أخبار عاجلة

«القابضة للغزل» تحقق إيرادات 2.7 مليار جنيه بنهاية العام المالي

قال الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، بدء تحسن أداء بعض الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج وخفض الخسائر خلال الشهور الأخيرة، في ضوء التعليمات الوزارية الصادرة منذ مايو 2016، بعدم بيع المنتجات بأقل من سعر التكلفة.

أضاف الشرقاوي، خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، التي اعتمدت القوائم المالية للشركة عن العام المالي المنتهي في 30/6/2016، وذلك بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العامة، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات، أن إجراءات الإصلاح التي تمت خلال العام الماضي بالشركات التابعة، ستظهر أثارها الإيجابية خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف تغطية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

أوضح الشرقاوي، أن تلك الإجراءات شملت ضخ استثمارات للهيكلة الفنية العاجلة بتعاقدات لشراء ماكينات بقيمة 98 مليون جنيه، وذلك بالتوازي مع دراسات الجدوى الجاري الانتهاء منها من قبل أحد المكاتب الاستشارية العالمية بشأن تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، إلى جانب حصر كافة الأصول المملوكة للشركة والاستغلال الأمثل لها.

شدد الشرقاوي – على ضرورة التزام الشركات بالتوجيهات الصادرة بشأن ضبط نظم حساب التكاليف، وتفادى تحميل المنتج بعناصر تكلفة غير مباشرة وتتعارض مع المعايير المحاسبية، وكذلك ضرورة الاهتمام بتسويق المنتجات وتدريب عدد من العاملين على تلك المهارات.

واستعرض الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، في مستهل أعمال الجمعية، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30/6/2016، التي أسفرت عن تحقيق الشركات التابعة والقابضة إيرادات نشاط بقيمة 2.7 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 6.3% عن عام «2014/2015»، وبلغ صافى الخسارة 3.2 مليار جنيه، بنسبة زيادة 12.5%، مقارنة بالعام المالي «2014/2015».

وأرجعت الشركة الخسائر المتتالية على مدار السنوات الماضية إلى عدة عوامل، أبرزها تقادم الآلات، وعدم ضخ أي استثمارات منذ عدة سنوات، والتزايد المستمر في أجور العاملين، فضلًا عن الزيادات الأخيرة في أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج.

وأظهرت المؤشرات المالية المستقلة للشركة القابضة ارتفاع الإيرادات لتبلغ نحو 39.6 مليون جنيه، بنسبة نمو 31.5% عن العام المالي «2014/2015»، فيما بلغ صافي الخسارة نحو 142 مليون جنيه، بنسبة زيادة 11% عن عام «2014/2015»، أما بالنسبة لنتائج أعمال الشركات التابعة، وعددها 32 شركة، فقد زادت ربحية 4 شركات، وتحولت شركة واحدة من الخسارة إلى الربحية، فيما قلت ربحية شركتين، وتراجعت خسائر شركة واحدة، بينما تحولت شركتين من الربحية إلى الخسارة، وزادت خسائر 22 شركة أخرى.

وبلغت إيرادات نشاط الشركات التابعة 2.7 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 8.3% عن عام «2014/2015»، وحققت صافى خسائر بنحو 3 مليارات جنيه، بنسبة زيادة 12.7% عن العام المالي «2014/2015».

Powered by WPeMatico

عن ايمان عبد العال