامتحانات هذا العام وفي هذا الصدد يجب توجيه الشكر إلي القوات المسلحة المصرية الباسلة التي قدمت خدماتها مجاناً وبإطلاق طائرات تحركت لنقل أسئلة الامتحانات وإعادة الأوراق وتأمين المطبعة السرية واللجان كما لا يمكن أن ننسي جهاز الشرطة الوطني ووزارة الداخلية التي استطاعت رغم كل الأحداث إدارة العملية الامتحانية بنجاح.
تم تكريم قيادات الوزارة وهم جمال العربي رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي ورئيس الامتحانات ومحمود ندا مدير عام الامتحانات ومحمود مسعود مدير المطبعة السرية ومحمود أبوالنصر رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات ومحمد حلمي رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني فضلاً عن قيادات المديريات التعليمية وهي القاهرة والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية والقليوبية والمنوفية وقنا وكفر الشيخ وحلوان والمنيا وسوهاج.
وألقي الطالب حامد عبدالهادي كلمة الأوائل مؤكداً أن التفوق ليس بالشئ الصعب وأنه علي الطالب أن يجتهد جيداً وبجدية دون أن يلتفت إلي أي شيء آخر مع تحديد الهدف. 
البحيرة حامد البربري :
تحدث أوائل الثانوية الأزهرية ل "الجمهورية" وحددوا اسرار التفوق والتميز:
بدموع الفرحة استقبل الطالب أحمد صلاح عبدالحميد مجاور بمعهد بنين الدلنجات الازهري الثانوي بالبحيرة خبر حصوله علي المركز الاول علي الجمهورية في الثانوية الازهرية بمجموع 694 درجة من 695 موضحا ان الدرجة الوحيدة التي ضاعت منه في الشفوي كانت في القرآن اما باقي المواد فقد حصل علي الدرجات النهائية بها وانه شكي لوالده بعد خروجه من امتحان الشفوي من ضياع درجة بها.
اشار احمد الي ان اهم اسباب تفوقه يرجع الي طاعة الله والوالدين والمواظبة علي الصلاة في مواعيدها وحفظ القرآن الكريم ورعايته والدته له ومداومته علي الاستذكار من اليوم الاول من العام الدراسي من 6 الي 8 ساعات يوميا ومن بعد صلاة الفجر.
دمياط السعيد الشيطي :
أكدت آلاء أيمن عبدالله لبن الرابعة علمي من معهد فتيات فارسكور انها كانت تستذكر يوميا 4 ساعات منذ بداية العام الدراسي.
قالت أنها توقعت الحصول علي مجموع كبير لكنها لم تتوقع أن تكون من الأوائل.. وأرجعت تفوقها الي توفيق الله حيث كانت تحرص علي آداء الصلاة في أوقاتها اضافة دعاء والديها وحرصهما علي تهيئة المناخ اللازم للاستذكار والتحصيل.. اضافت أنها ستلتحق بكلية الطب
يؤكد محمد حامد ذكي المرسي مراد من معهد بنين فارسكور الحاصل علي المركز الاول مكفوفين علي مستوي الجمهورية انه عمل بجد واستذكر حوالي 6 ساعات يوميا منذ بداية العام الدراسي ولم يخطر بباله التفوق والحصول علي أحد المراكز الاولي الا في نهاية الامتحانات عندما تأكد ان التوفيق كان حليفه في كافة المواد.
محمد صلاح عبدالجليل.. معهد بنين فارسكور الثاني علي القسم الأدبي بمجموع 610 درجات.. قال كنت اذاكر 6 ساعات يوميا وتوقعت التفوق والحصول علي أحد المراكز الاولي وعملت من أجل ذلك طوال العام حتي وفقني الله.. اضاف انه انتهي من حفظ القرآن الكريم كاملا وهو في سن صغيرة.
قالت سلمي عبدالناصر محمود الاول علي الادبي بمجموع 613 درجة: لدي شعور لايوصف بالسعادة لانني كان نفسي احقق مركزا متقدما ولم اتوقع المركز الاول مما زاد من فرحتي وقد كنت الاولي علي مركز ميت غمر في الابتدائية الازهرية والثالثة علي المعهد في الاعدادية.
اضافت مريم رمضان ابراهيم الدسوقي من المعهد الديني بميت الخولي مركز منية النصر حصلت علي المركز الرابع مكرر انني سعيدة بتحقيق التفوق والذي كنت اتوقعه والمواظبة عليه حيث كنت من الاوائل في الاعدادية والثانوية.. وكنت اذاكر 6 ساعات يوميا من اول يوم في الدراسة .
وفي القسم العلمي حصلت دعاء فهمي منير عبده محمود من تلبانة مركز المنصورة علي المركز الرابع مكرر بمجموع 647 درجة تقول انني سعيدة جدا للحصول علي مركز متقدم فقد كنت اذاكر لمدة 6 ساعات يوميا منذ صلاة الفجر حتي الظهر وزادت ايام الامتحانات الي 10 ساعات.
اما هاني عوض صبري طه من معهد ميت طريف بدكرنس حصل علي المركز الثاني مكفوفين فيقول انني كنت اذاكر بدون تحديد وقت للمذاكرة وقد اشعلت ثورة 25 يناير الحماس لدي مما دفعني لبذل المزيد من الجهد في المذكرة.
الشرقية - روح الفؤاد محمد:
اكد اوائل الثانوية الازهرية بمحافظة الشرقية ان حفظ القرآن الكريم منذ الصغر والالتزام وتنظيم الوقت والثقة بالله هم طريق التميز لكل طالب ينشد التفوق.
قال محمد عاطف ابراهيم العوضي الرابع مكرر علمي بمجموع 647 بنسبة 99.54% بنين اكوة المشترك ديرب نجم والده موظف ووالدته موظفة بمعهد انه عتاد التفوق منذ نعومة أظافره حيث حفظ القران منذ كان في الصف الخامس الابتدائي ويتمني الالتحاق بكلية الطب ليكون طبيباً مشهورا.
ويقول محمد عبد الكريم كامل عطية بمعهد عبادة الثانوية بنين "مشتول القاضي" الحاصل علي المركز الرابع مكفوفين بمجموع 84.92% والدة يعمل نجاراً ووالدته ربة منزل انه ختم القران الكريم في السادسة من عمرة وانه حاصل علي الايجازة العالمية في القران الكريم برواية حفص عن عاصم
ويقول خالد السيد معوض مصطفي معهد ديرب نجم الثانوي الرابع مكرر علمي بمجموع 99.54% والدة مدير عام والتعليم ووالدته مدرسة اكد انه اتم حفظ القران
يقول احمد محمد ابراهيم معهد ديرب نجم والحاصل علي مجموع 609 ثالث الجمهورية ادبي انه حافظ للقران الكريم كاملا وحصل علي مكافاة شيخ الازهر عام 2006 في حفظ كتاب الله والدة وكيل معهد ازهري ووالدته مدرسة.
بني سويف - مصطفي عبده:
امتزج حديثها معنا بمشاعر ممزوجة بين الفرحة والعتاب واثقه من نفسها لسابق تفوقها علي مستوي الجمهورية في الشهادة الإعدادية فمن قرية افوه باطواب مركز الواسطي قالت اسماء محروس احمد عويس السادس علي مستوي الجمهورية علمي علوم في الثانوي الازهري .
الطالبة ايمان عبدالرحمن عبدالعليم محمد تاج الدين الفائزة بالمركز العاشر علي الجمهورية "أدبي" وحصلت علي 604 درجات بنسبة 95% من معهد ادفينا الثانوي الازهري بنات برشيد وهي من اسرة جميعها بالازهر فأوضحت أنها حفظت القرآن الكريم منذ الصغر في المرحلة الابتدائية وتذاكر دروسها من اول يوم في العام الدراسي.
حصلت الرميصاء عبد الحميد سيد علي مجموع 606 درجات لتحقق المركز السادس ادبي في حين حصل شقيقها عبد الرحمن علي نسبة نجاح 597.% يدخل من خلالها الطب ولتحقق هي رغبتها في الالتحاق بكلية الدراسات الإسلامية ببني سويف . 
محمد زين الدين ومنال سعيد
اعتمد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر نتيجة الشهادتين الثانوية والاعدادية الأزهرية بلغت النسبة العامة للنجاح 56.1% في الثانوية و52.97% للاعدادية.
أكد الشيخ عبدالله جعفر رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية ان نسبة النجاح 52% للشعبة الأدبية و65.3% للشعبة العلمية وان عدد المتقدمين للامتحان بلغ 89279 نجح منهم 49725 في حين تبقي 39518 لهم دور ثاني.
قال ان أوائل الشعبة الأدبية هم:
* سلمي عبدالناصر محمود بمجموع 94.31% من ميت غمر بالدقهلية
* محمد صلاح عبدالجليل بمجموع 93.85% من فا رسكور دمياط
* أحمد محمد إبراهيم بمجموع 93.69% من ديرب نجم الشرقية
* زينب مشرح علي أحمد الرابع 93.54% من ميت الخولي الدقهلية
* مريم رمضان إبراهيم في المركز الرابع مكرر بمجموع 93.54%
* الرميصاء عبدالحميد السيد في المركز السادس بمجموع 93.23% من بني سويف
* ايمان السيد أحمد في المركز السادس مكرر بمجموع 93.23%
* محمد حمدي عبدالحميد السيد في المركز الثامن بمجموع 93.08% من الاسماعيلية
* ياسمين عمران فريد بالمركز الثامن مكرر من دمياط
* ايمان عبدالرحمن عبدالعليم في المركز العاشر بمجموع 92.92% من ادفينا بالبحيرة
أما أوائل الشعبة العلمية فهم:
* أحمد صلاح عبدالحميد مجاور من منطقة الدلنجات بالبحيرة الأول بمجموع 99.85%
* مني حسين محمد عبدالهادي الأول مكرر بنفس المجموع من كفر الشيخ
* أسماء محروس أحمد عويس من بني سويف بالمركز الثالث بمجموع 99.69%.
* اشترك الطلاب التسعة التاليون في المركز الرابع مكرر بمجموع 99.54% وهم آلاء أيمن محمد عبدالله من فارسكور بدمياط وخالد السيد معوض مصطفي من ديرب نجم بالشرقية ودعاء فهمي منير عبده من منطقة تلبانة بالدقهلية وعلي محمود علي من الصف بحلوان وفايزة سعد حامد إبراهيم من الدقهلية ومحمد ابراهيم محمد حسن من الدقهلية ومحمد ايسر مدين خطاب من محلة منوف الغربية ومحمد عاطف ابراهيم من منطقة اكوه بالشرقية ومحمود نبيل عبدالفتاح من كفر الشيخ.
في حين جاء محمد زكي مرسي المركز الأول علي مستوي الطلاب المكفوفين بمجموع 94.13% وهاني عوض صبري في المركز الثاني من دكرنس بني عبيد بمجموع 87.78% وسارة صلاح أحمد اسماعيل في المركز الثالث من شبين القناطر بمجموع 85.71% ومحمد عبدالكريم كامل عطية في المركز الرابع بمجموع 84.92% وعبدالعزيز محمود البيلي من نبروة بمجموع 83.97% في المركز الخامس.
الاعدادية
وفي الشهادة الاعدادية أعلن الشيخ محمد ابراهيم رئيس لجنة النظام والمراقبة للاعدادية ان عدد المتقدمين للامتحان علي مستوي الجمهورية بلغ 130284 نجح منهم 68673 وتبقي 60974 لهم حق الاعادة.
أوضح ان محافظة سيناء جاءت في المركز الأول علي مستوي المناطق الأزهرية بنسبة نجاح 79.65% يليها القاهرة بنسبة 77.32% في حين جاءت مرسي مطروح في المركز الأخير بنسبة 25.31%.
أضاف ان العشرة الأوائل هم محمد أسامة أحمد محمد مرسي من منطقة الشرقية بالمركز الأول بمجموع 99.2% وأحمد مجدي سعد من منية النصر دقهلية في المركز الثاني بمجموع 98.80% وجاءت روفيدة رشدي معروف نصار من الشرقية في المركز الثاني مكرر بنفس المجموع وجاءت هبة سالم محمود من البحيرة في المركز الرابع بمجموع 98.4% ورنا عبدالناصر السعيد من الغربية في المركز الخامس بمجموع 98.8% واشترك معها في المركز الخامس مكرر كلا من فاطمة حسام الدين فايق عبدالعزيز من شمال سيناء ومحمد ربيع حسن من المنيا وجاءت اسماء صلاح عبدالله محمود من القاهرة في المركز الثامن بمجموع 97.90% واشترك معها في نفس المركز مكرر اهداء السيد يوسف السيد من دمياط وايمان رضا صلاح الرشيدي من الغربية.
أشار إلي ان أوائل الشهادة الاعدادية من المكفوفين هم عاصم أحمد خضر من المنصورة دقهلية بمجموع 99.3% الأول.
* نهال نشأت السيد علي من الدقهلية الثاني بمجموع 97.50%
* هناء أحمد الخضر عبدالحميد من الدقهلية الثالث بمجموع 96.14%
* سماء محمد أحمد علي من الغربية الرابع بمجموع 94.77%.
* ياسر عبدالحكيم حسن من الدقهلية الخامس بمجموع 94.32%
* خالد عماد حسن عبدالتواب من الدقهلية بمجموع 93.18% السادس
* صالح فوزي صلاح محمد من حلوان السابع بمجموع 92.95%
* عبدالرحمن مدحت سيد من الشرقية الثامن بمجموع 92.27%
* أحمد ابراهيم المغوري من الدقهلية التاسع بمجموع 91.14% في حين جاء دار السلام عبدالاله جلال من سوهاج التاسع مكرر بمجموع 91.14
وفي شهادة القراءات قال حداد عبدالعال رئيس لجنة النظام والمراقبة لكنترول القراءات ان نسبة النجاح في شهادة اجازة التجويد بلغت 56.2% وفي الشهادة العالية قراءات بلغت 43.6%.
أضاف وكيل الكنترول إبراهيم ابراهيم عدنان ان نسبة النجاح شهادة التخصص بلغت 58.7%. 

اخبار التعليم من جريده الاخبار
الاربعاء 20 يوليو 2011
كريم أوائل ثانوية الثورة طعم تاني‮ ‬ حفل‮ ‬غنائي في حب مصر‮ .. ‬وأولياء الأمور احتفلوا بأبنائهم بالزغاريد والرقص
فرحة كبيرة عاشها‮  ‬اوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية ومعهم اولياء امورهم‮  ‬خلال حفل التكريم الذي نظمته لهم وزارة التربية والتعليم بمقر الوزارة امس‮ : ‬بدأ الحفل بعدد من الاغاني الوطنية التي شدت بها فرقتان من الفرق الغنائية المدرسية من بورسعيد والجيزة والتي جاءت جميعها في حب مصر‮ . ‬تأكيدا من الطلاب علي احتفائهم بالثورة‮ . ‬ولاول مرة شهدت قاعة الاحتفال سباقا بين امهات الاوائل علي اطلاق الزغاريد الذي استمر لاكثر من‮ ‬3‮ ‬دقائق تسابقتا فيها كل أم علي أطول زغرودة‮. ‬كما انطلق عدد من اولياء الأمور في الرقص علي أغنية‮ »‬الناجح يرفع ايده‮«.‬
ومن جانبه اكد د‮. ‬أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم في الكلمة التي القاها خلال الحفل‮  ‬سعادته لتخريج دفعة متميزة من الطلاب المتفوقين‮ .. ‬مؤكدا أن حصول طلاب من الثانوية العامة علي مجاميع مرتفعة وتحقيقهم الدرجات النهائية‮. ‬وقال إن الوزارة تسعي‮  ‬لتقديم تعليم متميز من خلال الاستعانة بأساتذة متخصصين لكي يضعوا معايير ومواصفات المنهج،‮ ‬وتطوير منظومة المعلم في المجتمع والنهوض بالعملية التعليمية وتحقيق جودة التعليم باعتباره قوة دفع للوزارة‮ ‬،‮ ‬فضلا عن تطبيق التقويم الشامل والتعلم النشط وتطوير المناهج ومتطلبات تحقيق التعليم المجتمعي للاطفال‮. ‬وأشاد وزير التربية والتعليم بدور القوات المسلحة التي قامت بتقديم الدعم اللازم من خلال تأمين سير الامتحانات ونقل أوراق الأسئلة بالطائرات،‮ ‬فيما أشاد أيضا الوزير بدور وزارة الداخلية وجهاز الشرطة في تأمين سير الامتحانات وهو ما تم بكفاءة لم تكن موجودة من قبل،‮ ‬فضلا عن الدور الإيجابي لشباب الثورة في تأمين مقار الامتحانات.وتم اهداء كل طالب من الاوائل‮ " ‬لاب توب هدية‮. ‬كما قام باهداء اللواء مسعد مؤمن نائب رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة درع التكريم تقديرا لدور الجيش في تأمين الامتحانات‮. ‬وقد تأثرت قاعة الاحتفال امس بالكلمة التي القاها الطالب هشام بكري الخامس مكرر علمي‮  ‬رياضة من بني سويف‮  ‬والذي توفي والده قبل ظهور النتيجة بأيام واهتزت القاعة بالتصفيق بعد ان قدم الشكر لامه المكلومة والتي كانت موجودة داخل القاعة‮ . ‬وطالب هشام شباب الثورة بالحفاظ علي مصر‮ . ‬وقد شهدت الوزارة اثناء الحفل‮  ‬تظاهر العشرات من المعلمين المطالبين امام مقر الوزارة للمطالبة بتغيير مسمياتهم الوظيفية‮.‬

قبول‮ ‬120‮ ‬ألف طالب بالمرحلة الأولي للتنسيق بحد أدني‮ ‬385‮ ‬درجة للعلمي و‮ ‬325‮ ‬درجة للأدبي
‮ ‬المجمع التكراري للنتائج صدمة لطلاب العلمي وفرحة للأدبي‮ .. ‬وورطة للوزارة
تم امس تكليف الوزير د‮. ‬عمروعزت سلامة‮  ‬بتسيير اعمال‮  ‬وزارة التعليم العالي لحين اداء الوزير الجديد لليمين خاصة وان اعمال تنسيق القبول بالجامعات لاتتحمل الانتظار‮ . ‬اعلن سلامة فور تكليفه ان المرحلة الاولي للتنسيق الالكتروني ستقبل‮  ‬120‮  ‬الفا و416‮ ‬طالبا وطالبة للحاصلين بحد ادني علي‮ ‬385‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬93‭.‬9٪‮  ‬للشعبة العلمية‮ ( ‬علمي رياضة وعلمي علوم‮) ‬وبحد ادني‮ ‬325‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬79‭.‬26٪‮ ‬للشعبة الادبية‮ . ‬واضاف سلامة في تصريحات له امس انه سيتم البدء في تسجيل الرغبات علي موقع التنسيق الالكتروني‮ ‬www.tansik.egypt.gov.eg   ‮ ‬أو‮ ‬www.egypt.gov.eg  ‮ ‬من خلال اجهزة الكمبيوتر الشخصية في المنازل اعتبارا من‮ ‬غد الخميس‮  ‬دون التقيد بشرائح المجاميع علي ان تبدأ معامل الحاسبات ونوادي التكنولوجيا بالجامعات في استقبال الطلالب وفقا لشرائح المجاميع المعلنة اعتبارا من السبت القادم علي ان تنتهي المرحلة الاولي يوم الاربعاء القادم‮ ‬27‮ ‬يوليو‮ . ‬واشار الي نتيجة هذه المرحلة ستعلن خلال‮ ‬48‮ ‬ساعة من انتهائها‮ .  ‬
‮ ‬واعلن الوزير المجمع التكراري لنتائج طلاب الثانوية العامة بشعبه الثلاث‮  ‬والذي يوضح اعداد الطلاب المشتركين في كل نصف درجة في كل شعبة‮ . ‬ويتضمن المجمع‮  ‬المجموع الكلي للطالب‮ + ‬درجات المستوي‮ + ‬درجات الحافز الرياضي ان وجد‮. ‬وفجر المجمع التكراري صدمة كبيرة لطلاب العلمي تهدد احلام الطلاب المتفوقين في الالتحاق بكليات القمة‮ . ‬ووضع وزارة التعليم العالي والمجلس الاعلي للجامعات في مأزق قبل اجتماعه المقرراليوم برئاسة د‮. ‬عمرو سلامة الذي يحسم خلاله زيادة اعداد المقبولين هذا العام خاصة في كليات القمة وطريق التعامل مع شرائح المجاميع المرتفعة بشكل جنوني‮. ‬بينما جاء المجمع فرحة لطلاب الشعبة الادبية الذين تأكد انخفاض الحد الادني للقبول في كلياتهم بما لايقل عن‮ ‬2٪‮ ‬عن عام‮ ‬2009‮ ‬السابق لسنة الفراغ‮ ‬والذي يتم علي ضوئه تحديد مؤشرات القبول‮.‬
وتمثلت اولي المفاجآت الصادمة لطلاب الشعبة العلمية‮ ( ‬علمي علوم‮ ) ‬هو ان عدد الطلاب الحاصلين علي مجموع‮ ‬404‮ ‬درجات وفقا للمجمع التكراري‮  ‬يبلغ‮ ‬6‮ ‬الاف و‮ ‬787‮ ‬طالبا وهو مايعني ان الحد الادني للقبول بكلية الطب من المفترض ان يتوقف عند هذه الدرجة التي تبلغ‮ ‬نسبتها‮ ‬98‭.‬5٪‮ . ‬ولكن في حالة قرار المجلس الاعلي للجامعات اليوم بزيادة اعداد المقبولين بالطب الي‮ ‬7الاف طالب سيتوقف الحد الادني عند‮ ‬403‭.‬5‮ ‬درجات اي بنسبة‮ ‬98‭.‬4٪‮ . ‬وذلك اعتماد علي ان الرغبة الاولي‮  ‬للطلاب الحاصلين علي هذه الدرجة فأكثر ستكون الطب‮. ‬واخذا في الاعتبار لاختيار الطلاب رغبات أخري أو الذهاب للجامعات الخاصة‮ ‬يصبح من المتوقع ان‮ ‬يتوقف الحد الادني للطب عند‮ ‬402‭.‬5‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬98‭.‬2٪‮ ‬واذا نظرنا الي المجمع التكراري نجد ان عدد الحاصلين علي‮ ‬397‭.‬5‮ ‬اي بنسبة‮ ‬97٪‮ ‬يبلغ‮ ‬16الفا و541‮  ‬طالبا وهو العدد المقرر قبوله في طب الاسنان والصيدلة مع وجود زيادة حوالي‮ ‬500‮ ‬طالب‮ . ‬سنجد ان الحد الادني للصيدلة سيتوقف عند‮ ‬97٪‮ ‬اذا كان ترتيب رغبات الحاصلين علي علي‮ ‬397‭.‬5‮ ‬درجة هي الطب ثم الاسنان ثم الصيدلة ولنفس السبب السابق في الطب‮ ‬يتوقع أن‮ ‬يقف الحد الادني للصيدلة عند‮ ‬396‭.‬5‮ ‬درجة أي بنسبة‮ ‬96‭.‬7٪‮ .‬
وفي شعبة العلمي الرياضة ليس الحال اكثر تفاؤلا حيث يشير المجمع التكراري الي ان عدد الطلاب الحاصلين علي‮ ‬385‭.‬5‮ ‬درجة اي بنسبة‮ ‬94٪‮ ‬يصل الي‮ ‬20الفا و‮ ‬949‮ ‬طالبا‮ . ‬اي انه بعد زيادة اعداد المقبولين هذا العام بكليات الهندسة الي‮ ‬20‮ ‬ألفا سيصبح الحد الادني للقبول بها هو‮ ‬385‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬93‭.‬9٪‮ ‬ولن توجد اماكن خالية بها لطلاب المرحلة الثانية‮ . ‬ومن جانبه اوضح عبد الحميد سلامة المشرف العام علي التنسيق ان معامل الحاسبات بالجامعات ستبدأ في استقبال طلاب المرحلة الاولي وفقا لشرائح المجاميع‮ . ‬مؤكدا في الوقت نفسه ان الطالب يمكنه تسجيل رغباته‮  ‬من خلال الاجهزة الشخصية دون التقيد بهذه الشرائح‮ .. ‬وقال سلامة الشرائح كالتالي‮ :‬
‮ ‬المجموعة العلمية
يبلغ‮ ‬عدد طلاب الشعبة العلمية‮ (‬علمي علوم وعلمي رياضة‮) ‬المقبولين في هذه المرحلة‮ ‬52الفا و317‮ ‬طالبا وطالبة بحد ادني للحاصلين علي‮ ‬385‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬93‭.‬9٪‮ ‬وتستقبلهم معامل الحاسبات كالتالي‮:‬
السبت‮ ‬23‮ ‬يوليو الحالي للحاصلين علي مجموع‮ ‬5ر403‮ ‬درجة فأكثر‮.‬
‮ ‬الأحد‮ ‬24‮ ‬يوليو للحاصلين علي مجموع‮ ‬5ر398‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬5ر403‮ ‬درجة‮.‬
الاثنين‮ ‬25‮ ‬يوليو للحاصلين علي‮  ‬394‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬5ر398‮ ‬درجة‮.‬
الثلاثاء26‮ ‬يوليو‮  ‬للحاصلين علي مجموع‮ ‬390‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬394‮ ‬درجة
‮ ‬الاربعاء‮  ‬27‮ ‬يوليو للحاصلين علي مجموع‮ ‬385‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬390‮ ‬درجة‮.‬
المجموعة الأدبية‮ :  ‬
واشار‮ ‬سلامة الي انه سيتم قبول‮ ‬68‮ ‬الفا و99‮ ‬طالبا وطالبة من الشعبة الادبية بحد ادني‮ ‬325‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬79‭.‬26٪‮ ‬وتستقبلهم معامل الحاسبات بالجامعات كالتالي‮:‬
‮ ‬السبت‮ ‬23‮ ‬يوليو الحالي للحاصلين علي مجموع‮ ‬366‮ ‬درجة فأكثر‮.‬
الأحد‮ ‬24‮ ‬يوليو للحاصلين علي مجموع‮ ‬354‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬366‮ ‬درجة‮.‬
الاثنين‮ ‬25‮ ‬يوليو للحاصلين علي مجموع‮ ‬344‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬354‮ ‬درجة‮.‬
الثلاثاء26‮  ‬يوليو للحاصلين علي مجموع‮ ‬335‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬344‮ ‬درجة‮.‬
الاربعاء‮ ‬27‮ ‬يوليو للحاصلين علي مجموع‮ ‬325‮ ‬درجة لأقل من‮ ‬335‮ ‬درجة‮.‬
الإمام الأكبر يعتمد نتائج الشهادات الثانوية والإعدادية والقراءات الأزهرية
قبول جميع الناجحين في الثانوية بگليات جامعة الأزهر

اعتمد‮ ‬الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أمس نتائج الشهادات الثانوية والإعدادية والقراءات الأزهرية‮.. ‬بلغت نسبة النجاح في الشهادة الثانوية ‮١.٦٥‬٪‮ ‬وفي الشهادة الإعدادية ‮٧٩.٢٥‬٪‮ ‬وفي شهادات القراءات ‮٢.٦٥‬٪‮.. ‬وتم اعلان اسماء الأوائل علي مستوي الشهادات الثلاث‮.. ‬عبر الإمام الأكبر عن رضاه علي مستوي النتائج رغم انخفاضها عن السنوات الماضية‮. ‬وأكد أن ما يهمه هو أن تعبر النتيجة عن الانضباط وعلي المستوي الحقيقي لتحصيل الطلاب‮.‬
وجاء في المركز الأول في الشهادة الثانوية علمي أحمد صلاح عبدالحميد ‮٥٨.٩٩‬٪‮ ‬والأول مكرر مني حسين محمد عبدالهادي ‮٥٨.٩٩‬٪‮. ‬وفي القسم الأدبي جاءت الأولي سلمي عبدالناصر محمود‮ »‬الدقهلية‮« ١٣.٤٩‬٪‮. ‬وجاء الأول‮ »‬كفيف‮« ‬محمد حامد زكي المرسي‮ »‬دمياط‮« ٣١.٤٩‬٪‮.‬
وفي الشهادة الإعدادية حصل علي المركز الأول محمد أسامة أحمد المرسي‮ »‬الشرقية‮« ٢.٩٩‬٪‮ ‬والثاني أحمد مجدي سعد‮ »‬الدقهلية‮« ٨.٨٩‬٪‮ ‬وحقق المركز الأول‮ »‬كفيف‮« ‬عاصم أحمد الخضر عبدالحميد‮ »‬الدقهلية‮« ٢٣.٩٩‬٪‮ ‬وفي شهادة التجويد حصلت علي المركز الأول اسماء حسن محمد حسن بنسبة ‮٣.٩٩‬٪‮.‬
وأكد الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر أنه سيتم قبول جميع الناجحين في الثانوية الأزهرية وثانوية‮ ‬البعوث في كليات جامعة الأزهر مع زيادة عدد المقبولين في الكليات العلمية وانقاص الحد الأدني للقبول وسيتم الاعلان عن موعد بدء عمل المرحلة الأولي للتنسيق عبر مؤتمر صحفي قريبا‮.‬

غدا بدء المرحلة الأولي للتنسيق بحد أدني‮ ‬93‭.‬9٪‮ ‬للعلمي و79‭.‬2٪‮ ‬للأدبي
ارتفاع الحد الأدني للطب إلي‮ ‬98‭.‬2٪‮ ‬والصيدلة إلي‮ ‬96‭.‬7٪‮ ‬والهندسة إلي‮ ‬93‭.‬9٪

تم‮ ‬أمس تكليف الوزير د‮. ‬عمروعزت سلامة‮  ‬بتسيير اعمال‮  ‬وزارة التعليم العالي لحين اداء الوزير الجديد لليمين خاصة وان اعمال تنسيق القبول بالجامعات لاتتحمل الانتظار‮ . ‬اعلن سلامة فور تكليفه ان المرحلة الاولي للتنسيق الالكتروني ستقبل‮  ‬120‮  ‬الفا و416‮ ‬طالبا وطالبة للحاصلين بحد ادني علي‮ ‬385‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬93‭.‬9٪‮  ‬للشعبة العلمية‮ (‬علمي رياضة وعلمي علوم‮) ‬وبحد ادني‮ ‬325درجة بنسبة‮ ‬79‭.‬2٪‮ ‬للشعبة الادبية‮ . ‬واضاف سلامة انه سيتم البدء في تسجيل الرغبات علي موقع التنسيق الإلكتروني من خلال اجهزة الكمبيوتر الشخصية اعتبارا من‮ ‬غد الخميس‮  ‬دون التقيد بشرائح المجاميع‮.‬
ووضع‮  ‬المجمع التكراري لنتائج طلاب الثانوية العامة‮   ‬الذي تم اعلانه أمس وزارة التعليم العالي والمجلس الاعلي للجامعات في مأزق قبل اجتماعه المقرر اليوم‮  ‬الذي يحسم خلاله زيادة اعداد المقبولين هذا العام‮  ‬ومثل المجمع التكراري صدمة لطلاب العلمي بينما جاء المجمع فرحة لطلاب الشعبة الادبية الذين تأكد انخفاض الحد الادني للقبول في كلياتهم بما لايقل عن‮ ‬2٪‮ ‬عن عام‮ ‬2009‮ ‬السابق لسنة الفراغ‮ .‬
وتمثلت اولي المفاجآت الصادمة لطلاب الشعبة العلمية‮ (‬علمي علوم‮) ‬في ان عدد الطلاب الحاصلين علي مجموع‮ ‬404‮ ‬درجات وفقا للمجمع التكراري‮  ‬يبلغ‮ ‬6‮ ‬الاف و‮ ‬787‮ ‬طالبا وهو مايعني ان الحد الادني للقبول بكلية الطب من المفترض ان يتوقف عند هذه الدرجة التي تبلغ‮ ‬نسبتها‮ ‬98‭.‬5٪‮ . ‬ولكن في حالة قرار المجلس الاعلي للجامعات اليوم بزيادة اعداد المقبولين بالطب الي‮ ‬7‮ ‬آلاف طالب مع اتجاه بعض الطلاب للجامعات الخاصة أو كليات أخري‮ ‬يتوقع أن يتوقف الحد الادني عند‮ ‬402‭.‬5‮ ‬درجة أي بنسبة‮ ‬98‭.‬2٪‮. ‬وبلغ‮ ‬عدد الحاصلين علي‮ ‬397‭.‬5‮ ‬اي بنسبة‮ ‬97٪‮  ‬16‮ ‬ألفا و541‮  ‬طالبا وهو العدد المقرر قبوله في الطب وطب الاسنان والصيدلة‮. ‬ولنفس السبب السابق في الطب‮ ‬يتوقع أن‮ ‬يتوقف الحد الأدني للصيدلة عند‮ ‬396‭.‬5‮ ‬درجة بنسبة‮ ‬96‭.‬7٪‮ .‬
وفي شعبة العلمي رياضة يشير المجمع التكراري الي ان عدد الطلاب الحاصلين علي‮ ‬385‭.‬5‮ ‬درجة اي بنسبة‮ ‬94٪‮ ‬يصل الي‮ ‬20‮ ‬ألفا و‮ ‬949‮ ‬طالبا‮. ‬اي انه بعد زيادة اعداد المقبولين هذا العام بكليات الهندسة الي‮ ‬20‮ ‬الفا واتجاه الطلاب أيضا إلي كليات أخري‮ ‬يتوقع ان‮ ‬يتوقف الحد الادني للقبول بها هو‮ ‬93‭.‬9٪‮ ‬ولن توجد اماكن خالية بها لطلاب المرحلة الثانية‮ .

 
اخبار الوظائف من جريده الاهرام
 الاربعاء 20 يوليو 2011
مكتب التنسيق الإلكتروني يبدأ السبت المقبل لطلاب المرحلة الأولي‏ 
 يبدأ مكتب التنسيق الالكتروني في تلقي رغبات طلاب المرحلة الاولي للناجحين في امتحانات الثانوية هذا العام من السبت المقبل وحتي الاربعاء‏27‏ يوليو للحاصلين علي حد أدني‏385‏ درجةبنسبة90,93% من المجموعة العلمية( علوم ورياضيات) و325 درجة بنسبة26,79% من المجموعة الأدبية .
وتستوعب قبول120 ألفا و416 طالبا وطالبة من المجموعتين منهم52 ألفا و317 من العلمية و68 ألفا و99 من الأدبية.
وصرح السيد عبدالحميد سلامة الوكيل الأول بوزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب التنسيق بأن مكتب التنسيق الإلكتروني سيبدأ من السبت المقبل في قبول رغبات الطلاب الحاصلين علي حد أدني5,403 درجة من العلمية و366 من الأدبية والاحد المقبل بحد أدني5,398 درجة من العلمية و354 من الأدبية والاثنين المقبل بحد أدني394 للعلمية و344 للأدبية والثلاثاء المقبل بحد أدني390 درجة للعلمية و335 درجة للأدبية والاربعاء المقبل بحد أدني385 درجة للعلمية و325 درجة للأدبية حتي لايحدث اندفاع من الطلاب لتدوين رغباتهم وحدوث زحام علي شبكة الانترنت.
وأضاف أن الطلاب يمكنهم من خلال الحاسبات الآلية الشخصية الدخول علي الموقع خلال الـ24 ساعة أما الراغبون في استخدام الحاسب الآلي بفروع مكتب التنسيق بالجامعات فسيكون يوميا من التاسعة صباحا وحتي الخامسة مساء مع ضرورة تسجيل48 رغبة.
وأكد ان الحاسب الآلي سيساعد الطلاب خلال تدوين وتسجيل البيانات والرغبات اذا كانت تتعارض مع القبول الجغرافي, وعلي جميع الطلاب الدخول علي شبكة الانترنت, وموقع الحكومة الالكترونية وادخال الرقم السري الخاص بالطالب طبقا للمرحلة ويقوم بادخال الرغبات بالترتيب كما يراه مع ضرورة الالتزام بالقواعد ويمكنه تعديل رغباته يوميا, وسوف يعتبر الكمبيوتر أخر تعديل هي الرغبات الأخيرة وسيستبق الرغبات السابقة عليها.
وأوضح أن الطالب يمكنه الحصول علي ايصال من الكمبيوتر بعد الانتهاء من ابداء الرغبات وكذلك يمكنه الحصول علي ايصال أخر عقب اعلان النتائج والحد الأدني للقبول لتقديمه للكلية التي تم القبول بها من خلال مكتب التنسيق وكذلك جميع الأوراق المطلوبة حيث تم الغاء تقديم الأوراق ورقيا من خلال التنسيق واصبح التعامل الكترونيا فقط.
وأعلن السيد عبدالحميد سلامة انه سيسمح للطلاب بالتحويل من خلال نظام تقليل حالات الاغتراب عقب اعلان النتائج سواء من كلية مناظرة إلي كلية مناظرة حسب الموقع الجغرافي او من كلية إلي كلية أخري غير مناظرة تغطي الحد الادني للقبول بالكلية المراد التحويل إليها. وسيتم فتح باب التحويل مرة واحدة عقب اعلان نتائج المرحلتين الأولي والثانية للتنسيق.
وكشف الحاسب الآلي للمجمع التكراري لمجاميع طلاب الثانوية العامة بعد اضافة درجات المستوي الرفيع ان هناك821 طالبا حصلوا علي اكثر من100% منهم613 من شعبة علمي علوم و206 طلاب من علمي رياضيات وطالبات من الأدبي.
كما كشف المجمع التكراري أن هناك26 الفا و608 طلاب حصلوا علي أكثر من95% في شعبة علمي علوم و16 الفا و اثنين من شعبة علمي رياضيات و1505 من القسم الأدبي اما الحاصلون علي أكثر من90% فكان عددهم في علمي علوم40 الفا و551 طالبا وفي علمي رياضيات38 الفا و827 وفي القسم الأدبي11 ألفا و430 طالبا. مما يؤكد ما انفردت به الاهرام امس الأول من ارتفاع مجاميع الطلاب والحد الأدني للقبول عن العام قبل الماضي.
ويدرس المجلس الاعلي للجامعات حاليا الحلول المناسبة لتحديد أعداد المقبولين هذا العام وتوزيعهم علي الكليات في محاولة أخيرة لتقليل الحد الأدني للقبول الذي سيرتفع ارتفاعا كبيرا عن الأعوام السابقة
جمال الدين يكرم أوائل الثانوية والدبلومات 
احتفلت وزارة التربية والتعليم بتكريم أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية علي مستوي الجمهورية‏.‏استقبلهم الوزير بمقر الوزارة ومعهم أولياء الأمور مقدما لهم التهنئة, وهدايا للأوائل لاب توب وشهادة تقدير ودرع الوزارة.
وأكد الدكتور أحمد جمال الدين موسي في كلمته أن هناك خطة تنفذها الوزارة حاليا لرعاية المتفوقين والمتميزين علميا, حيث بدأ تنفيذها بالفعل بانشاء أول مدرسة للمتفوقين في الرياضيات والعلوم للبنين بمدينة6 أكتوبر.
وبينما كان الوزير يكرم أوائل الشهادات الثانوية العامة والفنية أمس, تظاهر العشرات من المعلمين امام مقر الوزارة مطالبين بقرار وزاري بتغيير مسماهم الوظيفي من التعليم الابتدائي إلي الاعدادي والثانوي وذلك لأن الادارات التعليمية التابعين لها أجبرتهم علي التوقيع علي عقود مضمونها العمل بغير تخصصاتهم لسد العجز.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق