اهم الوظائف

الرئيسية احداث اليوم

احداث اليوم

أكمل المقال

الجزائر تستدعي السفير المصري

الجزائر (رويترز) - ذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان وزير الخارجية الجزائري استدعى السفير المصري يوم الجمعة للاعتراض على اتهامات بان حكومته لم تتمكن من حماية المصريين من عنف جماهير كرة القدم الجزائرية خلال مباراة فاصلة شابها التوتر للتأهل لنهائيات كأس العالم.

وتصاعد التوتر حول مباراتين حاسمتين في التصفيات الاولى في مصر يوم السبت والثانية في السودان يوم الاربعاء الى مواجهات محدودة بين المشجعين وحرب كلمات في وسائل الاعلام المصرية والجزائرية مما وتر العلاقات بين البلدين.

وقال موقع ايجي نيوز egynews.net (اخبار مصر) الحكومي في مصر يوم الخميس ان القاهرة قررت استدعاء سفيرها لدى الجزائر للتشاور بشأن العنف ضد المصريين بعد مباراة الاربعاء في السودان.

وذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ابلغ السفير المصري "عدم فهم (حكومته) وانشغالها العميق" امام "تصاعد الحملة الاعلامية" في مصر.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن الوزارة قولها "عبر الوزير (مدلسي) عن أمله في ان يوضع على الفور حد لهذه الحملة التي لا تخدم البلدين ولا الشعبين."

واضافت ان الجزائر اتخذت كل الاجراءات الضرورية لتهدئة عنف المشجعين وعززت الامن لحماية الرعايا المصريين وممتلكاتهم في الجزائر.

وفازت مصر في مباراة السبت 2-صفر في القاهرة مما جعل الفريقين يتعادلان على قمة مجموعتهما في التصفيات لكن الجزائر فازت في المباراة الفاصلة في الخرطوم لتحجز مكانا في النهائيات التي ستقام في جنوب افريقيا العام القادم في اول ظهور لها في كأس العالم منذ عام 1986.

وقبل المبارة الفاصلة في السودان شكت مصر عندما قام مشجعون جزائريون باعمال تخريب في مقر شركة اوراسكوم تليكوم المصرية بالجزائر. وفي اعقاب الشكوى المصرية طالبت سلطات الضرائب الجزائرية شركة اوراسكوم بمبلغ 597 مليون دولار كضرائب مستحقة.

وقبل ذلك رشق مشجعون مصريون حافلة الفريق الجزائري بالحجارة مما اسفر عن اصابة عدد من اللاعبين كما اصيب بعض المشجعين الجزائريين خلال اشتباكات في يوم مباراة القاهرة.

وتجمع متظاهرون لليوم الثاني قرب السفارة الجزائرية في القاهرة يوم الجمعة للاحتجاج على ما قالوا انه عنف ضد المصريين

السعودية تعلن وفاة 4 بانفلونزا الخنازير بين الحجيج

Sat Nov 21, 2009 4:42pm GMT

[-] نص [+]

الرياض (رويترز) - قالت صحيفة الحياة إن السعودية اعلنت يوم السبت ان اربعة حجاج توفوا من الاصابة بفيروس انفلونزا اتش1 ان1 قبل ثلاثة ايام من بدء الحج.

وقالت صحيفة الحياة على موقعها على الانترنت ان وزارة الصحة ذكرت ان الوفيات كانت بين الحجاج الذين اتوا من خارج السعودية.

ويشارك نحو ثلاثة ملايين في الحج في مدينة مكة خلال العام الجاري من بينهم نحو مليوني حاج جاءوا من الخارج. ويبدأ الحج هذ العام يوم الاربعاء.

ويقول خبراء امراض من الولايات المتحدة والدول العربية ومن بينها السعودية ان موجات مرض انفلونزا اتش1 ان1 التي ينشرها الحجاج المسافرون الى مكة ومنها في موسم الحاج هذا العام تهدد بزيادة الضغوط على نظام الرعاية الصحية في شتى انحاء العالم.

ويوفر الحج ظروفا مواتية لانتشار انفلونزا الخنازير التي تنتقل بالعطس والتلامس الجسدي

مصر: أحداث شغب بمحافظة قنا بعد إتهام مسيحى بإغتصاب طفلة مسلمة
الشرطة المصرية

القاهرة: قال شهود عيان إن مئات المسلمين أشعلوا النار السبت في متاجر يملكها مسيحيون في مدينة فرشوط بمحافظة قنا بصعيد مصر وإن الشرطة تلاحقهم من شارع الى شارع في المدينة.

وقال شاهد إن النار اشتعلت في واجهات 17 متجرا على الاقل وحافلة. وقال مصدر أمني إن مسلمين أشعلوا النار في متجر اخر بقرية وزيري القريبة من المدينة . وأضاف أن سبعة مسيحيين على الاقل ومسلما واحدا أصيبوا بجروح طفيفة بسبب تراشق مجموعتين من الجانبين بالحجارة في مدينة فرشوط.

وكان مسلمون تجمعوا في الصباح أمام مركز الشرطة في مدينة فرشوط لمحاولة الفتك بشاب مسيحي خلال نقله الى المحكمة لنظر تجديد حبسه في قضية هتك عرض طفلة مسلمة بحسب قول شاهد.

وقال الشاهد ان المتجمهرين رشقوا قسم الشرطة بالحجارة حين تأخر نقل الشاب ويدعى جرجس جرجس "21 عاما" الى مبنى المحكمة في المدينة. وأضاف أن المسلمين طافوا بالشوارع وراحوا يشعلون النار في واجهات متاجر مسيحيين.

وقال مصدر أمني ان الشرطة ألقت القبض على نحو 30 متظاهرا. وأضاف "قوات مكافحة الشغب تحاصر أعدادا أخرى من المتظاهرين في بعض مناطق المدينة" .

واتهم جرجس بهتك عرض الطفلة واسمها يسرا "12 عاما". وقال سكان ان الطفلة قالت انه سحبها من الطريق الى حقل مزروع بقصب السكر واعتدى عليها. وقال مصدر إن مدير أمن محافظة قنا اللواء محمود جوهر يشرف على عمليات نحو ثلاثة الاف من قوات الامن المركزي تكافح أعمال الشغب. وأضاف أن جوهر يتابع أحداث الشغب على الطبيعة وبصحبته نحو 60 ضابطا. وأضاف أن قوات مكافحة الشغب تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين بكثافة .

«الداخلية» تطارد هانى سرور وشقيقته فى ٣ محافظات.. وجيرانهما: اختفيا منذ شهر

٢١/ ١١/ ٢٠٠٩
هانى سرور

قالت مصادر أمنية إن مباحث تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية بدأت ملاحقة هانى سرور، عضو مجلس الشعب، وشقيقته فى ٣ محافظات هى الجيزة ومطروح والإسكندرية، للقبض عليهما وتنفيذ الحكم الصادر ضدهما وآخرين بالسجن ٣ سنوات فى قضية «أكياس الدم الفاسدة»، وأشار المصدر إلى أن المباحث لم تجد سرور وشقيقته «نيفان» فى عناوينهما بالمحافظات الثلاث.

وأكد المصدر ـ الذى طلب عدم ذكر اسمه ـ أن حارس منزل هانى سرور فى منطقة الدقى رد على أسئلة أفراد تنفيذ الأحكام بجملة واحدة: «ما اعرفش حاجة عنهم»، وأكد عدد من جيرانهما فى منطقة المهندسين أنهم لم يشاهدوهما منذ أكثر من شهر تقريباً.

ورجحت بعض المصادر هروبهما إلى خارج البلاد بعد أسابيع من حكم محكمة النقض بإلغاء البراءة وإعادة المحاكمة، إلا أن مصادر رسمية أكدت عدم وجود ما يشير إلى سفرهما خارج البلاد، وقال المصدر: «لو كانوا سافروا كنا هنعرف، وكمان النائب العام أصدر قراراً بمنعهما من السفر بعد إلغاء البراءة فكيف يسافران؟!».

ومن جهة أخرى، ألقت مباحث تنفيذ الأحكام القبض على ٣ من المتهمين فى القضية لتنفيذ الأحكام الصادرة ضدهم، أمس الأول من محكمة جنايات القاهرة. وعينت مباحث تنفيذ الأحكام حراسة على منزل «هانى» و«شقيقته» للقبض عليهما.


المصيلحى: ١٣.٥ جنيه لكل مواطن شهرياً مقابل رفع ثمن الرغيف إلى ٢٠ قرشاً بعد إلغاء الدعم


على المصيلحى

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، استبدال دعم رغيف العيش من عينى إلى نقدى خلال العام المقبل، مع الإبقاء على الآليات الأساسية التى تتخذها الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف المصيلحى فى برنامج «منتهى السياسة» الذى يقدمه الإعلامى محمود مسلم على قناة «المحور»، أن هناك عدم عدالة فى توزيع الدعم، خاصة فى رغيف العيش والبوتاجاز، موضحاً أن الرغيف المدعم يكلف الدولة ١٠.٥ مليار جنيه سنوياً ومتاح للسائحين والأغنياء والفقراء والأشد فقراً، وكذلك البوتاجاز،

مشيراً إلى أن الأغنياء يستفيدون أكثر من الفقراء من الدعم، فيستطيع الغنى شراء ٣ بوتاجازات مقابل واحد للفقير، مؤكداً أن نسبة الفقراء فى مصر حسب أرقام الجهاز المركزى للإحصاء وصلت إلى ٢١.٢٪ بعد أن كانت ١٩.٧٪ قبل عامين، لافتاً إلى أن أزمة الغذاء العالمى التى حدثت قبل عامين هى سبب زيادة نسبة الفقراء، رغم أن مصر من أقل الدول التى تأثرت فيها نسبة الفقراء.

وأضاف أن هناك مشروع قانون خاصا بمعاش الضمان الاجتماعى سوف يعرض على مجلس الشعب خلال الدورة البرلمانية المقبلة لزيادته بنسبة ٢٥٪ ليصل إلى ١١٠ جنيهات، وهناك فئات ستحصل على ١٦٠ جنيهاً شهرياً، وهو المبلغ الذى وصفه الوزير بأنه «خير كبير جداً جداً»، كما سيتضمن القانون دخول فئات أخرى من المستفيدين من هذا المعاش.

وأكد وزير التضامن الاجتماعى أن الموازنة المقبلة ٢٠١٠/٢٠١١ ستشهد استبدال دعم الخبز بالدعم النقدى بحيث يحصل كل مواطن على مبلغ ١٣.٥ جنيه شهرياً هى قيمة استهلاكه من الخبز شهرياً، فيما يصل سعر الرغيف إلى ٢٠ قرشاً، موضحاً أن وزارته لديها قاعدة بيانات «سليمة» وخريطة للفقر فى مشروع الـ ١٠٠٠ قرية الأكثر فقراً.



أعلنت وزارة الصحة عن وفاة الحالة التاسعة بأنفلونزا الخنازير لشاب عمره 32 سنة من شبرا الخيمة. واسمه شوقي إبراهيم الحسيني إبراهيم..صرح بذلك د. عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة.. وقال ان الشاب دخل مستشفي صدر العباسية يوم الأربعاء الماضي وكان يعاني من التهاب رئوي بالجهة اليسري.
وبعد تشخيص حالته. تم اعطاؤه جرعة مضاعفة من عقار التاميفلو..أوضح انه كان يعاني من قصور متقدم بوظائف الكبد.. وقد توفي صباح أمس اثر اصابته بنوبة من القيء الدموي الشديد.
وعلي صعيد مكافحة المرض.. قرر اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية إغلاق مدرستي الزهراء الخاصة بادارة شرق التعليمية وأحمد فتحي سرور الابتدائية بالرأس السوداء. بعد ظهور حالات اصابة إيجابية بأنفلونزا الخنازير بين تلاميذ المدرستين..وتلقت غرفة متابعة الفيروس بالاسكندرية تقريرا من مستشفي الحميات باصابة 10 حالات جديدة بالمرض شملت 6 تلاميذ وطالبة جامعية بكلية التجارة وسيدة "33 سنة" بالابراهيمية وسائقاً عمره "35 سنة" بمنطقة الحضرة..وفي 6 أكتوبر قرر المحافظ د. فتحي سعد غلق 4 فصول من مدارس مينا هاوس والنيل كمنجو الخاصتين ومدرسة 6 أكتوبر الثانوية وبشتيل الابتدائية بعد ظهور 4 حالات اصابة بها.
من ناحية أخري.. أعلنت أجهزة الصحة بالفيوم أول حالة اصابة ايجابية بأنفلونزا الخنازير بين نزلاء سجن الفيوم. لنزيل يدعي "أحمد ع. ب" 30 سنة. كان قد سبق احتجازه بمستشفي الفيوم للاشتباه في اصابته.. وكان يقضي فترة عقوبة في قضية شيك بدون رصيد.
وفي بورسعيد رفض د. محسن محمد مدير الحجر الصحي السماح لثلاثة من البحارة العاملين علي السفينة الايطالية "كوستا أوربا" بالنزول إلي المدينة. بعدما أبلغ قبطان السفينة عن اصابتهم أثناء الرحلة وعزلهم في غرفة داخل السفينة.. بينما سمحت سلطات الميناء بنزول جميع ركاب السفينة - وعددهم 1000 راكب من مختلف الجنسيات - لزيارة المعالم الأثرية بالقاهرة والجيزة والعودة مساء نفس اليوم.

الحركة بالإسلام للأمام

أبوالفتوح في إحدى المظاهرات
أبوالفتوح في إحدى المظاهرات
من كمال التشريع الإسلامي وتمامه أنه لم يشرع نموذجا محددا تحديدا تفصيليا لصورة الحكم وشكل الدولة في المجتمع المسلم.. وعلى الرغم من أننا نجد مثلا نصوصا تفصيلية محددة بمنتهى الدقة في بعض المسائل المالية والشخصية (الديون والطلاق والزواج والميراث)، فإن هذا التفصيل المحدد لم يشمل قضية السلطة داخل المجتمع.. والعليم الخبير سبحانه وتعالى أعلم بمن خلق، فهو سبحانه يعلم أن قضايا السلطة والحكم متغيرة في كل عصر، فوضع لها إطارا عاما وترك ملأه بالتفاصيل المتجددة دوما للمسلمين في كل عصر.

لكنه سبحانه أمر بتحديد مجموعة من المعايير الأخلاقية العامة تتوافق مع القانون الإنساني العام في كل العصور، مثل العدل والمساواة والقبول والرضا من الناس, وجاء الإسلام بمجموعة من التشريعات تضبط حركة المجتمع وعلاقات أفراده ببعضهم وبغيرهم.. وهذا الأمر يتفق عليه كبار رجال الفكر الأصولي الإسلامي كالجويني وابن تيمية وابن القيم والعز بن عبد السلام، ناهيك عن أئمة المذاهب الكبرى. كلهم تقريبا رأوا أنه يكفي عدم مخالفة الشريعة في شيء حتى يكون كل شيء شرعيا.. فلم يشترطوا وجود نص شرعي باعتبار أن الأصل في كل شيء الإباحة والسماح إلا ما تناولته الشريعة بتحديد معين.

فيرى ابن القيم أن السياسة الشرعية هي عدم مخالفة الشريعة الإسلامية.. ويرى ابن خلدون أن الحكم الإسلامي هو إقامة مصالح العباد في الدنيا والآخرة.. ويرى العز بن عبد السلام أن مدار الشريعة دفع المفاسد وأسبابها وجلب المصالح وأسبابها، وحتى في عصرنا هذا يرى الشهيد عبد القادر عودة مثل هذا الرأي، وقد حاول في كتابه (التشريع الجنائي) تطبيق هذه الرؤية للتقريب بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية. وكلمة (المصالح) من الكلمات الأثيرة لدى فقهائنا الأوائل للتدليل على كلمة (السياسة) في الفهم الإسلامي باعتبار أن السياسة هي (القيام على الأمر بما يصلحه).

الخلافة الراشدة فكرة لا نظام

نموذج (الخلافة الراشدة) هو أقرب ما يكون إلى حالة من حالات التصور الإسلامي (للقيم العليا) التي تحكم الممارسة السياسية دون وجود نماذج وأشكال محددة لهذه الممارسة، ونستطيع أن نفهم من ذلك أن (الخلافة المنشودة) هي العدل والمساواة والحرية ومكافحة الفساد السياسي والاجتماعي، وهي أيضا حكم ديمقراطي مدني.. وهي في التصور الأمثل منظومة شاملة للعلاقة بين الدولة والمجتمع في ظل الشريعة، وليس هناك أي إلزام على الأمة بتكرار التجارب التاريخية على نحو ما كانت عليه في الماضي، فالتفصيلات التطبيقية مختلفة من جيل إلى جيل، ومن زمن إلى زمن.

وأريد أن أوضح شيئا بهذا الصدد، وهو أن الحكم الأموي والعباسي لم يكونا ذوي صبغة إسلامية للحكم بالمعنى الكامل والمطلوب للكلمة.. وتطبيقهما للإسلام كان نسبيا، وعليه مأخذ، واتخذت فترة الخلافتين طابعا خلافيا في معظم الوقت أدى إلى حروب داخلية بين المسلمين ما زال بعضها قائما إلى اليوم للأسف الشديد، وبالتالي فتجربة الحكم والسياسة بعد عمر بن الخطاب لا تمثل نموذجا سياسيا يمكن القياس عليه بشكل نموذجي؛ لأنه ببساطة لم يستوف الشرعية الكاملة كما ذكر عدد كبير من العلماء، وما كان قبول الأمة بكل أشكال الحكم بعد الخلافة الراشدة إلا من باب الأمر الواقع والخوف من الفتنة، (وقرأنا عن شرعية جديدة اسمها شرعية المتغلب)، وتغاضى العلماء والمفكرون عن شرط القبول والرضا الشعبي العام في مقابل الحفاظ على القيم الإسلامية وتحقيقها في المجتمع.. أو كما يقول البعض: تغاضوا عن شرعية السلطة في مقابل شرعية الحكم والممارسة.

تطابق البيعة والقبول الشعبي

شرعية السلطة في الإسلام تكاد تتطابق في تحققها مع النموذج الديمقراطي القائم الآن في المجتمعات المتقدمة.. وهي (البيعة العامة) في الإسلام و(القبول الشعبي العام) كما في الانتخابات الحرة في أي دولة محترمة.. في جانب شرعية (الحكم والممارسة) قد يكون فيه نقاش، خاصة حول مسائل الحرية الشخصية والاختلاف مع الآخر وتطبيق الحدود المقطوع بها شرعا وتوفر شروط تطبيقها.

من المهم أن نتفق أولا على أنه ليست هناك سلطة دينية في الإسلام سوى سلطة النصيحة والدعوة إلى الخير بالموعظة الحسنة بالمعنى الاجتماعي والأخلاقي.. السلطة السياسية في الإسلام قد تكون لها وظائف دينية، ولكنها مدنية المظهر والجوهر، وهي سلطة تقوم على أسس سياسية وعقلانية تقدر المصالح بالدرجة الأولى.. وتطلق حركة العقل البشري في كل شيء لا يخالف الشرع ولم يتناوله الشرع لطبيعة التغيرالدائم في الدنيا.. وهو ما سماه العلماء (مساحة العفو التشريعي)، وليس جديدا القول إن النصوص القطعية الدلالة والثبوت والمجمع عليها قليلة للغاية.

وبالتالي فهناك مجال واسع جدا للحركة للأمام بالإسلام في تصالح كامل مع الدنيا عبر كل العصور.. وفي تفهم وتعاون واشتراك مع آخرين قد لا يتقاربون مع شمولية الإسلام بالدرجة المطلوبة، فكلنا نتفق بشكل قاطع ونهائي على مدنية السلطة وعقلانيتها وعلى حرية الاجتهاد في كل مجالات الحياه تقريبا.

وأنا لا أتفق مع الشهيد سيد قطب فيما ذهب إليه من أن (الاجتهاد الفقهي الآن يؤدي إلى ترقيع المجتمع الجاهلي باجتهادات إسلامية)..المجتمع ليس جاهليا، والاجتهاد إعمال لنعمة من أهم النعم، وهي نعمة العقل والتفكير وإقامة الدين في الدنيا.. ثم سنة الله في التدرج قائمة إلى يوم الدين وفق المفهوم التربوي للزمن.

ويجدر بي هنا أن أؤكد من خلال إيماني وقناعتي أنه لا اجتهاد مع النص القطعي، كما أنه لا يجوز تبديل الأحكام الإسلامية في التشريعات، فإذا حرم الإسلام الخمر والربا فلا يجوز القول إن الإسلام يبيحهما، فليس من المقبول تبديل الأحكام الشرعية والتقول على الله، لكنه من المقبول جدا التوافق مع الآخرين في المجتمع وتحقيق مساحة كبيرة من التقاطع بين أحكام الشريعة والقانون الإنساني للوصول إلى تصور المجتمع المنشود تحت ظلال العدل والحرية والكرامة، وهذه هي الأهداف العليا للشريعة وتحقق مقاصدها، وأقول هنا تتمة لهذا المعنى إن الجرأة الإيمانية التي دفعت عمر لتوقيف (عطاء المؤلفة قلوبهم) وتوقيف (حد السرقة) لغياب شروط التطبيق والتطابق بين (الإنسان والنص والوقت)، هذه الجرأة الإيمانية لا تنقص المؤمنين بوحدانية الله وبرسالة نبيه صلى الله عليه وسلم في أي عصر من العصور، (فلا يخلو زمن من قائم لله بحجة).

القبول بقيم المدنية والتعددية والحريات العامة

أعود وأؤكد أن تعزيز قيمة المواطنة والمسئولية المدنية والأخلاقية والنصح العام والخاص بصون الأخلاق العامة وحماية الأسرة والحفاظ على المجتمع وإشاعة الرحمة والتراحم في جنباته لهي قيم الإسلام العظيم.. وسيادة هذه القيم ستنقل المركزية من السلطة السياسية بخشونتها وجفائها إلى السلطة الاجتماعية بحنانها وتعاطفها، وذلك من خلال المنظمات الأهلية والمؤسسات التربوية والاجتماعية والمساجد والمراكز الثقافية والبحثية والحض على شرف وكرامة العمل التطوعي.

انطلاقا من هذه التصورات المبنية على القبول بمدنية السلطة والتعددية الدينية والفكرية والسياسية وحقوق الأقليات والحريات العامة والخاصة ضمن السياق الاجتماعي العام والتقاليد المرعية مع وجود قواعد وضوابط أخلاقية لها طابع إسلامي -سمح بلا غلو ولا إهمال ومتوافق عليه من الأغلبية- للحريات الشخصية والعامة والفنون والآداب.

انطلاقا من كل ذلك فأنا أرى أن ما يجمعنا كإسلاميين بغيرنا ممن لا تتطابق رؤيتهم وفهمهم للإسلام مع رؤيتنا وفهمنا لهو أكثر من الكثير.. وإن(إراقة) الوقت في هذه الفترة من تاريخ الوطن أشد خطرا ووقعا من (إراقة) الدماء، والعياذ بالله.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق