أخبار عاجلة

شعبة الحلويات: 30% زيادة في أسعار حلوى المولد بسبب الدولار

قال اللواء صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة تجارة القاهرة: إن “هناك ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار حلوى المولد هذا العام بسبب الدولار”، موضحًا أن الزيادة تتراوح ما بين نحو 25 إلى 30%.

وأضاف “العبد” في تصريحات خاصة لـ”التحرير”، أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري، أدى إلى تراجع عمليات الاستيراد بشكل كبير، لافتًا إلى أن غالبية الخامات المستخدمة في صناعة حلوى المولد، تعتمد على المنتجات المستوردة بنسبة 90%.

وأوضح أن ارتفاع أسعار السكر المحلي خلال الفترة الأخيرة، ساهم أيضًا في زيادة سعر حلوى المولد، مشيرًا إلى أن طن السكر يتراوح حاليًا سعره ما بين نحو 8 إلى 10 آلاف جنيه، كما أن كيلو السكر يُباع في الأسواق بأسعار تتراوح ما بين نحو 13 إلى 15 جنيهًا، كما أن نقص المعروض من السكر في الأسواق أدى إلى ارتفاع سعره.

ولفت رئيس الشعبة إلى أن ارتفاع سعر الدولار خلال الأشهر الماضية، جعل المستوردين يقومون بالاستيراد بأسعار مرتفعة أيضًا، إلى جانب ارتفاع أسعار المكسرات والسمسم والدقيق التي تُصنَّع بها الحلوى في الأسواق العالمية.

وأشار “العبد” إلى أن الأحداث في بلاد المنشأ كـ”الاضطرابات في سوريا وتركيا”، أثرَّت أيضًا على نسب الاستيراد منها، وساهمت في ارتفاع الأسعار، موضحًا أن غالبية أنواع المكسرات يتم استيرادها من تركيا، ويتم استيراد الفستق من سوريا، واللوز من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما باقي المكسرات يتم استيرادها من أفغانستان والفلبين وسريلانكا.

Powered by WPeMatico

عن ايمان عبد العال