أخبار عاجلة

«زراعة البرلمان»: ارتفاع أسعار الأسمدة خلال أسبوعين

أحمد جاد

أعلن أعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة هشام الشعينى، فى اجتماعهم اليوم بحضور ممثلين عن شركات إنتاج الأسمدة ووزارتى البترول وقطاع الأعمال، تمهيد الحكومة لرفع أسعار الأسمدة أسبوعين على الأكثر.

كما أعلن هشام الشعينى رئيس اللجنة، رفع مذكرة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال يتهم وزارة الزراعة بالتخاذل فى حضور اجتماعات اللجنة.

وقال النائب محمد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الأسعار الجديدة للأسمدة ستكون صادمة، وأن الحكومة مهدت لزيادة الأسعار حيث قامت بزيادة أسعار بعض الحاصلات الزراعية بنسب لا تتوافق مع الأسعار العالمية.

وأكد محمد سعفان، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، أن هناك زيادة فى إنتاج الأسمدة تساوى 3 أضعاف احتياجات السوق المحلى، موضحا أن إنتاج مصر من الأسمدة يبلغ 15 مليون طن ويجب أن نستهلك فعليا من 5 إلى 6 مليون طن.

من جانبه، انتقد النائب مجدى ملك، دور وزارة الزراعة خاصة وأن الشركات توفر احتياجاتها من الأسمدة، وقال “وزارة الزراعة شريك أساسي لوضع خطة لتوريد الأسمدة، ولن نقبل إتخاذ الحكومة قرارًا إلا بحضور ممثلين من لجنة الزراعة”.

وحذر “ملك”من إحجام الشركات والمزارعين عن زراعة القمح هذا العام لأن القمح أسعاره بلغت 3540 جنيه فى حين أن الفلاح يورده بـ 450 جنيه، و لابد من إعادة تسعير المحاصيل بما يتوافق مع السوق العالمي.

Powered by WPeMatico

عن يوسف العبد