الرئيسية ملخص صحف الاثنين 28\2\2011

ملخص صحف الاثنين 28\2\2011

أكمل المقال
المصدر ( أخبارك دوت نت)
خاص - أخبارك دوت نت :

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

العادلى فى قفص الجنايات السبت - لا تأسيس لأحزاب جديدة خلال الفترة الانتقالية- الإخوان المسلمون يردون علي هيكل: تحليلاتك غير موفقة.. وأخبارك غير صحيحة- بكري يطالب بالتحفظ علي أموال عائلة مبارك-

محمود سعد اعتذر عن "مصر النهاردة" بعد تخفيض أجره إلي 1.5 مليون جنيه- مواجهة ساخنة في النيابة بين المغربي وإبراهيم سليمان .. حبس وزير الإسكان السابق للمرة الثالثة 15 يوماً- بلاغات للنائب العام ضد والي ومنصور وثابت-

اعتصام مفتوح لشباب 25 يناير حتي تحقيق كافة المطالب .. اقالة شفيق ووجدي ومرعي وابو الغيط علي رأس الاولويات- زكريا عزمي و30 شركة ساهموا في تخريب اقتصاد مصر- حصار الفساد يصعد نحو القمة- البشرى : الشعب يحمى دستوره من تغيير الرؤساء-

المتظاهرون حطموا أبواب «ديوان التعليم».. والدراسة في الجامعات السبت- حزبيون وسياسيون: اعتذار القوات المسلحة عن اعتداءات «التحرير» يقطع الطريق علي الثورة المضادة- «المغربي» يجر «نظيف» لقفص الاتهام-

طارق عامر رئيس البنك الأهلي:‬ نظام مبارك كان ينوي تدمير بنوك القطاع العام لصالح رجل أعمال- النائب العام يطلب التحقيق في بلاغ ‬بكري عن حسابات أسرة مبارك- الخيام عادت للتحرير لإقالة شفيق .. وماگين وليبرمان يتحاوران مع المتظاهرين-

إشراف قضائي گامل علي الانتخابات والتصويت بالرقم القومي- موسي يعلن نيته الترشح ‬للرئاسة- نيابة أمن الدولة تحقق مع «العادلي» في قتل المتظاهرين والانفلات الأمني- «القضاء الإداري» يكشف واقعة فساد لـ«جرانة» ويلغي قراراً أصدره لصالح إحدى شركاته-

مطالب بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل «الرئاسية».. ومنح الأحزاب فرصة لـ«النزول للشارع»- استقالة ضابط الرقابة الإدارية الذى كشف قضايا فساد «إبراهيم سليمان» ومسؤولين بارزين

وقالت صحيفة الجمهورية :

- العادلى فى قفص الجنايات السبت 

الأموال العامة تبحث عن الأراضي المخصصة لشهاب ومنصور والجمال

30 شركة استثمار أبعدت البنوك عن تمويل إسّان محدودي الدخل

أحكام عسكرية ضد 35 متهماً بترويع الآمنين وخرق حظر التجول

وزير الداخلية لضباط الشرطة: كرامة المواطن.. خط أحمر

طارق المهدي يبدأ ضرب الفساد وإهدار المال في "ماسبيرو"

استقالة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.. وعودة التداول بالبورصة غداً

اعتصام "التحرير".. مستمر

الشباب يتمسك بمطالبه.. ومحاسبة المسئولين عن أحداث الجمعة

القوات المسلحة أقامت نصباً تذكاريا للشهداء بالميدان

اللجنة التنسيقية للثوار تبدأ غداً أولي مسيراتها نحو شرم الشيخ

- لا تأسيس لأحزاب جديدة خلال الفترة الانتقالية

أوضح المستشار طارق البشري رئيس لجنة التعديلات الدستورية أن 4 قوانين دخلتها تعديلات جوهرية لتتواءم مع هذه التعديلات والتي اقترحتها اللجنة هي قوانين مباشرة الحقوق السياسية ومجلس الشعب ومجلس الشوري وانتخاب رئيس الجمهورية.

أكد في مؤتمر صحفي أمس أن عمل اللجنة اقتصر علي مهام تكليفها بتعديل 6 مواد من الدستور والقوانين المتعلقة بها.. لتقوم لجنة تأسيسية - بعد انتخاب مجلسي الشعب والشوري - بإعداد دستور جديد خلال 6 أشهر يطرح للاستفتاء الشعبي خلال 15 يوماً من إعداده.

وفي تصريحات ل "الجمهورية" أكد صبحي صالح عضو لجنة تعديل الدستور أن اللجنة أبقت علي المراكز الدستورية بمجلسي الشعب والشوري بشكلها الحالي لحين ما تقترحه اللجنة التأسيسية ولذلك ستجري الانتخابات.. وفقاً لما جري آخر مرة.. وتشمل بالتالي 64 مقعداً للمرأة "الكوتة".

كما ستحدد اللجنة الشكل المقترح للنظام الدستوري المصري وهل سيعتمد البرلماني أو الرئاسي.. أو يجمع بينهما كما هو الحال حالياً.. وأيضاً لن يتم تأسيس أي حزب جديد قبل إعلان القانون الجديد للأحزاب السياسية.

- الإخوان المسلمون يردون علي هيكل: تحليلاتك غير موفقة.. وأخبارك غير صحيحة

أصدر د. محمود غزلان عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين بياناً بعنوان "هيكل وفزاعة الإخوان المسلمين" للرد علي ما أورده الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل في حواره مع الإعلامي محمود سعد في برنامج "مصر النهاردة" عن ثورة الشعب المصري والتي بدأت في 25 يناير الماضي.

أوضح د. غزلان أن هيكل تعرض للإخوان المسلمين بأخبار غير صحيحة وتحليلات غير موفقة. لا يمكن أن تفهم إلا علي أنها إحياء لفكرة الفزاعة في الداخل والخارج التي استخدمها النظام السابق طوال سنين حكمه لتكريس استبداده وظلمه وفساده. مستدلاً علي كلامه بتفسير هيكل لما حدث في ميدان التحرير يوم جمعة النصر 18 فبراير بأن جماعة الإخوان المسلمين حاولت توجيه الأمور لصالحها. وألمح هيكل إلي د. محمد بلتاجي نائب الاخوان السابق بأنه كان يدير المنصة في الميدان. إضافة إلي حضور الدكتور القرضاوي إلي ميدان التحرير لخطبة الجمعة رغم كبر سنه ومرضه وأن ذلك كان بإيعاز من جماعة الإخوان.

أشار د. غزلان في بيانه إلي أن هيكل حاول الربط بين الإخوان ومبادئهم وبين قصة الخميني في محاولة لاستعادة الفزاعة. وادعاء الخوف والرعب من الإخوان المسلمين. ونظام حكمهم. وهو نفس الأسلوب الذي كان يتبعه النظام السابق. رغم تأكيد الإخوان أنهم لن يترشحوا للرئاسة وأنهم ليسوا طلاب سلطة ولا يتطلعون لأغلبية في البرلمان ولكنهم يبغون الحرية والإصلاح للشعب كله. ختم د. غزلان بيانه قائلاً: اعتقدنا أن تكون الثورة الشعبية المصرية قد غسلت النفوس من أحقادها وطهرت القلوب من ضغائنها. واستطاعت تغليب العقل علي العواطف والمصلحة العامة علي الخاصة واحترام مباديء الحرية والديمقراطية والعدالة.

- بكري يطالب بالتحفظ علي أموال عائلة مبارك

تلقي الدكتور المستشار عبدالمجيد محمود بلاغاً من مصطفي بكري عضو مجلس الشعب السابق ضد كل من علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس السابق حسني مبارك.. وكذلك بلاغاً ضد السيدة سوزان مبارك حرم الرئيس السابق. قال بكري في بلاغه إن هناك حساباً سرياً لعلاء مبارك بالبنك الأهلي فرع مصر الجديدة بقيمة تزيد علي 100 مليون جنيه.. اتهم بكري في بلاغه علاء مبارك بالحصول علي أغلبها عن طريق ممارسات عمليات السمسرة والابتزاز في مواجهة المستثمرين.

وقال بكري في بلاغه إن علاء مبارك يمتلك عشرة حسابات بالبنك بالجنيه المصري والدولار واليورو.. من بينها 70 مليون جنيه علي حساب رقم 50010813073 وعشرة ملايين جنيه علي حساب رقم 5000113070 وعشرة ملايين جنيه علي حساب رقم 5000503072 وحسابات أخري باليورو والدولار.

وقال بكري في بلاغه إن جمال مبارك لديه في البنك الأهلي 45 مليوناً و736 ألف جنيه علي حساب رقم 1000821113 وكذلك 41 مليوناً و856 ألف جنيه علي حساب رقم 50001821119 وكذلك 10 ملايين و496 ألف جنيه علي حساب رقم 5000082111 ويمتلك حسابات أخري بالدولار تصل قيمتها إلي نحو نصف مليون دولار.

وجاء في البلاغ أن حرم رئيس الجمهورية السابق لها 2 مليون و559 ألف دولار علي حساب رقم 50002658814 وكذلك 84 ألفاً و776 دولاراً علي حساب رقم 100234917 وكذلك 175 ألف دولار علي حساب رقم 5000058812 وكذلك 2954 دولاراً علي حساب 1102349176 وكذلك 297 ألف دولار.

وقال بكري في بلاغه إن هناك حساب مكتبة الإسكندرية وأن الرئيس السابق قام بتوكيل حرمه للتصرف في أمواله وقيمة هذه الحسابات هي 92 مليوناً و960 ألف دولار و44 مليوناً و864 ألف دولار و5 ملايين و452 ألف دولار.

وقال بكري في نهاية بلاغه إن هناك حديثاً ثار حول هذا الحساب وفوائد الودائع.. ولماذا لا يكون رئيس مكتبة الاسكندرية هو صاحب الحق في الصرف والإيداع.

وطالب بكري باتخاذ الإجراءات القانونية فيما يتعلق بالتحفظ علي هذه الأموال ومساءلة أصحابها.

- محمود سعد اعتذر عن "مصر النهاردة" بعد تخفيض أجره إلي 1.5 مليون جنيه

اعتذر محمود سعد أمس الأول فجأة عن عدم تقديم حلقة برنامج "مصر النهاردة" رغم عدم علمه بعدم وجود زميليه خيري رمضان وتامر أمين.. وعلل سعد اعتذاره بأنه رفض اجراء لقاء مع د. أحمد شفيق.

كانت مداخلة أنس الفقي وزير الاعلام السابق مع البرنامج منذ فترة والتي كشف فيها ان أجر محمود سعد 9 ملايين جنيه قد أثارت استفزاز العاملين باتحاد الاذاعة والتليفزيون وتقدم عدد من الاعلاميين بمذكرة لرئيس الاتحاد السابق.. وعندما تم طرح الأمر أمام اللواء طارق مهدي المشرف علي الاتحاد أصدر قراراً بتخفيض أجر محمود سعد إلي 5.1 مليون جنيه في العام. فتقدم محمود باستقالته.

قال مصدر بماسبيرو ان برنامج "البيت بيتك" و"مصر النهاردة" نموذج لاهدار المال العام.. حيث يحصل تامر أمين علي راتب من التليفزيون وراتب من وكالة صوت القاهرة المسئولة عن البرنامج بالاضافة لرواتبهم التي تعدت الملايين في الوقت الذي كانت فيه خزينة الاتحاد خاوية وهذا محل تحقيق.

علمت "الجمهورية" بأن محمود سعد في طريقه للعودة للعمل بقناة mbc لتقديم برنامج توك شو حيث تجري معه المفاوضات قبل 25 يناير الماضي.

- مواجهة ساخنة في النيابة بين المغربي وإبراهيم سليمان .. حبس وزير الإسكان السابق للمرة الثالثة 15 يوماً

قررت نيابة الأموال العامة العليا بإشراف المستشار علي الهواري محامي عام أول النيابة حبس وزير الإسكان السابق أحمد المغربي لمدة 15 يوما أخري علي ذمة التحقيقات التي تجري معه كشفت تحقيقات محمد عبدالسلام رئيس النيابة أنه تم إجراء مواجهة خلال التحقيقات بين المغربي وإبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق

حيث أنكر سليمان ما ذكره المغربي في التحقيقات بقيامه بتخصيص قطعة أرض رجل الأعمال المغربي الجنسية فيصل الشعبي ومساحتها 38 فدانا بالقاهرة الجديدة قد جاء في ضوء موافقة شفهية سابقة صادرة عن إبراهيم سليمان..وجاء في الاتهامات أن أحمد المغربي قام ببيع تلك الأراضي بمبلغ 250 جنيها للمتر الواحد علي الرغم من أن سعرها السوقي وقت البيع كان يبلغ 535 جنيها مما تسبب في ضياع 45 مليون جنيه علي الدولة.

- بلاغات للنائب العام ضد والي ومنصور وثابت

تلقي المستشار د. عبدالمجيد محمود النائب العام بلاغاً من محمد عبدالوهاب المحامي يتهم فيه د. يوسف والي وزير الزراعة الأسبق بتدمير الزراعة في مصر واستيراد مبيدات ضارة بصحة الإنسان.. جاء في البلاغ أن د. والي أدخل سلالات حيوانية وداجنة وسمكية مهجنة ومريضة والترويج لحبوب فاسدة وشتلات لوثت البيئة وأصابت المصريين بأمراض فتاكة تحت سمع وبصر الرئيس السابق.. وثبت من التحقيقات في قضية المبيدات المسرطنة مع يوسف عبدالرحمن وآخرين دخول مبيدات فاسدة ومحظورة إلي مصر..

كما تقدم نفس المحامي ببلاغ ضد محمد لطفي منصور وزير النقل الأسبق يتهمه باضرار قطاع النقل والسكة الحديد وشراء جرارات غير صالحة للعمل وإهدار المال العام.. وبلاغ آخر ضد عضو مجلس الشوري السابق مصطفي ثابت يتهمه بالاستيلاء علي أراض بالبحر الأحمر.

- اعتصام مفتوح لشباب 25 يناير حتي تحقيق كافة المطالب .. اقالة شفيق ووجدي ومرعي وابو الغيط علي رأس الاولويات

استمر اعتصام الالاف من شباب 25 يناير بميدان التحرير لليوم الثاني علي التوالي للمطالبة باقالة حكومة الفريق احمد شفيق منددين بالمسكنات والتغيير الوزاري الاخير.. اكد شباب الثورة استمرار اعتصامهم لحين تحقيق كافة مطالبهم وعلي رأسها اسقاط حكومة شفيق ومحمود وجدي وزير الداخلية واحمد ابو الغيط وزير الخارجية وممدوح مرعي وزيرالعدل ومحاكمة كل رموز الفساد بداية من مبارك وعائلته وفتحي سرور وصفوت الشريف وزكرياعزمي ومفيد شهاب وباقي الرموز التي خربت الوطن.

وافترش المعتصمون الارض واقاموا الخيام ووضعوا البطاطين والفرش في اشارة الي استمرار اعتصامهم حتي تحقيق كافة مطالبهم واقامة النصب التذكاري للشهداء والذي تمت ازالته مساء الجمعة في احداث العنف.

طالب المحتجون بعدم المساس بالمعتصمين رافضين ما حدث يوم الجمعة الماضية كما طالبوا بضرورة الغاء حالة الطوارئ فليس من المعقول ان يسقط النظام وتظل الطوارئ وحل جهاز امن الدولة والغاء المحاكم العسكرية والاستثنائية ومحاكم امن الدولة والافراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين واسترداد الاموال المنهوبة الي خزينة الدولة.. وتطهير البلاد من الفساد الذي انتشر في كل القطاعات.

شعارات الشباب

ردد المتظاهرون هتافات وحملوا شعارات قالوا فيها ¢كلنا هنبات في التحرير ومش هنمشي إلا بالتنفيذ الفوري والكامل للمطالب¢ و¢اعتصام اعتصام حتي يسقط النظام.. اين التغيير كفاية مسكنات "يا مشير يا مشير هو فين التغيير" دمرتوا نصب الشهيد ليه حسني راجع ولا ايه ¢ تكنوقراطية تكنوقراطية ما فيهاش شفيق ولا الحرامية.. ثورة 25 يناير لم تكتمل لماذا لا يحاكم مبارك.. مدنية مدنية.. لا دينية ولا بوليسية.. أمن الدولة قاعد ليه مبارك راجع ولا إيه .. الجيش يحمينا ام يحمي الخونة.. اين الحوت زكريا عزمي.. لا نقبل ذل وضرب واهانة الشعب المصري كله معانا ودي مسرحية “ حكومة هزلية و ارحل .. ارحل يا شفيق.

إعادة النصب التذكاري

ومن ناحية اخري قامت القوات المسلحة بإنشاء نصب تذكاري جديد لشهداء ثورة 25 يناير. عوضا عن النصب الذي دمر أثناء المصادمات بين الثوار ورجال الشرطة العسكرية مساء الجمعة. حضرت إحدي العربات الضخمة التي تحمل نصبا خشبيا مربع الشكل يتجاوز طوله 10 أمتار وقطره المترين. وقامت بوضعه وسط الميدان بالقرب من مدخلي شارعي الفلكي وطلعت حرب. تأكيدا من القوات المسلحة علي اعتذارها عما بدر من رجالها تجاه شباب الثورة.

وقال محمد عادل عضو ائتلاف شباب الثورة ان الشعب المصري مصدر السلطات وبالتالي فلا يمكن لاي حكومة ان تاتي الا بموافقته ورضاه عنها من هنا فانه ولابد من اقالة حكومة شفيق وتكوين حكومة تكنوقراط لتسيير الاعمال.

احتكار السلطة

وقال محمد خليل عضو ائتلاف شباب 25 يناير اطالب باقالة حكومة شفيق ومحمود وجدي ووزير العدل والخارجية وحل امن الدولة والافراج عن المعتقلين.. كما طالب الجيش بمشاركة مدنيين مستقلين ليسوا من النظام السابق المجلس العسكري في ادارة شئون البلاد وليس احتكار السلطة مع ضرورة وضع خطة واضحة وجدول زمني محدد لكيفية الانتقال للديمقراطية الصحيحة والتعهد باجراء انتخابات حرة نزيهة باشراف قضائي كامل بما يتيح للاحزاب والقوي السياسية ان تشارك بقوة.

اعترضت هبة الخلفاوي عضو حركة شباب 25 يناير علي عدم توجيه أي اتهام الي حبيب العادلي بضلوعه في قتل المئات واصابة الالاف في 25 و28 يناير وكذلك عدم توجيه أي اتهام الي رئيس الوزراء السابق احمد نظيف الذي تسبب في كل شئ برئاستة للحكومة السابقة محذرة من بقاء هؤلاء احراراً بما يتيح المجال لثورة مضادة تجهض ثورة الشباب الامر الذي ظهرت بوادره من خلال فض اعتصام الشباب بالبلطجية والسوابق مرة اخري الا ان الشباب كان حريصا وواعيا.

حذر الدكتور محمد البلتاجي عضو مجلس امناء الثورة من خطورة التاخير في تحقيق مطالب الجماهير الامر الذي ستكون له مردودات سلبية علي كل جموع الشعب الذي سينتفض مرة اخري من اجل الخلاص وتطهير البلاد من كل رموز النظام السابق وامن الدولة والحزب الوطني الذي يقوم باخراج البلطجية والمجرمين للاحتكاك بالشباب واحداث مشاكل مع المسيحيين.

مسيرة شرم الشيخ غدا

اعلنت اللجنة التنسيقية لشباب 25 يناير انها سوف تبدا غدا اولي مسيراتها نحو شرم الشيخ حيث تلتقي مجموعات في السويس من كل المحافظات لتذهب في مسيرات شعبية الي شرم الشيخ للمطالبة بمحاكمة مبارك واسرته.

كان آلاف من الشباب قد توافدوا امس وامس الاول علي الميدان للمشاركة في الاعتصام المفتوح بميدان التحرير بعدما قامت القوات المسلحة بفض الاعتصام بالقوة .. مؤكدين اصرارهم علي الصمود والتحدي لاي محاولات للالتفاف علي مطالب الثوار مهددين بتصعيد خطير واكبر في حال الاستخفاف بعقول الثوار الذين اجبروا الرئيس السابق حسني مبارك علي التنحي ومستعدين لاجبار الحكومة علي التنحي ايضا.

وبلغت اعداد المعتصمين اكثر من 5 الاف مواطن يزيدون في المساء عقب عودة الموظفين من اعمالهم.

- زكريا عزمي و30 شركة ساهموا في تخريب اقتصاد مصر

قدم مركز شفافية للدراسات المجتمعية والتدريب الإنمائي بلاغاً إلي النائب العام المستشار عبد المجيد محمود . طالب فيه نيابة الأموال العامة بالكشف عن مصدر وطريقة حصول الدكتور زكريا عزمي. رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق علي 40 ألف فدان بمنطقة وادي النقرة بأسوان. خصصها لزراعة الفواكه التي تُصدر إلي الخارج .. طالب البلاغ الذي حمل رقم 2552 بحصر أموال وأرصدة وممتلكات عزمي والتحقق من مصادرها.

فيما قدم المركز 6 بلاغات للنائب العام ضد 30 شركة استثمار زراعي حصلت علي أراض تقع بالطريق الصحراوي بغرض استصلاحها . وقامت ببناء منتجعات وفيلات وإسكان فاخر وسياحي عليها . بالتواطؤ مع مسئولي الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

قال حسين متولي مدير مركز شفافية في بلاغات المركز للنائب العام إن مسئولي هيئة التنمية الزراعية أصدروا قرارا في ديسمبر 2008 يسمح للمستثمرين الزراعيين برفع نسبة البناء علي الأراضي المخصصة لهم بغرض الاستصلاح . مقابل سداد 100 ألف جنيه عن كل فدان حصلوا عليه بمبلغ يتراوح بين 50 و 200 جنيه . رغم وجود مانع قانوني يتمثل في ضرورة تغيير نشاط شركاتهم بقرار جمهوري.

أضاف ان أصحاب الشركات والمخالفين بالبناء علي الأراضي الزراعية . استطاعوا بناء مشروعات الإسكان الفاخر والمنتجعات عليها بأموال المودعين التي حصلوا عليها من البنوك دون حساب . لتنفذ جهات حكومية بينها وزارة الإسكان مؤامرة جديدة علي الفقراء من المواطنين . تمثلت في إبعاد البنوك عن تمويل إسكان محدودي الدخل بفائدة قليلة تتناسب وقدراتهم . والسماح لشركات التمويل العقاري من ناحية أخري بدعم أموالها قروض الشباب المتعاقد علي وحدات المشروع القومي للإسكان ببرنامج الرئيس مبارك الانتخابي . مقابل نسبة فائدة مركبة تزيد علي 16% سنويا. بالمخالفة للمادة الخامسة من قانون الرهن العقاري والتي تلزم الشركات بحساب نسبة فائدة 7% فقط علي قروض محدودي الدخل ..

وضمت قائمة الشركات التي أوردها البلاغ شركة "الريف الأوروبي للتنمية الزراعية" الكيلو 49 وصاحبها عبد الله سعد وشركة وادي النخيل ك 52 وصاحبها مجدي السيد وشركة ريجوا ك 64 غرب الطريق الصحراوي باعت لمجموعة تبارك مشروع جنات. قرية الكتاب ومدينة السليمانية وشركة فيردي عند الكيلو 57 وصاحبها شهاب مظهر وشركة الافق ك 50 شرق الطريق وصاحبها وليد الكفراوي ووائل شبل ووادي الملوك ك 52 غرب الطريق وصاحبها مدحت بركات و ستيلا دي ماري ك 63 شرق الطريق وصاحبها ايوب عدلي ايوب وكاسكادا ك 66 غرب الطريق وصاحبها عادل ناصر عضو مجلس الشعب "وطني" وقرطبة ك 56 شرق الطريق وصاحبها عبدالغفار مهران السني وساندو ريني ك 63 شرق الطريق وصاحبها صلاح حافظ وبالم فارمز ك 42 غرب الطريق وصاحبها محمد ادريس وحسني عباس والعزيزية ك 46 56غرب الطريق وصاحبها اشرف صبري و نوران فارمز ك 86 غرب الطريق وصاحبها حسني عباس ولافاديت وصاحبها حمادة دياب والحزام الاخضر وصاحبها سمير زكي. والثورة الخضراء ك 28 غرب الطريق وصاحبها سليمان الاشقر والوادي الاخضر و شركة 6 أكتوبر الحزام الاخضر. وهاني العزازي صهر سامح فهمي ك 53 شرق الطريق وصن ست ك 52 شرق الطريق وصاحبها محمود الجمال وعبدالسلام الأنور ومكروم جارديز ك 69 غرب الطريق وصاحبها حسين مكروم ويوتوبيا ك 49 غرب الطريق وصاحبها اشرف عنبة والباشاوات ك 50 شرق الطريق وصاحبها علاء عبدالنبي وجنات ك 64 غرب الطريق "داخل ريجوا" وصاحبها علي عبداللطيف والشركة الكويتية وصاحبها احمد عبدالسلام قورة وسمر فيلد في طريق الاسماعيلية وصاحبها فوزي السيد الشهير بحوت مدينة نصر والثروة الخضراء طريق الاسماعيلية و جمعية احمد عرابي طريق الاسماعيلية وجمعية الطلائع طريق الاسماعيلية والقادسية وصاحبها عضو مجلس الشعب محمد سيد أحمد "وطني"..

وكان بلاغ المركز للنائب العام رقم 964 لسنة 2011 بشأن مخالفات شركة أميكو مصر منفذة مشروع جولف السليمانية بالكيلو 56 . قد استمعت نيابة الأموال العامة العليا برئاسة الدكتور محمد أيوب . لأقوال مدير مركز شفافية واستصدرت قرارات بشأن رجل الأعمال سليمان عامر ومشروعاته..أورد مدير مركز شفافية في بلاغه 7 طلبات للنائب العام ونيابة الأموال العامة العليا تمثلت في استدعاء اللواء عمر الشوادفي مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة .

وسؤاله عن صحة المعلومات الواردة بالبلاغ وإلزامه بتقديم الوثائق والمستندات بشأنها. والإفصاح عن هوية الأشخاص المسئولين المتواطئين مع أصحاب هذه الشركات في عملية تبوير الأراضي الزراعية التي حصلوا عليها بالطريق الصحراوي . والذين امتنعوا عن تحصيل مستحقات الدولة طرفهم والتحقيق مع وزراء الزراعة السابقين يوسف والي وأحمد الليثي وأمين أباظة وكذا الوزراء والمسئولين أعضاء المجموعة الوزراية لفض منازعات الاستثمار . وسماع أقوالهم وشهاداتهم ومواجهتهم بما ورد علي لسان اللواء عمر الشوادفي. والتحقيق معهم عن مسئولياتهم عن السماح بتغيير نشاط الوارد أسماؤهم من الاستثمار الزراعي إلي استثمار عقاري وسكني وسياحي وتخريب اقتصاد مصر الزراعي مجاملة لهم والتحقيق مع رئيس اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة ومديري الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية . في المسئولية عن قرارات تغيير نشاط المستثمرين الزراعيين والتحقيق مع أصحاب الشركات الواردة أسماؤها في البلاغ ومنعهم من السفر والتحفظ علي أرصدتهم وذويهم بالبنوك إلي حين انتهاء التحقيقات.

وتستمع نيابة الأموال العامة العليا خلال ساعات إلي أقوال مدير المركز في البلاغات السبعة. بعد ضمها إلي بلاغه الأول الذي جرت التحقيقات به وإتخاذ قرارات هامة علي إثره.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- حصار الفساد يصعد نحو القمة

في دليل جديد علي الاصرار علي محاصرة الفساد، أيا ما كان صاحبه، تم أمس إدراج اسم كلا من د.زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية سابقًا ومجدي راسخ ومحمود الجمال صهري جمال وعلاء مبارك علي قوائم الممنوعين من السفر.. ليصل عدد أسماء المدرجين علي قوائم الممنوعين إلي 148 بينهم وزراء سابقون ورجال أعمال وكبار مسئولين سابقين.

من جانب آخر اتهم أحمد المغربي وزير الإسكان السابق رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف خلال استكمال شهاداته أمس بنيابة الأموال العامة بتخصيص 20 فدانًا بالأمر المباشر لرجل أعمال مغربي في التجمع الخامس بأسعار أقل من الحقيقة.

وفي نفس السياق أعلن مصدر قضائي تحديد جلسة 5 مارس المقبل لمحاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلي أمام محكمة جنايات القاهرة، في الوقت الذي تلقي فيه المستشار عبدالمجيد محمود 3 بلاغات خلال أمس ضد كل من محمد لطفي منصور وزير النقل الأسبق ويوسف والي وزير الزراعة الأسبق ومصطفي ثابت نجل عم سوزان مبارك يتهمهم بالاستيلاء علي المال العام واستغلال النفوذ وإدخال مبيدات مسرطنة للبلاد.

واستقال د.زياد بهاء الدين رئيس هيئة الرقابة المالية، وكلف أحمد شفيق رئيس الوزراء «أشرف الشرقاوي» بتولي المسئولية، وكلف زياد بتشكيل مجموعة لمنع تعارض مصالح الوزراء المسئولين عالية مع المصلحة العامة لمواجهة الفساد الإداري، تمهيدًا لعودة البورصة غدًا الثلاثاء.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري أمس برئاسة المستشار حمدي ياسين نائب رئيس مجلس الدولة حكمًا بإلغاء قرار وزير السياحة السابق زهير جرانة بإعفاء 4 شركات سياحية من ضمنها شركة «تارود تاورز» مسئولية مصرع وإصابة عدد من السياح في حادث انقلاب أتوبيس سياحي بجنوب سيناء.

وفي الاسماعيلية أيدت محكمة الجنايات برئاسة المستشار فتحي عزت قرار النائب العام بالتحفظ علي أموال أمين أباظة وزير الزراعة السابق بتهمة تسهيل بيع الأراضي لرجال أعمال منهم عمرو المنسي.

وحضر أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق لنيابة وسط القاهرة أمس للتوقيع علي أمر إحالتهما إلي محكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء علي أموال شركة الدخيلة بالمخالفة لقانون سوق المال، واتهامهما بالاستيلاء علي المال العام وتسهيل الاستيلاء علي أراضي الدولة.

واضطرت النيابة إلي تأجيل حضور المتهمين أمامها لليوم، نظرًا لعدم الاستقرار الأمني وخوفًا من بطش المتجمعين أمام مبني النيابة بمحكمة جنوب بمنطقة باب الخلق، وبقي المتهمان بسيارة الترحيلات لمدة ساعة قبل أن تصدر النيابة قرارها بالتأجيل للاستعانة بقوات من الجيش للتأمين.

- البشرى : الشعب يحمى دستوره من تغيير الرؤساء

كشف المستشار طارق البشري رئيس لجنة تعديل الدستور عن أن اللجنة سترسل للمجلس الأعلي للقوات المسلحة تعديلات القوانين المكملة للمواد الستة المعلنة ليتم الإعلان عنها خلال ساعات وتضمن تعديلات علي قوانين مجلسي الشعب والشوري، ومباشرة الحقوق السياسية مع تطوير دور اللجنة العليا للانتخابات بالإشراف الكامل علي العملية الانتخابية من البداية حتي النهاية بدءًا من لجان تلقي الطلبات وحتي لجان الفرز وإعلان النتائج النهائية.

وشدد البشري خلال مؤتمراً صحفياً عقده أمس علي أن التعديلات المقترحة تعود بمصر إلي دولتها المدنية.. إضافة إلي أن اللجنة لم يقع في حسبانها مسألة الأحزاب الدينية، مؤكدًا في رده علي «روزاليوسف» أن يكون دور وزارة الداخلية تنظيميًا فقط باعتباره جهازًا كبيرًا لا يمكن الاستغناء عنه.

وأضاف: إن اللجنة لم تناقش العلاقة الواجبة بين وجود رئيس الدولة في موقعه وبين رئاسته للحزب الذي ينتمي إليه.

وطالب البشري أن يكون الشعب حاميًا للدستور بعد اختيار الرئيس في حال إذا أراد الأخير إجراء تعديلات عليه.. مشيرًا إلي أن تظل اختصاص الفصل في الطعون الانتخابية من محكمة النقض إلي الدستورية العليا ليس سلبًا لاختصاص النقض ولكنه تنوع ما بين القضاء الإداري الذي ينظر هذه الطعون في بدايتها وبين الدستوري الذي يتعرض في نهايتها.

- المتظاهرون حطموا أبواب «ديوان التعليم».. والدراسة في الجامعات السبت

صعد المعلمون المؤقتون من احتجاجاتهم أمس للمطالبة بالتعيين إلي حد تحطيم بوابات ديوان التعليم لعدم خروج الوزير للرد علي مطالبهم .

كما طالب بوضع حد أدني للأجور ومساواتهم برواتب العاملين بوزارتي البترول والكهرباء. كما تظاهر معلمو الحصة الذين لا يتجاوز راتبهم الشهري 93 جنيهًا وأعلنوا رفضهم لسياسات د. رضا أبوسريع مساعد أول الوزير.

وتظاهرت مجموعة من تلاميذ إدارة عين شمس التعليمية مطالبين بتخفيف المناهج، وتأجيل الامتحانات ليعوضوا ما فاتهم بسبب تأجيل الدراسة خلال الفترة الماضية، وتظاهر معهم طلاب الثانوية العامة المفصولين بسبب تعديهم فترة الغياب مطالبين بإعادة قيدهم.

وفي حلوان قرر جميع المعلمين المتعاقدين بإدارة التبين التعليمية عدم الذهاب إلي المدارس وتظاهروا أمام الإدارة التعليمية مؤكدين استمرار اعتصامهم بسبب تدني الأجور.

ونظم معلمو وإداريو وعمال بإدارة ديرب نجم التعليمية بمحافظة الشرقية اعتصامًا مفتوحًا أمس أمام مقر الإدارة للمطالبة بتعيين العمالة المؤقتة وحد أدني للأجور 1200 جنيه، وتوفيق أوضاع الإداريين علي درجاتهم وفقًا لمؤهلاتهم الدراسية مهددين بمواصلة الاعتصام ما لم تتحقق مطالبهم

وفي سياق متصل تفقد محافظ القاهرة د. عبدالعظيم وزير أمس عددًا من المدارس للوقوف علي سير العملية التعليمية حيث زار المحافظ مدارس الابتدائي والإعدادي والثانوي بمجمع مدارس السعيدية بغرب مدينة نصر، وأكد أنه تم التنسيق مع قائد المنطقة العسكرية ومدير أمن القاهرة للعناية بالمناطق التي تكثر بها المدارس لبث الطمأنينة في نفوس الطلاب.

وأضاف أنه تلقي تقريرًا من مدير مديرية التعليم مدحت مسعد عن نسبة التواجد بالمدارس، حيث بلغت نسب الحضور حوالي 90% لطلاب الصف الأولي الثانوي و75% للمرحلة الإعدادية، و70% لطلاب الابتدائية.

واعتصم 70 مدرسًا من مدرستي الزهراء وحسين الغراب الابتدائيتين بشبين الكوم بالمنوفية أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بزيادة الأجور وتثبيت المؤقتين بينما تجمهر 30 مواطنًا من أولياء أمور المدرستين للمطالبة بتخفيض المصاريف الدراسية واعتصم 6 مدرسين من إجمالي 30 مدرسًا داخل مجمع مدارس القادسية الابتدائية بمدينة السادات .

وفي كفر الشيخ شهد المعهد العالي والمتوسط للخدمة الاجتماعية بوسط المدينة وقفة احتجاجية لـ 400 من العاملين مطالبين بصرف الحوافز المتأخرة منذ شهرين

وفي قنا ولليوم الثاني علي التوالي تظاهر 300 طالب بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية مطالبين بإقالة المحافظ اللواء مجدي أيوب واتهموه بالتقصير في توفير الخدمات الأساسية.. وفي نفس السياق اعتصم أكثر من 100 مدرس بالمدرسة وطالبوا بإقالة وكيل وزارة التعليم بالمحافظة نظرًا لقيامه بالتعدي علي بعض زملائه بألفاظ غير لائقة أثناء لقائه بهم أمس.

كما تظاهر المئات من مدرسي المعاهد الأزهرية بمحافظة الإسماعيلية أمام مقر المنطقة الأزهرية احتجاجًا علي تدني أجورهم والحوافز وفيما نظم 700 مدرس مؤقت بالحصة مظاهرة للمطالبة بالتعيين بعقود مميزة وتظاهر أكثر من ألف طالب من المدارس الثانوية احتجاجًا علي عودة الدراسة مطالبين بإلغائها أو تأجيلها.

وفي بني سويف تجمهر أكثر من ألفي مدرس وإداري احتجاجًا علي عدم تثبيتهم وتدهور أحوالهم المعيشية.

فيما له صلة قرر المجلس الأعلي للجامعات في اجتماعه أمس الأول برئاسة د. أحمد جمال الدين موسي وزير التعليم العالي والتربية والتعليم بدء الدراسة بالجامعات اعتبارًا من السبت المقبل 5 مارس وذلك بعد الاطمئنان علي استعدادات الجامعات لبدء الدراسة في الفصل الثاني.. وتوفير الوسائل الكفيلة بحماية المنشآت.

وقرر المجلس حل جميع الاتحادات الطلابية وجميع اللجان المنبثقة عنها علي أن تجري الانتخابات الجديدة في غضون - 60 يومًا - من تاريخ استئناف الدراسة وذلك في إطار من الحرية والشفافية والديمقراطية.

وتقرر فتح حوار مع أعضاء هيئة التدريس حول تطوير قانون تنظيم الجامعات وكذلك تشكيل لجنة لتقييم مشروع زيادة الدخول المرتبط بعودة الأداء وذلك بهدف تطويره وتحقيق تطلعات الأساتذة.

- حزبيون وسياسيون: اعتذار القوات المسلحة عن اعتداءات «التحرير» يقطع الطريق علي الثورة المضادة

رحبت قوي سياسية وحزبية باعتذار المجلس الأعلي للقوات المسلحة عن اعتداء بعض عناصر الجيش علي مجموعة من المعتصمين بميدان التحرير قبل يومين، وفي بيان لحزب التجمع، قال متحدث رسمي باسم الحزب إن اعتذار المجلس بشكل متكرر عن الاعتداء علي المتظاهرين واستخدام القسوة معهم كان أمرا محمودا.

كما أن تكرار التأكيد علي عدم وجود أوامر بالاعتداء بمثابة عقد اجتماعي جديد يمثل الالتزام به دعما للديمقراطية التي تتيح للممواطنين حق التظاهر السلمي.

وطالب بيان التجمع قوات الجيش باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية الانفس والممتلكات حتي تتمكن قوات الشرطة من أداء دورها كاملا، داعيا المتظاهرين المطالبين بأمور سياسية أو اقتصادية أو فئوية أن يلتزموا حدود التظاهر السلمي والاعتصام الملزم بألا تكون تجمعاتهم غطاء لأي أعمال بلطجة أو أنشطة إجرامية يقوم بها مندسون اعتادوا التسلل إلي صفوف المتظاهرين الشرفاء.

فيما عبرت مجموعة من السياسيين في بيان لهم تحت عنوان «القوي الوطنية المستقلة» عن بالغ استيائها من قيام عناصر من الجيش بالاعتداء علي المعتصمين، مشيرين إلي أن القوات المسلحة احسنت حين تداركت الموقف وأعلنت اعتذارها عما وقع من أحداث مؤسفة، وهو ما يؤكد أن ما حدث عكس مواقف شخصية لبعض الضباط وليس القوات المسلحة.

وأكد بيان القوي الوطنية أنهم يعتزون بجيش مصر الوطني الذي حمي الثورة ووقف إلي جانب الشعب في نفس الخندق لافشال محاولات الثورة المضادة الممثلة في فلول الحزب الوطني والعناصر المنحرفة من مباحث أمن الدولة.

- «المغربي» يجر «نظيف» لقفص الاتهام

في تطور جديد تم إدراج د.زكريا عزمي رئيس ديوانًا رئيس الجمهورية السابق ومجدي راسخ صهر علاء مبارك ومحمود الجمال صهر جمال مبارك علي قوائم الممنوعين من السفر مغادرة البلاد.

وأشار مصدر لـ«روزاليوسف» إلي أن أسماء عزمي وراسخ والجمال جاءت علي رأس قائمة أمس ضمت 9 من المسئولين السابقين ورجال الأعمال المقربين من دائرة الرئيس السابق حسني مبارك.

وأكد المصدر أن سبب إدراجهم هو تلقي النائب العام لبلاغات ضدهم بتهمة التربح والإضرار بالمال العام، وبإدراج 9 أسماء جديدة يصل عدد الممنوعين من السفر من الوزراء السابقين وكبار المسئولين لـ148 مدرجًا.

وفي إطار مسلسل الكشف عن الفساد تلقي النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود 3 بلاغات ضد محمد لطفي منصور وزير النقل والمواصلات الأسبق، ود.يوسف والي وزير الزراعة الأسبق ومصطفي ثابت نجل عم سوزان مبارك للتحقيق في اتهامهم بالاستيلاء علي المال العام واستغلال النفوذ وإدخال مبيدات مسرطنة من شأنها تضر بصحة المواطنين.

وأشار المحامي محمد عبدالوهاب في بلاغه ضد منصور إلي أنه عندما كان يشغل منصب وزير النقل أنشأ مجموعة تحمل اسم المنصور والمغربي وهو شريك في قضايا الفساد مع نجل خالته أحمد المغربي وزير الإسكان السابق الذي يحاكم في قضايا فساد، وأوضح أنه مدين للبنوك المصرية بـ3 مليارات جنيه حصل عليها خلال عامي 2006 و2008، بالإضافة إلي أنه عقد صفقات بين وزارة النقل وشركة جنرال الذي يمتلك معظم أسهمها لشراء جرارات سكك حديدية غير صالحة للعمل وترتب عليها حوادث قطارات.

فيما أشار البلاغ الثاني ضد والي إلي أنه مسئول عن تدمير صحة المصريين بأن ادخل مبيدات مسرطنة تستخدم في زراعة المحاصيل ومحظورة دوليًا.

وأكد في بلاغه الثالث أن مصطفي ثابت استولي علي أراضٍ صحراوية باستغلال قرابته بقرينة الرئيس السابق وقام بتهديد من يحاول الحديث عن استيلائه علي الأراضي.

وتواصلاً لمحاربة الفساد أصدرت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار حمدي ياسين نائب رئيس مجلس الدولة حكمًا أمس يكشف واقعة فساد جديدة لوزير السياحة السابق زهير جرانة بإعفاء 4 شركات سياحية من ضمنها شركته تارود تاروز جراند من مسئولية مصرع وإصابة عدد من السياح في حادث انقلاب أتوبيس سياحي بجنوب سيناء، وتحميل مسئولية الحادث لإحدي الشركات السياحية وإصدار قرار بإلغاء ترخيصها وإغلاق مقرها كعقوبة لها.

وكانت إحدي الشركات السياحية قد أقامت دعوي قضائية ضد قرار وزير السياحة بإلغاء ترخيصها وإغلاق مقرها الرئيسي والفرع التابع لها في البحر الأحمر عقب حادث انقلاب أتوبيس سياحي تابع لها بجنوب سيناء في 19 نوفمبر الماضي أسفر عن مصرع 8 وإصابة 38 من السياح، وذلك لعدم قيامها بإخطار وزارة السياحة بالبرنامج السياحي قبل تنفيذه وأسماء السياح وجنسياتهم، إلا أن المحكمة أصدرت حكمها لصالح الشركة بإلغاء قرار الوزير.

وأوضحت في حيثياتها أن الشركة المدعية ليست هي الشركة المنظمة للرحلة السياحية، وإنما هي شركة مفوضة من قبل 4 شركات منظمة للرحلة ومسئولة عن البرنامج السياحي وهي تارود جرانة، ووان سكاي تاوزز وشركة رمسيس للسياحة وشركة فيوتشر جروب، وان الشركة المدعية قد حصلت علي تفويض رسمي من الشركات في 14 نوفمبر الماضي وأبلغت به وزارة السياحة.

وقالت المحكمة إنه كان علي الشركات الأربع إخطار الوزارة بالبرنامج السياحي وليست الشركة المفوضة وبالتالي فلم ترتكب الشركة أي مخالفة.

وأكدت المحكمة أنه كان يتعين علي وزير السياحة السابق ألا ينأي بالمسئولية عن نفسه ومعاونيه وجهازه الإداري ويكون قراره بإلغاء ترخيص الشركة طريقته لغلق ملف الحادث والتضحية بشركة عاملة تؤدي واجباتها.

وفي إطار محاكمة بعض المسئولين المتهمين بالفساد حضر أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني وزهير جرانة وزير السياحة السابق لنيابة وسط القاهرة أمس للتوقيع علي أمر إحالتهما إلي محكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء علي أموال شركة الدخيلة بالمخالفة لقانون سوق المال والاستيلاء علي المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه والاستيلاء علي أراضي الدولة.

ونظرًا لعدم الاستقرار الأمني لم يغادر المتهمان سيارة الترحيلات خوفًا من بطش أهالي منطقة باب الخلق التي تقع بها محكمة جنوب القاهرة، فاضطرت نيابة وسط القاهرة تأجيل حضور المتهمين لليوم وتأمين المحكمة عن طريق القوات المسلحة المصرية.

في سياق متصل أكد المستشار ماجد الشربيني أمين العضوية بالحزب الوطني، تجميد عضوية المهندس أحمد عز أمين التنظيم السابق، وزهير جرانة وزير السياحة السابق، وأحمد المغربي وزير الإسكان السابق، والمهندس أمين أباظة وزير الزراعة السابق، بسبب إحالتهم للنائب العام في البلاغات المقدمة ضدهم في قضايا فساد واستيلاء علي المال العام.

وقال الشربيني إن الفصل من الحزب يتم عقب ثبوت الاتهامات، وفقًا للمبادئ الأساسية للحزب، وأكد أن هناك الكثيرين ممن وردت أسماؤهم في قضايا فساد تم تجميد عضويتهم.

وفي ضوء التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة العليا بإشراف المستشار علي الهواري رئيس الاستئناف العالي العام الأول، استكملت أمس النيابة تحقيقاتها مع أحمد المغربي وزير الإسكان السابق، حيث تم توجيه اتهام تخصيص 20 فدانًا بالأمر المباشر لرجل الأعمال المغربي فيصل الشعبي بالمخالفة للقوانين واللوائح المتبعة في وزارة الإسكان وبأسعار أقل من ثمنها الحقيقي، وذلك بمنطقة التجمع الخامس، مما أهدر ملايين الجنيهات علي الدولة، فيما ألقي المغربي التهمة علي أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء السابق عندما رد علي الاتهامات الموجهة له بتخصيص الأراضي بأنه يخالف القوانين قد تخصص أي أراض سواء للشعب أو لأحد أضر ولكنه كان يتهم قرارات الوزارة والمجلس، وعندما تزيد قطعة الأرض عن الحد المسموح به يتم أخذ موافقة رئيس الوزراء شخصيًا ومازالت التحقيقات مستمرة حتي مثول الجريدة للطبع.

وقالت صحيفة الأخبار :

- طارق عامر رئيس البنك الأهلي:‬ نظام مبارك كان ينوي تدمير بنوك القطاع العام لصالح رجل أعمال

كشف طارق عامر رئيس البنك الأهلي عن ان نظام الرئيس السابق كان ينوي تدمير بنوك القطاع العام الأربعة لصالح أحد كبار رجال الاعمال من اعضاء الحزب الوطني الذي اقترح تأسيس شركة قابضة تضم هذه البنوك ويتولي هو إدارتها ولولا تصدي فاروق العقدة محافظ البنك المركزي لهذه المحاولة وتهديده المستمر بالاستقالة وكشف الوقائع لكانت تمت تصفية هذه البنوك..

‬وقال عامر ان رجال الاعمال اعضاء الحزب الوطني حصلوا علي ٠٠١ ‬مليار جنيه قروض بدون ضمانات. ‬وقال في تصريحات لتليفزيون الحياة ان جمال مبارك حاول دمج البنك التجاري الدولي في شركة هيرميس التي يمتلك نسبة كبيرة من اسهمها إلا ان البنك المركزي رفض هذه الصفقة رغم محاولات عدد ‬كبير من اعضاء الوطني التدخل لاتمامها. ‬واشار إلي ان اعضاء النظام السابق حاولوا أكثر من مرة اجبار البنك المركزي علي تخفيض سعر الفائدة خلال انتخابات الرئاسة عام ٥٠٠٢ ‬إلا ان المركزي أصر ‬علي رفض هذه الفكرة التي كانت ستلحق أكبر الخسائر بالاقتصاد المصر

- النائب العام يطلب التحقيق في بلاغ ‬بكري عن حسابات أسرة مبارك

تقدم مصطفي بكري نائب مجلس ‬الشعب السابق ببلاغ ‬للنائب العام د.عبدالمجيد محمود قال فيه أنه توجد حسابات وصفها بأنها سرية لأسرة الرئيس السابق حسني مبارك بالبنك الأهلي فرع مصر الجديدة، ‬وطلب النائب العام بالتحقق من المستندات التي ارفقها بكري مع البلاغ، ‬وتتضمن وجود حساب لعلاء نجل الرئيس السابق تقدر بالملايين و٠١ ‬حسابات بالجنيه والدولار واليورو.‬

‬كما يمتلك جمال مبارك مبلغا مماثلا بنفس البنك وتضمن البلاغ ‬امتلاك السيدة سوزان مبارك مبلغا مماثلا كما تضمن البلاغ ‬أن حساب مكتبة الاسكندرية قام الرئيس السابق بعمل توكيل لزوجته للتصرف في رصيد الحساب.‬

- الخيام عادت للتحرير لإقالة شفيق .. وماگين وليبرمان يتحاوران مع المتظاهرين

دخل حوالي ٠٠٣ ‬من المتظاهرين بميدان التحرير في اعتصام مفتوح لحين الاستجابة لباقي مطالب الثورة.. ‬افترشوا الجزيرة الوسطي ‬ونصبوا الخيام للمبيت مطالبين برحيل أحمد شفيق ومحاكمة مبارك وتطهير المحافظات والمحليات من فلول الحزب الوطني واسترداد اموال الشعب والاراضي والعقارات التي استولي عليها رموز النظام الفاسد.. ‬كما طالبوا بالغاء الطوارئ وجهاز مباحث أمن الدولة واعدام حبيب العادلي وزير الداخلية السابق بتهمة سفك دماء الشهداء.

‬كما طافت الميدان مجموعات من الشباب تطالب باخلاء الميدان من المتظاهرين لعدم عرقلة حركة المرور واعطاء فرصة للحكومة لحين اجراء الانتخابات لكن المتظاهرين رفضوا. ‬وقد زار الميدان نائبا مجلس الشيوخ الأمريكي ماكين وجوزيف ليبرمان وقاما بالتحاور مع المتظاهرين.. ‬وقد عاد الباعة من جديد إلي الميدان لترويج بضاعتهم للمتظاهرين في حين التزمت قوات الجيش بالهدوء وعدم التعرض للمتظاهرين. ‬

- إشراف قضائي گامل علي الانتخابات والتصويت بالرقم القومي

أعلن المستشار طارق البشري رئيس لجنة التعديلات الدستورية الانتهاء بصورة نهائية من التعديلات المقترحة في ٤ ‬قوانين تتعلق باجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ‬مشيرا إلي ان تلك التعديلات التي طالت قوانين مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس الشعب وقانون مجلس الشوري وقانون انتخابات رئيس الجمهورية، ‬جاءت استكمالا للتعديلات الدستورية التي اقترحتها اللجنة علي المجلس الأعلي للقوات المسلحة.‬

وقال المستشار البشري في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم ان تعديلات القوانين المذكورة الهدف منها بالدرجة الأولي ضمان نزاهة الانتخابات وحرية ادلاء المواطنين بأصواتهم، ‬موضحا ان اللجنة استندت إلي إقرار مبدأين هامين بهذا الصدد وهما ان تكون الانتخابات بالرقم القومي وان تكون العملية الانتخابية برمتها تحت اشراف قضائي كامل للجنة العليا للانتخابات التي سيكون تشكيلها من القضاة بحيث تتولي الاشراف علي لجان المحافظات واللجان العامة واللجان الفرعية التي تشرف علي عمليات الاقتراع بحيث يكون الاشراف القضائي كاملا وتاما وغير منقوص في جميع مراحل العملية الانتخابية.‬

- موسي يعلن نيته الترشح ‬للرئاسة

أعلن عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية اعتزامه الترشح لمنصب »‬الرئيس« ‬في الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر، ‬معتبرا ان التعديلات الدستورية الجديدة تشكل خطوة مهمة بصرف النظر عن وجود خلافات في الرأي حول مسألة ان تجري الانتخابات الرئاسية أولا وتليها الانتخابات البرلمانية أو العكس. ‬

وأكد موسي في تصريحات للصحفيين بالجامعة العربية مساء أمس ان مصر قادرة علي استعادة كل شيء خسرته أكثر بكثير من أي دول أخري. ‬وحول ما تشهده الساحة المصرية من مخاوف من وجود ثورة مضادة، ‬قال موسي هناك ثورة.. ‬اما المضادة فتكون مؤامرات، ‬وليست ثورة مضادة، ‬وحول مستقبل منصب الأمين العام للجامعة العربية بعد انتهاء فترة ولايته، ‬قال موسي سيكون هناك أمين عام جديد للجامعة العربية مصريا قريبا.‬

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- نيابة أمن الدولة تحقق مع «العادلي» في قتل المتظاهرين والانفلات الأمني

خضع حبيب العادلي، وزير الداخلية السابق، المحبوس على ذمة قضية «غسيل أموال»، للتحقيق أمام نيابة أمن الدولة، مساء الأحد، بناء على استدعاء من المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، للتحقيق مع الوزير السابق في وقائع قتل المتظاهرين والتحريض عليها، والتسبب في الانفلات الأمني، وظلت التحقيقات معه جارية حتى العاشرة من مساء الأحد.

كما علمت «المصري اليوم» أن النياية ستستدعي 3 وزراء سابقين آخرين «بينهم سيدة»، خلال ساعات، للتحقيق معهم في الاعتداء على المتظاهرين.

- «القضاء الإداري» يكشف واقعة فساد لـ«جرانة» ويلغي قراراً أصدره لصالح إحدى شركاته

كشفت محكمة القضاء الإداري في حكم أصدرته، الأحد، عن واقعة فساد ارتكبها وزير السياحة السابق زهير جرانة، وقضت المحكمة بإلغاء قرار جرانة الصادر بسحب ترخيص إحدي الشركات السياحية، وغلق مقرها الرئيسي، والفرع التابع لها بالبحر الأحمر، عقب حادث انقلاب أتوبيس سياحى تابع لها بجنوب سيناء أسفر عن مصرع 8 وإصابة 38 من السياح.

وتضمن الحكم الكشف عن إعفاء 4 شركات سياحية بينها شركة «تارود تاورز جرانة» المملوكة للوزير السابق، من مسؤولية هذا الحادث، وتحميلها للشركة المدعيةوذلك لعدم قيامها بإخطار وزارة السياحة بالبرنامج السياحي قبل تنفيذه وأسماء السياح وجنسياتهم، إلا أن المحكمة أصدرت حكمها لصالح الشركة بإلغاء قرار الوزير.

قالت المحكمة في أسباب حكمها برئاسة المستشار حمدي ياسين، نائب رئيس مجلس الدولة، إن الشركة المدعية ليست هى الشركة المنظمة للرحلة السياحية، وإنما هى شركة مفوضة من قبل أربع شركات منظمة للرحلة ومسؤولة عن البرنامج السياحي وهي «تارود جرانة»، و«سكاي تاورز»، و«رمسيس للسياحة» و«فيوتشر جروب»، وأن الشركة المدعية قد حصلت على تفويض رسمي من تلك الشركات فى 14 نوفمبر الماضى وأبلغت به وزارة السياحة.

وأشارت المحكمة إلى أنه كان على الشركات الأربع إخطار الوزارة بالبرنامج السياحى وليس الشركة المفوضة، وبالتالي فلم ترتكب الشركة أي مخالفة ولا تتحمل مسؤولية وفاة السياح، مؤكدة أنه كان يتعين على وزير السياحة السابق مواجهة المسؤولية السياسية والجنائية والتأديبية عن الآثار الناجمة من تلك الحوادث المؤثرة على تدفق السياحة وألا ينأى بالمسؤولية عن نفسه ومعاونيه وجهازه الإداري.

وأشارت المحكمة إلى أن «جرانة» بحث عن كبش فداء يلقى عليه بكامل المسؤولية عن الحادث، فألغى ترخيص الشركة السياحية وشرد العاملين بها «ظناً منه أنها الطريقة المثلى لغلق ملف الحادث والتضحية بشركة عاملة تؤدى واجباتها على أكمل وجه، منعا لتحويل المسؤولية إلى الشركات الأصيلة».

- مطالب بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل «الرئاسية».. ومنح الأحزاب فرصة لـ«النزول للشارع»

اقترح عدد من رجال القانون والسياسيين تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى المرحلة التى تصبح فيها الأحزاب السياسية قادرة على النزول للشارع وكسب ثقة المواطنين وبناء القاعدة الجماهيرية التى تمنحها الشرعية الحقيقية، فيما قال البعض إن الحل الأفضل فى المرحلة المقبلة هو عقد الانتخابات الرئاسية أولا، لكى لا تنفرد قوى معينة، بالبرلمان وحشد الجبهات خلف مرشح يخدم مصالحها وبرامجها، وهو ما قد يعود بمصر إلى وضع ما قبل الثورة.

طالب عبدالغفار شكر، عضو الجمعية الوطنية للتغيير، بتعجيل انتخاب رئيس للجمهورية خلال الشهور الستة المقبلة، وأن يتم تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة، على أن يشرف الرئيس المنتخب على تنفيذ برنامج انتقالى لمدة عام، يتم خلاله إطلاق الحريات وتعديل قانون الأحزاب ومحاكمة المفسدين وإلغاء العمل بقانون الطوارئ وصياغة دستور جديد.

ورفض «شكر» فكرة أن يتم عقد الانتخابات البرلمانية أولاً، قائلاً: «هناك قوتان فقط تملكان القدرة على خوض هذه الانتخابات، هما الإخوان المسلمين ورجال الأعمال، وهو ما سوف يضر بالأحزاب الجديدة ذات الطابع الشبابى التى ينوى شباب الثورة تكوينها، علاوة على أن الأحزاب الموجودة بالفعل قُيّدت إبان حكم النظام السابق، ولم تحقق الشعبية التى تمكنها من خوض هذه الانتخابات، وبالتالى فإن هذه القوى ربما تتحكم فى اختيار الرئيس القادم، كما أنها سوف تعيد إنتاج النظام البرلمانى السابق بكل مساوئه.

وأضاف شكر، المشكلة فى رأى المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن الرئيس يجب أن يحلف اليمين أمام مجلس الشعب، لكنى أرى أن البلاد الآن تمر بظروف طارئة تستدعى إجراءات استثنائية، والحل لهذه المشكلة أن يقوم الرئيس المقبل بحلف اليمين أمام المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وبعدها يتم تفعيل الأحزاب وتعديل أو تغيير الدستور بما يتلاءم مع مقتضيات العصر وفتح المجال أمام القوى السياسية، ثم يتم انتخاب البرلمان الذى يرتضيه الشعب، ويسلم الجيش مقاليد البلاد للحكومة والبرلمان، ويؤدى الرئيس القسم أمام برلمان الشعب الحقيقى.

ويرى الدكتور عمار على حسن، أستاذ العلوم السياسية، أنه من الأفضل إجراء انتخابات على منصب رئيس الجمهورية قبل إجراء الانتخابات البرلمانية، مفسراً ذلك بأن هذا سيعطى فرصة ثمينة للأحزاب السياسية التى كانت موجودة من قبل لتعزز وجودها فى الشارع المصرى، ويتم السماح بعدها بإنشاء أحزاب جديدة وبالتالى تتم إعادة الخريطة السياسية بشكل أفضل.

ويقول عمار: «من مميزات هذا الخيار أيضاً أنه سينهى بقاء العسكريين فى السلطة ويعود الجيش بعدها إلى ثكناته من جديد، ويقوم الرئيس الجديد حينها بتعيين حكومة إنقاذ وطنى تشرف على المرحلة وتعد لانتخابات برلمانية نزيهة، أما فى حالة إجراء الانتخابات البرلمانية أولاً فستكون أمامنا تحديات كبيرة منها منع أى محاولة لأعضاء الحزب الوطنى من الترشح مرة أخرى فى ثوب المستقلين أو استحواذ الإخوان على المقاعد البرلمانية، ويجب على شباب الثورة حينها أن يقوموا بحماية تلك الانتخابات والقيام بدعاية مضادة ضد أى مرشح يقدم رشاوى أو تكون له عضوية فى الحزب الوطنى، وأنا أعتقد أن إعطاء الشارع المصرى مدة سنة للاحتكاك بالأحزاب السياسية والانتقاء من بينها سيخرج لنا برلماناً مصرياً قوياً ونزيهاً نستطيع أن نثق فيه.

ويرى نبيل عبدالفتاح، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن القوى المنظمة والتى تملك المال هى التى ستنجح فى الانتخابات البرلمانية إذا تم إجراؤها خلال هذه الفترة القصيرة، مؤكداً أنها ستتمكن من عقد صفقات سياسية فيما بينها تمثل النظام القديم، وأن هذا سيؤدى إلى تراجع أى دور للجيل الذى دفع من دمه ثمناً لتغيير مصر وتطهيرها من الفساد.

ويقترح عبدالفتاح أنه وفى حال إجراء الانتخابات الرئاسية أولا أن تضاف مادة جديدة للدستور الحالى تنص على أن أن يتم وضع دستور جديد للبلاد بعد إجراء الانتخابات بعام واحد، وأن تكون مدة حكم الرئيس القادم من 3 إلى 4 سنوات فقط، وألا يجوز التجديد له بعد هذه الفترة، وبالتالى سيكون حريصاً على إعداد دستور ديمقراطى وأن يجرى انتخابات نزيهة وأن يتم إعداد قانون جديد للأحزاب السياسية.

ومن جانبه يرفض الفقيه الدستورى، شوقى السيد، إجراء الانتخابات البرلمانية فى الوقت الحالى، قائلاً: «هذا الأمر يتطلب إفساح المجال والوقت أمام الأحزاب السياسية لتعيد ترتيب صفوفها وترسخ تواجدها فى الشارع السياسى، خاصة وأن معظمها مع الأسف لاتزال هياكل عظمية تعيش على «المحاليل»، وليس لها أدنى تواجد فى الشارع المصرى، ولم تصل إلى القاعدة بعد.

ويضيف السيد: «هذه الأحزاب انشغلت بالصراعات الداخلية وأغلقت أبوابها أمام الجمهور، وبالتالى فإن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة يجعلنا ندرك أن نصيب الأسد فيها سوف يكون لبعض القوى التى تحتكر الحياة السياسية والمعروفة للجميع»، لافتاً إلى أن تداعيات الثورة تقتضى بناء هياكل جديدة للدولة، وهذا الأمر يحتاج إلى وقت كاف، ويجب أن يكون الشعب فى حالة انتباه وحذر حتى لا تندس تيارات معينة بين الجماهير من أجل إفساد الانتخابات وبالتالى الحياة السياسية فى مصر، كما كان الحال قبل الثورة.

- استقالة ضابط الرقابة الإدارية الذى كشف قضايا فساد «إبراهيم سليمان» ومسؤولين بارزين

كشفت مصادر مطلعة أن المقدم معتصم فتحى، الضابط بالرقابة الإدارية، الذى كشف عددا كبيرا من قضايا الفساد، قدم استقالته إلى رئيس الجهاز قبل أيام من ثورة 25 يناير، بسبب التضييق عليه ونقله إلى عدة أقسام فى الجهاز خلال شهور قليلة، كان آخرها عمله فى إدارة الأمن، لذلك فضل البقاء فى منزله، ردا على تهميشه.

وأوضحت المصادر نفسها أن «معتصم» كان قد كشف قضايا فساد كبيرة تسببت فى حرج بالغ للنظام السابق، وأن الرئيس السابق حسنى مبارك حفظ البعض منها، خصوصا ما يتعلق بمحمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، وأمر بعزل محافظين متعاقبين على محافظة ساحلية. ونوهت المصادر بأن رئيس الرقابة الإدارية كان يعطى مكافآت خاصة لـ «فتحى» بسبب نشاطه فى الكشف عن قضايا الفساد.

وأضافت المصادر أن «فتحى» كشف تورط إبراهيم سليمان فى 3 قضايا فساد وتربح واستغلال نفوذ، وتورطه فى قضايا مع رجال أعمال وأصحاب شركات، وأن البعض منهم حكم عليه فيما لايزال سليمان طليقا. كما كشف «فتحى» عن قضية فساد داخل وزارة النقل وتسبب بتقاريره وتسجيلاته الصوتية فى القبض على 18 وكيلا للوزارة قبل 3 سنوات. وأضافت أنه كشف عن تورط نائب رئيس مجلس الدولة ـ تم فصله فيما بعد ـ فى قضية رشوة مع رجل أعمال معروف. وتروى المصادر الطريقة التى اتبعها فى ضبط المتهم متلبسا قائلة إنه طلب إذنا بمراقبة سكرتير فى المجلس لتورطه فى قضية رشوة، وتبين أنه يراقب نائب رئيس المجلس، وعند تصويره يتلقى رشوة قيمتها 70 ألف جنيه، قام المقدم معتصم بدفع فنى لخطف الحقيبة من يد المستشار المتهم وحدثت مطاردة مصورة بـ«الصوت والصورة» ولحق المستشار بـ«الفنى» وصرخ بأعلى صوته: «دى شنطتى وفيها 70 ألف جنيه وأنا مستشار فى مجلس الدولة وآدى الكارنيه بتاعى»، لتكون الجريمة مكتملة الأركان.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق