الرئيسية اخبارالتعليم من صحف مصر - الثلاثاء 19 يوليو 2011

اخبارالتعليم من صحف مصر - الثلاثاء 19 يوليو 2011

أكمل المقال

اخبارالتعليم من صحف مصر - الثلاثاء 19 يوليو 2011


اخر اخبار التعليم فى مصر
من الصحف المصريه - جريده الاخبار - الاهرام -  الجمهوريه - الوفد - اخبار التعليم من المصرى اليوم والوفد واليوم السابع والدستور
اخبار الامتحانات
نتيجه الثانويه العامه
نتيجه الدبلومات الفنيه - والشهاده الاعداديه والابتدائيه
نتيجه التنسيق  - اخبار المدارس والجامعات - اخبار المعلم
اخبار التعليم من جريده الجمهوريه
 الثلاثاء 19 يوليو 2011
كتب - عبدالوهاب عدس:
تستقبل جريدة "الجمهورية" أوائل الثانوية العامة ومع كل منهم جواز السفر و4 صور.. اعتباراً من اليوم.. للسفر إلي ألمانيا ضمن رحلة الجمهورية للأوائل التي تنظمها الجمهورية سنوياً منذ 50 عاماً تقديراً لتفوقهم وحفزاً لاستمرار نبوغهم.. والاطلاع علي ثقافات وحضارات شعوب متقدمة.
* أعدت الجمهورية برنامجاً حافلاً للأوائل لأهم معالم ألمانيا حيث يزور الأوائل 3 مدن.. العاصمة برلين وميونخ واولم.
* خصصت الجمهورية أتوبيساً خاصاً لمرافقة الأوائل طوال إقامتهم في ألمانيا.
* يتضمن برنامج الرحلة زيارة النمسا يوماً واحداً بالأتوبيس.. حيث يشاهد الأوائل المعالم المشتركة بين ألمانيا والنمسا.. منها البحيرات الصناعية ووسائل الانتقال لقمة الجبال علي ارتفاع أكثر من حوالي 2000 قدم.. كما يتضمن البرنامج أيضاً زيارة مدنية سالزبورج النمساوية ليوم واحد.
* تتضمن قائمة الشرف لرحلة هذا العام العشرة الأوائل لكل شعبة من أوائل الثانوية العامة وعددهم 38 طالباً وطالبة "16 علمي علوم - 10 علمي رياضة - 12 أدبي".
* تنظم الجمهورية زيارات ولقاءات داخل الوطن قبل الانطلاق لرحلة ألمانيا.. لأهم مصانع وشركات مصر.. ليشاهد الأوائل مصانع بلادهم ويتعرفوا علي أحدث ما وصل إليه الإنتاج المصري.
* تنطلق الرحلة إلي ألمانيا يوم 2 سبتمبر "ثاني أيام عيد الفطر المبارك".
* يتضمن برنامج الرحلة في ألمانيا.. لقاء الأوائل مع طلبة وأساتذة جامعة أولم الألمانية.. حيث يتعرفون علي الجامعة ونشاطها وأسلوب الدراسة والمناهج.. وذلك بدعوة من الجامعة الألمانية بالقاهرة.
* يلتقي الأوائل مع أعضاء رحلة الأعوام السابقة لمزيد من التعرف عن الرحلة.

كتبت دعاء عمرو:
شهدت مقار تقديم تظلمات طلاب الثانوية العامة من سوء نتائجهم ودرجاتهم في المواد المختلفة اقبالا كبيرا في اليوم لاول لفتح باب التظلمات.
تزاحم آلاف الطلاب وأولياء أمورهم علي مديريات التعليم بالمحافظات المختلفة التي حددت لجانا خاصة لاستقبالهم بعد سداد مبلغ مائة جنيه مقابل التظلم في المادة الواحدة.
وزاد من التزاحم فشل الادارة العامة للاحصاء والمعلومات في وزارة التربية والتعليم في تشغيل النظام الجديد الذي قرر الدكتور أحمد جمال الدين موسي الأخذ به لأول مرة هذا العام وهو التقديم الالكتروني عبر موقع الوزارة علي شبكة الانترنت للتظلمات.. والذي كان سيوفر الجهد والوقت سواء للطلاب وأولياء أمورهم أو العاملين بالمديريات والكنترولات.
تبدأ عمليات الاطلاع علي صورة أورق الاجابة الخاصة بالطلاب المتظلمين اعتباراً من السبت المقبل داخل الكنترولات التابع لها مدرسة الطالب.
ولن يسمح للطالب باصطحاب غير ولي أمره فقط.. ويتم تسليم صورة ورقة الاجابة للاطلاع عليها وكتابة ملاحظاته لعرضها علي مستشار المادة الذي يقرر أحقيتهم في اضافة أي درجات من عدمه.
في القاهرة.. توافد أولياء الأمور والطلاب علي مقر مدرسة أحمد فؤاد عبدالعزيز بالقاهرة للتقدم بطلبات التظلم من درجات المواد المختلفة في الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية للحصول علي موعد للاطلاع علي أوراق اجاباتهم بالكنترولات التابعين لها.
جاءت مادة الكيمياء تليها الفيزياء واللغة العربية في مقدمة المواد الأكثر عدداً في التظلمات وفقاً لأعداد الطلاب الذين أكدوا استحقاقهم لدرجات أعلي من تلك التي حصلوا عليها وأدت لتقليل فرصتهم في الالتحاق بالكليات التي يرغبون فيها.
قالت الطالبة مروة نبيل حاصلة علي 93% إنها تقدمت بتظلم من درجتها في مادة الكيمياء التي حصلت فيها علي 5.42 درجة رغم ارتفاع كافة درجاتها في المواد الأخري في محاولة للحصول علي حقها في الدرجات.
وتظلمت الطالبة نرمين نبيل من 63% من درجاتها في الفلسفة التي حصلت فيها علي 44 درجة حيث كانت تتوقع ان تحصل فيها علي الدرجة النهائية وسوف تقوم بالاطلاع الاسبوع القادم.
قال الطلاب أحمد عبدالعزيز 92% وأحمد ضياء 78% وهدير محمود 91% أنهم تقدموا بتظلم من درجات الفيزياء التي حصل كل منهم فيها علي 44 درجة واللغة العربية التي حصلوا فيها علي 24 درجة رغم قيامهم بالحلول النموذجية في المادتين وتمنوا ان يعود الاطلاع بنتيجة فعلية في الدرجات وألا تكون وسيلة لجمع الأموال من الطلاب وأولياء أمورهم فقط.. تقدم اسلام محمد 93% ونورهان 94% بتظلم من درجاتهما في الكيمياء التي جاءت بمثابة الصدمة عليهما رغم مطابقة اجاباتهما مع زملائهما بالمدرسة وحصولهما علي درجات أقل منهما وتساءلوا ان كانت عملية التصحيح تخضع لقواعد ثابتة أم ان هناك معايير مزدوجة في التقدير.
قالت الطالبة دينا محمد فؤاد حاصلة علي 2.92% انها تتظلم من درجة مادة اللغة الفرنسية التي حصلت فيها علي 40 درجة وطالبت بأن يسمح للطلاب باصطحاب مدرس للمادة أثناء عملية الاطلاع لأن منع هذا الأمر يؤكد ان هناك أخطاء جسيمة في التصحيح لا يراد له ان تظهر.
وفي واقعة غريبة قال الطالب اسلام طارق 75% انه يتظلم من درجاته في الفلسفة 21 درجة وعلم النفس 20 درجة وانه يحصل علي الدرجات ذاتها منذ 3 سنوات رغم قيامه بالأجوبة النموذجية في كليهما لذا فقد قرر ان يطلع علي أوراق الاجابة هذه المرة ليتأكد انه هناك عدالة في التصحيح. 
كتبت منال سعيد:
تواصل كليات الفنون التطبيقية والتربية الرياضية "بنات وبنين" اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة.
توافد علي كلية الفنون التطبيقية أعداد كبيرة من الطلاب بينما لم تحظ كلية التربية الرياضية "بنات" بنفس الاقبال واكتفت بأعداد أقل مقارنة بكليات الفنون.
شهد اليوم الثاني لاختبارات القدرات بكلية الفنون التطبيقية اقبالا شديدا من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة ويرجع ذلك إلي زيادة الوعي بأهميةالتعليم الفني والعملي الذي يحتاجه سوق العمل كما تؤكد الدكتورة سهير عثمان- وكيل الكلية لخدمة المجتمع وشئون البيئة مشيرة إلي ان الكلية استقبلت في اليوم الأول 650 طالبا وفي اليوم الثاني 900 طالب بينما تحتاج الكلية تقريبا إلي 450 طالباً فقط.
أضافت ان الكلية نظمت دورات تدريبية للطلاب شارك فيها 2500 طالب وطالبة حيث مهدت هذه الدورات الطلاب لأداء الاختبارات واختيار القسم المناسب لكل منهم حيث ان الكلية تضم 14 قسم لكل قسم مجاله الخاص وهي الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون والطباعة والنشر والتغليف والاعلان بالاضافةإلي التصميم الداخلي والأثاث والتصميم الصناعي والأثاثات والانشاءات المعدنية والحديدية والمنتجات المعدنيةوالحلي وقسم الخزف والزجاج والزخرفة والنحت والتشكيل المعماري والترميم والغزل والنسيج والتريكو وطباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز والملابس الجاهزة.
قالت ان الاختبارات تتم علي فترتين صباحية ومسائية وترسل النتائج يوميا إلي مكتب التنسيق موضحة ان الاختبار يقيس مهارات الطالب في ثلاثة مجالات هي التصميم الابتكاري والمنظور الحر والمنظور الهندسي وهو ما كانت تقوم عليه الدورات التدريبية مشيرة إلي ان الطلاب واعون بمتطلبات المستقبل وما يحتاجه سوق العمل من مجالات مهنية كما ان الكلية الوحيدة التي ليس بها أي نسبة بطالة هي الفنون التطبيقية حيث تقوم بدور الوسيط بين الخريجين والمجتمع المدني متمثلا في المصانع والشركات.
أوضحت ان الامتحان تضمن ثلاثة أسئلة الأول في المنظور الحر برسم تكوين فني من العناصر الهندسية وجاء السؤال الثاني حول المنظور الهندسي بتطبيق قواعد المنظور الهندسي لاختيار زاوية الرؤية المناسبة والثالثة تصميم ابتكاري وهو تصميم بميدالية.
وفرت الكلية الخامات التي يحتاجها الطلاب لأداء الاختبار ولوحظ من خلال الاختبارات ان الطالب يأتي من المدارس لا يعرف شيئاً عن تخصصات الكلية أو عن مجالات العمل داخل الكلية.
أوضحت ان الكلية لا تعترف بامتحان القدرات في اختبار الثانوية العامة أو غيرها وان المعيار الوحيد لقبول الطلاب دخل الكلية هو اختبار القدرات الخاص بالكلية كما ان باقي الاختبارات سوف يتم استكمالها لباقي الطلاب من الثانوي الفني والصناعي والوافدين و ig يوم 25/7 بعد الانتهاء من اختبارات الثانوية العامة كما ان الكلية مستمرة في اقامة الدورات داخل الكلية لطلاب الثانوي الفني والصناعي والعام كما ان رسم الامتحان للطلاب 125 جنيهاً مصريا يتم دفعها مقابل الامتحان.أكدت الدكتورة بركسان عثمان- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ان هناك اقبالا متوسطا من الطالبات وان الكلية لا تحتاج أكثر من 150 طالبة من القسمين العلمي والأدبي للالتحاق بها هذا العام.
أشارت إلي ان الاختبارات في كلية التربية الرياضية تستمر ثلاثة أيام لأول مخصص للكشف الطبي العام واختبار السمع والنطق والطول والوزن والقوام.
واليوم الثاني الاختبار الرياضي المكون من جزءين الجزء الاجباري وهو اللجنة الأساسية لكل الطالبات وتشمل الجمنزيوم والرشاقة والوثب والسرعة والتحمل وقوة الذراعين والرجلين والوثب الطويل وغيرها من الاختبارات.. أما الاختياري فهو للهوايات التي تختارها الطالبة وهناك استثناءات للطالبات الحاصلين علي بطولات رياضية علي مستوي الجمهورية مشيرة إلي ان لجان الهوايات المختلفة التميز في رياضة معينة مثل الهوكي كرة الطايرة والسلة واليد والمنازلات "الجودو والسلاح والكاراتيه أو الكنغوفو" والرياضات المائية السباحة والتجديف.
أشارت إلي ان النتيجة تعلن بشكل يومي وترسل إلي مكتب التنسيق لاعلانها. 
مجدي طنطاوي
يحدد المجلس الأعلي للجامعات في اجتماعه اليوم الأعداد المقرر قبولها بكل كلية من الكليات الجامعية هذا العام.
أكدت د. سلوي الغريب أمين عام المجلس الأعلي للجامعات ان الاتجاه يأتي في مصلحة الطالب أولاً وأخيراً وبأقصي استفادة من الامكانات المتاحة بكل جامعة سواء هيئات التدريس أو المعامل.
أوضحت ان رؤساء الجامعات يحرصون علي عدم تحطيم آمال وطموحات الأسرة المصرية التي ترغب في إلحاق أبنائهم بالتعليم العالي ولذلك ينتظر بما لا يدع مجالاً للشك زيادة الأعداد المقبولة بكليات الطب بنسبة 15% عن العام الماضي ليصل إجمالي الأعداد المقبولة في كليات الطب أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة للحد من الارتفاع الجنوني في المجاميع هذا العام ونفس الحال بالنسبة للهندسة والتي يزيد عدد الطلاب المقبولين بها علي 20 ألف طالب وطالبة من كافة التخصصات.
أعلن عبدالحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب التنسيق أنه تم الانتهاء من تسجيل جميع درجات الطلاب مضافاً إليها درجات المستوي الرفيع وذلك علي الحاسب الآلي حيث ينتظر قبول نحو 125 ألف طالب وطالبة بالمرحلة الأولي والذين سيحتلون كليات القمة حيث لن يتبقي أمام طلاب المرحلة الثانية سوي بعض الأماكن بكليات الحاسبات والمعلومات ومعهد الطاقة بأسوان وكليات العلوم والآداب والتجارة والزراعة والحقوق.
أكد سلامة أنه سيتم تطبيق قواعد التوزيع الجغرافي والاقليمي علي كافة الكليات فيما عدا كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام بجامعة القاهرة والكليات الست التي حصلت علي الجودة ومنها طب قناة السويس وصيدلة القاهرة وهندسة أسيوط والتمريض حيث ستكون هذه الكليات متاحة أمام جميع الطلاب علي مستوي الجمهورية دون التقيد بقواعد التوزيع الجغرافي والاقليمي التي تنص علي ان يسجل الطالب رغباته طبقاً لموقعه الجغرافي أولاً والحاصل منه علي شهادة الثانوية العامة ثم يبدأ في تسجيل بقية الرغبات بالمحافظات قال آنه علي سبيل المثال طالب يسكن بمدينة نصر وحاصل علي الثانوية العامة شعبة رياضيات له ان يسجيل هندسة عين شمس أولاً ثم باقي كليات الهندسة علي مستوي الجمهورية حيث لا يقبل الحاسب الآي تسجيل الرغبات الا وفق الضوابط الخاصة بالتوزيع الجغرافي. 




اخبار التعليم من جريده الاخبار
الثلاثاء 19 يوليو 2011

 نتيجة الثانوية الأزهرية
‮٦٥‬٪‮ ‬النسبة العامة للنجاح و‮٥٦‬٪‮ ‬للعلمي و‮٢٥‬٪‮ ‬للأدبي
عتمد‮ ‬الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية‮. ‬بلغت النسبة العامة للنجاح ‮٦٥‬٪‮ ‬وبلغت نسبة النجاح في القسم العلمي ‮٣.٥٦‬٪‮ ‬وبلغت نسبة النجاح في القسم الأدبي ‮٢٥‬٪‮. ‬وأوضح الشيخ جعفر عبدالله رئيس كونترول الشهادة الثانوية أنه تقدم للامتحان هذا العام ‮٠٩ ‬ألفا و‮٤٧٧ ‬طالبا وطالبة في ‮٢٢٦ ‬لجنة علي مستوي الجمهورية منهم ‮٩٣ ‬ألف طالب من القسم الأدبي بنين و‮٣٢ ‬ألف طالبة‮ »‬أدبي فتيات‮« ‬و‮٦١ ‬ألف طالب‮ »‬علمي بنين‮« ‬و‮٠١ ‬آلاف طالبة‮ »‬علمي فتيات‮«. ‬وأوضح أن الامام الاكبر قرر تأجيل امتحانات الدور الثاني ليوم ‮٣ ‬أغسطس القادم بدلا من ‮٧ ‬سبتمبر وذلك لاعطاء فرصة للطلاب لاستذكار دروسهم وليتم الامتحان عقب انتهاء اجازة عيد الفطر‮. ‬وقال انه سيتم فتح باب التظلمات بدءا من السبت القادم ولمدة شهر وسيتم تقسيم تقديم التظلمات علي مدار الأسبوع بحيث سيتم تخصيص ايام معينة لمناطق بعينها منعا للتكدس وليتم انجاز تحقق الطلاب المتظلمين من درجاتهم في سهولة ويسر وفي وقت قياسي‮.‬
اخبار الوظائف من جريده الاهرام
 الثلاثاء 19 يوليو 2011
بدء قبول التحويلات بكليات عين شمس‏2‏ أغسطس المقبل
يبدأ مكتب التحويلات المركزي بجامعة عين شمس قبول طلبات التحويل للكليات المختلفة بالجامعة اعتبارا من يوم الثلاثاء‏2‏ أغسطس المقبل وذلك بمقر قاعة الامتحانات بالحرم الجامعي بالعباسية‏.
ويراعي عند تقديم الطلبات الرجوع إلي الشروط المعلنة بكل كلية وتقديم الأوراق مستوفاة باليد ولن يلتفت إلي الطلبات التي ترد بالبريد, وتتضمن الأوراق أصول بيانات الحالة مباشرة إلي الكلية المراد التحويل لها مرفق بها موافقة صريحة علي التحويل, ويتم تلقي الطلبات يوميا عدا يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع وذلك من العاشرة صباحا وحتي الثالثة عصرا طوال شهر رمضان المعظم
تطبيق نظام الدمج 
لذوي الإعاقة البسيطة بالمدارس الحكومية والخاصة
 

قرر الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم تطبيق نظام الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية والمدارس الخاصة‏.
والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال, وفي المدارس التي سبق تجهيزها للدمج في السنوات السابقة وتلتزم المدارس التي تطبق هذا النظام بالإعلان عنه داخل وخارج المدرسة وذلك اعتبارا من العام الدراسي المقبل.
ونص القرار علي أن يتم قبول الطفل ذي الاعاقة البسيطة كما يشترط ألا تكون الإعاقة مزدوجة لأي من الإعاقة البصرية أو الذهنية أو السمعية وتشكيل لجنة من طبيب التأمين الصحي وممثل للجنة الدمج بالمديرية وأخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي ومعلم تربية خاصة, تتولي التقييم الطبي والنفسي والتربوي خلال العام الدراسي لكل الأطفال المقبولين بالمرحلة الابتدائية سواء كانوا من ذوي الاعاقة أو من غير ذوي الاعاقة بهدف الاكتشاف المبكر لأي صعوبات قد تؤثر علي التحصيل الدراسي للطفل, كما نص القرار علي ألا تزيد نسبة الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة علي10% من اجمالي العدد الكلي للفصل المطبق به الدمج وذلك فيما لايزيد علي أربعة أطفال من ذوي الاعاقة للفصل الواحد, كما تقرر جواز تحويل الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة الذين تطبق عليهم شروط الدمج من مدارس التربية الخاصة الي المدارس التي تطبق نظام الدمج المنصوص عليه في القرار, كما نص القرار علي أن يتم صرف حافز إثابة بنسبة25% من الراتب لمديري المدارس الدامجة والمعلمين والإخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالفصول الدامجة
إقبال كبير علي لجان تظلمات الثانوية العامة 
الكيمياء والفيزياء الأكثر تظلما
 

شهدت لجان تقديم تظلمات طلاب الثانوية العامة من نتائجهم في المواد المختلفة اقبالا كبيرا من جانب الطلاب وأولياء الأمور‏,‏ حيث تسابقوا علي تقديم التظلمات بمديريات التربية والتعليم بالمحافظات المختلفة.
بعد سداد100 جنيه عن كل مادة للفوز بموعد مبكر للاطلاع علي صورة ورقة الإجابة قبل بدء أعمال التنسيق لعلهم يحصلون علي درجة أو جزء من درجة تزكيهم للالتحاق بالكليات التي يرغبونها.
أكثر التظلمات تقدم بها الطلاب وأولياء الأمور ضد درجاتهم في مادتي الكيمياء والفيزياء.
واللافت للنظر أن معظم المتقدمين بالتظلم من المتفوقين الحاصلين علي درجات عالية ويبحثون عن أي درجة اضافية للحاق بكليات القمة.
من جانبه أكد محمود ندا نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ومدير عام الادارة العامة للامتحانات أن تقديم التظلمات مستمر طوال30يوما اعتبارا من أمس وأن الاطلاع سوف يكون علي صورة ورقة الاجابة وليس أصلها وسيتاح للطلاب كتابة ملاحظاتهم عن تصحيح الورقة لعرضها علي المستشار تمهيدا لاتخاذ القرار سواء بأحقيتهم بإضافة أي درجة أو عدم أحقيتهم وابلاغ الطلاب بالقرار وارسال كشوف بأسماء الطلاب الذين زادوا أي درجة في المرحلة الثانية الي مكتب التنسيق.
من ناحية أخري تعطل مشروع تقديم التظلمات عبر الموقع الالكتروني للوزارة بسبب المشاكل الفنية التي عجزت الادارة العامة للاحصاء عن حلها لعدم وجود فنيين في الادارة.
وقال ندا أن إدارة الاحصاء والمعلومات تقوم بتجهيز نظام تقديم التظلمات الكترونيا خلال48ساعة حيث يقوم المتظلم بملء استمارة علي موقع الوزارة الالكتروني, ويوقع عليها الطالب وولي أمره ويطبعها علي أن يقدمها للمديرية التعليمية التابع لها وتحدد له المديرية موعدا للتوجه للكنترول للاطلاع علي نسخة من ورقة اجابته بصحبة ولي أمره علي أن يتم اعلان نتائج التظلمات عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة ويتم تحديد موعد اعلان النتائج عقب مراجعة أوراق الاجابات ورصد درجاتها من خلال موقع الوزارة والمديرية التعليمية كما تتم مراجعة المواد المتظلم منها الطالب وتصحيح درجاته يدويا
اليوم‏..‏ حسم أعداد المقبولين بالجامعات
والحـــد الأدنـــي للقبـــول بالكليـــات
 

يحسم المجلس الأعلي للجامعات اليوم الأعداد المقرر قبولها بالجامعات‏,‏ وتوزيعها علي الكليات المختلفة‏,‏ في ضوء المجمع التكراري لمجاميع طلاب الثانوية العامة‏,‏ بعد إضافة درجات المستوي الرفيع‏,‏ الذي يشير إلي ارتفاع مجاميع الطلاب‏.‏
ويبحث المجلس ـ في اجتماعه برئاسة الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا ـ إمكان زيادة الأعداد بكليات القمة, في محاولة لخفض الحد الأدني للقبول بها, وتشير المؤشرات إلي أنه من المرجح ارتفاع الحد الأدني بصورة لم تحدث في تاريخ القبول من قبل.كما يبحث المجلس الأعداد المقرر قبولها بأقسام اللغات, التي من المنتظر أن تحقق أعلي نسب قبول لطلاب القسم الأدبي في كليات الاقتصاد, العلوم السياسية, الإعلام, التجارة, والحقوق, وذلك وفقا للمؤشرات الأولية. وأضاف أن المكتب سوف يعلن اليوم ـ عقب اجتماع المجلس الأعلي للجامعات ـ الحد الأدني للقبول في المرحلة الأولي لتنسيق الجامعات, وكذلك الأعداد المقرر أن تستوعبها المرحلة, والمؤشرات الأولية, وإجراءات التقدم للكليات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق