اهم الوظائف

الرئيسية قريبا.. الكشف عن السرطان والقلب والسكر عن طريق اللعاب

قريبا.. الكشف عن السرطان والقلب والسكر عن طريق اللعاب

أكمل المقال
قام علماء سويديون بجامعة Malmo ببحث أثبتوا من خلاله إمكانية تشخيص أمراض متعددة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان عن طريق اختبار عينة من اللعاب.


وأوضح الباحثون أن هذا الابتكار يمكن أن يحدث تغييرا جذريا في طريقة تشخيص هذه الأمراض، حيث تمكن الطبيب من الكشف المبكر عن المرض وعلاجه.

ويقول الدكتور بيرون كينج، أحد القائمين على البحث: "التشخيص المبكر للمرض له انعكاسات كبيرة على كل من المرضى ومنظومة الرعاية الصحية"، جاء ذلك وفقا لما ذكره موقع صحيفة The Daily Mail البريطانية.

وأضاف: "سيصبح بمقدرة الطبيب تشخيص المرض دون الحاجة لذهاب المريض إليه، حيث يقوم فقط بإرسال قطعة من القطن مبللة بلعابه إلى معمل التحاليل، وفي حالة وجود أي علامات للمرض يتم توجيهه للطبيب المختص".


الباحثون أكدوا أن التشخيص بهذه الطريقة المبتكرة يمكن أن يسهم في توفير وقت المرضى والأطباء معا، كما أنها أقل تكلفة مقارنة بالتحاليل الأخرى. 

ويتوقع القائمون على البحث أن يستغرق تطوير هذه الطريقة من خمس إلى عشر سنوات مقبلة، حيث يمكنهم الآن تحديد وجود التهاب عن طريق اللعاب، لكنهم لم يتمكنوا بعد من معرفة موضع الالتهاب تحديدا، وهو ما يسعى العلماء لكشفه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق