امتحانات إلكتروني لتأهيل الأطباء للحصول على ترخيص مزاولة المهنة

أكمل المقال
أعلنت مدينة دبي الطبية، وجهة الصحة والعناية بجودة الحياة ومصدر المعلومات والمعرفة للرعاية الصحية والتعليم الأكاديمي والبحث الطبي، اليوم، عن إطلاقها لنظام جديد لإجراء الامتحانات الـتأهيلية إلكترونياً والمخصص للأطباء وأطباء الأسنان من أكثر من 30 بلداً من مناطق أوروبا الشرقية وجنوب شرق آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية.

وتأتي هذه الخدمة، التي تقام تحت إدارة شركة "بروميتريك"، الشركة الرائدة في إدارة مراكز الاختبارات في أكثر من 160 بلداً حول العالم؛ والجهة المعتمدة رسمياً في دولة الإمارات لإدارة مثل هذه الامتحانات، كجزءٍ من خطط مدينة دبي الطبية لتعزيز معاييرها التنظيمية وفقاً لأفضل المقاييس العالمية، وتماشياً مع الاتفاقية الموقعة مؤخراً من قبل السلطات الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتوحيد منح التراخيص الطبية، وبما يتناسب مع مبادرة حكومة دبي الذكية.

وتتضمن القائمة دخول مجموعة جديدة من البلدان تشمل الهند ومصر وباكستان وغيرها من الدول، وتساعد هذه الامتحانات الإلكترونية في رفع عدد المؤهلين من المتخصصين في قطاع الرعاية الصحية والعاملين ضمنه من مزودي الخدمات والمؤسسات، بما يضمن تعزيز اقتصاد إمارة دبي والقطاع على حد سواء. هذا ويتولى مركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية، الهيئة التنظيمية المستقلة الخاضعة لإشراف سلطة مدينة دبي الطبية، الهيئة التشريعية والجهة التنظيمية لمدينة دبي الطبية، مسؤولية تنظيم ومنح التراخيص للمنشئات والمهنيين العاملين في نطاق سلطة مدينة دبي الطبية.

ويعد امتحان سلطة مدينة دبي الطبية الإلكتروني نظاماً لتأهيل الأطباء يتم إدارته من قبل شركة "بروميتريك"، حيث يتمكن للناجحين في الاختبار التقدم بطلب للحصول على ترخيص مزاولة المهنة، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع متطلبات التأهيل الأخرى لمختلف الفئات والتي تشمل الشهادات العلمية والدورات التدريبية ومدة الترخيص والخبرة العملية. كما تتم دراسة مستويات الطلب على بعض التخصصات قبل منح أي ترخيص. وتستند عملية اختيار الدول في القائمة على معايير دقيقة تشمل أنظمة الرعاية الصحية والتخصص والممارسة الفعلية المبنية على أدلة، ومعايير أخرى مثل التعليم الأكاديمي الطبي.

ويتوفر في الوقت الراهن 11 امتحاناً للأطباء في المجالات التالية: أمراض الجهاز الهضمي، طب الأسنان العام، والطب العام، والجراحة العامة، والطب الباطني، وأمراض النساء والتوليد، وتقويم الأسنان والوجه، وجراحة العظام، وطب الأطفال، وجراحة اللثة والتقويم التجميلي. وسيتم إدراج المزيد من امتحانات الترخيص على مراحل خلال هذا العام والعام المقبل.

ويمكن للراغبين بالتقدم لامتحانات سلطة مدينة دبي الطبية زيارة الموقع الإلكتروني لشركة "بروميتريك" (www.prometric.com) للتسجيل. ويتوجب على أي فرد اجتياز هذا الامتحان كحد أدنى من متطلبات الحصول على ترخيص.

وبهذه المناسبة، قال مروان عابدين، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الطبية "تحظى مدينة دبي الطبية بإطار تنظيمي صارم والذي يعتبر أحد أركان النجاح الذي واصلنا تحقيقه منذ أكثر من عقد من الزمن. وفي الحين الذي يشهد فيه العالم تسارعاً في تطور قطاع خدمات الرعاية الصحية، نهدف بدورنا إلى تلبية الطلب المتزايد إقليمياً على خدمات الرعاية الصحية ذات الجودة العالية، ونواصل بذل جميع الجهود في سبيل استقطاب النخبة من المؤهلين في مختلف المجالات الطبية. ويعكس إطلاق نظام الامتحانات الإلكترونية هذا، وقائمة الدول المحدثة مستويات النمو التي يشهدها القطاع على كافة الأصعدة."

ومن جانبه، قال الدكتور رمضان إبراهيم، المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية- القطاع التنظيمي "يعتبر تعزيز إطار منح التراخيص لدينا عنصراً أساسياً من جهودنا المستمرة للحفاظ على معاييرنا التنظيمية. وانطلاقاً من حرصنا على مواصلة تحديث أطرنا التنظيمية، قمنا بمراقبة جميع الطلبات المقدمة من المتخصصين في مجال الرعاية الصحية الراغبين بالعمل ضمن مدينة دبي الطبية، وتقييم الأعداد المتزايدة من الطلبات في بعض التخصصات المعينة والتي شهدت ازدهاراً في بعض البلدان، لنقوم بعد ذلك بإجراء مراجعة دقيقة لعدد من العوامل الأخرى كالدرجات العلمية وقوانين الاعتماد المتبعة في هذه الدول الجديدة."

وفي تعليقه على هذه الشراكة، قال مايكل برانيك، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بروميتريك "نحرص دائماً على التمسك بمعايير صارمة للترخيص الطبي في دولة الإمارات، وذلك بهدف ضمان أن مقدمي الرعاية الصحية هم على درجة عالية من التأهيل قبل حصولهم على اعتماد لتقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى. ولدينا فريق متخصص من موظفين في مراكز الاختبارات وإداريين وعاملين في مجالات الرعاية الصحية، يدعمهم فريق من مديري أمن المعلومات وغيرهم من موظفي الدعم، بهدف ضمان تماشي هذه الامتحانات الإلكترونية المقدمة من مدينة دبي الطبية مع أعلى المعايير المتبعة عالمياً."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق