الرئيسية الرياضه اليوم الاثنين 28\2\2011

الرياضه اليوم الاثنين 28\2\2011

أكمل المقال
المصدر ( أخبارك دوت نت)
خاص - أخبارك دوت نت :

اختلفت اهتمامات صفحات الرياضة بالصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

النصر من نصيب.. زمالك مصر .. فاز على بطل كينيا بهدف شيكابالا وتأهل لدور ال 32- جهاز المنتخب رفض فكرة المعسكر الخارجى لتعارضه مع برنامج إعداد الأندية-

بعد شائعات سبورتنج لشبونة .. الأهلي يستطلع موقف جوزيه.. ويناقش مصير المعسكر- الزمالك يستعجل البطاقة الدولية لميدو.. ويهدد باللجوء للفيفا- إصابة متعب تفتح الباب بقوة لدومينيك-

الأهلي ينفي تلقي جوزيه عرضًا من سبورتنج لشبونة- علي أنغام هتافات الجماهير »‬ثوار.. ‬أحرار«‬..‬ ‬الزمالك الأفريقي ‬يصعد لدور ال ‬32 ‬- الشعب ‬يريد اسقاط الفساد الكروي .. كيف يشكو ضباط الشرطة من تدني رواتبهم .. ‬ولاعب »‬نيجيري« ‬يقبض الملايين من خزانة الداخلية ‬-

اتحاد الكرة يرفض استقالة «أيمن يونس» من عضويته- الإصابة تبعد «متعب» عن الملاعب شهرًا ونصفًا

وقالت صحيفة الجمهورية :

- النصر من نصيب.. زمالك مصر .. فاز على بطل كينيا بهدف شيكابالا وتأهل لدور ال 32

بهدف ماركة مسجلة لشيكابالا فاز الزمالك على أولينيزى ستار الكينى فى لقاء العودة للدور التمهيدى لدورى أبطال افريقيا فى المباراة التى جرت بينهما أمس فى ستاد الكلية الحربية وهو أول استئناف للنشاط الكروى على أرض مصر منذ مباريات الأسبوع الخامس عشر للدورى.

وبذلك يتأهل الزمالك إلى دور ال 32 للبطولة لسابق فوزه 4/صفر فى كينيا فى لقاء الذهاب.

وبعيدا عن أحداث المباراة داخل الملعب فقد كانت أكثر سخونة خارجه بفضل الحماس الشديد للجمهور مع فريق الزمالك فى بداية اللقاء ولكنها تحولت إلى الهتافات الحماسية التى تعبر عن الشارع ويمكن اختصار الأحداث فى النقاط التالية:

> أولا: تفاعلت الجماهير مع شهداء ثورة 25 يناير وهتفت ضد رموز النظام السابق وهاجمت من سلبوا ونهبوا مصر ونال حبيب العادلى وزير الداخلية السابق نصيب الأسد من هذه الهتافات.

> ثانيا: إذا كان هذا هو مستوى نادى الزمالك وهو الفريق المصرى الوحيد الذى ظل فى محك الأحداث بمشاركته فى لقاء الذهاب أمام بطل كينيا بعد الثورة بأربعة أيام ثم استعداده طوال الفترة الماضية للقاء العودة فما بالك بمستوى باقى فرق الدورى البعيدة تماما عن النشاط.

> ثالثا: رغم تواضع مستوى الفريق الكينى الذى لو شكلت الجماهير من بينها فريقا ليواجهه لما استطاع الفوز إلا أن لاعبى الزمالك افتقدوا تماما للتركيز الفنى الذى كان يمكن أن يصل إلى نسبة جيدة من التنفيذ الخططى.

> رابعا: كانت صور الشهدء التى حملتها الجماهير فى المدرجات أجمل اللقطات لتعلن بها الوفاء والولاء لمن أوقدوا نار الثورة.

> خامسا: ما أبرزه الجمهور من حس وطنى مغلف بوعى يؤكد الأمن التام لاعادة مباريات الدورى على الأقل لاقامة أسبوعين أو ثلاثة حتى يستعيد لاعبو المنتخب جزءا من لياقتهم قبل مباراة جنوب افريقيا الحاسمة فى تصفيات كأس الأمم.

> سادسا: كالعادة هذا الموسم فاز الزمالك بكلمة مهارية لشيكابالا الذى كان رغم تسجيله لهدف رائع أقل كثيرا من المستوى الذى ظهر به منذ بداية الموسم.

الشوط الأول

أجمل ما فى المباراة كان الحضور الجماهيرى المكثف والذى أظهر كيف كانت الجماهير تنتظر عودة النشاط الكروى ومتعطشة لعودة الساحرة المستديرة حيث ظلت الجماهير تهتف وتشجع الزمالك بدون توقف طوال أحداثها.

بدأ الزمالك المباراة بتشكيل يضم عناصر دفاعية أكثر من العناصر الهجومية دون مبرر رغم تواضع مستوى الفريق الكينى والفوز العريض الذى حققه الزمالك ذهابا برباعية نظيفة حيث بدأ عبدالواحد السيد فى حراسة المرمى بعد لحاقه بالمباراة بشفائه من الإصابة فى اللحظات الأخيرة ولم يختبر طوال الشوط الأول.

وضم الدفاع الرباعى أحمد غانم وعمرو الصفتى ومحمود فتح الله ومحمد عبدالشافى ولعب هذا الرباعى مستريحا ولكن كان عبدالشافى الأكثر مشاركة فى الجانب الهجومي.

ولعب فى الوسط ثلاثى ارتكاز هم إبراهيم صلاح وهانى سعيد وحسن مصطفى رغم أن اثنين منهما كانا كافيين وأمامهم الثلاثى شيكابالا يمينا وحسين ياسر يسارا وأمامهما أحمد جعفر كرأس حربة صريح.

انعكست حماسة الجماهير على اللاعبين الذين انقلب أداؤهم إلى الحماسة دون دقة فنية سواء فى التمرير أو التحركات لذلك مر الشوط الأول دون أحداث فنية حقيقية أو فرص صريحة سوى كرة فى بداية المباراة لعبها حسين ياسر عرضية من اليسار حولها حسن مصطفى برأسه بعد أن ضرب الدفاع
بتحرك طولى نحو المرمى لتمر بجوار القائم الأيمن مباشرة فى الدقيقة 8 وتمريرة أخرى فى الدقائق الأولى من الشوط من عبدالشافى حولها أحمد جعفر بسن الحذاء مرت تتهادى خارج المرمي.

ونجح لاعبو الزمالك فى إبعاد خطورة مهاجمى أولينيزى ستارز الكينى متواضعى المستوى بالضغط عليهم من خط الوسط عن طريق الكثافة العددية من اللاعبين فى قلب الوسط والذين ضغطوا على لاعبى كينيا فلم تصل لعبدالواحد السيد سوى كرة وحيدة من ضربة حرة مباشرة أمسكها بسهولة.

أين شيكابالا؟!

وضح الأثر السلبى لتوقف النشاط الكروى على مستوى أغلب لاعبى الزمالك وبخاصة شيكابالا الذى لم يفعل شيئا سوى كرة واحدة فى بداية الشوط حولها عرضية داخل المنطقة دون خطورة وعدا ذلك لم يكن له وجود.

كما اختفى حسين ياسر من الساحة وعمد إلى استعراض مهارته فانتهت عنده أغلب الهجمات.

ووضح افتقاد أحمد جعفر للحساسية طوال الشوط الأول فلم يستغل الكرات العرضية التى وصلته.

وفى الوسط لم يقم حسن مصطفى بالدور الهجومى المنوط به رغم تواجد الثنائى إبراهيم صلاح وهانى سعيد فى مركزى الارتكاز خلفه.

ووسط هذا الأداء الارتجالى انتهى الشوط الأول سلبيا لعبا ونتيجة.

الشوط الثانى

على عكس الشوط الأول بدأ فريق أولينزى الشوط الثانى بحماسة هجومية واستغل سرعة لاعبيه فى تشكيل الهجمات المضادة التى كانت تعتمد فقط على السرعة وليس المهارة لذا لم تشكل خطورة حقيقية على المرمى.

أجرى حسام التغيير الذى كان متوقعاً أن يبدأ به المباراة حيث دفع محمد ابراهيم لاعب وسط مهاجم بدلاً من هانى سعيد ليلعب ابراهيم كظل مهاجم ثالث مع شيكابالا وحسين ياسر وخلف أحمد جعفر.

بداية الكرة

انتظرت الجماهير حتى الدقيقة 58 لتدرك أنها تحضر مباراة لكرة القدم وليست مظاهرة شبابية عندما سجل شيكابالا الهدف الأول للزمالك عندما انطلق محمد ابراهيم فى عمق دفاع الفريق الكينى ومرر كرة عرضية الى شيكابالا على يمين منطقة الجزاء فقام بمهارته المعتادة بتحويل الكرة الى قدمه
اليسرى وسدد كرة قوية فى الزاوية اليمنى العليا مسجلاً هدفاً جميلاً.

انفتح الملعب للزمالك وعادت مهارة شيكابالا لقيادة دفة الهجوم وكاد حسن مصطفى أن يضيف هدفاً ثانياً من عرضية حسين ياسر ولكن الأرض انشقت عن حارس المرمى جيمس مولينج وأبعدها للركنية.

وبعدها سدد أوكيويو أول كرة كينية على مرمى الزمالك ولكنها خرجت بجوار القائم الأيمن.

عودة زكى

بعد غياب طويل عاد عمرو زكى للملعب عندما شارك فى الدقيقة 66 بدلاً من حسين ياسر الذى كاد أن ينفجر غضبه للاستبدال لولا قيام حسام حسن سريعاً بكبح جماحه على خط الملعب ليتحول الى تحية الجماهير.

هدأ اللعب وأجرى حسام التغيير الثالث للزمالك بمشاركة عمر جابر بدلاً من حسن مصطفى.

وأضاع عمرو زكى فرصة العودة للتهديف عندما حول كرة عرضية لأحمد غانم بضربة رأسية أنقذها الحارس للكورنر واستمر الأداء العقيم حتى انتهت المباراة العقيمة بفوز الزمالك بهدف شيكابالا.

- جهاز المنتخب رفض فكرة المعسكر الخارجى لتعارضه مع برنامج إعداد الأندية

تتجه النية داخل الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم الى عدم إقامة أى معسكر داخلى أو خارجى أو خوض مباراة دولية فى إطار الاستعدادات لمباراة جنوب افريقيا الحاسمة يوم 26 مارس المقبل فى الجولة الثالثة لتصفيات كأس الأمم الافريقية 2012 والاكتفاء بالمعسكر الأخير والذى ينطلق يوم 21 مارس والسفر الى جنوب افريقيا يوم 22 مارس .

جاء ذلك فى آخر اجتماعات الجهاز الفنى الذى رأسه حسن شحاته وحضره شوقى غريب المدرب العام وحمادة صدقى المدرب المساعد واحمد سليمان مدرب الحراس وسمير عدلى المدير الادارى والذى تم خلاله مناقشة البدائل الخاصة بالاستعدادات لمباراة جنوب افريقيا فى ظل الأوضاع غير المستقرة وخاصة الغموض الشديد الذى يحيط بعودة مسابقة الدورى والمهددة بقوة بالالغاء ..

واستبعد الجهاز الاقتراح الذى قدمه حمادة صدقى بشأن إقامة معسكر خارجى فى الفترة من 6 الى 10 مارس يختتم بمباراة دولية وذلك لتعارضه مع البرنامج المتدرج للأندية المصرية وخاصة الأندية الأربعة المشاركة فى بطولتى افريقيا وهى الأهلى والزمالك والإسماعيلى والحدود وذلك خشية تعرض مزيد من اللاعبين للإصابة .. وفى الغالب سيكتفى الجهاز بمتابعة اللاعبين الدوليين فى أنديتهم من خلال المباريات التى سيلعبونها فى بطولتى افريقيا بداية من مباراة الزمالك وستارز الكينى الليلة اللهم إلا إذا حدث شئ مفاجئ فى الفترة القصير القادمة.

وفى نفس الوقت يتابع الجهاز بصفة مستمرة اللاعبين المحترفين الأربعة فى الخارج وهم عصام الحضرى "المريخ السودانى " ومحمد زيدان "بوروسيا دورتموند الألمانى" وأحمد المحمدى "ساندرلاند الانجليزى".. وأحمد على "الهلال السعودى" للوقوف على مستوياتهم أولا بأول.

- بعد شائعات سبورتنج لشبونة .. الأهلي يستطلع موقف جوزيه.. ويناقش مصير المعسكر

تعقد لجنة الكرة بالنادي الأهلي خلال الساعات القليلة المقبلة اجتماعا مع البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي لمناقشة ما تردد في اليومين الماضيين عن إمكانية رحيله من تدريب الفريق بعد ما صرح به أحد المرشحين لرئاسة نادي سبورتنج لشبونة عن تعاقده مع جوزيه في حالة فوزه برئاسة النادي التي ستجرى في أواخر مارس.

كانت إدارة النادي قد أكدت تمسكها باستمرار جوزيه على الرغم من الأحداث التي شهدتها مصر في الفترة الماضية وثورة 25 يناير التي تسببت في إيقاف مسابقة الدوري وما سيترتب عليه من نقص واضح في موارد النادي إضافة إلى اقتصار مشاركات النادي على دوري أبطال أفريقيا.

لكن هذه الأنباء التي ترددت أثارت بعض الجدل داخل القلعة الحمراء خاصة وأن سبورتنج لشبونة من الأندية الكبيرة ويمثل أحد أقطاب كرة القدم البرتغالية وقد يغري جوزيه على الرحيل وهو ما يدفع لجنة الكرة بالاجتماع مع جوزيه أو استطلاع رأيه وموقفه في حالة تلقي هذا العرض رسميا.

كما تناقش اللجنة خلال الاجتماع مصير المعسكر الخارجي للفريق والمقرر في الفترة من 3 إلى 10 مارس في حالة استمرار توقف بطولة الدوري المصري حيث تلقى الأهلي أكثر من عرض من شركة للتسويق الرياضي لإقامة معسكر في ضيافة الكويت الكويتي أو أهلي دبي الإماراتي أو القادسية السعودي أو حطين السوري يتضمن مباراة أو اثنتين وديا ضمن استعدادات الأهلي للمباراة المرتقبة مع سوبر سبورت الجنوب أفريقي يوم 19 مارس في ذهاب دور ال 32 لمسابقة دوري أبطال أفريقيا.

كان الأهلي قد حقق الفوز في مباراته الثانية الودية بالتغلب على وادي دجلة 1/2 بعد مباراة شهدت أحداثا مثيرة بسبب اعتراضات جوزيه على عدد التغييرات التي أجراها مويس المدير الفني لوادي دجلة متهما إياه بالاستخفاف بالأهلي وجماهيره من خلال كثرة التغييرات التي اقتربت من تغيير الفريق الأساسي بأكمله.

من ناحية أخرى ، وضع الجهاز الفني للفريق برنامجا تدريبيا مكثفا لكل من محمد فضل مهاجم الفريق العائد من الإصابة وأسامة حسني والموريتاني الأصل (سنغالي الجنسية) دومينيك دا سيلفا من أجل تجهيزهم للمباراة أمام سوبر سبورت بعدما تأكد غياب اللاعب عماد متعب مهاجم الفريق عن صفوف الأهلي لعدة أسابيع بسبب إصابته بكسر في أحد الضلوع نتيجة اصطدامه بحارس مرمى وادي دجلة في المباراة الودية.

كما كشفت المباراة أمام وادي دجلة المشاكل التي يعاني منها الأهلي في خط الدفاع ولذلك أشاد جوزيه بهذه التجربة كما أكد المدرب العام البرتغالي بدرو أن التجربة كانت مفيدة للغاية لأنها كشفت للجهاز الفني الكثير من السلبيات وإن أسفرت المباراة عن غياب متعب لفترة طويلة عن صفوف الفريق.

يستأنف الفريق التدريبات اليوم بعد الراحة السلبية التي حصل عليها أمس.. ويشارك في المران اللاعب أحمد حسن (الصقر) بعد عودته من ألمانيا اثر اطمئنانه على الإصابة التي تعرض لها سابقا حيث تأكد اللاعب من إمكانية عودته للمشاركة في المباريات بداية من المباراة الودية الثالثة للفريق والتي يلتقي فيها حرس الحدود بعد غد الأربعاء علما بأن هذه المباراة ستشهد غياب كل من متعب ومحمد بركات وحسام عاشور وشريف إكرامي للإصابات والتأهيل.

من ناحية أخرى ، حرص معظم لاعبي الأهلي على زيارة متعب في المستشفى وكان أول اللاعبين وصولا للمستشفى هو محمد أبو تريكة كما حرصت يارا نعوم خطيبة متعب ووالدتها وأفراد عائلتها على زيارة اللاعب وتمنى له الجميع بالتعافي سريعا والعودة لمباريات الأهلي.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- الزمالك يستعجل البطاقة الدولية لميدو.. ويهدد باللجوء للفيفا

تكثف إدارة نادي الزمالك محاولاتها لاستعجال وصول البطاقة الدولية لأحمد حسام «ميدو» لاعب الفريق تمهيداً لعودة مسابقة الدوري يأتي هذا في الوقت الذي يستكمل فيه اللاعب برنامجه التدريبي والتأهيلي خاصة بعد ما ظهر بوضوح زيادة وزنه.

وهدد مسئولو الزمالك باللجوء للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في حالة استمرار تأخر البطاقة الدولية للاعب أكثر من ذلك.

علي جانب آخر كلف الجهاز الفني للفريق بقيادة حسام حسن الإداري وليد بدر بمتابعة وتسجيل لقاء العودة في دور الـ64 بين الإفريقي التونسي والجيش الرواندي بتونس خاصة أن الزمالك سيلاقي الصاعد منهما بدور الـ32 للبطولة الإفريقية وكان لقاء الذهاب بكيجالي بروندا قد انتهي بتعادل الفريقين بنتيجة 2/2 .

علي جانب آخر يحاول الجهاز الطبي للفريق علاج المصابين خلال الفترة المقبلة حيث يستكمل عبدالواحد السيد برنامجه التدريبي بالإضافة للثنائي محمد عودية وحازم إمام.

من ناحية أخري وافق الجهاز الفني للفريق علي السفر للسعودية للقاء فريق أبها السعودي في مهرجان اعتزال أحد لاعبيه والمقرر إقامته يوم 23 مارس المقبل.

علي صعيد آخر طالب المستشار جلال إبراهيم رئيس النادي بضرورة وضع سقف لأسعار اللاعبين وتحديد حد أقصي لرواتبهم.

وقال إبراهيم: من الصعب أن تطبق الأندية وحدها تلك الفكرة ولابد من تدخل اتحاد الكرة والجهات الإدارية لتنفيذها مشيراً إلي أنه في حالة تطبيق ذلك فإنه سيعود بالنفع علي الكرة المصرية.

- إصابة متعب تفتح الباب بقوة لدومينيك

حالة من الغضب سيطرت علي البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني لفريق الكرة بالنادي الأهلي بعد قيام والتر مويس المدير الفني لوادي دجلة بتغيير عشرة لاعبين دفعة واحدة خلال الشوط الثاني في المباراة الودية التي جمعت بين الفريقين وانتهت نتيجتها بفوز الأهلي 2/1،

وهو الأمر الذي اعتبره جوزيه بمثابة إهانة كبيرة لفريقه وجماهيره التي لم يحترمها المدير الفني لوادي دجلة بفعلته وفقًا لتأكيدات جوزيه التي هدد بإلغاء المباراة وتم إيقافها لما يزيد علي عشر دقائق كاملة حتي غلب صوت العقل في النهاية من خلال تدخل سيد عبدالحفيظ مدير الكرة، وقام بتهدئة الأجواء بين جوزيه ومويس حتي قبل الأخير بأن يتراجع عن قراره بالدفع بعشرة لاعبين مرة واحدة، وقام بإجراء تغييراته علي ثلاث دفعات، وهو الأمر الذي أنهي الأزمة الطارئة التي كادت تقصف باللقاء الذي انتهي بتبادل الاعتذار من قبل كل طرف للآخر بعدما تفهم كل منهما حقيقة الموقف والملابسات التي صاحبت ما حدث..

هذا وقد سيطرت حالة من الحزن علي أعضاء الجهاز الفني للأهلي وتحديدًا البرتغالي مانويل جوزيه بعد الإصابة التي لحقت بعماد متعب نجم هجوم الفريق الذي كان يعول عليه الكثير لتعويض حالة العقم الهجومي التي لازمت الفريق منذ بداية الموسم حتي الآن لكن جاءت إصابة اللاعب وغيابه لمدة شهر ونصف الشهر لتهدد مسيرة الأهلي سواء محليًا في حالة استئناف بطولة الدوري أو إفريقيا التي ستبدأ بمواجهة سوبر سبورت الجنوب الإفريقي ورغم حالة الحزن التي انتابت جوزيه، إلا أنه أكد ثقته علي قدرة باقي المهاجمين علي تعويض غياب متعب وتحديدًا الوافد الإفريقي الجديد دومينيك ديسيلفيا الذي يصول ويجول في تدريبات ومباريات الأهلي الودية وفقًا لتأكيدات جوزيه الذي أشار إلي أن بمقدرة هذا اللاعب أن يعوض ظروف غياب متعب للإصابة وبركات للإيقاف أمام سوبر سبورت.

- الأهلي ينفي تلقي جوزيه عرضًا من سبورتنج لشبونة

نفت لجنة الكرة بالنادي الأهلي ما تردد مؤخرًا عن رغبة فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي في التعاقد مع مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي وقال بيدرو إنه لم يسمع بهذا الأمر من قبل وأنه يعتقد أنها مجرد شائعات، فجوزيه لديه تعاقد مع الأهلي وهو مدرب محترف يحترم تعاقداته بالإضافة إلي أن الأمور الفنية لسبورتنج لشبونة مستقرة نسبيا.

يعود الفريق لتدريبه صباح اليوم بعد أن قرر الجهاز الفني للأهلي بقيادة جوزيه أن يحصل علي راحة أمس الأحد من التدريبات وذلك بعد أن خاض الفريق مباراته الودية الثانية أمام وادي دجلة حتي لا يتعرض اللاعبون للإجهاد علي أن يستأنف الفريق تدريباته بمران واحد فقط اليوم الاثنين في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا استعدادًا للقاء حرس الحدود الودي والمقرر إقامته يوم الأربعاء علي ملعب مختار التتش في ثالث تجارب الأهلي الودية. من جانبه أبدي البرتغالي بيدرو المدرب العام لفريق النادي الأهلي رضاه عن المباراة الودية الثانية التي خاضها الأهلي أمام فريق وادي دجلة وانتهت بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد أحرزهما أسامة حسني وعبدالله عبدالعظيم.

وأشار سيد عبدالحفيظ مدير الكرة أن الجهاز الفني يدرس ثلاثة عروض لإقامة معسكر خارجي خلال الفترة من 7 إلي 13 مارس المقبل في إطار الاستعدادات للقاء سوبر سبورت بطل جنوب إفريقيا في دوري أبطال إفريقيا المقرر له 19 مارس المقبل.

وأوضح عبدالحفيظ أن هناك عرضا من السعودية وتحديدًا من ناديي القادسية واتحاد جدة إلي جانب وجود عرضين من الكويت والإمارات. من جانب آخر انتظم أحمد حسن لاعب الأهلي وكابتن المنتخب في التدريبات الجماعية للفريق صباح يوم الاثنين بعدما عاد من ألمانيا واطمأن بشكل نهائي علي شفائه من الإصابة التي كان يعاني منها طوال الفترة الماضية وهي قطع في الرباط الصليبي.

وقالت صحيفة الأخبار :

- علي أنغام هتافات الجماهير »‬ثوار.. ‬أحرار«‬..‬ ‬الزمالك الأفريقي ‬يصعد لدور ال ‬32 ‬

صعد الزمالك رسميا أمس إلي دور ال٢٣ ‬لدوري أبطال افريقيا لكرة القدم بعد ان انتهت مباراة العودة له مع نادي أولينيزي ستارز بطل كينيا التي اقيمت مساء أمس باستاد الكلية الحربية بمصر الجديدة ب ١/‬صفر وكانت مباراة الذهاب في كينيا قد انتهت بفوز الزمالك بأربعة أهداف مقابل لا شيء. ‬وبهذه النتيجة يصعد الزمالك لدور ال٢٣ ‬لدوري أبطال افريقيا لكرة القدم ليلاقي الفائز في لقاء الافريقي التونسي والجيش الرواندي وكانت المباراة الأولي قد انتهت بالتعادل الايجابي ٢/٢ ‬أما مباراة العودة بتونس فقد اقيمت مساء أمس بالعاصمة التونسية.‬

وقف لاعبو الفريقين دقيقة حدادا قبل انطلاق المباراة علي شهداء ميدان التحرير وثورة ٥٢ ‬يناير المجيدة.‬

وتنوعت هتافات الجماهير التي شاهدت المباراة بين الشعارات الرياضية المعروفة تشجيعا لفريق الزمالك.. ‬والشعارات والهتافات السياسية المعبرة عن روح الثورة واحداثها.. ‬وفي مقدمة هذه الشعارات »‬ثوار.. ‬أحرار«.. »‬واحد.. ‬اثنين.. ‬العادلي راح فين«.. ‬والمقصود طبعا حبيب العادلي وزير الداخلية السابق.‬

سيطرة.. ‬ولكن!!‬

بدأ الزمالك اللقاء بتشكيل أقرب للثبات يضم: ‬عبدالواحد ‬السيد في حراسة المرمي أحمد ‬غانم سلطان ومحمود فتح الله وعمرو الصفتي ومحمد عبدالشافي خط الظهر إبراهيم صلاح وهاني سعيد وحسن مصطفي في خط الوسط شيكابالا وحسين ياسر المحمدي وأحمد جعفر في الهجوم.. ‬بطريقة لعب ٤/٣/٢/١ ‬أو ٣/٤/٢/١ ‬حسب مجريات اللعب حيث يتحرك ثلاثي خط الهجوم طبقا لظروف اللعب فأحيانا كان يلعب برأس حربة واحد هو أحمد جعفر أو يتقدم شيكابالا أو حسين ياسر من خلف المدافعين لزيادة القوة الهجومية. ‬وضح منذ البداية أن الزمالك يلعب بشكل هجومي صريح بتقدم أغلب لاعبيه لمعاونة المهاجمين خاصة من الجانبين عن طريق أحمد ‬غانم سلطان في الجهة اليمني ومحمد عبدالشافي في الجهة اليسري.. ‬وساعدهم علي ذلك الانكماش الدفاعي الواضح للاعبي أولينيزي ستارز الكيني.. ‬ورغم الضغط المبكر لاحت فرصة خطيرة للضيوف من ركنية مبكرة ولكن رأس المهاجم الكيني اطاحت بالكرة بعيدا عن المرمي.. ‬ورد الزمالك بهجمة خطيرة من ركنية لعبها شيكابالا »‬لتتلعثم« ‬الكرة بين الأقدام ويشتتها المدافعون بعيدا عن منطقة جزائهم. ‬

لم ترق المحاولات الهجومية للزمالك إلي درجة الخطورة التي يمكن القول إنها تترجم السيطرة الميدانية النسبية للزمالك علي مجريات اللعب.. ‬وكان مدافعو البطل الكيني هم أصحاب اليد العليا في أغلب هجمات الزمالك بسبب زيادة عدد مدافعي كينيا عن مهاجمي الفريق الأبيض. ‬كما اتسم الأداء الهجومي للزمالك بعدم الفاعلية وحتي التسديدات النادرة التي شنها مهاجمو الأبيض كانت إما ضعيفة جدا أو بعيدة عن مرمي أولينيزي وبالتالي لم يتوفر لمحاولات الزمالك الهجومية عنصران مهمان جدا وهي: ‬القوة والدقة.‬

لم يتغير شكل أداء أولينيزي الكيني علي مدار الشوط الأول حيث كان دفاعيا في المقام الأول حفاظا علي مرماه من أي أهداف من أصحاب الأرض مع الاعتماد علي الهجمات المرتدة ويتقدم لاعبوه بكثافة للمعاونة في الهجوم في حالة ‬الهجوم. ‬ولكن الفريق الكيني لم يتخل عن حذره ولم يندفع هجوما لتعويض فارق الاهداف الاربعة التي مني بها مرماه في لقاء الذهاب بكينيا! ‬كانت اخطر لعبة للزمالك في الدقيقة ٠٤ ‬مررها عبدالشافي من الجهة اليسري يحولها جعفر بقدمه وسط حصار من المدافعين الكينيين ولكن الكرة مرت بجوار القاذم الأيسر مباشرة.‬

نقطة التحول

لم يتغير الاداء مع بداية الشوط الثاني.. ‬رضا تام من ‬اولينيزي بالاحتفاظ بالتعادل السلبي »‬المشرف« ‬وعجز كلي من مهاجمي الزمالك ‬عن فك طلاسم الدفاع الكيني أو بناء هجمات بفكر راق يفتح الثغرات في هذا الخط الدفاعي.. ‬ولهذا كان الاداء في الدقائق الاولي للشوط عشوائيا بدرجة ملحوظة فالهدف الذي لعب له الفريق الكيني ما اسهله وهو الاحتفاظ بنظافة الشباك »‬ليس إلا«وزاد الاداء والشكل العام ‬عشوائية ان لاعبي الزمالك وقفوا حائرين يفكرون في هذه »‬الورطة«!! ‬ومع حلول الدقيقة الثالثة عشرة كانت نقطة التحول بعد ان احكم الزمالك قبضته وجاء الحل من محمود عبدالرازق شيكابالا عندما تلقي الكرة علي يسار منطقة الجزاء الكينية من تمريرة سحرية لعبها له الصاعد محمد ابراهيم الذي لعب في الشوط الثاني بدلا من هاني سعيد ليراوغ ‬شيكابالا المدافع ويلعبها ‬داخل الشباك معلنا تقدم الزمالك ‬بهدف مقابل لاشيء. ‬وكان ابراهيم قد ادي الي تغيير جوهري كبير في اداء الزمالك بفضل مجهوده ‬الوفير في منطقة الوسط ومهارته التي خلخلت صفوف الفريق ‬الكيني. ‬والقي حسام حسن المدير الفني للزمالك بورقته الثانية الهجومية حيث اشرك عمرو زكي بدلا من حسين ياسر المحمدي بعد مرور ١٢ ‬دقيقة.‬

- الشعب ‬يريد اسقاط الفساد الكروي .. كيف يشكو ضباط الشرطة من تدني رواتبهم .. ‬ولاعب »‬نيجيري« ‬يقبض الملايين من خزانة الداخلية ‬

يخطئ من يظن أن أوضاع الرياضة في مصر كانت بمعزل عن جزيرة الفساد ‬التي فاحت رائحتها وأزكمت الأنوف بمجرد فتح بعض الثقوب في بنائها الهش بأيدي شباب ورجال ثورة مصر، ‬فالحقيقة أن مصر الرياضية لم تكن بعيدة إن لم تكن تسكن قلب مستنقعات الفساد الخربة التي ارتوي منها الفاسدون حتي الثمالة.. ‬أو حتي قادتهم للزنزانة..!‬

يستفز الجميع في بلد يعاني من وطأة العجز في الموازنة العامة ويبحث في بداية مرحلة بناء ثوري جديدة وجذرية ألا يكون هناك أي تقدير لترتيب الأولويات الأكثر ‬إلحاحا وأهمية وتأثيرا.. ‬أو بلغة رجال الدين فقه الأولويات..‬

ونحن نسعي لإعادة رجل الشرطة لمكانته الطبيعية ‬في ظل هذا الوضع والتحدي الجديد، ‬هل يعقل ان يعاني رجال الشرطة ماديا بينما اتحاد الشرطة الرياضي ينفق عشرات الملايين شهريا ومئات الملايين سنويا علي أنشطة رياضية لعشرات الفرق في مختلف الألعاب الرياضية بناديين: ‬اتحاد الشرطة والداخلية، ‬وفي قطاع البطولة دون أن يكون هناك سبب حقيقي أو عائد لطبيعة ومستوي الخدمة الأمنية التي تقدمها الشرطة للشعب؟

في مختلف الألعاب الرياضية دخل اتحاد الشرطة قطاع البطولة ونظام المحترفين وكان السبب المباشر تلميع سيادة الوزير و»بروزة« ‬مساعد الوزير، ‬واعتبار البعض مثل هذه الأنشطة بوابة للصرف والبذخ.. ‬ولزوم ما يلزم.‬

في سجلات اتحاد الكرة المعتمدة رسميا يحصل لاعبون باتحاد الشرطة علي الملايين.. ‬عقد مينسيو باتروس بوبا النيجيري لاعب اتحاد الشرطة بقيمة ٠٠٠٥٢٢.٣ ‬جنيه وعقد لاعب بالفريق في السنة الواحدة ٠٠٠٥٢.٦ ‬جنيه وقد يستحق اللاعب أكثر من هذا لكن ليس من فلوس الشرطة ومن ميزانية رجال الشرطة الذين هم الأحق بكل مليم في موازنتهم.. ‬فما هو العائد علي مستوي الخدمة الأمنية ومعيشة رجل الشرطة وأسرته.. ‬إذا فاز فريق اتحاد الشرطة بمباراة أو بطولة؟

المؤكد أن توفير كل هذه الملايين التي ‬تنفق علي فرق رياضية باتحاد الشرطة ونادي الداخلية لتوجه أولا إلي مشروع تحسين رواتب رجال الشرطة ورعايتهم أسريا بما يرفع من درجة كفاءتهم مهنيا ويجعلهم أكثر قدرة ورغبة وعصمة في تطبيق القانون وحماية المجتمع، ‬علي ان يقتصر نشاط الرياضة في مثل هذه الأندية علي قطاع الممارسة فقط ولو شمل أسر وأبناء ضباط ورجال الشرطة كجانب من الرعاية الصحية والاجتماعية لهم زادت درجة وقيمة النشاط الموجه.‬

في أحداث ثورة مصر كانت القوات المسلحة هي الملاذ الآمن للوطن.. ‬نعرف، ‬أن أوجه الانفاق علي الرياضة في قطاع أندية القوات المسلحة: ‬حرس الحدود وطلائع الجيش والانتاج الحربي هي أكثر انضباطا وتوجيها ومراقبة، ‬وهذا واضح جليا من خلال قيمة عقود لاعبي هذه الفرق المعتمدة باتحاد الكرة، ‬لكننا نتحدث هنا عن ترتيب أولويات الانفاق العام، ‬وعدم صرف أية ملايين في بلاد نام خارج من مرض طويل وشديد ويبغي العودة للحياة سليما وبقوة.. ‬ودون إثارة الجماهير في قطاع الرياضة ومنافساتها بأي مؤثرات أو مشاكل في الملاعب ليتحدث أصحابها دوما عن استغلال نفوذ أو خرق لقيم التنافس وتكافؤ الفرص.‬

ثالث هذه الأمثلة الخارقة لمبدأ ترتيب الأولويات يكمن في قطاع البترول، ‬انظر حولك إلي بلاد الجوار النفطية من دول الخليج التي تمثل عوائد البترول فيها أرقاما تستوعب كل الأصفار أمامها، ‬دول نفطية بالأساس، ‬هل توجد بها فرق رياضية لشركات البترول؟!‬

هذه بدعة مصرية ابتدعها وزير البترول والكورة السابق المهندس سامح فهمي.. ‬وظل يتوسع في هذا النشاط حتي وصل إلي عودة فرق في كل لعبة.. ‬وصلت إلي أربعة في كرة القدم وحدها، ‬وهي صاحبة الانفاق الأعلي والبذخ الأكبر في منظومة كرة القدم. ‬ولا يخفي علي أحد ان الانفاق ببذخ شديد علي الكرة ونجومها والذي وصل إلي حد خطف الناشئين الصغار من أنديتهم مقابل عشرات بل ومئات الآلاف من الجنيهات كان من صنيعة أندية البترول لاسيما إنبي، ‬كما أن اغراء لاعبي الأندية ونجومها بوظائف في شركات البترول لهم ولذويهم إضافة لقيمة تعاقدات للاعبين مبالغ ‬فيها قفزت بأسعار لاعبي الكرة إلي ‬منطقة الملايين واغراء اللاعبين واغوائهم بامتيازات بترولية خاصة مع استخدام أدوات إعلامية بعينها وسماسرة الاحتراف ووكلاء اللاعبين.‬

أوجه البذخ والفساد في منظومة البترول الرياضية أكثر من ان تحصي أو يقوي أحد علي تحمل روائحها، ‬لكن يبقي السؤال المهم: ‬هل من مسئوليات قطاع البترول إن كان لديه من فائض وأرباح أن يدعم أو يلعب أو ينافس في الملاعب الرياضية، ‬أم أن الأجدي والأهم والأولي لمصلحة هذا البلد أن يوجه هذا الفائض.. ‬إن وجد- ‬لمشروعات تخلق فرص عمل حقيقية، ‬لشباب يعاني من البطالة والاهمال والاحباط أو توجه هذه الملايين لانشاء مدارس ومستشفيات وغيرها مما يلزم بناء الوطن وحياة المواطن.‬

وعندما يكون فوز انبي بمباراة واحدة يمنح كل لاعب عشرة آلاف جنيه وهو ما لا يحلم شاب بأن يكون هذا دخله السنوي وليس الشهري في وظيفة تناسب مؤهلة العملي وطموحه وحقه في وظيفة يعيش منها في وطنه، ‬فإن الأمر بحاجة لتدخل حاسم وتصويب لمسيرة الرياضة وتطهيرها.‬

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- اتحاد الكرة يرفض استقالة «أيمن يونس» من عضويته

قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة «سمير زاهر»، رفض الاستقالة التي تقدم بها «أيمن يونس» من عضوية المجلس الأحد.

وقال الموقع الرسمي لاتحاد الكرة، إن إدارة الاتحاد قررت رفض الاستقالة حتى الانتهاء من المتعلقات المالية والفنية والإدارية الخاصة بمشروع الهدف.

وكان يونس قد تقدم باستقالته اعتراضا منه على سياسة الاتحاد، والأجواء السيئة التي تعيشها الرياضة المصرية

من ناحية أخرى استعرض مجلس ادارة اتحاد الكرة الاستقالة المسببة التي تقدم بها «محمود الشامي» عضو مجلس إدارة الاتحاد، وأحالها للشؤون القانونية للدراسة وإعادة العرض على مجلس الإدارة فيما بعد.

- الإصابة تبعد «متعب» عن الملاعب شهرًا ونصفًا

تلقى الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي صدمة جديدة، بعد تعرض «عماد متعب» مهاجم الفريق للإصابة خلال المباراة الودية التي خاضها الفريق أمام وادي دجلة، السبت، ضمن استعدادات الفريق لارتباطاته المقبلة وانتهت بفوزه 2-1.

وتعرض متعب للإصابة بعد عشر دقائق من بداية المباراة إثر اصطدام قوي بحارس مرمى وادي دجلة ليخرج من الملعب طبقا لطلب الجهاز الفني في ظل حالة الإغماء التي تعرض لها اللاعب، حسبما ذكر الموقع الرسمي للنادي.

ومن جانبه أكد الكابتن «سيد عبدالحفيظ» مدير الكرة بالأهلى أن التشخيص المبدئى لإصابة عماد متعب مهاجم الأهلى بناء على الأشعة التي أجراها اللاعب يؤكد إصابته بكسر فى الضلع الأيسر، وهو ما قد يؤدى إلى غيابه عن التدريبات الجماعية والمباريات من أربعة إلى ستة أسابيع.

وأوضح عبدالحفيظ أن متعب سوف يخضع لفحص طبي دقيق خلال الساعات المقبلة لتحديد حجم الإصابة والفترة النهائية لغيابه عن الملاعب
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق