اهم الوظائف

الرئيسية الائتلاف السوري: 270 ألف إعاقة دائمة بسبب حرب النظام على الشعب

الائتلاف السوري: 270 ألف إعاقة دائمة بسبب حرب النظام على الشعب

أكمل المقال
قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إن "الحرب التي يشنها النظام في البلاد، منذ أكثر من 3 سنوات، خلفت حتى الآن نحو 270 ألف إعاقة دائمة"، في وقت أبدى فيه مخاوفه من ازدياد وتصاعد أعداد المصابين.

جاء ذلك في تقرير صدر عن الائتلاف، يوم الأربعاء الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، الذي صادف أمس الخميس، ولفت الائتلاف فيه إلى أن "معاناة السوريين من ذوي الاحتياجات الخاصة تتفاقم مع ازدياد التجاهل الدولي لمأساتهم، وغياب الدعم الصحي والمادي اللازم لتخفيف سوء ظروف حياتهم".

وأوضح الائتلاف أن "مأساة الإعاقة تترافق مع مشاكل عدة، من بينها اللجوء وضعف الحال، وتعذر الحصول على العلاج اللازم"، مقدمًا في تقريره، الذي حمل عنوان (السوريون ذوو الاحتياجات الخاصة.. مرارة حياة مضاعفة)، "صورة عن معاناة هذه الفئة المنسية في مخيمات اللجوء ودولها، وفي داخل البلاد".

من جانب آخر، أوضح التقرير أن "الإعاقات تنقسم إلى بتر الأطراف بأنواعها، والتشوهات الخطرة، وشلل الوظائف الحيوية، والإصابات الدماغية، ومع مواصلة قوات النظام لقصفها اليومي والعشوائي على أغلب مدن سوريا وقراها، يسـتمر فقدان كثير مـن السوريين لأطرافهـم"، على حد وصفه.

وأورد التقرير روايات عن شهود عيان فقدوا أطرافهم جراء الانفجارات، مثـل "وليـد"، الذي خسـر فـي أحـد المعـارك عينه اليسرى، وأحـد ساقيه، بعد انفجار لغم فيه بريـف اللاذقية، كما نقل روايات عن تسبب إهمال المعتقلين من قبل النظام وتعسفه في استخدام وسائل الاعتقال".

كما أشار التقرير إلى أنه "فـي المناطق الخارجـة عـن سـيطرة نظـام الأسـد، اشـتكى ذوو المعاقيـن مـن عـدم الاهتمـام بأبنائهـم، فتعالت أصـوات تطالـب هيئات الحراك، حيث هنـاك نقص كبير بالإجمال فـي المجال الطبي، ولكن الخدمات الطبية المتعلقة برعايـة ذوي الاحتياجـات الخاصة معدومة، إذ ترد حــالات الإعاقــة التــي تتطلـب أدوات ومستلزمات تساعدهم على تيسير شؤونهم".

"عدم التأهيل"

وفي نفس الإطار، أوضح التقرير أن "هناك غيابًا كاملًا لمسـتلزمات ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم وجـود التأهيـل للمدارس الحاليـة لكـي تتعامـل مع المعاقين إذ يحتاجون لمناهـج ووسائل تعليمية خاصة بهم، وعلى الغالب لا تتوافق مـع المناهج العادية".

وشدد التقرير على أنه "في الوقت الـذي يعتبـر تركيـب أطـراف اصطناعيـة لـذوي الإعاقـة الحركيـة، حلمًا صعــب المنال، فــإن كلفة ذلك كبيـرة وتتـراوح بين 500 و1200 دولار، مــا يجعـل الحصـول على طرف اصطناعـي أمـرا يترافق مـع دعم من إحدى المنظمات أو الجهـات المانحـة.

ومنذ منتصف مارس (2011)، تطالب الشعب السوري بإنهاء أكثر من (44) عاماً من حكم عائلة الأسد الديكتاتوري، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف ثورة الشعب ، ما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية وقوات المعارضة، حصدت أرواح أكثر من (191) ألف شخص، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، بينما تتحدث مصادر المعارضة عن مقتل أكثر من 300 ألف سوري خلال الأزمة.

"قتال مستمر"

وعلى جبهة القتال ، أطلق مسلحو "تنظيم الدولة" ما لا يقل عن 35 قذيفة على مدينة كوباني السورية القريبة من الحدود مع تركيا، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

وقال المرصد إن طائرات التحالف الدولي ضد التنظيم ردت بضربتين استهدفتا  تنظيم الدولة  المعروف اختصارًا باسم "داعش"، في الجبهة الجنوبية ومناطق أخرى في المدينة.

كما تشهد عدة مناطق في كوباني، اشتباكات وقصفا متبادلا بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي و"تنظيم الدولة"، بالتزامن مع قصف من قبل قوات البشمركة الكردية على مواقع التنظيم.

ومن جهة أخرى، قال المرصد إن طائرات التحالف الدولي شنت 4 غارات على الأقل على مناطق في ريف البوكمال قرب من الحدود السورية العراقية، ومشيرة إلى "معلومات عن مصرع عدد من مقاتلي تنظيم الدولة"

يذكر أن مسلحي تنظيم الدولة شنوا، الخميس، هجومًا على آخر قاعدة عسكرية كبيرة للجيش السوري في محافظة دير الزور شرقي البلاد، بحسب نشطاء سوريين.
- See more at: http://rassd.com/22-123961.htm#sthash.olmZop49.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق