اخر اخبار ليبيا 9/9/2014 : واهم الاحداث في ليبيا اليوم الثلاثاء - اخبار الصحف الليبية

أكمل المقال
نقدم لكم ملخص لاهم وابرز الاخبار، تركزت الانباء في الصحف اليوم حول مباشرة حكومة ” الانقاذ الوطني ” أعمالها في طرابلس، وجلسة للتصويت على قانون جديد لمكافحة الإرهاب ومنع التسلح، ودعوة لمسلحي بنغازي بتسليم أسلحتهم ومراجعة مواقفهم، كما طالب مبعوث الأمم المتحدة التشكيلات العسكرية الخروج من المدن الليبي، إضافة الى تقرير ل”هيومان رايتس ووتش ” يكشف ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في ليبيا. اليكم ابرز الاخبار :

1. “هيومان رايتس ووتش ” ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في ليبيا :

أفاد تقرير لمنظمة مراقبة حقوق الإنسان ” هيومان رايتس ووتش ان الميليشيات الليبية التي تقاتل من أجل السيطرة على طرابلس والمناطق المحيطة بها تورطت في شن هجمات استهدفت مدنيين وممتلكات مدنية ربما ترقى في بعض حالاتها إلى جرائم حرب. وقالت المنظمة في تقرير، الاثنين، إن قادة الميليشيات من مدينة مصراتة الساحلية وبلدة الزنتان الجبلية وحلفائها تخاطر بأن تواجه عقوبات محتملة ومحاكمات دولية. حيث استهدفت الهجمات أحياء مدنية خلال خمسة أسابيع من القتال الذي اضطر الآلاف إلى الفرار من منازلهم. وانتهت المعركة بسيطرة ميليشيات مصراتة على المطار ومعظم أرجاء العاصمة.

2. مبعوث الأمم المتحدة يطالب التشكيلات العسكرية الخروج من المدن الليبية :

مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينيو ليون التشكيلات العسكرية غير الشرعية الخروج من المدن، معتبرا أن مجلس النواب هو الجسم الشرعي في البلاد، ولافتا إلى ضرورة أن تحظى حكومة الثني المنبثقة عن البرلمان بتوافقية شاملة. واكد ليون أن المنظمة سوف ترعى الحوار داخل ليبيا، والإعلان عن وقف إطلاق النار والقتال في ورشفانة. وأضاف أن الاعتداء على المؤسسات والوسائل الإعلامية أمر غير مقبول، وهو ما سيكون محور الاتصالات التي سيجريها الأسبوع المقبل مع أطراف النزاع.

3. التصويت على قانون جديد لمكافحة الإرهاب ومنع التسلح :

أكد عضو البرلمان عيسى العريبي, انه سيتم اليوم الثلاثاء التصويت في مجلس النواب الليبي على قانون جديد لمكافحة الإرهاب، بعدما تمت مناقشته في جلسة عقدت الاثنين في طبرق. ويعتبر القانون الجديد حامل أي سلاح خارج إطار الدولة أو يستخدم ضد الدولة أو لتهجير وإرهاب وقتل الناس إرهابيا، بصرف النظر عن توجهه الفكري، وأردف العريبي : ” نسعى لبناء دولة مؤسسات لا دولة ميليشيات تتناحر مع بعضها “.

4. حكومة ” الانقاذ الوطني ” تباشر أعمالها في طرابلس :

باشرت حكومة الانقاذ الوطني الليبية المعينة من قبل المؤتمر الوطني العام، الاثنين 8 سبتمبر/أيلول، مباشرة أعمالها في العاصمة الليبية طرابلس. وأقيمت مراسم التسليم والاستلام بمقر حكومي بطرابلس بحضور رئيس الحكومة عمر الحاسي وعدد من وزرائه ونواب من المؤتمر الوطني العائد من جديد. وعقب مراسم تسليم وتسلم الحكومة لمهامها من المؤتمر الوطني العام، قال نائب رئيس الحكومة محمد البرغثي للصحفيين إن ” الحكومة بدأت اليوم في مباشرة عملها في طرابلس “، دون أن يتطرق إلى آلية عمل الحكومة في المحافظات الأخرى.

5. دعوة لمسلحي بنغازي بتسليم أسلحتهم ومراجعة مواقفهم :

فيما اتهمت منظمة ” هيومان رايتس ووتش ” الميليشيات في ليبيا بارتكاب انتهاكات ترقى إلى “جرائم حرب”، خلال المعركة التي اندلعت الشهر الماضي للسيطرة على مطار طرابلس، دعا المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد محمد حجازي المسلحين في المدينة وللمرة الأخيرة إلى مراجعة مواقفهم وتسليم أسلحتهم والانخراط في بناء الدولة، معلنا أن مرحلة اقتحام مدينة بنغازي قد اقتربت. وأضاف حجازي أن عناصر الإرهاب من التكفيرين والمجرمين تجمعوا في المدينة بعد أن قدموا لها ومن كل أنحاء العالم براً وبحراً وجواً.



شاهد المحتوى الأصلي على شبكة معنا الترفيهية اخبار ليبيا اليوم 9/9/2014 : اخر واهم الاحداث في ليبيا اليوم الثلاثاء ملخص لاخبار الصحف ووكالات الانباء الليبية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق