الرئيسية اخبارالتعليم من صحف مصر - الاثنين 1 اغسطس2011

اخبارالتعليم من صحف مصر - الاثنين 1 اغسطس2011

أكمل المقال


اخبارالتعليم من صحف مصر الاثنين 1 اغسطس 2011

اخر اخبار التعليم فى مصر
من الصحف المصريه - جريده الاخبار - الاهرام -  الجمهوريه - الوفد - اخبار التعليم من المصرى اليوم والوفد واليوم السابع والدستور
اخبار الامتحانات
نتيجه الثانويه العامه
نتيجه الدبلومات الفنيه - والشهاده الاعداديه والابتدائيه
نتيجه التنسيق  - اخبار المدارس والجامعات - اخبار المعلم
اخبار التعليم من جريده الجمهوريه
 الاثنين 1 اغسطس 2011
كتب مجدي طنطاوي
أعلن الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي اليوم قواعد القبول بتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعي 2011/2012 تقرر أن يكون درجة القبول بالطب البشري 85% والصيدلة وطب الأسنان 75% والعلاج الطبيعي 73 والهندسة 76% والحاسبات 62%.
وبالنسبة للطلاب غير المصريين أشار الوزير إلي أنه تقرر أن يكون الحد الأدني للقبول للطلاب غير المصريين بكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والهندسة 65% بينما تحدد الحد الأدني للفنون التطبيقية والاقتصاد والعلوم الإدارية والاعلام واللغات والاقتصاد والعلوم السياسية 60% في حين تحدد 55% للقبول بكليات العلوم الاجتماعية والسياحة والتربية والحقوق والتمريض والعلوم التطبيقية والمساعدة.
جاء ذلك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية والذي حدد مواعيد التقدم للمرحلة الأولي في الفترة من 7 أغسطس حتي 25من نفس الشهر يليها المرحلة الثانية في الفترة من 11 سبتمبر حتي 29سبتمبر مع تخصيص الفترة من 2 اكتوبر حتي 20 من نفس الشهر لاستيفاء أوراق القبول للطلاب الذين تنقصهم بعض الأوراق.
كشف الدكتور حاتم البلك أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أنه تم قبول 9324 طالباً حتي الآن من اجمالي الطلاب المقرر قبولهم وهو 26552 طالبا بنسبة اشغال 35%.
اضاف أنه بالنسبة لجامعة النيل وافق المجلس علي استمرار الدراسة بها حتي توفق الجامعة أوضاعها علي أن تقوم بداية من العام القادم بتوفير مكان آخر .. علي أن يكون الحد الأقصي للقبول بها بمرحلة البكالوريوس هو 75 طالبا بتخصصات الهندسة و50 طالبا لكلية إدارة الأعمال. 

محمود حافظ ومحمد زين الدين ومنال سعيد
صراخ وعويل بين طلاب الثانوية العامة عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولي وارتفاع نسب القبول بكليات القطاع العلمي حيث وصل بالطب إلي 17.98% وطب الأسنان إلي 8.97% والصيدلة 95.96% والهندسة إلي 9.93%.
أعرب الطلاب عن غضبهم واستيائهم الشديد بعد أن تحطمت أحلامهمم علي صخرة التنسيق هذا العام الذي أحبطهم وأصابهم باليأس الشديد وأصبحوا تائهين لا يعرفون ماذا يفعلون بمجاميعهم وأين يذهبون بعد هذا الارتفاع الكبير في التنسيق؟!
أكد الخبراء أن النتيجة تسببت في صدمة كبيرة للطلاب وأن كل المجاميع المرتفعة لا تعبر عن المستوي الحقيقي بسبب شيوع الغش في كثير من لجان الثانوية العامة مشيرين إلي ضرورة تحديد الجامعات الحكومية وآليات أخري لقبول الطلاب.
أوضحوا أنه يمكن حل هذه المشكلة من خلال النظر في قبول طلاب في مؤسسات التعليم الخاصة مع تخفيض الرسوم الدراسية.
اشتكت سعاد عبدالله ولي أمر من التنسيق الذي تسبب في إلحاق نجلها بهندسة الالكترونيات بمنوف رغم أنه حاصل علي 94% وهندسة منوف تأتي الرغبة 22 في كليات الهندسة التي وضعها في رغباته.
طالبت وزير التعليم العالي معتز خورشيد بالتدخل السريع لتسهيل اجراءات التحويل للطلاب منعا للاغتراب ولتوفير النفقات علي أولياء الأمور والطلاب مشيرة إلي أنها تقيم في القاهرة الجديدة وتطالب أن يكون هناك إمكانية التحويل لاحدي كليات الهندسة في القاهرة الكبري ككلية الهندسة بالقاهرة أو عين شمس أو حتي حلوان.
اتهم المهندس أحمد أبومنصور من البحيرة المسئولين عن التنسيق ووزارة التعليم العالي بتحطيم آمال الطلاب من المتفوقين مشيراً إلي أن ابنه حصل علي 7.97% وكان يحلم بالالتحاق بكلية الطب إلا أن التنسيق حطم طموحاته موضحاً أن ابنه تعرض لظلم كبير في التصحيح حيث وجد له جزئيات تم احتسابها علي أساس أنها خطأ رغم أنها صحيحة ومماثلة لنموذج الاجابة.
قال محمد صالح 96% علمي علوم أشعر بالأسي الشديد بعد مجهود وتعب ومذاكرة لارتفاع نسبة التنسيق هذا العام مقارنة بالعام الماضي مما أضاع حلمي في الالتحاق بكلية الطب التي وصل الحد الأدني للالتحاق بها إلي 98.17% وطب الأسنان الذي وصل إلي 8.97% الأمر الذي أحزن الأسرة كلها التي أصيبت بالصدمة الشديدة جراء هذه المشكلة الكبري.
أبدت سعاد حسين ولي أمر الطالبة نهي محمد علمي رياضة حاصلة علي 5.92% إستياءها وغضبها الشديد من مهزلة التنسيق هذا العام والتي أطاحت بأحلام وآمال طلاب الرياضة بعد أن وصل القبول بكلية الهندسة إلي 9.93% مؤكدة أن هذا ظلم كبير للطلاب.
أعرب هشام محمد ولي أمر الطالب حسن الحاصل علي 96% أن ابنه حاول الانتحار بسبب ضياع حلمه في الالتحاق بكلية الطب بعد أن ارتفع التنسيق للعلمي بشكل كبير وأحدث حالة من البكاء والعويل داخل معظم البيوت المصرية التي تكبدت الكثير من أجل تحقيق رغبة أبنائهم.
تساءلت هدي محمد 95% علمي علوم أين أذهب بهذا المجموع؟! هل بعد هذا الجهد والتعب يكون مصيري مثل طلاب الجامعات الخاصة؟ ولماذا تنسيق الجامعات الخاصة كما هو لم يتغير؟!!

مشكلة معقدة 
أكد د. عاطف العوام نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب أن ارتفاع التنسيق مشكلة معقدة بحيادية تامة ومرتبطة بسوء توجيه الطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي وتؤدي إلي تكدس الطلاب في الثانوية العامة بصورة لاتمكن من إيجاد حلول سريعة لها فكل الذي نلجأ إليه دائماً هو زيادة أعداد الطلاب المقبولين بالجامعات الحكومية ويزيد هذا من سلبيات العملية التعليمية أي أنه يكون علي حساب جودة العملية التعليمية ولكن نلجأ إليه في مشكلة مجتمعية تتمثل في توفير أماكن للطلاب.
أضاف أنه إذا نظرنا إلي حل هذه المشكلة في الأجل الطويل فهي تستدعي اعادة النظر في نظام توجيه الطلاب في التعليم ما قبل الجامعي بحيث يكون قناة واحدة تؤدي إلي الجامعات مع توفير فرص للتعليم تتفق مع احتياجات المجتمع خارج الجامعات في إطار معاهد تكنولوجية بحيث يحدث تغيير هيكلي في العملية التعليمية.
أوضح أن المشكلة أننا نواجه دائماً بالأجل القصير وهو وضع يصعب التعامل معه إلا من خلال الحلول التقليدية بزيادة أعداد الطلاب ولكن يمكن تخفيف حدة هذه المشكلة بالنظر في قبول طلاب مؤسسات التعليم الخاصة مع تخفيض الرسوم الدراسية وهناك كثير من مؤسسات التعليم الخاصة لديها أماكن وتعاني من عدم وجود طلاب لأنها تصر علي مستوي معين من الرسوم الدراسية وأعتقد أن عليها دور مجتمعي يجب أن تقوم به خصوصا في ظل ثورة 25يناير بأن نقدم فرص تعليم بأسعار مناسبة مع العلم بأنها تحقق أرباحاً كبيرة فإذا تنازلت عن جزء من أرباحها وأتاحت الفرصة لمزيد من الطلاب سوف يكون مبادرة من جانب قيادات التعليم الخاص لدعم المجتمع ويمكن النظر في هذه الحالة في منحهم إعفاءات ضريبية كاملة أو بعض المزايا من جانب الدولة مقابل مشاركتهم في حل جزء من المشكلة.
أكد أنه بالنسبة للجامعات الحكومية فسوف نتعامل مع مشكلة كالعادة لمحاولة تقسيم الطلاب إلي مجموعات واستمرار الدراسة حتي ساعات متأخرة حتي يمكن استيعاب هذه الأعداد الإضافية من الطلاب مشيراً إلي أنه يجب أن نبدأ من الآن في الحل طويل الأجل بإنشاء مزيد من الجامعات الحكومية وإعادة النظر في نظام توجيه الطلاب فلو بدأنا من الآن من الممكن معالجة هذه المشكلة خلال 5 سنوات.

خطة متكاملة 
أكد الدكتور شريف وصفي عميد كلية هندسة حلوان السابق أن ارتفاع الحد الأدني للالتحاق بكليات الطب والهندسة والصيدلة أدي إلي ضياع أحلام الكثير من الطلاب وأولياء الأمور مؤكداً علي أن الجامعات الحكومية لديها خطة متكاملة وقدرة استيعابية لقبول الطلاب الحاصلين علي مجاميع مرتفعة بها.
أشار إلي أن المجاميع التي حصل عليها الطلاب لم تعبر عن المستوي الحقيقي للطلاب وهذا ليس معياراً للمجموع الذي حصل عليه الطلاب في شهادة الثانوية العامة موضحاً أن هذا العام كان مختلفاً عن الأعوام السابقة للظروف التي تمر بها البلاد وكان هناك حالات غش كثيرة في بعض اللجان.
أوضح أن هذه النتائج تسببت في صدمة كبيرة للأسرة المصرية فبعد أن انتهوا من شبح الثانوية العامة دخلوا في شبح التعليم الحامعي.. مؤكداً أن بعض الطلاب الحاصلين علي مجاميع كبيرة ولم يستطيعوا اللحاق بكليات القمة يلتحقون بالجامعات الخاصة والمعاهد العليا أما إذا كانوا من أسر محدودة الدخل فلا يستطيع الطالب منهم دخول الكلية التي يتمناها في الجامعات الخاصة فيضطر إلي دخول أي كلية دون رغبة الطلاب.
أشار إي أن الجامعات الحكومية يجب أن تضع آليات محددة للقبول بكليات القمة ووضع نسب محددة في كل كلية موضحاً أنه يجب أن تكون هناك جامعة حكومية في كل محافظة لاستيعاب كل الطلاب الناجحين




اخبار التعليم من جريده الاخبار
 الاثنين 1 اغسطس 2011
٥٨‬٪‮ ‬للطب و‮٥٧‬٪‮ ‬للصيدلة و‮٧٦‬٪‮ ‬للهندسة بالجامعات الخاصة
المرحلة الثانية للتنسيق تبدأ‮ ‬غداً‮ ‬بحد أدني ‮٩٧‬٪‮ ‬للعلمي و‮٥٦‬٪‮ ‬للأدبي
قرر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة د‮. ‬معتز‮ ‬خورشيد وزير التعليم العالي تحديد الحد الأدني للقبول في كليات هذه الجامعات‮.. ‬يتم قبول الطلاب في الطب بحد أدني ‮٥٨‬٪‮ ‬ولكليتي الصيدلة وطب الأسنان ‮٥٧‬٪‮ ‬وللعلاج الطبيعي ‮٣٧‬٪،‮ ‬وللهندسة ‮٧٦‬٪،‮ ‬والحاسبات والمعلومات ‮٢٦‬٪،‮ ‬كما تم تحديد ‮٠٦‬٪‮ ‬كحد أدني للقبول بكليات الفنون التطبيقية‮ ‬والاقتصاد والإدارة والإعلام واللغات والاقتصاد والعلوم السياسية‮.. ‬و‮٥٥‬٪‮ ‬للقبول بكليات العلوم الاجتماعية والسياحة والتربية والحقوق والتمريض والعلوم الطبية التطبيقية وتقرر قبول الطلاب‮ ‬غير المصريين بالطب البشري والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والهندسة بحد أدني ‮٥٦‬٪‮.‬
من ناحية أخري يبدأ طلاب المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد الحاصلين بحد أدني علي ‮٤٢٣ ‬درجة بنسبة ‮٩٧‬٪‮ ‬للعلمي و‮٥.٦٦٢ ‬درجة بنسبة ‮٥٦‬٪‮ ‬للأدبي‮ ‬غدا الثلاثاء تسجيل رغباتهم الكترونيا علي موقع التنسيق‮. ‬وصرح عبدالحميد سلامة المشرف العام علي التنسيق ان مكتب التنسيق سيبدأ‮ ‬غدا في ارسال نتائج المرحلة الاولي للجامعات ليبدأ الطلاب المقبولون في تقديم أوراقهم بالكليات مع بطاقة الترشيح اوائل الأسبوع القادم‮.‬
اخبارالتعليم من جريده الاهرام
 الاثنين 1 اغسطس 2011
مجلس الجامعات الخاصة : ‏58 %‏ الحد الأدني للقبول بالطب و‏57 %‏ للصيدلة والأسنان 
قرر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أن يكون الحد الأدني‏58%‏ للقبول بكليات الطب و‏57%‏ للصيدلة والأسنان و‏37%‏ للعلاج الطبيعي و‏76%‏ للهندسة و‏26%‏ بالحاسبات والمعلومات
 و06% للفنون التطبيقية والاقتصاد والإدارة والإعلام واللغات والاقتصاد والعلوم السياسية و55% للعلوم الاجتماعية والسياحة والتربية والحقوق والتمريض والعلوم التطبيقية والمساعدة, كما قرر المجلس ـ في اجتماعه برئاسة الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي والتكنولوجيا أن يتم قبول الطلاب غير المصريين بكليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والهندسة بحد أدني56%, ووافق المجلس علي أن تبدأ المرحلة الأولي من الأحد7 أغسطس وحتي الخميس52 أغسطس والمرحلة الثانية من الأحد11 سبتمبر وحتي الخميس92 سبتمبر وتخصيص الفترة من الأحد2 أكتوبر وحتي الخميس02 أكتوبر لاستيفاء أوراق القبول للطلاب الذين تنقصهم بعض الاستيفاءات, كما وافق علي استمرار جامعة النيل في موقعها الحالي لعام اضافي اخر حتي توفق اوضاعها حرصا علي استمرار الجامعة في أداء رسالتها وحفاظا علي مصلحة الطلاب بهذه الجامعة علي أن تقوم خلال العام بتدبير مكان دائم لها وفقا للضوابط المقررة وأن يكون الحد الأقصي لعدد الطلاب في مرحلة البكالوريوس57 طالبا للقبول بكلية الهندسة بتخصصاتها المختلفة و05 طالبا للقبول بكلية ادارة الاعمال, وصرح الدكتور حاتم البلك أمين عام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بأن المجلس استعرض احصائيات بأعداد الطلاب المقبولين بالجامعات الخاصة خلال العام الجامعي0102 ـ1102 حيث تم قبول9 آلاف و423 طالبا من إجمالي الأعداد المقررة وهي62 ألفا و255 طالبا بنسبة اشغال قدرها53% فقط, ومن ناحية اخري كشف الحاسب الآلي بعد إعلان نتائج طلاب المرحلة الأولي للثانوية العامة أنه مازال هناك001 ألف بالجامعات لطلاب المرحلة الثانية من الحاصلين علي حد ادني423 درجة بنسبة97% من المجموعة العلمية و662,5 درجة بنسبة56% من الادبية والتي من المقرر ان تستوعب قبول541 ألف طالب منهم56 ألفا و479 من العلمية و97 ألفا و72 من الادبية.. و28 الفا بالمعاهد العليا والمتوسطة.



معظم أوائل الثانوية العامة التحقوا بالجامعات الخاصة 
مازال في تنسيق الجامعات مفاجأت عديدة شملت ارتفاع الحد الأدني للقبول ودخول أقسام اللغات الي كليات المقدمة وكشفت النتائج عن انصرف معظم اوائل الثانوية العامة خاصة الأدبي وعلمي رياضيات عن التنسيق الحكومي والالتحاق بكليات القمة الحكومية
 واتجهوا الي الدارسة في الجامعتين الألمانية والأمريكيةبالقاهرة وذلك بعد اعلانهما عن تقديم منح مجانية كاملة للأوائل طوال فترة الدراسة الجامعية بشرط الاستمرار والحفاظ علي التفوق.
واكدالطالب جورج صموئيل عياد صليب الأول علمي رياضيات علي مستوي الجمهورية انه سيلتحق بكلية الهندسة الجامعة الألمانية في حالة عدم قبوله بالجامعة الامريكية والتي تقدم بطلب للالتحاق بها قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة وفقا للمنحة المجانية المقدمة للأوائل, وعند سؤاله عن سبب ابتعاده عن الالتحاق بالجامعات الحكومية قال: ان نظام الدراسة بالجامعتين سيكون أفضل لمستقبلي بالاضافة الي شعوري بان هذه الرغبة ستحقق طموحي.
واتفقت الطالبة دينا خالد خامس مكرر علمي رياضيات مع جورج في التحاقها بالجامعة الالمانية تاركة رغبتها الاولي في التنسيق الحكومي وهي هندسة عين شمس وذلك لتوافر الامكانات العالية في هذه الجامعة مقارنه بالجامعات الحكومية في نظام الدراسة الذي يعتمد علي الفهم وليس الحفظ والتلقين بالاضافة الي ان الجامعة تقدم منحة كاملة طوال مدة الدراسة لكل اوائل الثانوية العامة الذين يلتحقون بها وانضمام معظم الاوائل في السنوات الماضية لها.
واختلف الطالب احمد عبد الرحمن الخامس مكرر علمي رياضيات مع زملائه في الالتحاق بكلية الهندسة والتي تعتبر كلية القمة في تخصصه وفضل عليها كلية العلوم وذلك لرغبته في دراسة الفيزياء النووية, فهو عاشق لهذا المجال الذي يعتمد علي فيزياء الكم التي تعتبر اساس لمعظم دراسات المستقبل والتي تخدم مصر في معظم المجالات.
كما وجه احمد نصيحة لكل زملائه في الثانوية العامة بان يلتحقوا بالكليات التي يرغبون بها حتي لو كان درجة القبول بها اقل من المجموع الذي حصلوا عليه ولا يستخسروا مجموعهم فيه ولا يحصروا تفكيرهم في كليات الطب والهندسة بل ينظرون الي المستقبل بنظرة اوسع.
كما اختارت الطالبة سارة علي بهجت الخامس مكرر علمي علوم الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسيه انجليزي بدلا من ان تلتحق بكلية الطب او الصيدلة وعند سؤالها عن عدم التحاقها بالقسم الادبي منذ البداية بما انها اختارت كلية نظرية قالت انها كانت تعشق مادة الاحياء و لم تكن تميل لدراسة مادة التاريخ لذلك فضلت القسم العلمي اثناء الدراسة, وبعد اعلان النتيجة قررت الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
كما فضل كل من الطالبة رهف محمد عبد الرحمن الاولي علمي علوم والطالبة ميسون عاصم السيد الرابعة علمي علوم الالتحاق بكلية الطب عين شمس والطالب محمد مصطفي احمد الاول مكرر علمي علوم الالتحاق بكلية الطب جامعة الاسكندرية بدلا من الجامعة الالمانية مثل معظم زملائهم في الاقسام الاخري وذلك لعدم توافر كلية الطب داخل الجامعة, كما قال محمد انه سوف يبذل قصاري جهده خلال المرحلة الجامعية لكي يتفوق في التخصص الذي يحبه وهو الخلايا الجزعية والعمل علي تطويره من خلال الابحاث والدراسات وذلك لاهميته الكبري في القضاء علي مشاكل زراعة الاعضاء.اما بالنسبة الي القسم الادبي فقد اجمع معظم الطلاب الاوائل علي التحاقهم بالجامعة الالمانية بالقاهرة التي قدمت لهم المنحة المجانية للدراسة بها شرط التفوق الدراسي طول مدة الدراسة الجامعية ومن هؤلاء الطلاب الطالبة انجي صفوت عفيفي الاولي والتي لم تسجل رغبتها في التنسيق الحكومي وتركته والطالبة شروق امام علي الاولي مكرر و التي فضلت الالمانية علي الالتحاق برغبتها الاولي في التنسيق بكلية الاعلام انجليزي مؤكدين ان المستقبل في دراسة ادارة الاعمال وليس التحاقهن بكليات القمه الادبية كالاقتصاد والاحصاء والاعلام.
بينما التحق الطالب احمد محمد عبد الفتاح اول المكفوفين بكلية الالسن وذلك لعدة اسباب من اهمها عدم امكانية التحاقة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية و عدم ميوله لكلية الاعلام وادراكه باهمية اللغات في الحصول علي وظائف بعد التخرج

التغيير الوزاري يعيد مشكلة التعليم الخاص مع الضرائب 
ضرب التغيير الوزاري الذي حدث الأسبوع الماضي المدارس الخاصة في مقتل بعد الاستغناء عن وزير المالية وتعيين الوزير الجديد بدلا منه‏,‏ ليعيد مشكلة أصحاب المدارس علي مستوي الجمهورية إلي نقطة البداية
 بعد أن كانوا قد توصلوا إلي شبه اتفاق مع الوزير السابق لإعداد مذكرة لعرضها علي المجلس الأعلي للقوات المسلحة بوقف تحصيل أي ضرائب علي المدارس الخاصة لأجل غير مسمي تقديرا للظروف التي تمر بها البلاد بصفة عامة, وأولياء الأمور وأصحاب المدارس والعاملون بها بصفة خاصة.
كان المندوه الحسيني رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة ومعه نائباه فتحي سابق وبدوي علام عضوا مجلس الإدارة والمستشار القانوني للجمعية قد التقوا بعد جهد شاق بالدكتور سمير رضوان وزير المالية السابق, بعد أن بدأوا بالفعل اتخاذ الإجراءات لتصفية مدارسهم, وقام بعضهم بالاعتصام والإضراب عن العمل لعجزهم عن تلبية احتياجات وتمويل العملية التعليمية من رواتب وأجور ومكافآت, بالإضافة إلي التجهيزات والمعدات التعليمية.
وأكد المندوه الحسيني رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس أن مشكلة الضرائب مازالت تمثل حجر العثرة أمام المدارس الخاصة في العام الجديد, حيث يجد أصحابها أنفسهم مضطرين للإنفاق علي العملية التعليمية علي حسابهم الخاص, والتضحية بالأرباح الضئيلة التي يكفلها لهم قانون التعليم والقرار الوزاري المنظم لعمل التعليم الخاص في مصر, الذي يتيح لصاحب المدرسة تحقيق15% علي الأكثر كربح سنوي ينفق منه علي مستلزمات العملية التعليمية, وهو الأمر الذي لم تحققه أي مدرسة من بين أكثر من4 آلاف مدرسة تقل مصروفاتها عن3 آلاف جنيه سنويا.
وأوضح فتحي سابق نائب رئيس الجمعية أن مجلس إدارة الجمعية قرر البقاء في حالة الاجتماع الدائم والمفتوح انتظارا لبيان وتوضيح موقف الوزير الجديد مما تم الانتهاء إليه في اجتماعنا مع وزير المالية السابق الذي كان قد اقتنع أخيرا بقضيتنا وقرر مخاطبة المجلس العسكري لإصدار مشروع قانون بقرار لتأجيل تحصيل الضرائب التي فرضت علي التعليم الخاص في أواخر العهد البائد لتحقيق مصالح خاصة من جانب الثنائي بطرس غالي وأحمد عز.
وقال بدوي علام المستشار القانوني للجمعية: إن مجلس الإدارة نجح في تهدئة أصحاب المدارس الخاصة الذين كانوا قد دخلوا في اعتصام مفتوح, إلا أن المندوه الحسيني رئيس الجمعية التقي بهم وطلب منهم منحه مهلة لحل المشكلة مع وزير المالية السابق الذي نجح بالفعل في ذلك, إلا أن الوقت لم يسعفنا لإنهاء الموقف الذي من المتوقع أن يبحثه مجلس الإدارة مع وزير المالية الجديد, خاصة في ظل مساندة الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم للتعليم الخاص, وإيمانه بأنه ليس وقته الآن فرض أي ضرائب علي المدارس الخاصة. وفي سياق متصل أكد المهندس محمد حسين( ولي أمر) أن إعفاء المدارس الخاصة من الضرائب أمر حتمي حاليا, لأن هذه المدارس تقدم خدمة تعليمية متميزة لشريحة كبيرة من المجتمع, وأن زيادة الأعباء علي هذه المدارس تأتي علي حساب ولي الأمر الذي يطالب بدفع مصروفات زيادة كل عام, سواء كان ذلك بقرار وزاري أو غيره, إلا أنها ما هي إلا ضغوط علي الأسرة المصرية.
أما جميلة عبدالحكيم( ولي أمر) فتؤكد أننا ضمن دولتين علي مستوي العالم في فرض الضرائب علي التعليم الخاص, وهذا أمر غير معقول, فبدلا من أن نشجع الاستثمار في هذا المجال الحيوي الذي يعود بالفائدة علي أبنائنا, نعرقل مسيرة هذه المؤسسات.

تنفيذ برامج لتدريب معلمي المدارس لتأهيل الطلاب 
تنفذ وزارة التربية والتعليم مع برنامج دعم التنافسية المصرية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامجا تدريبيا لتفعيل دورة وحدة التدريب بالمدارس الثانوية الفنية في‏4‏ محافظات
هي: الإسكندرية والشرقية وبورسعيد وبني سويف من أجل توفير التنمية المهنية المستدامة لعناصر العملية التعليمية, سواء كانوا مدرسين أو مدراء مدارس أو مجالس الأمناء.
وحول هذا البرنامج قال علي كامل المستشار الاقتصادي للبرنامج في ختام ورشة العمل للمدربين ومن التعليم الفني بمدينة برج العرب إن من أهم الركائز لضمان صناعة مصرية تنافسية وجذب استثمارات جديدة هي القوي العاملة المؤهلة والمدربة وفقا لاحتياجات الصناعة, مشيرا إلي أن البرنامج يهدف للوصول إلي نموذج ناجح يمكن تطبيقه وتعميمه علي جميع المدارس الثانوية الفنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وأضاف محمد فوزي مستشار التدريب الفني للبرنامج أن التدريب استمر لمدة3 أشهر لتدريب المدربين ليكونوا نموذجا وبداية للانطلاق لتدريب المستهدفين من المعلمين والاخصائيين والإدارة ومجلس الأمناء من خلال وحدة التدريب التي تم الاتفاق مع الوزارة علي تفعيلها بالمدارس لربطها بالصناعة, وأوضح أنه سيتم ربط التدريب باحتياجات المصانع من خلال الاستعانة بمدربين من المصانع القريبة من هذه المدارس لتدريب المدرسين علي التكنولوجيا الحديثة في التصنيع.
وأوضح أنه سيتم ـ من خلال البرنامج ـ تقييم المشاركين الذين تم تدريبهم علي مدي3 أسابيع حيث تم تحديد51% من الدرجات للمشارك ويتم منحها طبقا لتحديده الاحتياجات التدريبية لكل مدرسة و52% لإعداد عرض للبرنامج التدريبي و5% لوضع وإعداد الخطة التدريبية بطريقة صحيحة و52% أخري لتطوير الحقائب التدريبية التي تتضمن4 أدلة أولها للبرنامج الذي سيتم تطبيقه والثاني للمدرب والثالث للمتدرب والأخير يتضمن وسائل الإيضاح التدريبية و01% للتقييم من قبل زملاء من خارج المدرسة و01% للالتزام بقواعد العمل والمشاركة الإيجابية و01% للاختبار النهائي و5% للمستوي الرفيع للعروض التطوعية, وستتم متابعة تنفيذ الخطط التدريبية من قبل الإدارة المركزية للتدريب بوزارة التربية والتعليم, ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات الأربع المشاركة بالبرنامج.
وقالت سامية أمين وكيل أول وزارة بني سويف إن هناك علي مستوي الجمهورية5491 مدرسة فنية منها578 مدرسة ما بين زراعية وتجارية وسياحية وفندقية وصناعية, وقد بدأت الوزارة وضع استراتيجية لتطوير التعليم الفني لتنفيذه ما بين3 و4 سنوات من أجل تأهيل الكوادر العاملة بوحدات التدريب بالمدارس الفنية وتفعيل وجودها بالمدارس بالاتفاق مع المديريات التعليمية المختلفة ومديري المدارس بهدف تأهيل طلاب المدارس الثانوية الفنية للالتحاق بسوق العمل لضمان صناعة مصرية تنافسية وجذب الاستثمارات, مشيرة إلي أن الوزارة بدأت تغيير المناهج بعرض الرؤي لتطويرها وتطبيق اللامركزية في التعليم الفني, مؤكدة إنشاء4 كليات جديدة تبدأ بالإسكندرية لخريجي التعليم الفني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق