الرئيسية ملخص صحافه اليوم الاحد 27 \2\2011

ملخص صحافه اليوم الاحد 27 \2\2011

أكمل المقال
المصدر ( أخبارك دوت نت)
خاص - أخبارك دوت نت :

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الترشيح للرئاسة بتأييد 30 نائباً منتخبًا أو 30 ألف مواطن .. فترة الرئيس 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة- مخالفات رشيد ومحيي الدين أمام النائب العام- تقرير عاجل لشفيق عن الوضع المائي: حملة أثيوبية لاحتجاز 15 مليار متر من إيراد النيل-

انتهت رئاسة مبارك للحزب الوطني- "الفيس بوك" يطلب خلع أمير قطر!- مدير أمن جديد للبحيرة بدلاً من أبوقمر- الآلاف من شباب الثورة اعتصموا "بالتحرير" .. هتفوا : سلمية سلمية في مواجهة بلطجية تسللوا للميدان-

تأجيل التحفظ علي أموال الفقي والشيخ و9 آخرين إلي الغد- 4 سنوات للرئاسة والتجديد لفترة واحدة- الأعلي للقوات المسلحة يحذر من محاولات إفساد الثورة- الفرار من جحيم القذافي- شيخ الأزهر يدعو الجيش الليبي للانقلاب علي القذافي-

إلزام رئيس الجمهورية بتعيين نائب أو أكثر خلال ٠٦ ‬يوما من انتخابه- تعظيم سلام لشهداء الثورة في طابور الصباح- النيابة تواصل التحقيقات في قضايا الفساد:‬ لجنة لفحص عقود سعد ولميس ويسرا ‬وخيري والدغيدي وشافگي وأبوزيد-

عــــــــــــــــودة ٣١ ‬ألــــف مصــــــــــري عــــــبر الســـــــــــــــــــلوم- الجيش يعتذر لشباب الثورة ويقول:‬ ‬رصيدنا لديگم يسمح بذلك

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الترشيح للرئاسة بتأييد 30 نائباً منتخبًا أو 30 ألف مواطن .. فترة الرئيس 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة

أصدر المجلس الاعلي لقوات المسلحة أمس بيانا بمواد الدستور التي تم إدخال تعديلات عليها .. شملت التعديلات 8 مواد مع الغاء المادة 179 وأهمها انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري المباشر وأن يكون من أبوين مصريين وألا تقل السن عن 40 عاما ومدة الرئاسة 4 سنوات تجدد بالانتخاب مرة واحدة. وأن يعين الرئيس خلال 60 يوما علي الأكثر نائبا أو أكثر له. ويحق له بعد موافقة مجلس الوزراء ونصف أعضاء البرلمان طلب اصدار دستور جديد.. وإليك التفاصيل.

"مادة 75" : يشترط فيمن ينتخب رئيسا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين . وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية . وألا يكون قد حصل أو أي من والديه علي جنسية دولة أخري . وألا يكون متزوجا من غير مصرية . وألا نقل سنه عن أربعين سنة ميلادية.

"مادة 76" : ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر.

ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشح ثلاثون عضوا علي الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب أو الشوري . أو أن يحصل المرشح علي تأييد مالايقل عن ثلاثين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة علي الأقل . بحيث لايقل عدد المؤيدين في أي من تلك المحافظات عن ألف مؤيد.

وفي جميع الأحوال لايجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح . وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله.

ولكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصل أعضاؤها علي مقعد علي الأقل بطريق الانتخاب في أي من مجلسي الشعب والشوري في آخر انتخابات أن يرشح أحد أعضائه لرئاسة الجمهورية.

وتتولي لجنة قضائية عليا تسمي ¢لجنة الانتخابات الرئاسية¢ الإشراف علي انتخابات رئيس الجمهورية بدءا من الإعلان عن فتح باب الترشيح وحتي إعلان نتيجة الانتخاب.

وتشكل اللجنة من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا. وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا . وأقدم نواب رئيس محكمة النقض وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة.

وتكون قرارات اللجنة نهائية ونافذة بذاتها . غير قابلة للطعن عليها بأي طريق وأمام أية جهة. كما لايجوز التعرض لقراراتها بوقف التنفيذ أو الإلغاء . كما تفصل اللجنة في اختصاصها. ويحدد القانون الاختصاصات الأخري للجنة.

وتشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان التي تتولي الإشراف علي الاقتراع والفرز علي النحو المبين في المادة "88".

ويعرض مشروع القانون المنظم للانتخابات الرئاسية علي المحكمة الدستورية العليا قبل إصداره لتقرير مدي مطابقته للدستور.

وتصدر المحكمة الدستورية العليا قرارها في هذا الشأن خلال خمسة عشر يوما من تاريخ عرض الأمر عليها . فإذا قررت المحكمة عدم دستورية نص أو أكثر وجب إعمال مقتضي قرارها عند إصدار القانون . وفي جميع الأحوال يكون قرار المحكمة ملزما للكافة ولجميع سلطات الدولة . وينشر في الجريدة الرسمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره.

"مادة 77" : مدة الرئاسة أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب . ولايجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لمدة واحدة تالية .

"مادة 88" : يحدد القانون الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الشعب ويتبين أحكام الانتخاب والاستفتاء.

"مادة 93" : تختص المحكمة الدستورية العليا بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب.

وتقدم الطعون إلي المحكمة خلال مدة لاتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب. وتفصل المحكمة في الطعن خلال تسعين يوما من تاريخ وروده إليها .

وتعتبر العضوية باطلة من تاريخ إبلاغ مجلس الشعب بقرار المحكمة .

" مادة 139 " : يعين رئيس الجمهورية . خلال ستين يوما علي الأكثر من مباشرته مهام منصبه . نائبا له أو أكثر ويحدد اختصاصاته . فإذا اقتضت الحال إعفاءه من منصبه وجب أن يعين غيره.

وتسري الشروط الواجب توفرها في رئيس الجمهورية والقواعد المنظمة لمساءلته علي نواب رئيس الجمهورية.

"مادة 148" : يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ علي الوجه المبين في القانون ويجب عرض هذا الإعلان علي مجلس الشعب خلال السبعة أيام التالية ليقرر مايراه بشأنه .

فإذا تم الإعلان في غير دورة الانعقاد وجبت دعوة المجلس للانعقاد فورا للعرض عليه وذلك بمراعاة الميعاد المنصوص عليه في الفقرة السابقة .

وإذا كان مجلس الشعب منحلا يعرض الأمر علي المجلس الجديد في أول اجتماع له .. ويجب موافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب علي إعلان حالة الطوارئ .

وفي جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محددة لاتجاوز ستة أشهر ولايجوز مدها إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته علي ذلك .

"مادة 179" تلغي.

" مادة 189 " فقرة أخيرة مضافة :

ولكل من رئيس الجمهورية . وبعد موافقة مجلس الوزراء . ولنصف أعضاء مجلسي الشعب والشوري طلب إصدار دستور جديد . وتتولي جمعية تأسيسية من مائة عضو . ينتخبهم أغلبية أعضاء المجلسين من غير المعينين في اجتماع مشترك . إعداد مشروع الدستور في موعد غايته ستة أشهر من تاريخ تشكيلها . ويعرض رئيس الجمهورية المشروع . خلال خمسة عشر يوما من إعداده . علي الشعب لاستفتائه في شأنه . ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء .

" المادة 189 " مكرر

يجتمع الأعضاء غير المعينين لأول مجلسي شعب وشوري تاليين لإعلان نتيجة الاستفتاء علي تعديل الدستور لاختيار الجمعية التأسيسية المنوط بها إعداد مشروع الدستور الجديد خلال ستة أشهر من انتخابهم . وذلك كله وفقا لأحكام الفقرة الأخيرة من المادة 189.

" المادة 189 " مكرر " 1 "

يمارس أول مجلس شوري . بعد إعلان نتيجة الاستفتاء علي تعديل الدستور . بأعضائه المنتخبين إختصاصاته .

ويتولي رئيس الجمهورية . فور انتخابه . استكمال تشكيل المجلس بتعيين ثلث أعضائه . ويكون تعيين هؤلاء لاستكمال المدة الباقية للمجلس علي النحو المبين بالقانون .

- مخالفات رشيد ومحيي الدين أمام النائب العام

ثلاثة تقارير رقابية تتعلق بالفساد وإهدار المال العام أرسلها المستشار الدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات للنائب العام.. الأول عن فحص مراجعة أعمال مركز تحديث الصناعة التابع لوزير التجارة والصناعة السابق المهندس رشيد محمد رشيد والذي تضمن العديد من المخالفات..

الثاني عن المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس التابعة لوزير الاستثمار السابق الدكتور محمود محيي الدين والذي تضمن أيضاً تجاوزات ومخالفات صارخة لبعض المستثمرين المخصص لهم مساحات من أراضي المنطقة ومنهم المهندس أحمد عز.. الثالث: يتعلق بقيام الهيئة العامة للاستثمار بشراء أراضي من أقارب أحد الوزراء في الحكومة السابقة بالاتفاق المباشر ودون تشكيل لجنة للبت في العروض المقدمة وبأسعار تزيد كثيرا علي أسعار السوق.

واستعانت النيابة الادارية برئاسة المستشار تيمور كامل رئيس هيئة النيابة بجهاز المحاسبات لتشكيل لجنة من المحققين بالجهاز للاطلاع علي الملفات وفحص المستندات وتقديم تقرير للنيابة عن البلاغات التي تلقتها.

- تقرير عاجل لشفيق عن الوضع المائي: حملة أثيوبية لاحتجاز 15 مليار متر من إيراد النيل

تلقي د. أحمد شفيق رئيس وزراء حكومة تسيير الأعمال مذكرة وزارة الري حول موقف مصر المائي والعلاقات مع دول حوض النيل.. وكذلك موقفها من اتفاقية عنتيبي التي وقعتها 5 دول ولم توقعها مصر والسودان.

يدرس رئيس الوزراء المذكرة التي أشارت إلي محاولة اثيوبية مع بعض دول المنبع مستغلة الأوضاع الداخلية لتمرير مشروعات مائية دون التشاور والتنسيق خاصة انها خارج المشروعات ال 22 المتفق عليها بالاجماع.

داعين إلي الاسراع بخطوات أكثر ايجابية لدعم التعاون المشترك. بالمقابل بعثت وزارة الموارد المائية والري بمذكرة عاجلة للخارجية المصرية للتأكد من قيام اثيوبيا بإنشاء سد "يورد" بتمويل ايطالي حتي يمكن اتخاذ الاجراءات المناسبة للحفاظ علي حقوق مصر المائية.

أكد مصدر مسئول بوزارة الري رفض مصر لأي إجراءات أحادية الجانب من دول الحوض وقال ان مصر تراقب ما يحدث عن قرب.

وعن تصريحات للدكتور محمود أبوزيد وزير الري الأسبق عن حملة تقودها اثيوبيا مع أوغندا وتنزانيا وكينيا لاقتطاع 15 مليار متر مكعب من ايراد النهر.. قال ان مشروعات من هذا النوع تحتاج الي استثمارات كبيرة ووقت للتنفيذ.. مما يتطلب من قطاع مياه النيل إعادة تأكيد دراساته حول سدود اثيوبيا وتأثيرها علي الوارد بمصر ومطالبة اثيوبيا بالاخطار المسبق عنها وفقا للقانون والعرف الدولي.. بينما وصف الخبير الدولي د. ضياء الدين الكومي محاولة احتجاز ال 15 مليار متر مكعب من مياه النيل سابقة خطيرة تستدعي تقدم السلطات المصرية بشكوي عاجلة للمحافل الدولية.

- انتهت رئاسة مبارك للحزب الوطني

قرر الحزب الوطني اختيار رئيس جديد للحزب بدلا من الرئيس السابق حسني مبارك في المؤتمر الطارئ الذي يعقده الحزب خلال الأيام المقبلة.. قال د. محمد رجب الأمين العام ان منصب الرئيس أصبح شاغرا بحكم تنحي مبارك عن السلطة لانه كان مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة وانتهي دوره بعد التنحي مشيراً إلي أنه يتم حالياً البحث عن رئيس جديد من العناصر الجيدة..

وأوضح ان القيادات الأخري انتهت علاقتها بالحزب سواء عن طريق الاستقالة وهم جمال مبارك وصفوت الشريف وزكريا عزمي وعلي الدين هلال ومفيد شهاب بينما تم فصل كل من أحمد عز وأحمد المغربي وغيرهما من بعد اتهامهم في قضايا الفساد.. أكد رجب ان الحزب سيخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة ولكن ليس في جميع الدوائر مثلما كان يحدث من قبل وإنما حسب المتاح لنا باعتبار ان الحزب شأنه شأن الأحزاب الأخري وليس له ميزة ولا التحام مع الدولة والحكومة.. رفض رجب اتهام الحزب بمعاداة الثورة مؤكدا انه اعترف بهذه الثورة وأيدها في مطالب تعميق الديمقراطية والحرية.

أشار رجب إلي ان الحزب يحترم الأوضاع القانونية تجاه مقراته المستأجرة مؤكدا ان المقر الرئيسي يملكه مجلس الشوري وليس محافظة القاهرة بعد أن تم تخصيص المبني للاتحاد الاشتراكي من 40 عاما بقرار رئيس الجمهورية ثم انتقلت ملكيته للشوري.

- "الفيس بوك" يطلب خلع أمير قطر!

طالبت صفحة علي موقع الفيس بوك امس لأول مرة بخلع امير قطر حمد بن خليفة آل ثان. واتهمته بانه عميل لاسرائيل.. جذبت الصفحة 18262 معجبا.. ودعت الصفحة - التي حملت عنوان ¢16 مارس ثورة الحرية في قطر¢ - للتنظيم مظاهرات بجميع شوارع قطر للمطالبة بالتغيير.. كما طالبت بإبعاد زوجة الامير الشيخة موزة عن التدخل في الشئون العامة. وانهاء علاقات قطر مع اسرائيل والولايات المتحدة.

- مدير أمن جديد للبحيرة بدلاً من أبوقمر

أصدر محمود وجدي وزير الداخلية قراراً بنقل اللواء مجدي أبوقمر مدير أمن البحيرة إلي ديوان عام الوزارة وتعيين اللواء محمد صلاح الدين محمد زايد مديراً لأمن البحيرة.. كان أبوقمر قد تجاوز أثناء اعطاء الارشادات لقواته بألفاظ خارجة تسييء للمواطنين وتداولوها علي الفيس بوك.

- الآلاف من شباب الثورة اعتصموا "بالتحرير" .. هتفوا : سلمية سلمية في مواجهة بلطجية تسللوا للميدان

احتشد امس اكثر من 10 آلاف محتج من شباب 25 يناير في ميدان التحرير بعدما قام بعض البلطجية بضرب المعتصمين بالعصي والشوم وقاموا بتمزيق اللافتات الموجودة بالميدان وهدم الخيام التي كانت موجودة استعدادا لاعتصام مفتوح من اجل تحقيق المطالب.. وردد المهاجمون شعارات الشعب يريد اخلاء الميدان مطالبين الشباب بضرورة ترك ميدان التحرير والاكتفاء بما تحقق من مكاسب وعدم استفزاز الجيش اكثر من ذلك الا ان المعتصمين اكدوا انهم لن يرحلوا من الميدان ابدا الي ان تتحقق كافة المطالب وعلي رأسها اسقاط حكومة شفيق والغاء امن الدولة والافراج عن المعتقلين السياسيين ومحاكمة كل رموز الفساد وعلي رأسهم صفوت الشريف وزكريا عزمي ومفيد شهاب وكل رموز النظام واستعادة اموال الرئيس مبارك ومحاكمته واسرته.. واعادة النصب التذكاري للشهداء والذي تمت ازالته مساء امس الاول.

ورد عليهم المعتصمون في التحرير "سلمية سلمية" وفرضوا طوقا بشريا واجروا اتصالات بذويهم لجلبهم الي الميدان وبالفعل بدأت الاعداد في الزيادة وبدأت الخيام في الانتشار بعدما تم منع البلطجية من اقتحام صينية ميدان التحرير.

وردد المعتصمون بميدان التحرير شعارات مصر يا ام ولادك اهم دول علشانك شالو الهم¢ و¢يا طنطاوي ساكت ليه مش ده اللي اتفقنا عليه¢ و¢ياجيش فين الحرية وانت جاي تقتل فيه واحنا سلاحنا هتافات وانت بتضرب فيه ليه احنا في ليبيا ولا ايه وامن الدولة يا امن الدولة فين الامن وفين الدولة ويا اهالينا انضموا لينا واول مطلب للجماهير الحكومة ويا التغيير والجيش والشعب ايد واحدة¢ وقالوا علينا شباب كنتاكي واحنا يا مصر فداكي فداكي و¢هنا هنا في الميدان وارحل ارحل يا شفيق دم الشهداء مش رخيص بينا وبينك دم الشهداء وهو الجيش يضربني ليه احنا في ليبيا ولا ايه وكفاية يا جيش ضرب فينا احنا فينا اللي مكفينا ويا اهالينا انضموا لينا الجيش المصري بيضرب فينا.

ولم تتدخل الشرطة العسكرية في بداية الامر مما ادي لحدوث احتكاكات ادت الي استخدام العنف الامر الذي اضطر الشرطة للتدخل حتي لا تحدث اي مشكلة اخري

يأتي هذا في الوقت الذي افرجت فيه الشرطة العسكرية ظهر امس عن نحو 27من المقبوض عليهم امس الاول حيث تم الافراج عنهم بميدان التحرير..

كما قام العديد من القادة العسكريين بالحوار مع الشباب الا ان الشباب رفض اسلوب العنف وضرب المتظاهرين مما دفع الضباط لتهدئتهم والتأكيد علي ان الجيش مع الشعب.

اعتذار للشباب

ومن ناحية اخري اعلن المجلس الاعلي للقوات المسلحة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والتي لاقت اعجاب نحو 630 الف زائر حتي ظهر امس.. اعلن عن اعتذازه لشباب الثورة معتذرا عما حدث امس الاول من احتكاكات بين الشرطة العسكرية والمتظاهرين.

قال البيان رقم 22 والذي حمل عنوان ¢اعتذار ورصيدنا لديكم يسمح.. أن ما حدث خلال المظاهرات بميدان التحرير. مساء الجمعة.. نتيجة احتكاكات غير مقصودة بين الشرطة العسكرية وأبناء الثورة مؤكدا انه لم ولن تصدر أوامر بالتعدي علي أبناء هذا الشعب العظيم.

وذكر البيان أنه سيتم اتخاذ كافة الاحتياطات التي من شأنها أن تراعي عدم تكرار ذلك مستقبلاً.

كما اصدر المجلس العسكري بيانا قال فيه ¢هناك عناصر تحاول إفساد الثورة وعرقلة مسيرتها. وحذر البيان الذي حمل رقم 24 من قيام عناصر ¢مدسوسة تحاول إفساد الثورة وإثنائها عن أهدافها وإحداث الوقيعة بينها وبين القوات المسلحة.

وأوضح البيان أن تلك العناصر قامت ¢بالتعدي علي أفراد القوات المسلحة بالحجارة والزجاجات مؤكدا يقين "المجلس" أن هذا ليس سلوك شباب الثورة الذي يتمتع بالوعي والوطنية وعلي دراية كاملة بالمسئوليات الملقاة علي عاتق القوات المسلحة التي أيدت مطالبه منذ اللحظة الأولي¢.

كان المجلس أعلن في بيانه رقم 23. الإفراج الفوري عن كل من جري اعتقالهم ليل أمس الاول الجمعة. بعد وقوع بعض أحداث الشغب.

استخدام القوة

يذكر أن قوات من الجيش استخدمت القوة في فض اعتصام المتظاهرين البالغ عددهم اكثر من الفي معتصم في ميدان التحرير والمرابضين امام مجلس الوزراء في جمعة التطهير امس الاول بعد إصرارهم علي عدم مغادرة أرض الميدان إلا بعد أن يتم الاستجابة لكافة مطالبهم وإقالة حكومة أحمد شفيق ورفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين والغاء امن الدولة والمحاكم الاستثنائية.. ورددوا هتافات ¢يا شفيق قاعد ليه هي تكية ولا ايه¢ ¢يا خسارة.. شفيق عمل وزارة¢ و¢شلنا مبارك لازم نشيل حكومته¢. ¢الشعب يريد محاكمة حسني مبارك. الشعب يريد إقالة الحكومة¢.. مما اثار غضب قوات الجيش خاصة بعد اصرار الثوار علي اقتحام كردون الشرطة العسكرية اكثر من مرة.

يذكر ايضا ان مجموعة من قيادات القوات المسلحة توجهت إلي ميدان التحرير والتف حولها المتظاهرون بالميدان واستمعت لكافة مطالب الثوار وأكدت أنه إذا كان يريد الشعب تغيير الحكومة سيلبي هذا المطلب وأن هدف القوات المسلحة خلال الستة أشهر القادمة تحقيق كل ما يريده الشعب.. الا ان بعض القوات استخدمت القوة في تفريق المتظاهرين مما اثار استياءهم.

إدانة العنف

ومن ناحية اخري أدان مجلس أمناء الثورة فض الشرطة العسكرية اعتصام الثوار في ميدان التحرير مؤكدًا أن هذه الخطوة خطيرة وتستوجب المحاسبة وتُؤثِّر بشكلي كبيري علي صورة الجيش أمام الثوار.

وقال محسن راضي القيادي بالاخوان المسلمين وعضو المجلس إن الجيش يجب أن يكون محايدًا. وقد أخطأ عندما اعتدي علي الثوار فالثورة لم تحقق أهدافها بعد. وتستشعر أن الجيش يقدم حكومة الفريق شفيق علي الشعب. علي الرغم من أن الثوار هم الأحق بتنفيذ مطالب الثورة¢.

وطالب راضي الجيش بعدم وضع الشباب أمام حائط سد. حتي لا تتكرر الأخطاء التي كانت تحدث في العهد البائد من قمع واستبداد. مشددًا علي أن أسلوب القوة مرفوض مطلقًا. ولغة الحوار مع الثوار يجب أن تسود.

وأوضح أن الثورة لها قوتها وفلسفتها في استخدام آليات الضغط لتحقيق مطالبها. في ظلِّ التباطؤ غير المبرر من المجلس العسكري في الاستجابة للمطالب. خاصةً إقالة شفيق. والإفراج عن المعتقلين. وحل جهاز أمن الدولة والحزب الوطني البائد.

وعبر الشباب عن غضبه من اعتداء الشرطة العسكرية علي المتظاهرين علي صفحة القوات المسلحة بالفيس بوك.

خطوات حاسمة

وقال احد الشباب ¢نظرا لما حدث يوم الجمعة. وما قد يترتب عليه من بلبلة لأفكار وثوابت المصريين باتجاه قواتنا المسلحة فأرجو اتخاذ خطوات حاسمة ومهمة لطمأنة المصريين من سيناريو ما بات يعرف بالثورة المضادة لذا نرجو:

1- الإعلان عن وضع الرئيس المصري السابق تحت الإقامة الجبرية في شرم الشيخ. وإن امكن ترحيله لأي مكان آخر من ارض الوطن.. لإغلاق ملف ذلك الجيب المضاد للشعب.

2- تأميم وإعادة كل موارد ذلك الحزب الوطني "أموال في أمانته أو مقرات او ما شابه" والمكروه من قبل كل الشعب وهو الحزب الوطني. وإعلان منعه بشكل نهائي من أي مشاركة في أي فعاليات سياسية قادمة. سواء انتخابات مجالس نيابية أو محليات. والله الموفق. والجازي من وراء القصد¢.

وقال آخر ¢مع احترامي للقوات المسلحة اعتذاركم مرفوض وغير مقبول من الاصل ولا داعي له اساساً بل هو واجب عليكم حفظ الامن والغاء هذه التظاهرات وتحقيق المطالب¢.

وقال آخر ¢اتفق ان المظاهرات يجب ان تتوقف ولكن يجب علي قواتنا العظيمة أن تلبي ما هو مشروع من المطالب حتي لا نعطي لأحد الفرصة لافساد هذا الحب والاحترام المتبادل السرعة في الاداء ضرورة لعدم ارتفاع سقف المطالب مرة أخري لم يشر الاعلام القومي لتلك الاحداث واضطررنا إلي اللجوء للجزيرة التي ركزت علي الحدث بشكل مبالغ فيه؟؟؟

الجدير بالذكر انه بعد نجاح صفحة القوات المسلحة قامت وزارة الداخلية بإنشاء صفحة رسمية للوزارة علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" بهدف التعاون بين وزارة الداخلية وأبناء الوطن لتحقيق الأمن والأمان للوطن.. وقال البيان الافتتاحي للصفحة ¢اردنا ان نقول للشعب المصري لا تنسوا اننا منكم اولادكم اخواتكم اباؤكم واخوالكم واعمامكم وجيرانكم واصحابكم والله بنحبكم ونخاف عليكم نعلم ان هناك فاسدين ولكن تذكروا ان الفاسدين في كل مجال.. عدنا رغم اننا لم نذهب عدنا تحت شعار نحن نحميكم نحن نخدمكم.

- تأجيل التحفظ علي أموال الفقي والشيخ و9 آخرين إلي الغد

في جلسة خاصة تم عقدها في غير دور محكمة الجنايات لنظر قرار النائب العام بالتحفظ علي أموال المتهمين الوزير السابق رشيد محمد رشيد وعمرو محمد عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية ورجل الأعمال أحمد عز والوزير السابق أحمد المغربي ومحمد عهدي فضلي رئيس مجلس إدارة الأخبار السابق ورجال الأعمال وحيد متولي يوسف وياسين إبراهيم منصور وفيصل ملود الشعبي "مغربي" ووزير الاعلام السابق أنس الفقي وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق ورجل الأعمال سليمان عامر.. طالب الدفاع عن بعضهم بأجل للاطلاع بينما طلب آخرون تأييد قرار المنع من التصرف.. أجلت المحكمة برئاسة المستشار جمال حسن بعضوية المستشارين حسن أبورية ووجيه الشاعر بحضور المستشار عماد عبدالله المحامي العام لنيابة الأموال العامة نظر أمر المنع لجلسة غد - تطلب الدفاع - للاطلاع.

قدمت النيابة للمحكمة اعتذارات المتهمين عن عدم حضور الجلسة عدا عمرو عسل الذي تم احضاره من محبسه وأودع قفص الاتهام.

بدأت الجلسة بنداء المحكمة علي المتهمين حيث طلب دفاع رشيد أجلا للاطلاع بينما أيد دفاع أحمد عز قرار النائب العام وكذلك دفاع المغربي بينما طلب دفاع عهدي فضلي أجلا للاطلاع قدم دفاع المتهم الشعبي للمحكمة 4 حوافظ مستندات وطلب رفض القرار وقال ان موكله لم تصدر له أي قرارات بترخيص أراضي وأنه مجرد شريك وان التخصيص تم في عهد الوزير الأسبق ابراهيم سليمان.

طالب دفاع أسامة الشيخ وأنس الفقي أجلا للاطلاع.. بينما طالبت النيابة بتأييد قرارات منع المتهمين من التصرف في أموالهم باعتباره إجراء احترازياً لدرء مفسدة إهدار ضمانات رد المبالغ التي يمكن ان يتم القضاء بها ومنع المتهمين من تهريبها خاصة بعدما تكشف عن علاقتهم ونفوذهم وكذلك لضمان محاكمة منصفة للمتهمين.

أضاف المستشار عماد عبدالله المحامي العام ان الأدلة توافرت علي ارتكاب المتهمين جرائم العدوان علي المال العام حيث تبين من التحقيقات قيام المغربي ببيع 37 فداناً بالقاهرة الجديدة لرجل الأعمال المغربي فيصل الشعبي بسعر المتر 250 جنيهاً وبدون إجراء مزايدة حسب القواعد التي وضعها وزير الاسكان السابق نفسه واعتبرها ضمانة للشفافية في بيع أراضي الدولة.. كما تبين أيضاً ان تخصيص الأرض تم بمعرفته.. كشفت التحقيقات أيضاً قيام المغربي ببيع 113 فداناً بالسادس من أكتوبر لاخبار اليوم التي تصرفت فيها لصالح شركة كيني ايجيبت واستحوذت عليها شركة بالم هيلز التي يساهم فيها ياسين منصور والمغربي مما سبب ضرراً بأموال أخبار اليوم.

أضافت النيابة ان رشيد وافق علي اصدار ترخيص بالأمر المباشر لصالح رجل الأعمال أحمد عز لانتاج الحديد الاسفنجي بالخلاف لقراره بمنح هذه التراخيص من خلال مزايدة واشترك في الواقعة المتهم عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

أضافت النيابة ان التحقيقات تضمنت قيام وزير الإعلام السابق أنس الفقي باستغلال أموال الدعاية الانتخابية لجهات وأشخاص بعينهم علي خلاف إجراء قواعد الدعاية الانتخابية كما قام بالاشتراك مع أسامة الشيخ باسناد أعمال تطوير القنوات والاستوديوهات لشركات بعينها بالأمر المباشر علي خلاف المتبع وبمبالغ كبيرة وأيضاً المغالاة في أجور مقدمي البرامج وضيوفها وإسناد مهرجان الإعلام العربي بالأمر المباشر لشركات بعينها أيضاً.

تحدث من داخل قفص الاتهام عمرو عسل للصحفيين وقال انني بالاشتراك مع الوزير السابق رشيد كسرنا احتكار أحمد عز للحديد باصدار تراخيص ل 6 شركات أخري لمنافسته ونزلت حصته من 100% إلي 53%.. وحديد البليت من 70 إلي 35%.

أضاف ان كل الشركات الصناعية في مصر حصلت علي الرخص الصناعية بالمجان ولم يحصل علي رخص بالمزايدة إلا 8 شركات أسمنت وشركتا حديد لأسباب تتعلق بعدم بيع قطاع صناعة الحديد الاستراتيجية للأجانب في ضوء قرارات المجلس الأعلي للطاقة بالحفاظ علي هذا القطاع الوطني ووفرنا للدولة 2.4 مليار جنيه.. قال ان 24 مصنعاً جديداً صدرت تراخيصها مجانية بموافقة المجلس الأعلي للطاقة.

أضاف ان هيئة التنمية الصناعية انشأت مناطق صناعية جديدة وأدخلنا 5 آلاف قطعة أرض صناعية لمنظومة الإنتاج.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- 4 سنوات للرئاسة والتجديد لفترة واحدة

أعلن المستشار طارق البشري رئيس اللجنة المشرفة علي تعديل الدستور خلال مؤتمر صحفي أمس أنه تم الانتهاء من تعديل بعض المواد الدستورية وهي المادة 75 التي تتعلق بالشروط التي تنطبق علي رئيس الجمهورية وهو أن يكون والداه مصريين وألا يكون متزوجا من أجنبية، والمادة 76 التي تتعلق بإجراءات ترشيح رئيس الجمهورية واشترطت ضرورة أن يوافق عليه 30 عضوًا من مجلس الشعب و30 ألف مواطن من 15 محافظة وأن يتم الإشراف القضائي الكامل علي عملية الانتخابات عن طريق لجنة برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا.

ونصت المادة 76 علي أن تكون مدة الرئاسة 4 سنوات فقط علي أن ينتخب الرئيس مرة ثانية فقط، كما نصت المادة 88 علي أن يكون هناك إشراف قضائي تام علي عملية الانتخابات بداية من إعداد جداول الانتخابات حتي فرز الأصوات وإعلان النتيجة.

وبالنسبة للمادة 93 قال البشري: إن تعديلها نص علي إشراف المحكمة الدستورية العليا علي العمليات التي تتعلق بالطعون الخاصة بأعضاء مجلسي الشعب والشوري أما المادة 139 فقد ألزمت رئيس الجمهورية بتعيين نائب له خلال 60 يومًا من بدء توليه الرئاسة وأن تنطبق علي النائب نفس الشروط التي تنطبق علي رئيس الجمهورية.

وتابع: إن المادة 148 المتعلقة بحالة الطوارئ فقد تم الاتفاق في التعديلات الخاصة بها إلي عدم فرضها إلا بعد عرضها علي مجلس الشعب والموافقة عليها وألا تزيد علي 6 شهور وإذا تجاوزت هذه المدة يجب أن يكون ذلك من خلال استفتاء شعبي.

وفيما يتعلق بالمادة 179 الخاصة بقانون الإرهاب فقد أقرت التعديلات بإلغاء قانون الإرهاب نهائيا، والمادة 89 التي تتعلق بتعديل الدستور فقد أضيفت لها مادة تتيح تغيير الدستور بشكل كامل.

أما المادة 189 مكرر فنصت علي أن يجتمع المنتخبون من مجلسي الشعب والشوري وتشكيل لجنة تأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد خلال 6 شهور واستفتاء عليه خلال 6 شهور أيضا، كما تنص المادة 189 مكرر علي أن يجتمع مجلس الشوري بأعضائه المنتخبين فقط حتي يتم تعيين رئيس الجمهورية ويقوم بتعيين «الثلث المعين» في المجلس.

- الأعلي للقوات المسلحة يحذر من محاولات إفساد الثورة

أصدر المجلس الأعلي للقوات المسلحة أمس، بيانا قال فيه إن هناك «عناصر تحاول إفساد الثورة وعرقلة مسيرتها»، وحذر البيان رقم 24 الذي بثه المجلس عبر صفحته علي موقع «فيس بوك» من قيام عناصر «مدسوسة تحاول إفساد الثورة وإثناءها عن أهدافها وإحداث الوقيعة بينها وبين القوات المسلحة».

وأوضح بيان المجلس الأعلي أن تلك العناصر قامت «بالتعدي علي أفراد القوات المسلحة بالحجارة والزجاجات»، مؤكدا يقين المجلس أن هذا ليس سلوك شباب الثورة الذي يتمتع بالوعي والوطنية وعلي دراية كاملة بالمسئوليات الملقاة علي عاتق القوات المسلحة التي أيدت مطالبه منذ اللحظة الأولي.

كان المجلس قد أعلن في بيانه رقم 23، عن الإفراج الفوري عن كل من جري اعتقالهم ليل أمس الأول بعد وقوع بعض أحداث الشغب، كما أكد المجلس في بيان تحت عنوان «اعتذار.. ورصيدنا لديكم يسمح»، أنه لم ولن تصدر عنه أي أوامر بالتعدي علي أبناء الشعب، وأن ما حدث مساء أمس الأول خلال مظاهرات جمعة الوفاء نتيجة احتكاكات غير مقصودة بين الشرطة العسكرية وأبناء الثورة.

وقال المجلس علي صفحته الرسمية علي «فيس بوك» إنه سيتم اتخاذ جميع الاحتياطات التي من شأنها أن تراعي ذلك مستقبلا، مؤكدا حرصه علي تحقيق الأهداف النبيلة للثورة.

وطلبت قوات الجيش من المعتصمين في الميدان الرحيل واستجاب بعضهم في حين رفض آخرون وقرروا الاستمرار في الاعتصام حتي تتحقق مطالبهم بإقالة رئيس الوزراء أحمد شفيق، بعدها قام أفراد الجيش بتفريقهم.

من جهة أخري أصدر المستشار عبدالمجيد محمود قرارًا بتشكيل لجنة تقصي حقائق تضم نحو «60» وكيل نيابة من النيابات الكلية والجزئية بالقاهرة والجيزة يباشر عملها المستشار عدنان الفنجري مساعد النائب العام للتحقيق في الأحداث التي صاحبت الاحتجاجات التي بدأت في «25 يناير» الماضي ويشمل قرار النائب العام أن تتكون لجنة تقصي الحقائق من تشكيلين الأول يحقق في جرائم العنف وما جري من أحداث إطلاق النار من قبل الشرطة علي المتظاهرين وكذلك إطلاق سراح المساجين وحرق عدد من المنشآت وأعمال العنف المختلفة التي جرت خلال الانتفاضة الشبابية.

أما التشكيل الثاني فيختص بجرائم الفساد المالي التي صاحبت الأحداث وتضمن قرار النائب العام أن تشمل صلاحيات أعضاء لجنة تقصي الحقائق جميع أرجاء الدولة.

- الفرار من جحيم القذافي

استقبل منفذ السلوم البري أمس 6200 من الوافدين من الأراضي الليبية ليصل الإجمالي إلي 32 ألف شخص من مختلف الجنسيات.

اللواء مدحت موسي مدير المنفذ أعلن أن 600 ليبي عبروا ضمن الوافدين في طريقهم إلي مصر.. كما قامت شركة بتروجت العاملة بأحد حقول البترول الليبية بإجلاء 188 عاملا مصريا من ليبيا عبر منفذ السلوم البري بعد أن قام العاملون الأجانب بالشركة بالمغادرة إلي بلادهم، حرصا علي السلامة في ظل الاضطرابات التي تشهدها ليبيا حاليا، في الوقت نفسه أدي سوء الأحوال الجوية لانقلاب أتوبيس أعلي هضبة السلوم مما أدي لإصابة 5 أشخاص.

ووصلت إلي مطار مدينة مرسي مطروح طائرة تونسية علي متنها 126 مصريا قادمين من تونس بعد لجوئهم إلي الأراضي التونسية ومعظهم من العاملين بمدينة طرابلس.

وميدانيا قال شهود عيان إن ثوار 17 فبراير واصلوا زحفهم عبر المدن الليبية وفقد العقيد القذافي سيطرته علي معظم الأراضي الليبية ووصل المحتجون إلي بعض المدن القريبة من العاصمة طرابلس غرب ليبيا مع تواصل الاشتباكات بين المحتجين والقوات الموالية للقذافي وقد أطلق المتظاهرون الليبيون اسم «جمعة الشهادتين» علي يوم 25 فبراير.

وأكد أحد العائدين أن أعداد المتكدسين علي حدود طرابلس يقدر بأكثر من 140 ألفا من المصريين مشيرا إلي عدم وجود أي من مسئولي السفارة المصرية الذين تركوا مواطنيهم يواجهون مصيرهم فظلت التهديدات الدائمة من المرتزقة.

ويضيف «محمود.ك» من سوهاج أن هناك تعمدا من القوات الليبية لعدم السماح للمصريين من الخروج من الأراضي الليبية بل يقومون باستوقافهم وأخذ جميع الأموال التي لديهم بالقوة وأجهزة المحمول وبعدها يقوموا بمنعهم من المرور إلي الأراضي التونسية.

وواصلت قوافل الإغاثة الطبية والغذائية دخولها من مصر إلي ليبيا حيث وصلت إلي منفذ السلوم أمس قافلة مساعدات تضم 120 سيارة تبرع بها أهالي مطروح وجمعيات أهلية من الإسكندرية والقاهرة والمنصورة وضمت أغذية جافة وخضروات وفاكهة وأدوية وألبان أطفال.

كما دخلت إلي الأراضي الليبية القافلة الثالثة التابعة لاتحاد أطباء العرب، برئاسة الدكتور أحمد عبدالعزيز أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة القاهرة، حيث ضمت 40 طبيبا من جميع التخصصات، لعلاج الجرحي والمصابين من مدن المناطق الشرقية من ليبيا.

من ناحية أخري أدي عدد كبير من أبناء مطروح صلاة الغائب علي أرواح شهداء الثورة الليبية، بمشاركة بعض الليبيين بينهم نائب محافظ طبرق الليبية عبدالسلام نصر محمد الذي حضر طلبا للدعم الطبي من الشعب والمنظمات المصرية والدولية في ظل النقص الشديد الذي تعانيه مستشفيات ليبيا في علاج ضحايا النظام الليبي من المحتجين.

وأكد نائب محافظ طبرق أن القذافي هدد الشعب الليبي بحرق جميع آبار البترول حتي يرجع الشعب الليبي إلي الجاهلية مرة أخري، وأشار إلي أن هذه الأحداث كشفت مدي قوة الالتحام بين الشعبين، وأن التاريخ يعيد نفسه فما كان يفعله الأجداد المصريون تجاه شيخ المجاهدين عمر المختار هو نفسه ما يفعله أبناء مصر حاليا في دعم أشقائهم الليبيين.

واستنكر جميع قبائل مطروح إضافة إلي قبائل أولاد علي الأحداث الدموية التي تشهدها الجماهيرية الليبية، وتعد قبائل أولاد علي أكبر القبائل المعروفة بأصولها الليبية في مصر ويزيد عددها علي مليوني نسمة.

من جانب آخر تستعد قرية برج مغيزل بكفر الشيخ لاستقبال 600 صياد قادمين من ليبيا علي متن 25 مركبا من القرية استطاعوا التحرك من السواحل الليبية هربا من عمليات القتل وكانت المراكب تعمل في السواحل الليبية بطرق شرعية ومنها ما تمت مصادرته في السواحل الليبية في الأشهر الماضية بعد إخلاء سبيل الصيادين المصريين بعد قضاء مدة العقوبة بالحبس أو التغريم.

ومن جهة أخري.. تنظم جمعية حدوتة للتنمية بالعريش بالتعاون مع جمعية مكافحة الدرن والنقابة الفرعية للعلوم الصحية ولجنة حماية الثورة بشمال سيناء ولجنة الإغاثة باتحاد الأطباء العرب.. حاليا.. حملات للتبرع بالدم ومواد عينية لصالح الشعب الليبي.

وأكد عادل رستم رئيس مجلس إدارة جمعية حدوتة للتنمية أنه تم توفير 4 سيارات إسعاف مجهزة وعدة طواقم طبية للتعامل مع المتبرعين بالدم وحفظه لإرساله إلي الجماهيرية الليبية.. مشيرا إلي أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين للتبرع بالدم.

تكثيفا لجهودها لإجلاء المواطنين المصريين المتواجدين بالأراضي الليبية، في ظل استمرار تدهور الأوضاع أكدت شركة مصر للطيران قيامها أمس السبت بتشغيل 27 رحلة لنقل المصريين من ليبيا والفارين منها إلي تونس.

أشارت الشركة إلي موافقة السلطات الليبية علي تشغيل 11 رحلة لمصر للطيران إلي مطار طرابلس كما سيرت 16 رحلة أخري إلي مطار جربا بتونس، الواقع علي الحدود التونسية الليبية، لنقل المصريين الذين قاموا بعبور الحدود التونسية.

وأكد المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران التنسيق مع وزارة الخارجية المصرية باستصدار تصاريح الطيران والهبوط بالمطارات الليبية والمطارات المتواجدة بالمناطق الحدودية مع ليبيا من أجل نقل أكبر عدد من الجالية المصرية.

وأضاف: أنه حرصا من الشركة علي سلامة وأمن المصريين العائدين إلي أرض الوطن، فإن الطائرات تغير خط سيرها ليكون عبر القارة الأوروبية من أجل تحاشي المناطق غير الآمنة بالأراضي الليبية.

وأوضح مسعود أنه رغم انخفاض حركة التشغيل علي شبكة الشركة الداخلية والخارجية خلال الأسابيع الماضية بنسبة كبيرة، إلا أن إدارة مصر للطيران واثقة من عودة الحركة إلي معدلاتها الطبيعية في القريب، مؤكدًا أن الشركة تعتبر تطوير الأسطول من أهم أولوياتها التي لا يمكن أن تتأثر بالأحداث الجارية، خاصة أن هذه الأحداث مؤقتة، متوقعًا أن تنمو الحركة وعند ذلك النمو سنحتاج لأسطول قوي قادر علي المنافسة.

- شيخ الأزهر يدعو الجيش الليبي للانقلاب علي القذافي

أكد د. أحمد الطيب شيخ الأزهر ..أن النظام الليبي قد فقد كل شرعية، وحكمه الآن هو حكم الغاضب المعتدي المتسلط علي الناس ظلما وعدوانا لما قام به من إراقة دماء شعبه للحفاظ علي سلطان زائل، ولما يقوم به وأعوانه من جرائم شنعاء ضد شعبه.

وناشد شيخ الأزهر في بيان له أمس ..المجتمع الغربي من واقع مسئولياته الأخلاقية، بأن يكون اهتمامه بالدماء التي تسيل من الشعوب المطالبة بحقها في الحرية أكثر حرمة من اهتمامه بحقول البترول وكيفية تأمين امداداتها، مبينا أن الأزهر وبحكم مسئوليته الشرعية القومية والإنسانية ..يدعو كل المسئولين الليبيين وضباط الجيش الليبي وجنوده إلي أن يرفضوا طاعة النظام في إراقة دماء الشعب الليبي واستحلال حرمته، وإلا أصبحوا شركاء له في الجرم يؤخذون به في الدنيا والآخرة.

كما ناشد الطيب العرب والمسلمين والشرفاء في مشارق الأرض ومغاربها أن يهبوا إلي نصرة الشعب الليبي الشقيق بتقديم الدعم الإنساني والطبي وكل ما يمكن من أسباب النصرة والدعم، ودعا السلطات المصرية المعنية إلي المبادرة بتقديم المزيد من الغوث الإنساني وإلي بذل كل ما يمكن لإجلاء المصريين الذين يعانون من تعسف النظام الليبي وعدوانه والعمل علي ضمان سلامتهم وصيانة حقوقهم.

وأوضح شيخ الأزهر في بيانه أنه قد تابع بقلب مثقل بالألم الأحداث الدموية في ليبيا مجددا رأيه بأن ثوار ليبيا الأبطال هم شهداء قتلوا دون حقهم، وأنه لا يجوز لحاكم أن يريق دماء شعبه للحفاظ علي سلطان زائل، ومع استمرار جرائم القذافي وأعوانه، فإنه لازم علي شيخ الأزهر وفق مسئوليته وعروبته أن يدين تلك الجرائم الشنيعة التي يقوم بها القذافي ضد شعبه وبلده ظلما وعدوانا.

وقالت صحيفة الأخبار :

- إلزام رئيس الجمهورية بتعيين نائب أو أكثر خلال ٠٦ ‬يوما من انتخابه

انتهت اللجنة المكلفة من المجلس الأعلي للقوات المسلحة لتعديل ‬بعض مواد الدستور من عملها أمس.. ‬قامت اللجنة بتعديل ٠١ ‬مواد بالدستور تتعلق بالترشيح لرئاسة الجمهورية وحالة الطوارئ والإشراف القضائي علي الانتخابات. ‬وألغت اللجنة المادة الخاصة ‬بقانون الإرهاب وجميع بنودها من الدستور وقد استعرض المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة مع أعضاء لجنة ‬تعديل الدستور برئاسة المستشار طارق البشري وحضور الفريق سامي عنان رئيس الأركان هذه التعديلات التي انتهت إليها اللجنة.‬

وأعلن المستشار طارق البشري في مؤتمر صحفي أمس ان التعديلات الجديدة حددت مدة رئاسة الجمهورية ب٤ ‬سنوات ولا يجوز تجديدها إلا لفترة ثانية فقط.. ‬كما تضمنت شروطا لضمان »‬مصرية« ‬المرشح بان يكون مصريا من أبوين مصريين ولا يحمل أو احد من والديه جنسية دولة أخري.. ‬ولا يكون متزوجا من ‬غير مصرية.. ‬وتسهيلا علي المرشحين المستقلين لخوض انتخابات الرئاسة.. ‬تضمنت التعديلات للمرشح المستقل الحصول علي تأييد ٠٣ ‬عضوا علي الأقل من الأعضاء المنتخبين بمجلسي الشعب والشوري أو تأييد ما لا يقل عن ٠٣ ‬ألف مواطن من لهم حق الانتخاب في ٥١ ‬محافظة علي الأقل.. ‬كما ‬يجوز لكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصلت علي مقعد واحد بالانتخاب في مجلسي الشعب والشوري ترشيح احد أعضائها.. ‬والزمت التعديلات رئيس الجمهورية بتعيين نائب له خلال ٠٦ ‬يوما من تولي الرئاسة.‬

وأقرت التعديلات الإشراف القضائي الكامل علي الانتخابات الرئاسية وأيضا علي انتخابات مجلس الشعب بجميع مراحلها بدءا من القيد بجداول الانتخاب وحتي اعلان النتائج.. ‬مرورا بالاقتراع ‬والفرز. ‬وألغت التعديلات ما كان معروفا عن مجلس الشعب بانه »‬سيد قراره« ‬فيما يخص صحة عضوية أعضاء المجلس، ‬حيث أكدت التعديلات ان المحكمة الدستورية العليا هي المختصة بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب. ‬وحول اعلان حالة الطوارئ.. ‬أكدت التعديلات ان رئيس الجمهورية يعلن حالة الطوارئ بشرط عرضها علي مجلس الشعب خلال سبعة أيام من إعلانها ليقرر ما يراه بشأنها بموافقة أغلبية الأعضاء.. ‬وان يكون إعلان الطوارئ لمدة لا تتجاوز ٦ ‬أشهر ولا يجوز مدها بعد ذلك إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته علي ذلك.‬

وكلفت التعديلات الأعضاء ‬غير المعينين لأول مجلسي شعب وشوري اختيار جمعية تأسيسية لاعداد مشروع دستور جديد للبلاد خلال ٦ ‬أشهر من انتخابهم وقبل نهاية العام الحالي.. ‬وقد أوشكت اللجنة علي الانتهاء من تعديل ٤ ‬قوانين مكملة للدستور هي قوانين مباشرة الحقوق السياسية وانتخاب رئيس الجمهورية وقانوني مجلسي الشعب والشوري ومن المنتظر إعلان هذه القوانين اليوم.‬

ترحيب شباب الثورة والقانونيين والدستوريين ‬بالتعديلات الدستورية.

- تعظيم سلام لشهداء الثورة في طابور الصباح

بروح جديدة وحماس كبير عاد التلاميذ أمس للدراسة بعد توقف استمر أكثر من شهر في أطول اجازة نصف عام، ‬انتظمت الدراسة في القاهرة وعدد كبير من المحافظات وأدي الجميع تعظيم سلام لارواح شهداء الثورة في طابور الصباح وكانت الدروس المستفادة منها هي موضوع الحصة الأولي التي اجري فيها التلاميذ حوارا ديمقراطيا مفتوحا مع المدرسين والمحافظين ووزير التعليم اكدوا خلاله ان الثورة بثت فيهم روح الشجاعة وعدم الخوف.

‬وزارة التعليم من ناحيتها قررت إنشاء صفحة علي الفيس بوك للتواصل مع ‬الطلاب وهيئات التدريس لتلقي جميع الشكاوي والمقترحات والآراء لتطوير ‬التعليم لدراستها بعمق من خلال المختصين لوضع رؤية شاملة للحلول

- النيابة تواصل التحقيقات في قضايا الفساد:‬ لجنة لفحص عقود سعد ولميس ويسرا ‬وخيري والدغيدي وشافگي وأبوزيد

تواصل نيابة الأموال العامة العليا تحقيقاتها الموسعة مع أنس الفقي وزير الإعلام السابق وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون.. ‬حول اتهامهما بالتربح وتسهيل الاستيلاء علي المال العام.. ‬أمر المستشار علي الهواري رئيس الاستئناف لنيابة الأموال العامة العليا بارسال الحقائب الثلاث التي استردتها النيابة من أنس الفقي وبداخلها ٥.٢ ‬مليون جنيه »‬ذهبا وفضة« ‬لمصلحة الدمغة والموازين لفحصها.. ‬واعداد تقرير مفصل بها.‬

كما تم تشكيل لجنة فنية لفحص العقود الخاصة بالمذيعين بالتليفزيون ‬لمعرفة الآلية التي تسمح لهم بتقاضي مبالغ ‬باهظة.. ‬ومنها عقود محمود سعد ولميس الحديدي ويسرا وخيري رمضان وإيناس الدغيدي وشافكي المنيري وطاهر أبوزيد. ‬وقد تلقي المستشار د.عبدالمجيد محمود النائب العام بلاغا جديدا ضد أحمد المغربي وزير الاسكان السابق يتهمه بالتواطؤ مع رجل الأعمال أحمد بهجت في إضاعة ما يقرب من ملياري جنيه علي الدولة. ‬كما تم أمس ابلاغ ‬النائب العام حول قيام صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطني السابق باهدار المال العام في مدينة الإنتاج الإعلامي.‬

- عــــــــــــــــودة ٣١ ‬ألــــف مصــــــــــري عــــــبر الســـــــــــــــــــلوم

سيطر المتظاهرون الليبيون أمس علي مناطق في العاصمة الليبية طرابس، ‬وأكد شهود عيان ان المدينة تشهد انتفاضة عارمة، ‬وان قوات القذافي لا تحكم قبضتها إلا علي مقر باب العزيزية والمنطقة المحيطة به. ‬في ‬غضون ذلك، ‬قال عبدالحفيظ ‬غوقة المتحدث باسم تحالف »٧١ ‬فبراير« ‬انه يتم الآن تنسيق العمل بين اللجان في المدن المحررة وفي مصراته استعدادا لحسم الأمر في طرابلس مع نظام القذافي وابنائه ثم نبدأ العمل علي تشكيل حكومة انتقالية.‬

جاء ذلك قبل ساعات من اجتماع ثان لمجلس الأمن لمناقشة فرض عقوبات علي نظام القذافي.‬

وكانت واشنطن قد جمدت أرصدة الزعيم الليبي وعائلته وعدد من المسئولين المقربين منه في أولي الخطوات الفعلية من قبل الإدارة الأمريكية تجاه الأحداث الدامية التي تشهدها ليبيا.‬

وفي إيطاليا قال رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني الحليف السابق للقذافي ان الزعيم الليبي لم يعد يسيطر علي الوضع في الجماهيرية. ‬وكشفت صحيفة التايمز البريطانية ان القذافي أودع ٣ ‬مليارات جنيه استرليني في شركة بريطانية.‬

وعلي جانب آخر واصل المصريون عودتهم من معبر السلوم وبلغ ‬عدد العائدين حتي أمس ٢١ ‬ألفا و٥٦٤ ‬شخصا. ‬وذلك بمساعدة جهود القوات المسلحة وقد وصلت إلي السواحل التونسية القطعتان البحريتان المصريتان حلايب وشلاتين لاجلاء المصريين من تونس، ‬كما تواصل تدفق المساعدات الإنسانية المصرية عبر منفذ السلوم إلي الاشقاء الليبيين.‬

- الجيش يعتذر لشباب الثورة ويقول:‬ ‬رصيدنا لديگم يسمح بذلك

أصدرت المحكمة العسكرية العليا احكاما رادعة لمواجهة أعمال السرقة والبلطجة وتخريب الممتلكات العامة.. ‬اصدرت المحكمة حكما بمعاقبة بلطجي بالسجن ٧ ‬سنوات لقيامه بتخريب المباني واشاعة الفوضي ومعاقبة لص بالسجن ٧ ‬سنوات لشروعه في سرقة ٦١ ‬طبنجة من قسم شرطة أبوالنمرس ومعاقبة عدد من المتهمين بالسجن لقيامهم بسرقة كابلات المترو وحيازة أسلحة نارية وبيضاء ومحاولة سرقة ماكينات الصرف الآلي بالبنوك ومقاومة رجال الضبط العسكري أثناء تأدية وظيفتهم.. ‬وكانت المحكمة العسكرية العليا قد أصدرت حكما أمس الأول بمعاقبة أفراد الشرطة الذين أشعلوا النار في وزارتهم بالسجن المشدد ٥ ‬سنوات.‬

وصرح اللواء ا.ح اسماعيل عتمان مدير إدارة الشئون المعنوية أن القوات المسلحة أعادت أمس ٩١ ‬من شباب الثورة إلي ميدان التحرير وتحتجز ٨ ‬من مثيري الشغب لمحاكمتهم.. ‬واعتذر المجلس الأعلي للقوات المسلحة في بيان له علي ما حدث مع المتظاهرين وأكد لهم ان ما حدث احتكاكات ‬غير مقصودة وانه لم تصدر أوامر بالتعدي علي المتظاهرين.. ‬وطلب المجلس من شباب الثورة قبول الاعتذار حيث ان رصيد القوات المسلحة لديهم يسمح بذلك. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق