اهم الوظائف

الرئيسية كاميرون : مصادمات ميدان التحرير أمر مشين

كاميرون : مصادمات ميدان التحرير أمر مشين

أكمل المقال
المصدر موقع محيط

في اطار ردود الفعل الدولية على "مجزرة" ميدان التحرير وسط القاهرة ، فقد وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مصادمات ميدان التحرير بأنها امر مشين ودعا الحكومة المصرية إلى البدء الفوري بالإصلاح السياسي.
كما اكد رئيس الوزراء البريطاني أن تكون "المرحلة الانتقالية في مصر سريعة وان "تتسم بالمصداقية وتبدأ الآن".
وعقب محادثاته مع كاميرون في لندن دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استخدام القوة ضد المتظاهرين.
وفي باريس, دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى بدء العملية الانتقالية في مصر "بدون تأخير" "وبلا عنف".
أما رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان فاعتبر ان اعلان مبارك البقاء في السلطة حتى الانتخابات الرئاسية غير كاف داعيا اياه الى "تلبية ارادة شعبه في التغيير بدون تردد".
كما دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الرئيس مبارك إلى التحرك "باسرع وقت ممكن" لتحقيق "الانتقال" السياسي الذي يطالب به المتظاهرون.
ورفضت الحكومة المصرية هذه الدعوات، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي ان "الحديث عن مرحلة انتقالية ذات ترتيبات مغايرة لما اوضحه رئيس الجمهورية يتناقض مع الدستور بل وينقض على الشرعية الدستورية بشكل واضح" .
وأضاف "من المؤسف للغاية ان نجد دولا اجنبية غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بل وحتى تركيا التي تبحث لنفسها عن اي دور في اي وضع, تدس انوفها فيما تشهده مصر من تطورات".
وكانت مواجهات عنيفة اندلعت مساء الأربعاء واستمرت حتى صباح الخميس بعد أن اقتحم الالاف من مؤيدي الرئيس المصري يمتطون أحصنة وجمالا وعربات يقودها مسلحون بالعصي وقضبان حديدية والقنابل حارقة أغاروا على جموع من المتظاهرين المطالبين برحيل مبارك في ميدان التحرير منذ ثمانية أيام، ما اعتبره كثيرون محاولة قمع تدعمها الحكومة للمظاهرات المطالبة بالديمقراطية.
ورد المتظاهرون المعارضون لمبارك بالقاء الحجارة وقالوا ان المهاجمين شرطة في ملابس مدنية. ونفت وزارة الداخلية هذا الاتهام ورفضت الحكومة المصرية دعوات دولية كي ينهي مبارك حكمه الان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق