محلب: لا يوجد «عصا سحرية» لحل المشكلات الاقتصادية

أكمل المقال
قال إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن «50% من الاقتصاد المصري غير رسمي، ويتطلب تعاون وزرات التجارة والصناعة والمالية، ويعد أحد الملفات التي نعمل عليها»، مؤكدًا أنه «لا يوجد عصا سحرية لحل المشكلات الاقتصادية، ونحتاج خمس سنوات لاصلاح الاقتصاد المصرى».

وأضاف محلب، في لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، مساء السبت: «نعمل على حصر النشاط الاقتصادى غير الرسمي، ويتركز في 40 صناعة، ونتعامل مع ملف الباعة الجائلين مع مراعاة البعد الاجتماعي والبطالة سبب انتشار هذه الظاهرة».

وأكد أن «إعادة هيكلة الدعم ليس الحل الوحيد لعلاج عجز الموازنة، وتخفيضها يتطلب رفع كفاءة محفظة الدولة، وتشجيع الاستثمار وعلاج التشويهات الضريبية»، مشددًا على أن «قانون الطعن على عقود الدولة أحد هم انجازات الحكومة الحالية، والنائب العام الجهة المعنية بالتحقيق في قضايا الفساد، والقانون لا يحمي الفساد بل يعيد الثقة في مناخ الاستثمار».

ولفت إلى أن «أعداد الفقراء يزيد مع ضعف النمو الاقتصادي، وعجز الموازنة زاد لـ 350 مليار، وتم السيطرة عليه ببعض الإجراءات ليصل 320 مليار، 1700 مليار جنيه حجم الدين الداخلي و43 مليار دولار الدين الخارجي».

وتابع: «لا نستهدف إصلاح اقتصادي، ولكن إصلاح اقتصادي اجتماعي، ومعدلات الفقر 21% بينهم4.5% فقر مدقع، وقرارات الإصلاح يجب ألا تزيد الضغوط على الفئات التي تحملت الكثير فى السنوات السابقة، والقرار بدون معلومة يصبح خاطىء».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق