أخبار عاجلة

170 مليون متفرج حضروا المباريات في أوروبا الموسم الماضي

متابعة: ضمياء فالح

كشف تقرير الاتحاد الأوروبي السنوي الذي صدر مؤخراً عن وجود «9 أندية سوبر» ، بضمنها 5 من فرق الدوري الإنجليزي الممتاز ، تمتلك ذراعاً اقتصادية كبيرة تجعل من المستحيل على الفرق الأخرى مجاراتها، وهي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأرسنال وتشيلسي وليفربول وريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان.
واعتبر تقرير اليويفا هذه الأندية «ماركة عالمية» ، وأن قاعدة مشجعي هذه الفرق قد اتسعت بشكل لم يسبق له مثيل في العالم.
ووفقاً للمقاييس الاقتصادية، رفعت هذه الأندية منذ 6 سنوات عائداتها السنوية ب100 مليون جنيه استرليني تقريباً لكل ناد وخصوصاً من عقود الرعاية وبيع القمصان، بينما لم تتجاوز أرباح الفرق ال 700 الأخرى للفترة نفسها المليون جنيه استرليني.
وحذر شيفرين رئيس«اليويفا» من مخاطر هذا اللاتوازن بين الفرق وقال: «نحن بصفتنا حراساً للعبة في أوروبا يجب أن ننظر إلى السلبيات القليلة في التقرير السنوي مثل عودة الأجور المبالغ فيها للاعبين وتركز عقود الرعاية لفئة قليلة من الأندية، هذه القوة الاقتصادية لفرق السوبر جعلها توسع قاعدتها الشعبية في العالم ، خصوصاً مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي. لقد ارتفعت نسبة المشجعين بشكل مهول لهذه الفرق ، وتمول حملاتها قبل الموسم حول العالم من تلك العوائد، نجحنا بشكل لا بأس به في تطبيق لوائح اللعب المالي النظيف وقللنا خسائر الأندية مقارنة مع أرباحها ، لكن الهوة ما زالت كبيرة بين الفرق ال9 السوبر والفرق الأخرى».
وكشف التقرير عن قيمة نجوم الكرة في أوروبا والتي وصلت ل21 مليار جنيه استزليني منها 3.7 مليار في الدوري الممتاز ، وأن الفرق الإنجليزية تنفق سنوياً قرابة ال2.3 مليار على شكل أجور للاعبيها ، وهو ضعف المبلغ تقريباً في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا.
ووفقاً للتقرير، سجلت إنجلترا وألمانيا أكبر نسبة حضور بنسبة 55 مليون متفرج من ال170 مليون متفرج الذين يحضرون المباريات عبر أوروبا الموسم الماضي. إنجلترا وفق التقرير ، فيها أكبر عدد من الملاك الأجانب للأندية، 28 مالكاً، متفوقة على أوروبا التي تمتلك 16 مالكاً أجنبياً في بطولاتها المحلية ال13 مجتمعة ويقترب المالكون الصينيون، 9 ملاك أجانب، من معادلة رقم الملاك الأمريكان، 10، عبر القارة العجوز.

Powered by WPeMatico

موقع احداث البلد موقع اخباري ، اخر أخبار مصر والوطن العربي، وظائف خالية، اخبار التعليم، نتائج الامتحانات ، اسعار العملات ، وظائف جريدة الاهرام الجمعة، وظائف جريدة الوسيط.
وظائف اهرام الجمعة  ننشر أهم وظائف الأهرام الجمعة 017، والعديد من الوظائف الخالية بجميع المحافظات المصرية، ووظائف خالية للمصريين في ودول الخليج، وعدد كبير من فرص العمل لجميع المهن والتخصصات في العدد الإسبوعي من جريدة أهرام الجمعة.
وظائف جريدة الأهرام الجمعة من هنا.
وظائف الإمارات من هنا
تابع صفحة جديد الوظائف الحكومية ودول الخليج على صفحتنا على الفيس بوك من هنا.



عن ايمان عبد العال