اهم الوظائف

الرئيسية أوغلو: قدمت لـ"مرسى" ورقة بيضاء يخط بها ما يريد من تعاون مع تركيا

أوغلو: قدمت لـ"مرسى" ورقة بيضاء يخط بها ما يريد من تعاون مع تركيا

أكمل المقال

(أ ش أ)

كد وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو، أنه قدم إلى الرئيس الدكتور محمد مرسى ورقة بيضاء، وطلب منه أن يخط ما يريد من تعاون بين تركيا ومصر، مشددا على أن أنقرة لا تعترف بأى حدود للتعاون بين البلدين الشقيقين فى أى مجال من المجالات.

وأوضح أوغلو، فى تصريحات له مساء اليوم الاثنين، عقب استقبال الدكتور مرسى له إصراره على العمل يدا بيد مع مصر من أجل زيادة الرفاهية والاستقرار وتأصيل السلام فى المنطقة.

وأكد أوغلو أن مصر حققت معجزة ونجاحا باهرا فى ميدان التحرير، موضحا أنه هنأ الدكتور محمد مرسى بنجاحه فى الانتخابات الرئاسية، ونقل إليه تحيات الشعب التركى ورئيس الجمهورية والحكومة التركية، ووجه إليه الدعوة لزيارة أنقرة، وأنه وعد بتلبيتها فى أقرب فرصة.

وأشار إلى أنه قام اليوم بزيارة تاريخية لرئيس منتخب لمصر، معربا عن سعادته البالغة باعتباره أول وزير غير عربى يزور الرئيس مرسى للتهنئة إلى جانب وزراء خارجية الكويت والعراق.

وتقدم أوغلو بالتهنئة إلى شعب مصر بما حققه من إنجاز عندما اختار رئيسه بنفسه، وهى خطوة كبيرة للأمام، مؤكدا أنه أبلغ الرئيس مرسى أن مصر وشعبها حققوا معجزة، واحتضنوا العديد من الحضارات على مر التاريخ وساهموا فى بناء العديد منها.

وأعرب وزير الخارجية التركية عن ثقته فى أن القيادة المنتخبة الجديدة ستكون يدا بيد مع شعبها وستحقق نجاحات باهرة.. وأن نجاح مصر هو نجاح للمنطقة بأكملها، وأن العالم كله يريد مصر قوية.. ولا يمكن تحقيق الاستقرار للمنطقة بدون ذلك، مضيفا أن ذلك كله لن يتم إلا بإرادة شعبها الذى يشكل مستقبله كما يريد ويقرر مصيره كما يشاء.

وأوضح أن هناك الكثير من التحديات التى تواجه مصر وبخاصة التحديات الاقتصادية، معربا عن ثقته فى قدرة شعب مصر على تجاوز المصاعب.

وقال إنه هنأ الرئيس الدكتور محمد مرسى على خطابه فى ميدان التحرير الذى أظهر حنكة وفراسة سياسية تحتاجها مصر فى المرحلة الراهنة، وكما قال إنه بعد إعلان فوزه فى الانتخابات أصبح رئيسا لمصر كلها من قال له نعم ومن قال له لا وسيعمل على تطوير مصر ونموها مع شعبه.

وأكد أن تركيا ستبقى بجانب مصر كدولة صديقة، مشيرا إلى أنه تباحث مع الرئيس مرسى حول الموضوعات المشتركة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح أنه تم تأسيس مجلس للتعاون الاستراتيجى خلال زيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان للقاهرة، العام الماضى، وتتم اجتماعاته بحضور وزراء من الطرفين وبرئاسة رئيسى الوزراء، وعازمون على استمرار هذه الآلية وتفعيلها، وأن الاجتماع الثانى سيشهد تباحث آفاق التعاون بشكل مطلق وبلا حدود.. ورغم مصاعب الفترة الانتقالية فى مصر فإن حجم التبادل التجارى والاستثمارات فى ازدياد وسنزيدها وسنستمر فى العمل المشترك بكافة المجالات.

وفيما يخص اجتماع المعارضة السورية اليوم، قال أوغلو "تصلنا الأخبار تباعا أن العمل مثمر وجارٍ الاتفاق على وثيقتين.. وننتظر ممن يمثلون الشعب السورى اتفاقا"، مشيرا إلى أن يوم السبت المقبل سيشهد اجتماع أصدقاء سوريا فى باريس، ونريد من المعارضة السورية أن ترسل رسالة توحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق