نصائح وتوصيات لتحضير شوربات صحيّة ومفيدة

أكمل المقال
تتفاوت القيمة الغذائيّة للشوربات وفوائدها حسب مكوّناتها وطرق تحضيرها. في ما يلي نصائح صحيّة في تحضير الشوربات, تقدمها لنا خبيرة التغذية الصحية سهى خوري في ما يلي:
- استخدام مرقة العظام في تحضير الشوربات. كشفت الأبحاث أنّ مرقة العظام غنيّة بالفيتامينات والمعادن ومركب جلوكوزامين والجلاتين. إنّ المركبات المميّزة في شوربة العظام مهمّة لصحّة المفاصل والعظام والجلد وجهاز المناعة والجهاز الهضمي. بسبب الفوائد المميّزة لشوربة العظام، يُنصح باستهلاكها بوتيرة عالية. 
- إضافة المستكة العربية والتوابل الطبيعية والأعشاب الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن كبديل عن الشوربات الجاهزة المصنّعة التي تحتوي في معظمها على نكهات اصطناعية وملح وموادّ حافظة تؤدّي إلى أضرار صحيّة. 
- سلق الدجاج لتحضير مرقة صحيّة، حيث تشير الدراسات أنّ مرقة الدجاج تحتوي على مركبات تقوّي جهاز المناعة وتحمي من الالتهابات. من المهمّ وضع المرقة في الثلاجة وإزالة طبقة الدهون التي تتجمّع في أعلى الوعاء. 
- اختيار قطع لحمة حمراء بدون ليّة عند تحضير شوربة من مرقة اللحمة.
- الامتناع عن قلي البصل أو الخضار في تحضير الشوربة. يفضل سلق البصل أو الخضار الأخرى مع القليل من الماء والملح بدلاً من قليه بالزيت للحدّ من الدهون والسّعرات الحرارية الموجودة في الزيت.
- استبدال الحبوب المقشورة مثل الشعرية والأرزّ الأبيض في الشوربة بحبوب كاملة مثل الشوفان، الجريشة، الفريكة، والأرزّ البنيّ، وبهذا نحصل على كميّة عالية من الألياف الغذائيّة التي تحمي من الإمساك والعديد من الأمراض المُزمنة بما فيها السّمنة.
- الامتناع عن استخدام الكريما لأنّها غنيّة بالدهون والسّعرات الحرارية.
- مزج الحليب مع الشوربات إن أمكن، حيث أنّ هذا يرفع من كمية البروتين والكلسيوم التي تحتوي عليها.
- إضافة البقوليّات للشوربات لأنّها غنيّة بالبروتين وبالألياف الغذائيّة.
- اهرس الخضار بالخلاط، فبذلك يتمّ استهلاك كمية أكبر من الخضار السهلة الهضم.
- امتنع عن إضافة كمية عالية من الملح، لأنّه يحتوي على نسبة عالية من مركب الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم لدى معظم الناس ويتسبّب بالعطش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق