الرئيسية 4 مارس..ثورة طلاب الثانوية مطالبهم: حذف المناهج.. تعديل مواعيد وجداول الامتحانات

4 مارس..ثورة طلاب الثانوية مطالبهم: حذف المناهج.. تعديل مواعيد وجداول الامتحانات

أكمل المقال
المصدر جريده الجمهوريه
أكد طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها ضرورة حذف أجزاء مناسبة من المناهج المقررة تعويضا عن الفترة الضائعة من الفصل الدراسي الثاني وتعديل مواعيد الامتحانات ووضع جداول امتحانية عادلة تحقق تكافؤ الفرص بين الجميع.
تجمع مئات الطلاب المقيدين بالمدارس الثانوية بالقاهرة التي بدأت الدراسة أمس أمام مديرية التربية والتعليم مطالبين بضرورة رفع هذه المطالب إلي الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم لاتخاذ قرارات فورية بها.
كما وجهت الدعوة العامة عبر الفيس بوك لطلاب الثانوية العامة لتنظيم مظاهرة يوم 4 مارس المقبل بميدان التحرير بالقاهرة وأمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية لتوصيل صوتهم إلي أعلي المستويات بالدولة وإلغاء قرارات الدكتور أحمد زكي بدر الوزير السابق بفصل عدد كبير من الطلاب بسبب الغياب.
التقي مدحت مسعد وكيل أول الوزارة بالقاهرة بعدد من الطلاب وطمأنهم إلي أن الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي بدأ فعلا بمبادرة منه تنفيذ هذه المطالب وأن هناك جداول جديدة للامتحانات سوف يتم إعدادها ولن يتم إقرارها إلا بعد عرضها للمناقشة مع الطلاب وعبر وسائل الإعلام والصحف المختلفة.
أوضح أنه سوف ينقل رغبتهم في حذف بعض أجزاء المناهج المقررة إلي المسئولين بالوزارة لاتخاذ القرار المناسب مؤكدا أنه ليس هناك مسئول واحد بوزارة التعليم يسعي حاليا لاتخاذ أي قرار أو خطوة إلا لتحقيق الصالح العام للطلاب وأولياء الأمور والمدرسين.
وزير.. في مدينة نصر
تفقد د.عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة ومدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة سير الدراسة في اليوم الأول للتيرم الدراسي الثاني بمدارس إدارة غرب مدينة نصر حيث زار مدرسة السعيدية الثانوية بنات والسعيدية الإعدادية بنين والسعيدية الابتدائية للاطمئنان علي الحالة العامة للتلاميذ وتشجيعهم علي الحضور اليومي بانتظام.
شهدت المدارس حضورا كبيرا من التلاميذ والطلاب بمرحلة التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية وشهدت بعض المدارس الفنية والثانوية بعض التظاهرات من الطلاب الذين لم يحصلوا علي الكتب الدراسية حتي الآن بالنسبة للمدارس الفنية والذين طالبوا بالحصول علي الأسبوع الجاري إجازة حتي تصل الكتب المدرسية الجديدة.
في حين طالب طلاب المدارس الثانوية العامة بتعديل جدول امتحانات الثانوية العامة بعد إبداء رأيهم فيه وأن يعاد النظر في المناهج وتخفيفها تيسيرا علي الطلاب نظرا للفترة التي تم خلالها تعطيل الدراسة كما طالبوا بإعادة نظام الانتساب للجامعات والذي كان قد تم إلغاؤه العام الماضي وكذلك أرادوا أن تكون هناك جدية في التدريس داخل المدارس وأن تكون هناك رقابة صارمة علي المدرسين بالإضافة لإيجاد آلية لمحاربة مراكز الدروس الخصوصية بفاعلية.
قالت فداء محمد مدرسة لغة عربية إن الوقت أصبح مهيئا لحضور الطلاب وانتظامهم في مدارسهم وطالبت الطلاب بالهدوء والتعبير عن آرائهم بشكل مشروع حرصا علي استقرار الأمور بشكل عام.
أكد ثروت رشاد مدير مدرسة أن هناك إقبالاً كبيرًا من الطلاب في اليوم الأول لاستئناف الدراسة ويتوقع أن يستمر الوضع في تقدم بشرط أن يشعر كل فرد في العملية التعليمية بدوره وأن يؤديه بتفان لأن الجدية والضمير هي أساس أي عمل ناجح.
وطالبت هويدا محمد مدرسة فلسفة الطلاب بالانتظام والهدوء في المطالبة بحقوقهم المشروعة وعدم الانسياق وراء أي دعاوي هادمة حتي يمر العام الدراسي علي خير لمصلحة الطلاب.
قالت أسماء فتحي طالبة بالصف الأول الثانوي إنها لا تخشي من الحضور والانتظام في الدراسة لأن الجو العام أصبح أكثر هدوءًا وأرادت أن يتم الإعلان سريعا عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بشأن المناهج وتوقيت الامتحانات.
وطالبت بدور صابر وأسماء مهران بأن يترك الطلاب الفرصة أمام المسئولين لحل المشاكل ووضع الخطط التي سنسير عليها خلال الفترة القادمة.
أشارت مرام سيد ودعاء ماهر وسمير زكريا بالمرحلة الأولي من الثانوية العامة إلي أنهم يرغبون في الانتظام بالدراسة ويجب أن يتم الإعلان سريعا عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بشأن فترة التوقف عن الدراسة.
وطالبت هناء محمد وياسمين عمر ومي محمد بالمرحلة الأولي من الثانوية العامة أن يتم أخذ فترة التوقف عن الدراسة في الاعتبار في مسألة وضع امتحانات الثانوية العامة بأن تكون في مستوي الطالب المتوسط وتراعي الأحداث التي مرت بالطلبة خلال الفترة الماضية وتأثيرها عليهم.
الحذف
وتري سارة إبراهيم ومي علاء ونورهان جمال أن حذف بعض الجزئيات من المنهج قد يكون حلاً مثاليًا للفترة التي توقفت خلالها الدراسة بشرط أن تكون أجزاء غير مؤثرة في باقي المنهج.
في حين طالبت سامية جمال وإيمان مصطفي بالمرحلة الأولي من الثانوية العامة بتأجيل امتحانات نهاية العام بنفس القدر الذي تم تعطيل الدراسة خلاله حتي يتمكن الطلاب من مذاكرة ومراجعة ما فاتهم من المنهج خلال هذه المدة لأن الحذف لن يكون حلا إيجابيا لمصلحة الطالب.
وتمنت شيماء رزق وآية سعيد بالثانوية العامة أن تكون هناك جدية من المدرسين داخل المدارس في الفترة القادمة في مسألة الشرح حتي يستطيع الطلاب من الاستغناء عن الدروس الخصوصية كما طالبوا بمواجهة مراكز الدروس الخصوصية التي تستغل الطلاب بشكل مستفز.
من ناحية أخري تفقد أحمد حسن مدير عام إدارة الساحل التعليمية مدرسة شبرا الميكانيكية والتي تظاهر طلابها مطالبين بالحصول علي الكتب المدرسية موضحا أنه تم إعطاؤهم إجازة يومين حتي يتم تجهيز الملازم والسيديهات التي تحتوي علي المناهج الجديدة.
استجابة فورية
أضاف مدحت مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة أنه تمت الاستجابة للمطالب المشروعة للطلاب سواء طلاب التعليم الفني أو الثانوي العام حيث إنه تم إصدار قرار بتشكيل لجنة ثنائية مكونة من موجهي عموم المواد وأعضاء التعليم الثانوي ليتواجدوا يوميا في كافة المدارس الثانوية لمتابعة سير الدراسة في انتظام ومتابعة جدية المدرسين وقيامهم بدورهم في العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية بشكل يومي وكذلك تقوم اللجنة باستقبال شكاوي الطلاب والمدرسين والعمل علي حلها بشكل فوري أو رفعها للمديرية كما أشار إلي أنه جار حصر مراكز الدروس الخصوصية بكافة أحياء القاهرة ورفع الحصر إلي الأحياء لاتخاذ قرارات بغلقها وبشأن آراء الطلاب ورغبتهم في المشاركة في وضع جداول الثانوية العامة والامتحانات فإنه قد تم رفع هذه المطالب لوزارة التربية والتعليم لاتخاذ قرار بشأنها. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق