أخبار عاجلة

السبسي: ثورتنا هي الوحيدة التي نجحت بالمنطقة العربية

قال الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي: إن “الربيع العربي كلمة مستوردة من الغرب، ولا يوجد ربيع عربى بل ثمة بداية ربيع تونسي”، مؤكدًا أن ثورة بلاده هي الوحيدة التي نجحت في المنطقة، إضافة إلى أنها تمتلك نظامَا ديمقراطيًا”.

وأوضح “السبسي” في حواره لـ”العربية”، والذي سيذاع مساء اليوم، أنه لم يشارك بالثورة التونسية حينها، قائلًا: “حققت نتائج لم يحققها غيري رغم عدم مشاركتي بالثورة، ومنعتها من الانزلاق في حمام دم، والدليل أننا نقف اليوم على قدمينا”.

وعن حرية التعليم والمرأة، وعن الأوضاع الداخلية، أكد الرئيس التونسي، أنه يرفض الإسلام السياسي.

أما الإرهاب، فقد كشف “الرئيس” عن وجود مؤسسات لاستقطاب الشباب الذي يعاني من البطالة والفقر، ويتم استغلالهم من قبل منظمات إرهابية، قائلًا: “الخلايا النائمة كثيرة ولكننا نباشرها بشكل جدي والوضع أحسن بكثير الآن”.

وأشار إلى أن النظام التونسي ساند ليبيا في ثورتهم على القذافي، قائلًا: “الليبيون مختلفون، ولكن خلافهم لن يدوم”، مؤكدًا أن الحل سيكون من قبل الليبيين أنفسهم، مبديًا تفاؤله بالخروج من هذه الأزمة”.

وتحدث أيضا عن العلاقات بين بلاده والجزائر وردا على سؤال هل هناك توتر بين تونس والجزائر قال السبسى “العلاقات بين تونس والجزائر امتداد للنضال من أجل الاستقلال، استقلال الجزائر واستقلال تونس”.

وعن انتخاب الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، وكيف يرى وصول ترمب للسلطة، قال “هو شأن أمريكى داخلى، ولكن أمريكا دولة غير عادية، هى دولة عظمى تهتم بالشئون الخارجية”.

وعن تفاؤله بترمب، وهل ستكون علاقاته مع العالم العربى أفضل مما كانت مع باراك أوباما قال “إذا مشينا على تصريحاته خلال حملته الانتخابية بالطبع هناك تشاؤم، ولكن حملته الانتخابية شىء والواقع شىء آخر”، وأضاف “القضية فى يد العرب، إذا العرب احترموا أنفسهم، واجتمعوا مع بعضهم لا يمكن لأحد تحديهم”.

 

Powered by WPeMatico

عن احمد العبد