اهم الوظائف

الله اكبر ولله الحمد  جبهة تحرير أوجادين تؤكد مقتل 24 جنديًا إثيوبيًا في أحدث المواجهات

الله اكبر ولله الحمد جبهة تحرير أوجادين تؤكد مقتل 24 جنديًا إثيوبيًا في أحدث المواجهات

أكمل المقال
قوات إثيوبية في أوجادين
أعلنت جبهة تحرير أوجادين التي تقاتل قوات الاحتلال الإثيوبية في الإقليم الصومالي أنها قتلت 24 جنديًا إثيوبيًا خلال آخر المواجهات التي جرت بين الطرفين.
وذكرت جبهة تحرير أوجادين أن الجنود الإثيوبيين قتلوا خلال المعارك التي دارت مع مقاتلي الجبهة في منطقة ديجا بور الواقعة شرقي الإقليم، وأشارت إلى أن المعارك المسلحة بين الجانبين لازالت متواصلة.
وقالت الجبهة في بيان صادر عنها: " قتل 24 جنديًا إثيوبيًا في هذا الجولة الأخيرة من القتال الذي تفجر منذ يوم الرابع من مارس الجاري".
وأوضح بيان جبهة تحرير أوجادين أن هذه المعارك القتالية قد خلفت كذلك العشرات من الجرحى والمصابين.
 وأشار البيان إلى أن مقاتلي جبهة تحرير أوجادين يركزون حاليًا على مواجهة قوات الاحتلال الإثيوبية التي تعيد ترتيب صفوفها عقب قرار الانسحاب من العاصمة الصومالية.
وأكدت جبهة تحرير أوجادين أنها تمكنت من السيطرة على مستودع للأسلحة قرب منطقة ديجا بور على خلفية المواجهات مع جيش الاحتلال الإثيوبي.
ليبراسيون: إثيوبيا تمارس حربًا قذرة على إقليم أوجادين
وكانت صحيفة ليبراسيون الفرنسية قد كشفت عن تدمير قرى وتشريد مواطنين وحالات اغتصاب واغتيالات يمارسها الجيش الإثيوبي في إقليم أوجادين ذي الأغلبية المسلمة شرقي البلاد.
وقالت الصحيفة: إن أديس أبابا بدأت عملياتها العسكرية ضد الجبهة الوطنية لتحرير أوجادين في يونيو 2007 على أثر هجوم على محطة لاستغلال النفط أودى بحياة 74 شخصًا بينهم عدد من الصينيين.
وقد نشرت وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان الدولية تقارير عدة عن الوضع المأساوي لأهالي هذا الإقليم, إلا أن إثيوبيا مصرة على تكرار العبارة نفسها: "هذه التقارير لا أساس لها من الصحة" وفق زعمها.
وذكّرت الصحيفة باتهام منظمة هيومان راتس ووتش في يونيو الماضي إثيوبيا بارتكاب جرائم حرب في أوجادين, وإشارتها إلى "مؤامرة الصمت" التي تشارك فيها بروكسل وواشنطن ولندن, فهذا الصراع ليس صراعًا منسيًا بقدر ما هو صراع "يتم تجاهله عن قصد".
ويعد الإسلام هو دين الأغلبية العظمى من بين سكان الإقليم الذي يضم غالبية من العناصر الصومالية وخاصة قبيلة الأوجادين إحدى قبائل الدارود، وجماعات الدناكل، وجالية عربية استقرت بالمنطقة واختلطت بالسكان منذ عهد قديم, فيما يمثل الإقليم جزءًا من الصومال الكبير الذي احتلته إثيوبيا وضمته إليها. 
ولا تألو الولايات المتحدة الأمريكية جهدًا في دعم إثيوبيا حليفتها الأساسية في المنطقة في مواجهتها مع السودان وإريتريا.

الله اكبر ولله الحمد طالبان تتبنى إسقاط طائرة أمريكية في "هلمند" وتؤكد مقتل 27 عسكريًا

الله اكبر ولله الحمد طالبان تتبنى إسقاط طائرة أمريكية في "هلمند" وتؤكد مقتل 27 عسكريًا

أكمل المقال
مروحية شينوك
 أعلنت حركة طالبان الأفغانية مسئوليتها عن إسقاط مروحية أمريكية من طراز "شينوك"، مؤكدةً مقتل 27 عسكريًا كانوا على متنها.
وقال الناطق باسم الحركة "قاري يوسف أحمدي"، في بيان مكتوب: إن مقاتلي طالبان تمكنوا عند الساعة 10:12 صباح اليوم الأحد (بالتوقيت المحلي) من "إسقاط مروحية أمريكية من نوع "شينوك"، بالقرب من مركز مقاطعة مارجه بولاية هلمند" جنوب أفغانستان.
وأضاف الناطق أن الطائرة الأمريكية سقطت بعد بضع دقائق من استهدافها وقبل وصولها إلى قاعدة "شوراو" الجوية بمقاطعة جرشك بولاية هلمند أيضًا.
وأكد الناطق مقتل 27 عسكريًا أمريكيًا كانوا على متن "المروحية العملاقة" التي "كانت تنقل جنوداً من قاعدة إلى أخرى".
وأشار المتحدث باسم طالبان إلى أنه بعد استهداف المروحية بنيران مقاتلي الحركة بدأت النيران تندلع فيها، وذلك قبل أن تسقط بعد بضع دقائق.
هذا، ولم يصدر أي تعليق من جانب القوات الأمريكية المحتلة على هذا النبأ حتى الآن. وغالبًا ما تتكتم قوات الاحتلال في أفغانستان على خسائرها التي تتكبدها جراء الهجمات المتصاعدة التي تنفذها حركة طالبان.
طالبان تسقط طائرة تجسس في وردك:
وفي شهر يونيو الماضي، أعلنت حركة طالبان الأفغانية، مسئوليتها عن إسقاط طائرة تجسس تابعة لقوات الاحتلال جنوب العاصمة كابول.
وأكد مقاتلون من حركة طالبان أن عناصر في الحركة نجحوا في إسقاط الطائرة في ولاية وردك الواقعة جنوب غرب كابول.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال قامت بعملية مسح جوي وأرضي بحثًا عن الطائرة دون العثور على شيء.
إلا أن حركة طالبان أكدت أنها نقلت الطائرة بعد إسقاطها إلى مكان آخر لم تكشف عنه.
وبثت وسائل إعلام وقتها صورًا لطائرة التجسس التي أسقطتها طالبان مع بعض المعدات الأخرى المتعلقة به

مصر وايران

أكمل المقال

وزارة الخارجية بتقول ان ايران – يا عيني - محبطة من النجاحات المصرية المستمرة ، طبعا عندها حق، حتى بأمارة الخمستاشر قمر صناعي اللي اطلقناهم السنة اللي فاتت، والتسع مفاعلات نووية اللي عملناهم غصب عن العالم كله، ده طبعا غير اهم انجاز حققناه  خلال العشرين سنه اللى فاتو و هو مشروع .. فصل الانتاج عن التوزيع .
حكم الاحتفال بالمولد النبوى

حكم الاحتفال بالمولد النبوى

أكمل المقال







بقلم: عاطف عبد الهادي

الاحتفال في اللغة: جاء في (لسان العرب) لابن منظور عن مادة (ح. ف. ل):

- حَفَل الماء واللبن يحِفل حَفْلاً وحُفُولاً وحَفيِلاً (اجتمع)، والقوم حَفْلاً: اجتمعوا واحتشدوا، والسماء: اشتدَّ مطرُها وجدَّ دفعها، والدمع: كثر، والشيء: جمعه، والوادي بالسيل: جاء بملء جنبيهِ.

واحتفل الماءُ: تجمَّع، والقومُ اجتمعوا، والشيء: انجلى، والطريقُ: بان وظهر، والفرَس: ظهر لفارسهِ، واحتفل فيهِ: بالغ، وبالأمور: أحسن القيام بها، والوادي بالسيل: جاء بملءِ جنبيهِ، وما احتفل بهِ: ما بالى، ورجلٌ ذو حَفْلةٍ: أي مبالغٌ فيما أخذ فيهِ.

وفي (القاموس المحيط)- وجَمْعٌ (حَفْلٌ وحَفيلٌ): كثيرٌ.

وفي (الوسيط)- احْتَفَلَ الشيءُ: اجتمع.. يقال: احتفل القومُ في المكان واحتفل اللبن في الضُّرع/ وظهر واستبانَ.. يقال: احتفل الطريقُ/ والمرأَةُ: تزينتْ/ وبالأمر: عُني به/ وبفلان: أكرمَه واهتم به.

و(الحَفْلَةُ): الزّينَةُ (يقال: هو ذو حفلة) والاحتفال (يقال: أَقام له حفلة استقبال) والمُبالغةُ في الأمر والاهتمامُ به.

ومن هنا فالاحتفال في معناه العام يعني الاجتماع والاحتشاد والاهتمام والاعتناء بالشيء، وفي الإسراء والمعراج يكون الاحتفال معناه الاجتماع والاحتشاد والاهتمام والاعتناء بهذه الذكرى العطرة بذكر الرحلتين وما رأى فيهما النبي محمد من مشاهد ورؤى، وفي الهجرة النبوية يكون الاحتفال معناه الاحتشاد والاجتماع و.. وذكْر أحداث الهجرة وما فيها من دروس وعبر.

وهكذا يكون الاحتفال بمولد النبي الكريم محمد فهو يعني الاجتماع للاهتمام بذكرى مولده فتُذكر الآثار التي جاءت بشأن مولده وما حوته كتب التاريخ والسير من مواقف وأحداث وما فيه من آيات وأحداث، وأن المولد النبوي كان مولد الهدى والنور والحق والخير والصلاح.

والاحتفال على هذا في معناه الحقيقي- سواءٌ في الإسراء والمعراج أو في الهجرة أو المولد- إنما هو احتفالٌ في الحقيقة بالإسلام كمنهج عظيم ودين قويم، وبهذا النبي الكريم الذي أرسله ربه بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، فنهتم بسنته وهديه وأخلاقه، والقرآن الذي أُرسل به، والاحتفال كذلك يعني العمل على عودة ما كان عليه النبي محمد من مجد وعزة وريادة هو وأمته المسلمة الخاتمة.. يستوي هذا المعنى في كل المناسبات الإسلامية التي تحمل ذكرى من ذكريات النبي العظيم على مدى تاريخ الإسلام.

وينبغي ألا يكون الاحتفال بمولده يومًا واحدًا في العام ولا يومًا واحدًا في الشهر ولا حتى في الأسبوع بل إن الحياة جميعها والوقت كله بل والزمن كله لا يكفي لذكر فضائل النبي محمد وتعاليمه وحقوقه وواجبنا نحوه وسنته وهديه صلى الله عليه وسلم، وإنما كان يوم مولده الثاني عشر من شهر ربيع الأول كرمز فقط لذكرى عظيمة استشعر عظمتها أهل الأرض والسماء؛ حتى تكون انطلاقةً وحركة دفع الهدف منها السير على ما كان عليه الحبيب محمد وفي كل عام يتجدد العهد بيننا وبين النبي الكريم ومنهجه وسنته.

كيف نحتفل به؟!
من هنا فالاحتفال بالمولد النبوي يجب ألا يكون فقط يوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، بل يجب أن يقام في كل يوم من كل شهر وفي كل مسجد، لكي يشعر الناس بنور الإسلام ونور الشريعة تدخل في قلوبهم.

كما جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه; عن نبي الهدى- صلى الله عليه وسلم- قال: "فوالذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده" قال ابن حجر في فتح الباري (1/80): قوله: "لا يؤمن" أي إيماناً كاملاً.

ويكون الاحتفال الحقيقي بأداء حقوق النبي- صلى الله عليه وسلم- على خير وجه كما يلي:


- تجديد العهد: ويكون ذلك بالإيمان به- صلى الله عليه وسلم- فالإيمان بالرسل من أركان الإيمان، وهو- صلى الله عليه وسلم- رسولٌ من أولئك الرسل بل هو خير الرسل والأنبياء بل هو خير الخلق على الإطلاق، قال تعالى: ﴿فَآمِنُوا بِاللهِ وَرَسُوْلِهِ وَالنُّوْرِ الَّذِيْ أَنْزَلْنَا﴾ (التغابن: 8) وقال تعالى: ﴿فَآمِنُوا بِاللهِ وَرَسُوْلِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِيْ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوْهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ (الأعراف: 158).

وقد أخبر- صلى الله عليه وسلم- بوجوب الإيمان به فقال- صلى الله عليه وسلم-: 

"أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله" (متفق عليه)، وهذا يعني التصديق الجازم بأن رسالته ونبوته حقٌّ من عند الله تعالى والعمل بِمقتضى ذلك بالقلب واللسان والجوارح، وإن مَن شكَّ في نبوته أو رسالته أو كذب ما جاء به فهو كافر لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً.

- محبته: وهذا يقتضي أن يفوق حبه صلى الله عليه وسلم أي حب وأن يكون تقديره فوق كل تقدير، وأن يكون المال والأهل والولد والنفس في درجة متأخرة عن حبه، قال صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين" (رواه البخاري)، وقال صلى الله عليه وسلم لعمر- لما أَخبر بأن الرسول أحبُّ إليه من ماله وولده لكنه ليس أحب إليه من نفسه-: "لا والذي نفسي بيده حتى أكونَ أحبَّ إليك من نفسك"، فقال له عمر: فإنك الآن والله أحب إليَّ من نفسي يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: "الآن يا عمر".. أي الآن حقَّ الإيمانُ.



ومحبته- صلى الله عليه وسلم- تعني إقامة شرعته ونصرة سنته وإيثار ما يحب صلى الله عليه وسلم على ما يحب العبد، والقيام بأمر الدعوة وتبليغها للعالمين، ومحبة أهل بيته وصحابته صلى الله عليه وسلم، وكثرة الصلاة عليه وطاعته.. وليس هذا نافلةً أو تفضُّلاً من المسلم بل هو واجبٌ عليه وفرض.. قال صلى الله عليه وسلم: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى!! قيل يا رسول الله ومن يأبى؟! قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى" (رواه البخاري)، وقال الله ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوْهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾ (الحشر: 7) وقال تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُوْنِيْ يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوْبَكُمْ وَاللهُ غَفُوْرٌ رَّحِيْمٌ﴾ (آل عمران: 31).



- اتباعه والاقتداء به: قال تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيْ رَسُوْلِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالَيْومَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيْرًا﴾ (الأحزاب: 21) أي إن لكم فيه- صلى الله عليه وسلم- قدوةً صالحةً في أفعاله وأقواله، فمن اقتدى وتأسى به- صلى الله عليه وسلم- سلك الطريقَ الموصِّلَ إلى كرامة الله وهو الصراط المستقيم والجنة، ومن ترك الاقتداء به- صلى الله عليه وسلم- قد ضل وهلك وخسر في الدنيا والآخرة.



فليحذر كلٌّ منا مِن مُخالفة أمرِ النبي- صلى الله عليه وسلم- فمَن يُطِع الرسول فقد أطاع الله ومن يعص الرسول فقد عصا الله، وفي مخالفته خروجٌ من الدين وارتدادٌ عنه- عياذًا بالله- وضلالٌ مبينٌ؛ إذ إن النبي محمدًا كان خيرَ من عَبَد الله وخيرَ مَن عاش حياتَه في كنفِ مولاه، وهو خيرُ نموذج لرجل رضي الله عنه وأرضاه.. قال تعالى: ﴿وَاتَّبِعُوْهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُوْنَ﴾ (الأعراف: 157) فهو أمرٌ من الله تعالى باتباع نبيه- صلى الله عليه وسلم- لمن أرادَ الهداية ومَن خالف أمرَه فليس له إلا والندامة والحسرة.



- مناصرته صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه: أمرنا الله تعالى بتوقير نبيه- صلى الله عليه وسلم- فقال تعالى: ﴿إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَّنَذِيْرًا* لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُوْلِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوْهُ بُكْرَةً وَّأَصِيْلاً﴾ (الفتح: 8، 9) والتعزير يعني النصرة له صلى الله عليه وسلم، والتوقير يعني التعظيم والإجلال له صلى الله عليه وسلم، وأما التسبيح فهو لله تعالى أي تنزيهه جل وعلا عن الشرك.



وتوقير النبي- صلى الله عليه وسلم- واجبٌ أكيدٌ، ومعنى توقيره- صلى الله عليه وسلم- إجلالُه وتعظيمُه كما ينبغي له ذلك، فيُرفَع من قدره- صلى الله عليه وسلم- حتى لا يساويه ولا يدانيه أحدٌ من الناس، ومع هذا لا يُرفع مقام النبي إلى العبودية فإن ذلك محرمٌ لا يجوز، ومن توقيره صلى الله عليه وسلم أيضًا عدم ذكر اسمه مجردًا، فلا يقال: "محمد"، بل يقال: نبي الله، رسول الله، قال تعالى:﴿لاَ تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُوْلِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا﴾ (النور: 63).



ومن ذلك أيضًا الذبُّ عنه والدفاع عن حرمته- صلى الله عليه وسلم- وردّ الأذى عنه في حياته بالدفاع عنه وبعد موته بالتمسك بسنته وتبليغها للعالمين.



- معرفة سيرة النبي محمد من حركة وسير وجهاد وغزوات: فإن في تعلمها وتعليمها للآخرين أكبر الأثر في نفوس المعلمين والمتعلمين، ولقد كان الصحابة يعلِّمون أولادهم غزوات الرسول كما يعلمونهم السورة من القرآن، وفي دراسة سيرته وغزواته رصيدٌ وخبرة لا تضاهيها خبرةٌ، فقد كان- صلى الله عليه وسلم- أعظم خبير في دنيا الحروب وأعظم إستراتيجي وأعظم سياسي وأعظم اقتصادي وأعظم اجتماعي وأعظم بليغ في كلامه وأسلوبه.