تنعرف على تفاصيل خريطة محافظات مصر الجديده

أكمل المقال
 نقدم لكم التفاصيل الكاملة لخريطة محافظات مصر الجديده ، حيث جاءت الخريطة الجديدة لمحافظات مصر التي أعلن تفاصيلها اليوم اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، وقد أعلن اللواء عادل لبيب أن الترسيم الجديد لحدود المحافظات المختلفة، ينقسم إلى ثلاث مرحل، بداية من المرحلة الأولى بجنوب الصعيد، انتقالاً إلى المرحلة الثانية لإعادة ترسيم الحدود، والتي تتضمن محافظات :”القاهرة والجيزة والسويس وجنوب وشمال سيناء”، مشيرًا إلى أن المرحلة الثالثة تشمل محافظات :”وسط سيناء والعلمين والواحات”..

وأوضح لبيب في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر الوزارة ، صباح اليوم، أن الهدف من ترسيم الحدود هو تنشيط وجذب الاستثمار، وإيجاد مساحات لاستيعاب الاستثمارات المقترحة والقائمة، وإتاحة الفرص للمحافظات؛ للاستفادة من المشروعات الصغيرة، مؤكدًا أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتنفيذ كافة المشروعات التنموية والاستثمارية.

وأكد لبيب، أنه تمت زيادة مساحة محافظة الفيوم بنسبة 100%، لتصل لـ12 961 كم بدلاً من 6173 كم مربع، و تم تقليص مساحة محافظة الوادي الجديد بنسبة 34%، م المساحة الحالية، لافتًا إلى أن المساحة الحالية للمحافظة 428 ألف و360 كمتر مربع، و تم استقطاع بعض الأجزاء من محافظة الوادي الجديد لتصل 279 ألف و325 كم2.

وأضاف أنه تم زيادة مساحة محافظة بني سويف نسبة 67%، وذلك لتصبح 17 ألف كيلو متر و721 بدلاً من 10 آلاف و564 كم2، لافتًا إلى أنه تم ضم منطقة مدوم التابعة لمحافظة الفيوم لمحافظة بني سويف.

وأوضح أنه سيتم زيادة محافظة أسيوط بنسبة 105% وذلك لتصبح المساحة الإجمالية للمحافظة كلها 28 ألف و785 كم2 بدلاً من 14 ألف و41 كم2، مشيرًا إلى أنه تم تقليص أجزاء من محافظة المنيا بنسبة 8% لافتًا إلى أن المساحة لحالية 32 ألف و31 كم2 لتصبح 30 ألف و35 كم2.

كما تم زيادة مساحة محافظة الأقصر بنسبة 10 أضعاف المساحة الحالية لتصبح 37 ألف و523 ألف كم2 بدا من 3 ألاف و263 كم2, وتم زيادة المساحة الإجمالية لمحافظة سوهاج بنسبة 222%، لتصبح المساحة الإجمالية للمحافظة لـ28 ألف و874 كم2 بدلا من 8 آلاف و957 كم2 ، وفى سياق متصل، تم زيادة مساحة محافظة قنا بنسبة 194% لتصبح المساحة الإجمالية للمحافظة 30 ألف و107 كم2 بدلا من 10 آلاف و544 كم2.

وأوضح لبيب، أنه تم تقليص المساحة الإجمالية لمحافظة البحر الأحمر بنسبة 92%، لتصبح المساحة الإجمالية 8 آلاف و840 كم2 بدلاً من 117 ألفا و957 كم2، و زادت مساحة محافظة أسوان بنسبة 102%، لتصبح المساحة الإجمالية للمحافظة 129ألفًا و383 كم2 بدلًا من 64 ألفًا و11 كم2.

وأشار لبيب، إلى أن السبب في تأخير الإعلان عن حركة المحافظين هو صعوبة اختيار مساعدي المحافظين من الشباب، مشيرًا إلى أنه سوف يتم الإعلان عن مسابقة لاختيار الشباب ذوي الكفاءة، لافتًا إلى أنه سوف يتم الإعلان عن هذه المسابقة خلال أسبوع.

وأكد أن انتخابات مجلس النواب سوف تكون في موعدها ولن يتم تأجيلها، مشيرًا إلى أن حركة المحافظين المقبلة لن تتضمن سيدات..

وتعتمد الخريطه على “التقسيم العرضي” للمحافظات بما يعزز ما سيقدمه مشروع تنمية محور قناة السويس الوطنى العملاق من طفرة اقتصادية للمصريين، حيث سيتيح لكل محافظة منفذًا بحريًّا وظهيرًا صحراويًا، بهدف استغلال المناطق التي تزخر بموارد طبيعية، فالبحر الأحمر كمجرى مائى يمكن استغلاله في إقامة الموانئ والأنشطة السياحية، والصحراء الشرقية في الصناعات التعدينية، أما الصحراء الغربية فيمكن استغلالها كمخزن للمياه الجوفية فأرضها صالحة للزراعة، وبالتالى تتحقق التنمية في تلك المناطق.

وسيساعد مد بعض المحافظات لتصل إلى البحر الأحمر أو النيل في نقل سكان مصر من العيش على 5% من أراضي مصر لينتشروا في 45% مما يؤدي إلى زيادة في فرص العمل وزيادة في الإنتاج الزراعي والقضاء على أزمة السكن ويعمل على توسيع الحيز العمرانى للجمهورية ويخلق مجتمعات عمرانية وزراعية وصناعية واقتصادية متكاملة ويعمل على توزيع الثروات بين المحافظات بشكل يضمن جذب السكان للمحافظات المختلفة خاصة الجديدة بما يضمن التنوع الاقتصادى والاجتماعى، وبما يضمن زيادة المساحة المعمورة لمصر إلى 40% خلال الـ20 سنة القادمة.

وسيعقب المرحلة الأولى من خطة ترسيم الحدود المستقبلية لمحافظات الجمهورية، مراحل أخرى وهى تعني بمحافظات الوجه القبلي، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس بالبدء بها باعتبارها من المناطق التي عانت تهميشا في الماضي، فضلا عن الاعتبارات العملية التي فرضتها خطة ترسيم الحدود الجديدة، والتي ستضيف إلى هذه المحافظات ظهيرا صحراويا، وسواحل على البحر الأحمر، حيث أشار الرئيس إلى أهمية أن يتم التخطيط من منظور شامل على مستوى الجمهورية، يأخذ في الاعتبار تكامل تخطيط المحافظة المعنية مع تخطيط الدولة، فضلا عن أخذه في الاعتبار لخصائص وخصوصية كل محافظة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق