تعرف على احدث علاج لـ عسر الهضم بالأعشاب

أكمل المقال
بحبك يا بلادي -  تعرف على احدث علاج لـ عسر الهضم بالأعشاب ، ومما لا شك فية ان الكثير من الرجال او النساء يعانون من عسر الهضم نتيجة مأكولات سريعه او ثقيلة فلكم الان احدث علاج لـ عسر الهضم بالأعشاب،

اولا نتعرف سريعاً على عسر الهضم وكيف يتكون سريعا داخل باطن الانسان:

- عسر الهضم هو معاناة في الصدر والبطن تحدث عادة بعد الافراط في الأكل أو الشرب. وقد يكون الألم حاداً أو فاتراً أو شعوراً بالامتلاء، ويمكن التخفيف منه بالتجشؤ أو بإخراج الغازات من فتحة الشرج. وفي بعض الأحيان يحدث إحساس محرق مؤلم يسمى الحرقان يمتد من المعدة نحو العنق والفم بعد الأكل.

وقد يصحب سوء الهضم أيضاً بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي. وقد يؤدي ابتلاع الهواء عن طريق المضغ والفم مفتوح، أو التحدث أثناء المضغ أو بلع الطعام بسرعة إلى عسر الهضم.

ويغزو العلماء عسر الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر، أو خيبة الأمل، حيث تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء.

اما عن علاج سوء الهضم

ينقسم علاج سوء الهضم إلى ثلاثة أقسام:

أولاً: العلاج بالمواد الكيماوية:

لا ينصح أطباء الاختصاص باستخدامها إلا عند زيادة الحموضة زيادة كبيرة، أو تعرض الشخص للاصابة بالقرحة اليسينية.

ثانياً الأدوية العشبية:

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي تستخدم لعلاج سوء الهضم وهنا سنورد أهمها وهي:

الصبرALOE : يوجد من الصبر أنواع كثيرة، ولكن الأنواع المستخدمة طبياً ثلاثة، وهي الصبر العادي والصبر الآسيوي والصبر الأفريقي. والنوع المعروف والمتداول هو المعروف باسم ALOE VERA وهو ينمو في الشرق الأوسط. والجزء المستخدم من نبات الصبر هي العصارة التي تفرزها الأوراق الخنجرية الشكل والسميكة.

تستعمل هذه العصارة التي تحتوي على جلوكوزيدات إنثراكينونية كمسهلة بجرعات كبيرة وملينة بجرعات أصغر. كما تستعمل العصارة في معالجة سوء الهضم وحرقة الفؤاد. يوجد منها مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية، حيث يؤخذ ملء فنجان قهوة مرة على الريق ومرة عند الذهاب إلى النوم ويجب أن تكون المعدة خاوية من الأكل.

اليانسونANISE : اليانسون نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 50سم له ثمار مظلية الشكل والجزء المستخدم من النبات ثماره والتي يسميها الناس بذور اليانسون. تحتوي ثمار اليانسون على زيت طيار، وأهم مركبات هذا الزيت هو الأنثيول ANETHOLE. تستخدم البذور كطارده للغازات وضد المغص، وتؤخذ إما مضغاً أو سفاً، أو يؤخذ ملء ملعقة أكل على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب الكوب بما فيه بمعدل ثلاث مرات يومياً.

الزنجبيلGINGER : نبات معمر يعرف علمياً باسم ZINGEBER OFFICINALE والجزء المستعمل منه جذاميره الموجودة تحت سطح التربة، التي تحتوي على زيت طيار. وأهم مركبات هذا الزيت هي: ZINGIBERENE, CURCUMENE, BETABISABOLINE, PHELLANDRINE, ZINGEBEROL, GINGEROL, SHOGAOL وهو الذي يعزى إليه الطعم الحار للزنجبيل. ويحتوي الزنجبيل على كمية كبيرة من النشا. ويعد من أكثر العقاقير استعمالاً ومن أشهر التوابل. ويستخدم مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لعلاج حالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغص. تستعمل كبسولات الزنجبيل التي تباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل كبسولتين ضد الغثيان قبل السفر في الرحلات البحرية أو الجوية للذين يعانون من دوار البحر أو القيء في الطائرة. كما يستخدم بمعدل كبسولة واحدة بحد أقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.

ويجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض المرارة، وعدم استخدام جرعات كبيرة في حالات مرض السكر. كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة. ويتداخل الزنجبيل مع أمراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط.

البقدونسPARSLEY : نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى 20 سم ويعرف علمياً باسم PETROSELINUM CRISPUM والجزء المستعمل منه الأوراق والبذور والجذور. يحتوي البقدونس على زيت طيار، يتكون %20 منه من مركب الميريستيسين، وحوالي %18 من الأبيول وكثير من التربينات الأخرى، كما يحتوي على فلافونيات وفثاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج، هـ، ومستويات عالية من معدن الحديد. ويستخدم البقدونس لإزالة عسر الهضم حيث تؤكل عدة أغصان طازجة بعد غسلها جيداً أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

ثالثاً: المكملات الغذائية:

الثوم: يؤخذ بمعدل كبسولتين مع كل وجبة حيث يقوم بالقضاء على البكتريا غير المرغوبة في الأمعاء ويساعد على هضم جيد.

فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 100 مجم ثلاث مرات يومياً مع الأكل ويعتبر ضروريا لهضم جيد.

حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثين: تؤخذ حبيبات الليسيثين بمعدل ملء ملعقة أكل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل أو 1200 مجم من كبسولات الليسيثين ثلاث مرات يومياً قبل الأكل. يقوم الليسيثين على استحلاب الدهون ما يساعد على تكسيرها وبالتالي سهولة هضمها. Advertisement

الأسيدوفيلس: يؤخذ ملء ملعقة قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهي ضرورية للهضم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق