24 ابريل.. محاكمة العادلي ومساعديه في قتل المتظاهرين - صحافه 30 مارس

أكمل المقال
المصدر ( أخبارك دوت نت)
نوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الاتي :

أسئلة الثانوية العامة.. في الصندوق الأسود.. الأسبوع القادم- في لقاء شرف واللواء شاهين : مراسيم بقوانين.. لمجلسي الشعب والشوري- العربي: لا علاقة للخارجية باستعادة أموال مبارك- 24 ابريل.. محاكمة العادلي ومساعديه في قتل المتظاهرين-

الملط: عقد الوليد بأراضي توشكي.. عجيب- المستشار عادل السعيد: النيابة سلمت ملف واقعة "الخيول والجمال" إلي قضاة التحقيق- 15 مليون جنيه للعادلي ورجاله مقابل تزوير الانتخابات- 9 أبريل محاكمة رشيد وعز وعسل أمام دائرة جديدة- حالة «هلع» بعد التهديدات السلفية-

طلعت السادات : ثورة 25 يناير جاءت بتعليمات من فوق وأنتظر نفس التعليمات للترشح إلي الرئاسة- محاكمة «العادلي» ومساعديه بتهمة قتل المتظاهرين.. 24 أبريل- استقالة أبوالفتوح من الإخوان.. بعد أزمة الترشح لرئاسة الجمهورية-

حبس «عز» و«جرانة» فى قضيتى «احتكار الحديد» و«تخصيص الأراضى»- المجلس العسكري يصدر «الإعلان الدستوري» الأربعاء في مؤتمر صحفي- النيابة تستدعى «نظيف» و«إبراهيم سليمان» للتحقيق خلال ساعات-

جدل حول قانون الأحزاب: «الإخوان» ترحب.. والسياسيون يصفونه بـ«المخادع»- الداخلية تبدأ اختيار أفراد جهاز الأمن الوطنى.. واستبعاد«أمن الدولة» من الترشيح- إبراهيم سليمان خصص 230 فداناً لـ«بالم هيلز» بسعر المتر 250 جنيهاً

وقالت صحيفة الجمهورية :

- أسئلة الثانوية العامة.. في الصندوق الأسود.. الأسبوع القادم

تتسلم المطبعة السرية الأسبوع القادم اسئلة امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية من أعضاء لجان وضع الاسئلة يتم حفظ أصول أوراق الأسئلة في خزانة حديدية داخل المطبعة حتي الموعد المحدد لطباعتها قبيل الامتحانات التي تبدأ يوم 11 يونيه القادم.

أكد المسئولون بالادارة العامة للامتحانات انه لم يكن هناك أي تدخل في عمل لجان وضع الاسئلة التي التزمت بالمعايير التي وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وتتضمن ضرورة تغطية الورقة الامتحانية لمعظم اجزاء المنهج حسب الوزن النسبي لكل جزئية وان تكون الاسئلة من الكتاب المدرسي المقرر وتقيس كافة قدرات ومهارات الطلاب المتنوعة من الحفظ والفهم والتحليل مع تخصيص ما لا يزيد علي 10% من اجمالي الاسئلة لقياس القدرات العليا لدي الطلاب فيما يعرف بأسئلة الطالب المتميز.

وبدأت الادارة العامة للامتحانات فتح باب الاعتذار أمام المدرسين والمدرسات اصحاب الحالات المرضية والظروف الاجتماعية التي تمنعهم من المشاركة في اعمال الامتحانات وذلك تمهيدا لاستبعادهم من قرارات الندب لاعمال الملاحظة أو المراقبة أو التصحيح التي ستصل إلي حوالي 54 ألف ملاحظ و56 ألف مصحح هذا العام.

من ناحية أخري وفي واقعة غريبة فوجيء رئيس كنترول الثانوية العامة بالقاهرة ببعض الشباب يحاولون الدخول إلي مكتبه بدعوي انهم من شباب الثورة ويريدون الاطلاع بأنفسهم علي تنفيذ الإجراءات التي تتم داخل الكنترولات والتأكد من منح الفرصة لشباب المدرسين للعمل باعتبارهم الاحق بالعمل بعد قيام الثورة!!.. رفض مدير عام ادارة الامتحانات السماح لهم بالدخول مؤكدا قدسية العمل داخل الكنترول وحفاظا علي السرية التامة لكافة أعمالها!!

- في لقاء شرف واللواء شاهين : مراسيم بقوانين.. لمجلسي الشعب والشوري

التقي الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أمس اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلي للقوات المسلحة. حيث تم التباحث في عدد من مشروعات القوانين المتعلقة بالأجندة التشريعية.

صرح بذلك الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء وقال إن اجتماع مجلس الوزراء سيستعرض خلال اجتماعه اليوم عددا من مشروعات المراسيم بالقوانين. مشيرا إلي أن المجلس سيبحث في اجتماعاته المقبلة استكمال مشروعات المراسيم بالقوانين المتعلقة بتنظيم العملية السياسية. وهي مشروع مرسوم مجلس الشعب. وآخر لمجلس الشوري. ومباشرة الحقوق السياسية. وانتخاب رئيس الجمهورية.

- العربي: لا علاقة للخارجية باستعادة أموال مبارك

أكد د.نبيل العربي ان الخارجية لا علاقة لها بملف استعادة أموال وأصول الرئيس السابق والمسئولين السابقين في الدول الغربية وأمريكا والموضوع في يد النائب العام.

ردا علي سؤال ل "الجمهورية" حول الانتقادات الموجهة قال وزير الخارجية كل ما يأتينا فقط هو ظرف مغلق نقوم بترجمته وارساله للسفارات لتسليمه لحكومات الدول الأخري. اضاف ان الوزارة اشرفت علي نقل 260 ألف مصري بليبيا ومصراتة. مشكلتنا الحالية بسبب حظر الطيران الجوي وعدم امكانية ادخال سفن لنقلهم ورغم ذلك فالاتصالات والمحاولات مستمرة نافيا علمه عن نجاح الأردن في ادخال سفينة لانقاذ رعاياها.

ردا علي سؤال حول نتائج لقائه بالوفد الفلسطيني بقيادة محمود الزهار قال ان الاتصالات لاتزال في بداياتها ووعدناهم بفتح صفحة جديدة مع الجميع بدليل زيارة رئيس الوزراء للسودان.. وعن إيران قال وقعنا 24 يناير 1991 مذكرات متبادلة تم بمقتضاها انشاء بعثات لرعاية المصالح في البلدين مشيرا إلي رفع التمثيل علي مستوي سفارة يتوقف علي الطرفين وعموما نعرض فتح صفحة جديدة وسنري رد فعلهم.. وحول وجود فساد اداري في الوزارة سابقا قال ان هناك متابعة وتغييرا في التركيبة الداخلية وتغييرات ستسمعون عنها خلال أيام.. وعن المصريين في اليابان قال ان السفارة لاتزال تمارس عملها رغم ان سفارات كثيرة أغلقت أبوابها بعد التسرب الاشعاعي وطلبت من السفير الاستمرار في عمله نظرا للعلاقات الهامة مع طوكيو مشيرا إلي متابعة أحوال المصريين أولا بأول.

- 24 ابريل.. محاكمة العادلي ومساعديه في قتل المتظاهرين

حدد المستشار عبدالعزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة 24 ابريل المقبل لبدء أولي جلسات محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وعدد من كبار مساعديه ومجموعة من ضباط وجنود الشرطة بتهمة قتل المتظاهرين أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة.

تسلمت محكمة استئناف القاهرة ملف القضية المتهم فيها العادلي ومساعدوه الاربعة السابقون اسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة وحسن عبدالرحمن مدير جهاز أمن الدولة واحمد رمزي مدير قطاع الأمن المركزي وعدلي فايد مدير مصلحة الأمن العام لاتهامهم بالانفلات الأمني والقتل والاصابة للمتظاهرين في احداث التحرير واصدار التعليمات للضباط وافراد الشرطة بالانسحاب من الشارع.

- الملط: عقد الوليد بأراضي توشكي.. عجيب

أرسل المستشار د.جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات 9 تقارير سنوية بمخالفات مشروع توشكي في الفترة من 1996 حتي 2010 كان قد سبق ان أرسلها لرئيس الجمهورية وكافة الجهات المعنية.. أوضح الملط ان التقارير تضمنت ملاحظات الجهاز حول عقود ابرمتها هيئة التعمير مع شركة المملكة لصاحبها الوليد بن طلال وشركتي جنوب الوادي والمصرية للاستصلاح.

قال ان عقد الوليد كان اعجب العقود التي اطلعت عليها في حياتي فلم يتضمن أية شروط أمام المشتري وان المساحة التي زرعها حتي مايو 2008 لم تتجاوز نسبة 1% من المساحة المخصصة له.

- المستشار عادل السعيد: النيابة سلمت ملف واقعة "الخيول والجمال" إلي قضاة التحقيق

أعلن المستشار عادل السعيد رئيس المكتب الفني للنائب العام المتحدث الرسمي للنيابة العامة أن النيابة سلمت ملف التحقيق في قضية أحداث الثاني من فبراير بميدان التحرير والمعروفة باسم واقعة الجمال والخيول.. إلي لجنة من مستشاري محكمة استئناف القاهرة لاستكمال التحقيقات في تلك الأحداث.

وقال المتحدث الرسمي إن النيابة سلمت محاضر التحقيق إلي اللجنة وأنه يجري الآن تسليم باقي الأوراق التي لدي النيابة إلي لجنة التحقيق.. وأشار إلي أن قضاة التحقيق في تلك القضية اتخذوا من مجمع محاكم القاهرة الجديدة مقراً لعملهم.

أشار المستشار السعيد إلي أن النيابة العامة كانت قد قامت بالتحقيق في تلك الأحداث وقامت بسؤال العديد من المجني عليهم والشهود وأصدرت قراراً بحبس عضوين سابقين بمجلسي الشعب والشوري السابقين.. هما يوسف خطاب وعبدالناصر الجابري علي ذمة التحقيق في القضية.

أضاف أنه تم انتداب مستشاري التحقيق من محكمة استئناف القاهرة لاستكمال التحقيقات في تلك الأحداث وذلك وفقاً لما يقضي به قانون الإجراءات الجنائية من انتداب قضاة للتحقيق.

يذكر أن لجنة تقصي الحقائق قدمت لجهات التحقيق قائمة بأسماء قرابة مائتي شخص ومسئول لسؤالهم في تلك الأحداث التي وقعت بميدان التحرير خلال ثورة 25 يناير والتي راح ضحيتها بعض الأشخاص وأصيب مئات آخرين.

وكانت النيابة قد سألت عدداً من الأشخاص والمسئولين المحسوبين علي الحزب الوطني في تلك الأحداث وتستكمل لجنة التحقيق.. تحقيقاتها في تلك القضية تمهيداً لإعلان النتائج.

- 15 مليون جنيه للعادلي ورجاله مقابل تزوير الانتخابات

كشف عدد من أمناء الحزب الوطني بالمحافظات ان أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني والمحبوس حالياً خصص 15 مليون جنيه من التبرعات التي سددها مرشحو الحزب لخوض انتخابات مجلس الشعب الماضية لوزير الداخلية المحبوس حبيب العادلي ورجاله مقابل تزوير الانتخابات لصالح الحزب بخلاف المبالغ الرسمية التي تدفع من خزينة الوزارة ومديريات الأمن وجهاز أمن الدولة.

أكد الأعضاء ل "الجمهورية" ان صرف هذه الأموال للعادلي ورجاله يفسر رفض الحزب رد المبالغ التي حصل عليها من الذين تقدموا بأوراق ترشيحهم للحزب وتم استبعادها.

- 9 أبريل محاكمة رشيد وعز وعسل أمام دائرة جديدة

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار السيد عبدالعزيز عمر جلسة 9 أبريل المقبل لمحاكمة أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني ورشيد محمد رشيد وزير الاقتصاد والتجارة السابق "هارب" وعمرو عسل رئيس هيئة مشروعات التنمية الصناعية أمام الدائرة العاشرة بجنوب القاهرة برئاسة المستشار مصطفي حسن.

صرح بذلك المستشار عمر مروان رئيس المكتب الفني لمحكمة الاستئناف.

كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة قد تنحت لنظر القضية وذلك لوجود مانع قانوني لدي رئيس المحكمة لوجود محامي عز حما نجل رئيس المحكمة.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- حالة «هلع» بعد التهديدات السلفية

وسط حالة هلع غير مسبوقة بين المصريين عامة والمسيحيين خاصة، تزايدت نسب الغياب في العديد من المدارس بالقاهرة والمحافظات بل أغلقت بعض المدارس المسيحية أبوابها بعد الأنباء التي ترددت حول تهديد السلفيين لأي فتاة تخرج للشارع بدون نقاب، فيما خرج العديد من مشايخ السلفية لتهدئة الرأي العام بعد اتساع موجة الغضب ضدهم، وقال د.عبدالله شاكر رئيس مجلس شوري السلفيين إن خطف من وصفهن «بالمتبرجات» مجرد شائعات، نافيا علاقة السلفيين بحادثة قطع الأذن في قنا وحريق البيت في المنوفية، مؤكدا أن علينا الأمر بالمعروف وتغيير المنكر باليد أما تطبيق الحدود فمتروك لأولي الأمر.

وأثار هذا النفي اعتراضات الأجنحة الأخري من السلفيين، وكشفت طالبات المدينة الجامعية بأسيوط أن زميلاتهن من السلفيات طالبن بشدة بارتداء النقاب أو الاسدال حتي لا يتم تطبيق الحد عليهن واستجاب البعض خوفاً من التهديد بعد واقعة قطع الأذن وحرق البيت، فيما شارك الإخوان بشكل مباشر في الأحداث خلال معركة مسلحة بين عناصرهم في قرية «قصر البكسل» بالفيوم وأعراب «السريرة» قتل فيها شخص وأصيب 8 آخرون، علي خلفية امتلاك الأعراب لمقاهي تقدم الخمور والمخدرات.

في الوقت الذي احتشد فيه عشرات السلفيين أمس أمام مجلس الدولة لتجديد المطالبة بالإفراج عن «كاميليا شحاتة»، تزامنا مع نظر قضية إلغاء احتجازها في إحدي الكنائس التي تأجلت إلي 19 أبريل، واعتبروها تسويفا مثيراً.

كانت قد انتشرت حملات علي «الفيس بوك» ضد التهديدات السلفية ودار جدل حول الخروج والبقاء في البيوت والاستسلام للتهديدات من عدمه، وتندر البعض وترديد أنباء حول ارتفاع أسعار النقاب للإقبال عليها وكذلك «البواريك» أو الشعر المستعار، الذي دعت بعض المحجبات لوضعه وخلع الحجاب اعتراضا علي التهديدات!

فيما أعطت مطلقة «مسلمة» والدها المسيحي «علقة ساخنة» اعتراضا علي مطالبته المستمرة لها بالعودة للمسيحية بعد أن طلقها من زوجها المسلم، مما أشعل الموقف في قريتهما بمركز القوصية في أسيوط، وتزامن ذلك مع هدم مسجد في معركة بين عائلتي آل عبدالفتاح وآل عبيد بنج الغنائم بالطور جنوب الأقصر لخلاف حول أحقية بناء المسجد الذي حمل اسم «25 يناير»!

وهاجم إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية المطالبات السلفية والإخوانية بما أسماه تطبيق الشريعة في السياحة، بقوله: «لو الإخوان السلفيين مش عايزين سياحة لازم يقولوا لنا هاتصرفوا علي الشعب ازاي؟».. وحذر من أي تقييد علي حرية السائح في ملبسه أو مشربه سيخسر مصر الكثير لهروبهم إلي المقاصد الأخري.

- طلعت السادات : ثورة 25 يناير جاءت بتعليمات من فوق وأنتظر نفس التعليمات للترشح إلي الرئاسة

لا يعرف معني للخطوط الحمراء ولا يخشي من قول أي شيء يطرأ علي عقله فهو يصف نفسه بالأسد الاليط الذي لا يخاف من أحد ولا يجرؤ ان يقترب منه أحد لذلك تجده يضع دمية علي هيئة أسد حقيقي علي مكتبه كما يستغله خصيصاً في الدعاية الانتخابية الخاصة به في مجلس الشعب، فهو النائب طلعت السادات وابن اخ الرئيس الراحل أنور السادات وأحد رموز المعارضة للنظام السابق الذي يرفضه ويتهمه بكثير من التهم الذي كشفها في حواره مع" روزاليوسف" كما أعلن عن نيته للترشح مرة اخري في مجلس الشعب كاشفا الاسباب الحقيقية لعدم ترشحه بالانتخابات السابقة الا انه إلي وقتنا هذا لم يبت في امر ترشحه كرئيس للجمهورية وعن رأيه في أحداث ثورة 25 يناير وتوقعاته بحدوثها كانت بداية الحوار التالي: - ما كان أحد في مصر او خارج مصر يتخيل ما حدث يوم 25 يناير علي وجه الاطلاق فحين اذن المؤذن بعد صلاة الجمعة واتجه شباب مصر بدون اتفاق او مساعدة من أحد إلي ميدان التحرير ليحدثوا الثورة التي تعد بمثابة آية من آيات الله فهذه معجزة لن تتكرر وهي تاني آية من آيات الله بعد آية العبور في حرب اكتوبر والتي حدثت تحت شعار الله اكبر وهذا سر نجاح الثورة فهي جاءت بتعليمات من فوق من عند الله سبحانه وتعالي، وبناء علي ما حدث فانا اطالب بعودة شعار دولة العلم والإيمان في مصر.

> وما رأيك في الاعتصامات والثورة المضادة وهما إحدي نتائج ثورة 25 يناير؟

- دا أمر طبيعي، والفيلم اللي الناس قلقانه منه دا طبيعي، فأي عملية ولادة في الدنيا يصاحبها الألم، المهم ان المولود اتولد، وان الشعب كله التف حول هذا المولود في ميدان التحرير، والاهم هو ان القوات المسلحة حافظت علي اهمية الثورة، ولكن المولود يحتاج إلي رعاية خاصة، ويحتاج للرضاعة الطبيعية، والمفروض ان تقوم القوات المسلحة بعملية الرضاعة، فيجب عدم ترك المولود لاي مرضعة او للرضاعة الصناعية، علشان الانتماء لمصر وعلشان لما يتحرك الشباب يتحركوا لمصر ولانني محتاج فكر ثوري وليس فكر تحريضي لكنني أري ان المولود اتولد وعَمَّال يرضع سيريلاك، كما أنني اشبه تلك الثورة بالعروسة التي تريد ان ترتدي الفستان الابيض والطرحة يوم فرحها وتتزف وسط المعازيم، لكن للاسف ان الزفة اشتغلت وهي لابسة جلابية مرقعة، بدل ما يتعمل دستور جديد بدأنا نرقع وانا لا أرضي ان العروسة يوم فرحها تلبس جلابية مرقعة.

> أفهم من كلامك بانك صوتت ضد التعديلات الدستورية؟

- أنا لم اذهب من الاساس! لماذا؟

لأني غير مقتنع وخاصة بوجهة النظر الأخري التي تقول ان لكل مرحلة أوان، وللضرورة أحكام وعلشان نسيطر علي الثورة المضادة كل هذا كلام غير مقنع، فنحن الآن نعيش بدون رئيس جمهورية وبدون مجلس شعب ومن غير دستور ومن غير محليات او حكومة والشعب آخر احترام وبنحترم بعض اي نعم في حركات صغيرة بتطلع وافعال مسيئة ودي من اثار الولادة للبلد فالناس بقالها 30 سنة مظلومة ومش عارفة تتكلم وفجأة اتكلموا فكله بيتكلم في وقت واحد فتعتقدي بان الشعب كله مش منطبط ولكنه منضبط بس التوقيت ان كله بيتكلم في وقت واحد.

> ولكن السلبية غير مطلوبة وكان يجب ان تصوت بـ "لا" أفضل من عدم المشاركة ؟

- أنا مررت علي اللجنة وألقيت نظرة عليها ، ولكني غير مقتنع وغير قادر علي قول نعم او لا لاني غير راض بنظرية للضرورة أحكام.

فماذا كان يضيرنا لو انتظرنا شهرا واعددنا دستورا، لكن ماحدث بيزنقنا في مدة 6 أشهر فقط، والشباب الثوار لن يستطيعوا خلال تلك الفترة تأسيس احزاب ،ولن يعرفهم الشارع ولن نري احدا من ثوار يناير لا في مجلس الشعب او الشوري ولا في المحليات ولا رئاسة الجمهورية. > هل انت راض عن تشكيل الحكومة الجديدة؟

- أنا زعلان من التغيير اللي حصل، فالحكومة الجديدة لن تستطيع ان تنجز شيئا ولاحتي تسير اعمالا فهم كبار في السن عواجيز لا يستطيعون تحمل الاجواء الصعبة، فهل يعقل في ظل ازمة المياه الطاحنه لم يتم تعيين وزيرا للشئون الافريقية، سياتي اليوم الذي نفتح فيه الحنفية ولن نجد مياها، وسنشتري لتر البنزين بـ100 جنيه، فنحن كنا نحتاج إلي وزير اقتصاد ثوري شاب ابن بلد، فرئيس وزراء بريطانيا علي سبيل المثال شاب عمره 35 سنة هل هم مبيفهموش، فاين ذهبوا الثوار لماذا لا أشاهد أحدا من الشباب او من ثوار 25 يناير في التشكيل الحكومي خاصة واننا نحتاج لفكر ثوري، ولماذا لا تشارك السيدات في ذلك التشكيل فنحن لدينا سيدات كثيرين مثل السيدة فايزة ابوالنجا وهي سيده تشرف وانا فخور بها.

> وهل الثوار اتسرقوا لان ليس لهم قائد أم بفعل فاعل؟

- أولا لان العهد السابق قام بتربية كم من المنافقين بشكل غير عادي والمنافقون اصبحوا محترفين وغير مكشوفين فهم يستترون بدليل ان جميع من قدموا بلاغات ضد الرئيس مبارك ونجله كلهم مليونيرات ولكنهم يرتدون غني الثورة وغني النفس.

> مثل من؟

- مثل مصطفي بكري، كما ان اقاربي انا شخصيا عملوا ملايين من وراء جمال مبارك، فالسيدة جيهان السادات شخصيا كانت تقابل جمال مبارك علي القبر وتقول وماله لما ييجي رئيس للجمهورية، احنا هنستعبط علي بعض، النهارده كله بقي مناضل ومؤيد، وكلهم كانوا في التحرير ومع الثورة، وهما تلاقيهم كانوا في العتبة او الموسكي فالمنافقون النهارده يشكلون الخطر الاكبر، والاخطر في الموضوع هو ان الشعب يحتاج إلي ان نسرع بعملية تطهير أسرع من كده، ويجب ألا يشمل التطهير الصف الاول فقط وانما الصف الثاني والثالث اصحاب الملايين ، ويتم مساءلتهم من اين لك هذا.

> وما رأيك في الدور الذي يلعبه الإخوان تلك الايام؟

- مالهم الإخوان المسلمين وبعدين الإخوان المسلمين أرحم من الإخوان اللي مش مسلمين اللي كانوا بيحكمونا، دا مكنش فيهم واحد بيصلي بل علي العكس كان يوجد فيهم 5 وزراء شواذ، وبعدين اللي ميشفش من الغربال يبقي أعمي، يعني لما ييجي عبد الله جول رئيس دولة تركيا إلي مصر ويجتمع مع مرشد الإخوان، هذا مؤشر خطير يدل علي ان امريكا قد أعطت الضوء الأخضر علي ان تسير مصر علي نهج الطريق التركي.

> وماذا لو سرنا علي النهج التركي؟

- لو كان في نية الإخوان اننا نسير علي غرار المجتمع التركي مش وحش، فأنا سافرت إلي تركيا وشاهدت الناس كلها عايشة حياتها، فالمحجبة ماشية في الشارع واللي مش محجبة ماشية ايضا دون ان يتعرض لها احد، والجوامع بتأذن في الميعاد ومن يرغب في الدخول للصلاة يدخل ومن لايرغب هو حر.

> وما رأيك في الطريقة الاعلامية التي قدم بها عبود الزمر؟

هذه سقطة اعلامية وقع فيها التليفزيون المصري،لانه قدم عبود الزمر بهذا الشكل الذي جعل شعب مصر كله مسحيين ومسلمين يعملوا "ببي علي روحهم"، حيث قدمه بصورة مفزعة، وواحد بقاله 30 سنة فمه مغلق وبمجرد ان فتحه طلعت ريحه وحشه قوي، فكان يجب ان ينتظروا عليه قليلا لكي يغسل وجه حتي يظهر بكلام متوازن، خاصة أنه راجل اتظلم وقضي 10 سنوات في السجن أونطه.

> كيف تنتقد "الزمر " وتدافع عنه في نفس الوقت خاصة أنه شارك في مقتل السادات؟

- ما خلاص الراجل أخد عقوبته، فهو كان عضو في جماعة قتلت السادات، بفرض انهم الذين قتلوا السادات، فكل علاقته بالسادات ان السادات وقف في خطبة أثناء ذكري وفاة الرئيس عبد الناصر28 سبتمبر في الحزب الوطني وقال عنه "الواد اللي هربان"، هما ضموا دي في دي ودخلوا عيشة علي أم الخير وقالوا ان اللي قتلوا السادات هما الجماعات الإسلامية ،ودا كلام غير منطقي، هي الجماعات الإسلامية كانت تقدر تعمل كده،هل الجماعات الإسلامية كانت تقدر تدخل العيال دي بالآلي وكارنيهات ويستدعوا خالد من بيته فيعتذر عن تنفيذ المهمة ويجيبوه تاني إلي ان وافق واشترك ونفذ العملية، هي الجماعات تملك احضار ممدوح ابو جابر اللي اعطاهم آلات ضرب النار والكارنيهات وتجيبوا شاهد اثبات ويدخل ويخرج مع المخابرات، وفي الآخر يتعين ملحق عسكري بالخارج، هي الجماعات الإسلامية استفادت من موت السادات، اذن روحوا ابحثوا علي المستفيد من مقتل السادات.

> ومن المستفيد؟

- أمريكا وإسرائيل رقم واحد وهم إللي وراء قتل السادات، بيشاركهم في الاستفادة اللي نفذوا عملية القتل.

> هل شاهدت الفيديو الذي تم عرضه مؤخرا علي مواقع الانترنت والذي يشير إلي مشاركة بعض الشخصيات التي كانت موجودة بجانب السادات في قتله؟

- سمعت عنها لكنني لم اشاهدها،انا قلت قبل كده، إن ماحدث يوم 6 اكتوبر 81 ما هو الا انقلاب عسكري محدود، قام به نائب الرئيس ووزير الدفاع والحرس الخاص بالسادات وعدد قليل من الضباط، الغريب في الموضوع ان السيدة جيهان السادات لا تريد فتح موضوع قتل السادات.

> ومن وجهة نظرك لماذا ترفض السيدة جيهان السادات فتح ملف قتل السادات؟

- هي تسأل عن ذلك، أنا بستغرب ان كل ما يتفتح الموضوع تقول محدش يتكلم في الموضوع دا الا أنا، رغم ان احنا اتكلمنا في وقت مكنش فيه شنب في مصر يقدر يتكلم غيرنا، يمكن مدام جيهان شايفة ان السادات مات طبيعي او يمكن السادات اوصاها وقال لها والنبي يا جيجي لما اموت" اكفي علي الخبر ماجور "، مش قادر افهم كيف تعطي السيدة جيهان الحق لنفسها ،وتنكره عن إخوته، دي لو مكنتش مخلفة منه كنت ورثت اكثر منها.

> هل تري ان النظام السابق فرق في المعاملة بينكم وبين السيده جيهان السادات واولادها؟ - هما مسكوا فلوس الا في زمن حسني مبارك، الرئيس السادات لم يترك لهم فلوس، الفلوس اتعملت في لحظة رضا علشان يهاجموني، انا سبب السعد اللي هما فيه، اعطوا لـ"جمال" شركة اتصالات و قطعة أرض في التجمع علشان يهاجمني ، واصدر بيانا ضدي وكل هذا لانني قلت ان الحرس بتاع السادات باعه وانه قتل في ارض عسكرية واللي قتله فريق قيادي لان خالد الإسلامبولي ضابط ولم أكن أقصد ان اتهم القوات المسلحة أنا اتهمت الحرس بتاعه والنائب بتاعه ووزير الدفاع اللي اترقي وبدل ما يطلعوا المشير علي المعاش قاموا بترقيته ومنحوه مشيرا والنهارده المرحوم مقابل ربنا بـ4 مليار دولار المفروض اننا نحصل الفلوس دي لانها عمولات سلاح، فلوس الشعب.

أنا مش عارف ازاي لحد دلوقتي النائب العام مجبش الفلوس دي ان التطهير مش كما يجب.

> ولكن اسمحلي النظام في النهاية قدر عليك واجبروك علي عدم الترشيح لمجلس الشعب؟

-أولاً اللي حصل أنني كنت مجهز نفسي للانتخابات - عادي- وفجأة وانا قاعد في بيتي في ميت ابو الكوم دخل عليا اخويا الدكتور عفت قالي انا قدمت في الحزب الوطني وهترشح، قلتله انت متاكد انهم هيجيبوك، قال لي اه أقلتله أنت واثق، قالي الرئيس اتصل بي وطلب مني ذلك، فاتصلت بـ" زكريا عزمي" وعلي فكرة زكريا عزمي مش وحش زي ما الناس فاكره هو وحش بس مش بنسبة 100% لكن فتحي سرور مية المية وحش صفوت الشريف مية المية وحش، المهم زكريا عزمي قال إن الرئيس صدق علي عفت، فهمت انهم عايزين يخلصوا مني، علشان التوريث جاي جاي وانا مليش لازمه معاهم، بس ممكن يجيبوا واحد يفيدهم زي الدكتور عفت، فقلت لنفسي انا بالنسبة لي الناس دول مش عايزني وحبيب العادلي مرتبلي كل يوم بينام يحلم بيا طبعا علمت بالنية المبيتة وفاهم يعني ايه الرئيس صدق عليه وانها هتبقي فرصة للعادلي انه يطلع يقول طلعت لما نزل الانتخابات أبناء الدائرة مبيحبهوش فواحد اتلم عليه وضربه بالسكينة موته وحبيب يخرج منها.

> وهل تنوي ترشح نفسك مرة اخري في مجلس الشعب المقبل؟

- طبعا هذة دائرتي، فالآن لايوجد موانع، والدكتور عفت ذات نفسه مقتنع، وفي اليوم الذي اتحل فيه مجلس الشعب، كلمني الدكتور عفت وقالي البركة فيك يا أخويا

> وماذا عن ترشيحك لرئاسة الجمهورية؟

- والله كل شيء وارد دا بتاع ربنا، لو المؤذن اللي اذن وجعل الشباب يذهبون لميدان التحرير وحدثت الثورة، إذن وقالي ابقي رئيس جمهورية هرشح نفسي، القرار مش قراري دا قرار الله سبحانه وتعالي

> هل انت مع قرار د. يحيي الجمل بتشكيل لجنة تعفي اي شخص يسلم نفسه ويرد الاموال الذي نهبها بدون أن يحاسب؟

كل واحد اخذ اكثر من حقه ومش بتاعته لازم يتحاسب، من اين لك؟ هذا، وبالمناسبة هو د. يحيي الجمل اتنقل لجدول غير المشتغلين في نقابة المحامين ولا لسه محامي ولم يخطر النقابة.

> "عمرو موسي ""البرادعي " "ايمن نور " "حمدين الصباحي " المستشار "هشام البسطويسي " اسماء اعلنوا عن ترشحهم لرئاسة الجمهورية ما رأيك فيهم؟

- عمرو موسي راجل طيب لكنه سقط في موقعة ليبيا، ومن يعرف انجازاته طوال 15 سنة قضاها في عهد الرئيس مبارك ياريت يقولنا عليها، أما البرادعي مع احترامي الشديد له ما أخدتش بلهارسيا ،وممشيش حافي ولم ينم جعان او سقعان، ولم يعش عيشة الشعب، وجاي من بره بالأجندة والمصروف جاهز، ومستعد طب ازاي وبالنسبة للعراق هو مشارك فيها وله صورة هو وشارون لكنه في يوم من الأيام وطي راسه لحسني مبارك علشان يلبسه القلاده، أما أيمن نور فهو شاب طيب وابن حلال وحبيبي وكان في اتفاق بيني وبينه أيام انتخابات الرئاسة السابقة، ان أيمن يتنازل عن الرئاسة ويكون نائب لو اتقبل ورقي وفي حالة رفض أوراقي ادعمه في انتخاباته، وزي ما قالي كمال الشاذلي لا تقدم اوراقك لانك سوف تترفض، المستشار هشام البسطويسي راجل قاضي محترم بس العملية عايزة واحد قوي، حمدين صباحي كان زميلي في مجلس الشعب وشاهدت له فيلما مع نبيلة عبيد قام بتمثيل شخص معارض ،بصراحه انا صدقته.

> هل تتوقعون ترشح جمال مبارك للرئاسة؟

- لا.. بس ممكن حد من طرفهم، واقصد بطرفهم عائلاتهم وليس من الحزب الوطني، لان الحزب الوطني تعيشي انت، ومن الممكن ان الجيش يختار واحد منهم ويرشحه،وانا مؤمن بان مدام هيبقي فيه نظام برلماني اذا رئيس الدولة يجب ان يكون عسكريا.

> لماذا يجب ان يكون رئيس الجمهورية رجلا عسكريا؟

- لأن الجنوب فيه مشاكل وهي السودان ومشكلة المياه، الغرب فيه مشاكل وأحداث ليبيا، الشرق في مشاكل مع إسرائيل، فاذا كان النظام رئاسيا هتبقي غلطة.

> كيف تري شكل مجلس الشعب المقبل؟

الأغلبية طبعا إخوان مسلمين ،لانهم منظمون ومعاهم فلوس بالعبيط ، والفلوس دي من عهد الرئيس مبارك، فمنهم اللي واخد 20 فداناً والمتر 100 جنيه بدل 5 الاف، ولكن لن تجد أحدا من الثوار داخل مجلس الشعب.

> إذا كنت تري ان الرئيس السادات تم اغتياله فكيف ستسترد حقه؟

سأفعل كما فعل سعد الحريري وألجأ إلي المحاكمة الدولية لاسترداد حقه، ولن أفعل كما فعلت رقية في انها لجأت للنائب العام فكل واحد حر المهم ان يعود حقه.

> وهل حقيقي ان رقية السادات شاهدت خالد الإسلامبولي في الكعبة؟

- أنا مقدرش أكدبها لأن جثة خالد الإسلامبولي لم يستلمها أحد إلي الآن، وطالبت أكثر من مرة ان يقوموا بتسليم جثته لامه لكي يبردوا نارها، هو مش دا اللي قتل السادات لو كان السادات اتسأل كان هيقول سلموا جثة الواد لأمه، فمدام مفيش جثة إذن كلام رقية قابل للتصديق.

- محاكمة «العادلي» ومساعديه بتهمة قتل المتظاهرين.. 24 أبريل

حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 24 أبريل المقبل أولي جلسات محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و4 من كبار مساعديه في قضية قتل عدد من المتظاهرين عمدا مع سبق الإصرار والترصد والشروع في قتل آخرين ومخالفة التعليمات واللوائح الصادرة بعدم إطلاق النار علي المتظاهرين السلميين والإخلال بالأمن العام وتعريض الأموال العامة والخاصة للخطر والانفلات الأمني.

وقرر المستشار السيد عبدالعزيز رئيس محكمة استئناف القاهرة إحالة ملف القضية للدائرة 7 جنايات القاهرة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة.

في ذات السياق استمع المستشار عمر مروان بالمكتب الفني للنائب العام لأقوال حسين متولي «صحفي» وعضو مركز شفافية للدراسات المجتمعية والتدريب الإنمائي في بلاغه الذي طالب فيه بالتحقيق مع وزير العدل السابق المستشار ممدوح مرعي لوجود مخالفات في قراراته الخاصة بندب رجال القضاء للعمل كمستشارين لدي أجهزة السلطة التنفيذية والوزارات والقطاعات الحكومية.

واعتبر البلاغ أن قرارات الندب كانت تمثل إكراميات أو رشاوي وتؤكد غياب استقلال أعضاء الهيئات القضائية وانهيار مبدأ الفصل بين السلطات.

كما حددت محكمة وسط القاهرة جلسة السبت المقبل 2 أبريل لسماع أقوال رقية السادات في بلاغها للمستشار عبدالمجيد محمود النائب العام ضد الرئيس السابق حسني مبارك وحسب الله الكفراوي الوزير الأسبق وأبوالعز الحريري رئيس حزب التجمع والتي تتهم فيه الرئيس مبارك بالتورط في قتل والدها الرئيس الراحل أنور السادات.

فيما له صلة أكدت شركة العز لصناعة حديد التسليح «حديد عز» تملك وزير الإعلام السابق أنس الفقي عددًا من أسهم الشركة تبلغ 3160 سهما.

وذكرت الشركة في بيان أرسلته إلي إدارة البورصة حول ملكية من صدرت ضدهم قرارات من النائب العام لأسهم أن رجل الأعمال ياسين منصور يتملك 4305 أسهم وأحمد بهجت 3680 سهما وأحمد عز بشخصه 3027 سهما. وكشفت الشركة أيضا عن تملك خديجة أحمد كامل يس الزوجة الثانية لأحمد عز عدد 30 ألف سهم ورجل الأعمال شهاب مظهر أحمد حافظ عدد 10 آلاف سهم.

من ناحيته بدأ المستشار أحمد إدريس المنتدب من وزير العدل التحقيق في بلاغ الجمعية المصرية النوبية للمحامين ضد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق والدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق وأمين أباظة وزير الزراعة الأسبق وسوزان محمد كامل مدير المكتب التنفيذي لمشروع العون الغذائي لمنظمة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة وغيرهم.

واتهمهم البلاغ بإهدار مبلغ مليار جنيه كانت مخصصة لدعم منطقة النوبة وأشار مقدمو البلاغ إلي أن منظمة الفاو كانت قد أمدت الحكومة المصرية بأكثر من مليار جنيه لاستخدامها في بناء قري لأهالي النوبة بمنطقة بحيرة ناصر خلف السد العالي ولدعم إنشاء مساكن وطرق وتنمية زراعية بالمنطقة وذلك في ضوء الاتفاقيات الدولية لعون أهالي النوبة.

وأوضح مقدمو البلاغ أن تلك الأموال تم توريدها من منظمة الفاوي لمجلس الوزراء الذي فوض وزير الزراعة في التصرف في تلك المبالغ وفقا للبنود الواردة في الاتفاقية غير أنه لم يتم تنفيذ تلك الأعمال والمشروعات المتفق عليها ولم ينفذ منها سوي جزء قليل تمثل في مشروعات قرية صغيرة تدعي توماس وعافية الجديدة والتي لا تمثل تكلفتها إلا جزءًا ضئيلا من مبلغ المليار جنيه المحدد.

وأكدوا أن الاتفاقية كانت تنص علي تنفيذ تلك المشروعات في موعد غياته 5 سنوات اعتبارا من عام 2003 إلا أن تلك المدة قد انقضت دون تنفيذ الاتفاقية.. واتهم المشاركون المسئولين المذكورين بعدم صرف أموال المنحة في الأغراض المخصصة لها.

وأحالت محكمة القضاء الإداري «دائرة العقود» برئاسة المستشار حسن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الدولة الدعوي القضائية المقامة من حمدي الفخراني التي يطالب فيها ببطلان عقد مدينتي الجديد المبرم بين هيئة المجتمعات العمرانية ومجموعة طلعت مصطفي لمفوضي الدولة ليتم إيداع تقرير بالرأي القانوني بجلسة 26 أبريل.

وتقدم عدد من حاجزي الوحدات السكنية بمدينتي بطلب للمحكمة للتدخل في القضية.

هذا في حين قررت المحكمة تأجيل القضية المقامة من شحاتة محمد شحاتة لبطلان تخصيص 42 مليون متر مربع بأرض سهل حشيش لرجل الأعمال إبراهيم كامل بالأمر المباشر لجلسة 26 أبريل المقبل.

وعلي جانب آخر كشف دفاع هيئة التعمير والتنمية الزراعية أن الهيئة تعد حاليا مذكرة للعرض علي مجلس الوزراء لفسخ عقد تخصيص مساحة 52 ألف فدان بالعياط للشركات المصرية - الكويتية إلي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي.

- استقالة أبوالفتوح من الإخوان.. بعد أزمة الترشح لرئاسة الجمهورية

في تطور لحالة الانقسامات التي تشهدها جماعة الإخوان مؤخرا، أعلن القيادي الإخواني د. عبدالمنعم أبوالفتوح استقالته من الجماعة بعد الخلافات الحادة التي شهدتها الفترة الأخيرة بينه وبين قيادات مكتب الإرشاد.

وبينما عقد أبوالفتوح اجتماعا ظهر أمس مع عدد من حلفائه داخل الجماعة لاقرار تحركاتهم في الفترة المقبلة، قال مصدر مقرب منه أن سبب الاستقالة الاعتراض علي نهج قيادات الجماعة الاقصائي ورفضهم إجراء أي اصلاحات بالتنظيم.

يأتي ذلك في إطار ما أعلنه أبوالفتوح مؤخرا لتأسيس حزب «نهضة مصر» بعيدا عن حزب الإخوان، وتنازل أبوالفتوح عن رئاسة الحزب إلي عدد من كوادر الجماعة مثل إبراهيم الزعفراني ومحمد الشهاوي رغبة منه في دراسة الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة كمستقل.

وانتشرت مؤخرا صفحات ومجموعات علي الفيس بوك تدعو أبوالفتوح للترشح للرئاسة.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- حبس «عز» و«جرانة» فى قضيتى «احتكار الحديد» و«تخصيص الأراضى»

قررت نيابة الأموال العامة،الثلاثاء، حبس أحمد عز، أمين التنظيم السابق فى الحزب الوطنى 15 يوماً على ذمة التحقيقات، التى يجريها عبداللطيف الشرنوبى، رئيس النيابة، فى قضية «احتكار الحديد» وحبس زهير جرانة، وزير السياحة السابق، 15 يوماً، لاتهامه بتخصيص 2 مليون متر مربع لرجل أعمال فى البحر الأحمر بسعر دولار واحد للمتر بالمخالفة للقانون، وأمر معتز عطية، رئيس النيابة، بتشكيل لجنة لفحص المخالفات، واستدعاء مسؤولين بوزارة السياحة لسؤالهم فى القضية، وعلمت «المصرى اليوم» أن قراراً سيصدر خلال ساعات باستدعاء المهندس محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، والدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، الأسبق، للتحقيق معهما فى قضايا فساد.

وقال أحمد عز، فى التحقيقات التى يشرف عليها المستشار على الهوارى، المحامى العام الأول لنيابة الأموال العامة، إنه قدم المستندات التى تؤكد صحة عملية الاستحواذ على أسهم شركة «حديد الدخيلة»، وطلب من النيابة إرسال المستندات إلى الخبراء الذين تحددهم لفحص المخالفات، مشيراً إلى أنه سبق أن قدم المستندات إلى مجلس الشعب، عندما قدم عدد من النواب طلبات إحاطة حول هذا الموضوع وانتهى المجلس إلى عدم وجود مخالفات.

وأضاف «عز» أن جميع إجراءاته كانت سليمة وتحدى أن يثبت أحد وجود مخالفة واحدة فى القضية، وعندما واجهته النيابة بأقوال صاحب البلاغ الذى اتهمه باستغلال اسم شركة «حديد الدخيلة» لبيع منتجات شركته «عز الدخيلة» نفى الاتهامات وقال: «الكلام ده غير صحيح، والأوراق تثبت ذلك».

واستمعت النيابة إلى أقوال زهير جرانة فى اتهامه بتخصيص 2 مليون متر مربع لرجل أعمال فى البحر الأحمر بالمخالفة للقانون، وقال جرانة إن إجراءات التخصيص جاءت بالمزايدة العلنية التى تم الإعلان عنها فى الصحف القومية، فأوضح له المحقق أن الإعلان نشر فى الصحف القومية بعد يومين من تنفيذ المزايدة، وهو ما أدى إلى عدم تقدم أحد من المستثمرين لها، فقال جرانة إن هذا الخطأ يسأل عنه الموظفون المختصون بذلك فى الوزارة، ونفى التهمة المنسوبة إليه، وقررت النيابة استدعاء عدد من المسؤولين فى الوزارة لسؤالهم فى الواقعة.

وتواصل النيابة برئاسة المستشار الدكتور محمد أيوب، التحقيقات فى أكثر من 45 قضية فساد أخرى، وتبين من التحقيقات التى يشرف عليها المستشار عماد عبدالله، المحامى العام، أن هناك قضايا كثيرة تحتاج إلى تشكيل لجان من الخبراء لفحصها.

وقال مصدر قضائى إن المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، انتدب عدداً من مستشارى محكمة الاستئناف للتحقيق فى وقائع فساد، بعد الاتفاق مع المستشار عبدالعزيز الجندى، وزير العدل، مشيراً إلى أن المستشار أحمد إدريس، يحقق فى قضية أمين أباظة والنوبة، فيما يحقق المستشار محمد شوقى فى قضية «حرق ملفات أمن الدولة» ويحقق المستشار عمر مروان فى موقعة «الجمل»، ويتولى المستشار محمود سبروت التحقيق فى بعض المخالفات الخاصة بالمستشار ممدوح مرعى، وزير العدل السابق.

وبدأ المستشار أحمد إدريس، قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل، التحقيق فى البلاغ المقدم من الجمعية المصرية النوبية للمحامين، ضد كل من الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والدكتور يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، وأمين أباظة، وزير الزراعة السابق، وسوزان محمد كامل، مدير المكتب التنفيذى، لمشروع العون الغذائى لمنظمة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة وغيرهم، والذين يتهمهم البلاغ بإهدار مبلغ مليار جنيه كان مخصصاً لدعم منطقة النوبة والاستيلاء عليه.

وأشار مقدمو البلاغ إلى أن منظمة «الفاو» كانت أمدت الحكومة المصرية بأكثر من مليار جنيه لاستخدامها فى بناء قرى لأهالى النوبة بمنطقة بحيرة ناصر خلف السد العالى، ودعم إنشاء مساكن وطرق وتنمية زراعية بالمنطقة، فى ضوء الاتفاقيات الدولية لعون أهالى النوبة، مشيرين إلى أن تلك الأموال تم توريدها من منظمة «الفاو» لمجلس الوزراء، الذى فوض وزير الزراعة بالتصرف فيها وفقا للبنود الواردة فى الاتفاقية، غير أنه لم يتم تنفيذ تلك الأعمال والمشروعات المتفق عليها، ولم ينفذ منها سوى جزء قليل تمثل فى مشروعات قرية صغيرة تدعى «توماس وعافية الجديدة» والتى لا تمثل تكلفتها إلا جزءًا ضئيلاً من المبلغ، لافتين إلى أن الاتفاقية كانت تنص على تنفيذ تلك المشروعات فى موعد غايته 5 سنوات اعتبارا من عام 2003، إلا أن المدة انقضت دون تنفيذ الاتفاقية، واتهم مقدمو البلاغ المسؤولين المذكورين بعدم صرف أموال المنحة فى الأغراض المخصصة لها، وقرر المستشار أحمد إدريس، تكليف الجهات الرقابية المختصة بإجراء تحرياتها حول الوقائع التى تضمنها البلاغ، تمهيداً لاستدعاء المشكو فى حقهم وسؤالهم.

- المجلس العسكري يصدر «الإعلان الدستوري» الأربعاء في مؤتمر صحفي

قال مصدر مطلع إن اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، سيعقد الأربعاء مؤتمرًا صحفيًا لإصدار الإعلان الدستوري الذي سيعمل به في المرحلة المقبلة لحين إقرار الدستور الجديد.

وعلمت «المصري اليوم» أن الإعلان سيتضمن إلغاء العمل بدستور 1971 ومواد دستورية تحدد طريقة سير عمل الدولة خلال الفترة الانتقالية.

وأوضح المصدر أن الإعلان الدستوري سيشمل السمات الأساسية للدولة والقوانين الرئيسية، بالإضافة إلى المواد التي أقر تعديلها في الاستفتاء الذي جرى في 19 مارس، لافتا إلى إن الإعلان ينص في نهايته على ضرورة صياغة دستور جديد بعد إجراء انتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأضاف: «من المتوقع أن يحدد الإعلان الدستوري سلطة رئيس الجمهورية وسلطة البرلمان والعلاقة بين السلطات المختلفة»، كما سيتضمن إضافة تعديلات القوانين المكملة للدستور إليه، وهي خمسة قوانين:‏ ممارسة الحقوق السياسية، وقانون الأحزاب‏، وقانون مجلس الشعب‏، وقانون مجلس الشوري‏، وقانون الرئاسة‏، بالإضافة إلى بعض المواد القانونية التي تنظم الحياة السياسية في المرحلة المقبلة.

كان اللواء ممدوح شاهين التقى الثلاثاء الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء وسلمه نسخة من نص الإعلان الدستوري، كما أطلع عليه وزير العدل لإعلانه من خلال مجلس الوزراء. إلا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر أن يعلنه هو الأربعاء.

- النيابة تستدعى «نظيف» و«إبراهيم سليمان» للتحقيق خلال ساعات

قالت مصادر مطلعة على تحقيقات قضايا الفساد إن نيابة الأموال العامة ستصدر، خلال ساعات، قراراً باستدعاء الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والمهندس محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، للتحقيق معهما فى قضايا فساد.

وحصلت «المصرى اليوم» على مستندات تثبت موافقة محمد إبراهيم سليمان على تخصيص 230 فداناً لشركة «بالم هيلز» فى مدينة القاهرة الجديدة، فى 11 أكتوبر 2005، أى قبل نحو شهرين من تولى المهندس أحمد المغربى وزارة الإسكان. وتتضمن هذه المستندات طلب تخصيص قدمه ياسين منصور للوزير الأسبق، وخطاباً من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يفيد بالموافقة.

كما حصلت «المصرى اليوم» على مستندات رسمية، تثبت تورط أمين أباظة فى مخالفات بشأن تخصيص أراضى شباب الخريجين فى الفترة بين سبتمبر 2006 وديسمبر 2007، إذ تكشف هذه المستندات بوضوح أن أراضى شباب الخريجين ذهبت إلى أفراد يعملون فى مهن منها مستشار وطبيبة ورئيس نيابة وصيدلانية وأستاذ جامعى وتاجر ومدرس وجزار ومقاول.

فى سياق آخر، انتدب المستشار محمد الجندى، وزير العدل، المستشار أحمد إدريس للتحقيق فى بلاغ يتهم أحمد نظيف، ويوسف والى وأمين أباظة، بإهدار مليار و300 مليون دولار كانت مخصصة من منظمة الأغذية والزراعة «فاو» التابعة للأمم المتحدة، لتوطين النوبيين على ضفاف بحيرة ناصر.

وقررت نيابة الأموال العامة، الثلاثاء، حبس أحمد عز 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى قضية احتكار الحديد، وحبس زهير جرانة، وزير السياحة السابق، 15 يوماً لاتهامه بتخصيص 2 مليون متر مربع لرجل أعمال فى البحر الأحمر بسعر دولار واحد للمتر بالمخالفة للقانون. وأصدر المهندس مجدى قبيصى، محافظ البحر الأحمر، قراراً بسحب 23 ألف متر مربع فى الغردقة من شركة سياحية، لعدم تنفيذ المشروع المخصصة له الأرض.

وحددت محكمة «مدنى جنوب القاهرة» جلسة 2 مايو المقبل، لنظر دعوى أقامها 48 مواطناً يتهمون فيها العادلى والمغربى وعز وجرانة، بالاستيلاء على أموال الشعب والتربح من وظائفهم.

وشكلت لجنة الخبراء بوزارة العدل «شعبة الكسب غير المشروع»، لجنة لفحص الملفات والمخالفات المنسوبة إلى أنس الفقى ويوسف بطرس غالى، وعدد من قيادات الوطنى، خاصة فيما يتعلق بالإنفاق على دعاية الانتخابات.

- جدل حول قانون الأحزاب: «الإخوان» ترحب.. والسياسيون يصفونه بـ«المخادع»

تباينت ردود فعل القوى السياسية حول قانون الأحزاب الجديد الذى أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الاثنين، ويقضى بتأسيس الأحزاب بمجرد الإخطار، فبينما رحبت به جماعة الإخوان المسلمين، والجماعة الإسلامية، انتقدت الأخيرة البند الذى يقضى بعدم التأسيس على أساس دينى، فيما أثارت بقية شروط القانون وبنوده، خاصة إلغاء الدعم الحكومى، جدلاً بين عدد من قيادات الأحزاب القائمة، وخبراء القانون.

ورحبت جماعة الإخوان المسلمين بالقانون، معلنة عزمها تقديم أوراق حزبها «الحرية والعدالة» عقب إقرار مجلس شورى الجماعة التعديلات، ورحبت الجماعة الإسلامية بالقانون ووصفته بأنه خطوة جيدة نحو تحقيق حرية أكبر للتيار الإسلامى، وإتاحة فرصة مؤكدة له للعمل بعد حجبه طوال 3 عقود، لكنها انتقدت حظر تأسيس الأحزاب على أساس دينى، وتباينت ردود فعل عدد من الأحزاب القائمة حول إلغاء الدعم الذى كانت تقدمه الحكومة لها بواقع 100 ألف جنيه سنوياً،

وقال ممدوح قناوى، رئيس الحزب الدستورى، إنه طالب منذ سنوات طويلة بإلغاء الدعم. وانتقد عدد من أساتذة القانون والخبراء السياسيين، القانون ووصفوه بأنه مخادع، لأنه يقضى بتأسيس الأحزاب بالإخطار. وقدم وكلاء مؤسسى حزب «ائتلاف الغد المدنى الحر» أول طلب تأسيس إلى نائب رئيس محكمة النقض الثلاثاء.

- الداخلية تبدأ اختيار أفراد جهاز الأمن الوطنى.. واستبعاد«أمن الدولة» من الترشيح

بدأت وزارة الداخلية فى إجراءات الترشيح لاختيار الضباط والأمناء والأفراد لتشكيل جهاز الأمن الوطنى الجديد البديل لجهاز أمن الدولة بالفرع الرئيسى بالقاهرة ومختلف المكاتب بالمحافظات والمدن.

قالت مصادر أمنية لـ«المصرى اليوم» إنه تم إرسال بطاقات استمارات الترشيح لعدد من الأجهزة الأمنية بالمحافظات لإبداء الرغبة فى الانضمام للجهاز الجديد، وتشمل مصلحة الأمن العام وفروعها وأمن الموانئ والمباحث الجنائية، وتم استبعاد الضباط النظاميين من الترشيح وضباط أمن الدولة السابقين الذين تولوا ملفات ترتبط بحريات المواطنين والأحزاب وأجهزة الإعلام وملفات الأقباط والتيارات الإسلامية، مع الاستعانة بعدد من الضباط الذين عملوا بمكافحة الإرهاب الدولى.

وأضافت المصادر أن أهم شروط الترشيح لجهاز الأمن الوطنى: الكفاءة، وحسن السمعة، والنزاهة، وتقارير العمل السابقة، مشيرة إلى أن العمل به سيبدأ خلال أبريل المقبل.

وفى شمال سيناء، نظم الأهالى مسيرة حاشدة عقب صلاة الظهر، الثلاثاء، للترحيب بعودة الشرطة للعمل، انطلقت من مسجد النصر حتى ميدان الحرية، بمشاركة المحافظ اللواء عبدالوهاب مبروك، واللواء صالح المصرى، مدير الأمن، وعدد من ممثلى الجمعيات الأهلية والقبائل وعدد من القيادات الأمنية الجديدة، وألقت السيدات الحلوى على رجال الشرطة، أثناء المسيرة التى تم تنظيمها تحت شعار «الشرطة فى خدمة الشعب».

- إبراهيم سليمان خصص 230 فداناً لـ«بالم هيلز» بسعر المتر 250 جنيهاً

حصلت «المصرى اليوم» على مستندين يؤكدان موافقة الدكتور محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، على تخصيص مساحة 230 فداناً لصالح شركة «بالم هيلز» فى 11 أكتوبر 2005، وهى القضية المتهم فيها المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان السابق، المحبوس حاليا على ذمة عدة قضايا بتهمتى التربح والاستيلاء على المال العام، بالرغم من أن المغربى تولى مهام الوزارة فى الأول من يناير 2006، أى بعد تخصيص الأرض بنحو شهرين. المستند الأول خاص بطلب شركة بالم هيلز فى 5 أكتوبر 2005، إلى سليمان، ومذيل بتوقيع ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة، المتهم فى القضية أيضاً، حيث قال منصور فى طلبه: «يسعدنى أن أتقدم لسيادتكم بأطيب التمنيات بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، كما يسعدنى أن أتقدم لسيادتكم بعزيز الشكر على الدعم الذى تقدمونه لمشروعات المجموعة.. وترغب الشركة فى إقامة مشروع سكنى مماثل لمشروعنا بالم هيلز المقام فى مدينة 6 أكتوبر، وذلك بمدينة القاهرة الجديدة، وعليه فإننا نتقدم بطلبنا هذا الخاص بتخصيص 200 فدان بمدينة القاهرة الجديدة لإقامة المشروع.. ونرجو أن ينال هذا عناية وقبول سيادتكم».

وجاءت موافقة سليمان فى يوم 11 أكتوبر، بختمى وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية، أى بعد تقديم الطلب بنحو 6 أيام، وجاء نصها «أوافق وفقاً للرأى»، وهو الذى فسرته مصادر مسؤولة بأن هذا الرأى يعنى المساحة المتاحة للمشروع فى المدينة وفقا للمخطط الاستراتيجى لها، وهو ما أكده المستند الثانى بتخصيص مساحة 230 فداناً، أى أكبر من المساحة المطلوبة بـ30 فدانا وفقا للمساحات المخصصة للمشروعات السكنية.

المستند الثانى عبارة عن خطاب موجه من نائب رئيس الهيئة للشؤون الفنية المهندس فؤاد مدبولى، المشرف حاليا على مكتب الوزير، إلى رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، فى اليوم التالى مباشرة لموافقة سليمان، أكد خلاله أنه «بالإشارة إلى الطلب المقدم من السيد ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، بشأن تخصيص قطعة أرض لإقامة مشروع سكنى.. نفيد سيادتكم أنه بالعرض على السلطة المختصة تمت الموافقة على حجز قطعة أرض بمساحة 230 فداناً شرق المدينة للشركة لإقامة مشروع سكنياً.. مختتما الخطاب بجملة «برجاء التفضل بالإحاطة والتنبيه باللازم نحو استكمال الإجراءات طبقا للقواعد المعمول بها بالهيئة فى هذا الشأن». وتم إرسال صورتين من الخطاب إلى رئيس قطاع الشؤون التجارية والعقارية بالهيئة، وياسين منصور للتنسيق مع جهاز المدينة لاستكمال الإجراءات.

كانت «المصرى اليوم» انفردت قبل أسبوعين بتخصيص سليمان قطع أراض لـ106 شركات، قبل خروجه من الوزارة بأسابيع قليلة، منها قطعة بالم هيلز، التى حصلت على الأرض بقيمة 250 جنيها للمتر، وكان وقتها أعلى سعر تقدمت به الشركات، وفقا للمستندات التى قدمتها هيئة المجتمعات العمرانية للنيابة العامة، أى بقيمة إجمالية للأرض نحو 241 مليوناً و500 ألف جنيه، دفع منها 10% كدفعة تخصيص للأرض، لحين انتهائه من التصميمات الكاملة للمشروع، أى نحو ربع مليون جنيه.

وقالت المصادر لـ«المصرى اليوم» إن المغربى أخذ رأى الشؤون القانونية فى الوزارة برئاسة المستشار عصام عبدالعزيز، المنتدب من مجلس الدولة، فى مدى أحقية الشركات الـ106 فى قطع الأراضى المخصصة لها، بعد إلغائه نظام التخصيص المباشر، وجاءت فتوى عبدالعزيز بأحقية الشركات، بعد أن سددت دفعة التخصيص، فضلا عن تحملها قيمة الرسومات، والتى عرضت على أجهزة المدن الجديدة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق