المحذوف من المناهج الدراسية لمادة العلوم الترم الثاني 2014 من المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية بسبب تاجيل الدراسة

أكمل المقال
قام الموقع الرسمي لوزارة «التربية والتعليم» المصرية بنشر الدروس والمقررات والأجزاء التي حذفت أو تم إلغاء بعضاً منها أو الفصول الملغية المحذوفة من المرحلة التعليمية الإبتدائية والإعدادية والثانوية.


وذلك بسبب تأجيل الدراسة إلى 8 مارس 2014، لحي

ن استكمال المنظومة الأمنية المدنيةوايضا  انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير أو الأنفلونزا الموسمية H1N1 خلال فترة الشتاء.

المحذوف من المناهج الدراسية لمادة العلوم  الترم الثاني 2014 من المرحلة  الإبتدائية والإعدادية والثانوية بسبب تاجيل الدراسة :

1- يتم حذف الثلاثة أسابيع الأخيرة من توزيع المقرر الدراسي للفصل الدراسي الثاني في مادة العلوم من الصف الرابع إلى الثالث الاعدادي ومواد الفيزياء – الكيمياء – الأحياء للصفين الأول والثاني الثانوي؛ مع ملاحظة أنه كحد أدنى إلى الآن، ويتم الموافقة على وضع الامتحانات، فيما يتم تدريسه فعليا بكل مديرية على حدة أي ما قطع من المنهج بالفعل على أن يبلغ موجه عام المادة ومستشار العلوم بما تم قطعه فعليا بناءان على الظروف الخاصة بمديريته التعليمية على مسؤوليته الشخصية.

2- المقرر الدراسي للصف الأول الثانوي «كيمياء – فيزياء – أحياء» يتم حذف الأجزاء التي تم حذفها في الفصل الدراسي الأول، ثم ما يتم قطعه فعليا من المنهج أي المحذوفات أصلا وهي كالتالي؛

- الرابع الإبتدائي: من الوحدة الثانية «القوة والطاقة – صور الطاقة وتحولاتها- مصادر الطاقة- الكهرباء».

- الخامس الإبتدائي: الوحدة الثالثة «التربة – مكونات التربة- أنواع التربة وخصائصها- حماية التربة من التلوث».

- السادس الإبتدائي: الوحدة الثالثة «الكون – رصد الفضاء- الوحدة الرابعة- التركيب والوظيفة في الكائنات الحية – امتصاص وانتقال الماء والاملاح المعدنية في النبات».

- الأول الإعدادي: الوحدة الثالثة «الأرض والكون- كوكب الأرض – الصخور- الزلازل والبراكين».

- الثاني الإعدادي: من الوحدة الثانية «الصوت والضوء- خصائص الموجات الصوتية – انعكاس الموجات الصوتية» الوحدة الثالثة «التكاثر واستمرارية النوع – التكاثر في النبات – التكاثر في الانسان».

- الثالث الإعدادي: الوحدة الثالثة «الجينات والوراثة – المبادئ الأساسية للوراثة – الجينات»، والوحدة الرابعة «التنظيم الهرموني في الانسان – التنظيم الهرموني في الانسان».

- الأول الثانوي: تحذف في الكيمياء الوحدة الرابعة «صور التغير في المحتوى الحراري»، الوحدة الخامسة، الوحدة السادسة، وفي الفيزياء «الباب الرابع»، الفصل الثاني قانون بقاء الطاقة، الباب الخامس كله والباب السادس كله، وفي الأحياء «الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية – الباب الرابع كله – الباب الخامس كله».

- الثاني الثانوي: يحذف من الكيمياء؛ «الباب الخامس» العناصر الانتقالية، وفي الفيزياء الوحدة الثالثة «الحرارة»، الفصل السادس؛ قوانين الغازات، «الفصل السابع»؛ نظرية الحركة، الغازية، وفي الأحياء؛ الفصل الخامس؛ الاحساس فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق