اخر اخبار العراق 9/9/2014 : واهم الاحداث في العراق اليوم من الصحف العراقية

أكمل المقال
 نقدم لكم ملخص لاهم وابرز الاخبار، تركزت الانباء في الصحف اليوم حول 5. مشاركة 40 دولة لمواجهة خطر داعش، والبرلمان العراقي يمنح الثقة لحكومة حيدر العبادي، كما تم بدء عملية عسكرية لفك الحصار المائي عن قضاء بلد روز، ومقتل 10 اشخاص في هجوم انتحاري لـ « داعش » في شمال بغداد, إضافة الى استعادة وزارة السياحة 70 % من محتويات المتحف الوطني المسروقة. اليكم ابرز الاخبار :

1. وزارة السياحة تستعيد 70 % من محتويات المتحف الوطني المسروقة :

كشف وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم ان وزارته تمكنت من استعادة 70 بالمئة من محتويات المتحف الوطني المنهوبة خلال احداث العام 2003، فيما ستفتتح المتحف لاستقبال الزائرين خلال الايام القليلة المقبلة. واكد سميسم حرص الوزارة في الوقت نفسه على استرداد جميع الاثار العراقية الموجودة في الخارج التي هربت عن طريق النبش العشوائي للمواقع الاثرية المنتشرة في عموم البلاد. وكانت الوزارة ر قد اكدت استعادة قرابة 122 قطعة اثرية منذ العام 2003 من داخل البلاد وخارجها منها 46717 ألف قطعة اثرية و75238 مسكوكة بضمنها 4310 قطع تحمل الرقم المتحفي من محتويات المتحف الوطني.

2. عملية عسكرية لفك الحصار المائي عن قضاء بلد روز :

بهدف إنهاء سيطرة إرهابيي « داعش » على سدة إروائية هامة شمال شرق بعقوبة، أعلن قائد شرطة المحافظة اللواء الركن جميل الشمري عن بدء عملية عسكرية واسعة النطاق لفك الحصار المائي عن أهالي قضاء بلد روز شرق بعقوبة، حيث اعتمدت خطة مدروسة للقضاء على « داعش »، وشاركت فيها قوات أمنية مشتركة من الجيش والشرطة ومدعومة بالحشد الشعبي والطيران وذلك من أجل تطهير منطقة الصدور بالكامل وتأمين مناطق شمال المقدادية وإعادة الاستقرار إليها.

3. منح البرلمان العراقي الثقة لحكومة حيدر العبادي :

بأغلبية 177 من إجمالي 289 شاركوا في جلسة البرلمان، منح البرلمان العراقي الثقة لبرنامج حكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي. وطلب رئيس البرلمان سليم الجبوري من العبادي قراءة أسماء أعضاء وزارته ليصوت البرلمان على الوزراء منفردين. ومن جانبه قال العبادي إنه لم يختر جميع الوزراء وسيترك بعض الوزارات ” وكالة “. وأكد العبادي أمام البرلمان، الاثنين، أثناء عرض برنامج الحكومة، أن حكومته ستعمل بصفة عاجلة على طرد كافة المجموعات الإرهابية من أراضي الدولة، وتوطين آلاف النازحين وضمان إلحاق أطفالهم بالمدارس.

4. مقتل 10 اشخاص في هجوم انتحاري لـ « داعش » في شمال بغداد :

أسفر الهجوم الانتحاري المزدوج بسيارتين مفخختين استهدف بلدة الضلوعية على بعد حوالي تسعين كيلومترا شمال بغداد عن وقوع 10 قتلى، بينهم عناصر من الشرطة واصيب عشرات بجروح. ورجحت وكالة الصحافة الفرنسية ان يكون مسلحين من تنظيم داعش وراء الهجوم.

5. مشاركة 40 دولة لمواجهة خطر داعش :

بهدف درء خطر داعش عن العراق وسوريا، أعلنت وزارة الخارجية الامريكية عن توجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الثلاثاء إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصا الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم داعش. وأوضحت الناطقة باسم الخارجية أن أكثر من أربعين دولة ستشارك بشكل أو بأخر في هذا التحالف ضد متطرفي داعش الذين سيطروا على مناطق في العراق وسوريا.



 اخبار العراق اليوم 9/9/2014 : اخر واهم الاحداث في العراق اليوم الثلاثاء ملخص لاخبار الصحف ووكالات الانباء العراقية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق