حدث فى مثل هذا اليوم 22 رمضان

أكمل المقال
تتويج الملك فاورق

فى مثل هذا اليوم 22 رمضان الموافق 1937 م، تم تتويج الملك فاروق ملكاً على عرش مصر رسمياً وذلك بعد وصوله لسن الرشد بالتاريخ الهجري بعد الفتوى التي طلبتها والدته الملكة نازلي من شيخ الأزهر محمد مصطفى المراغي.

49 هـ - الحسن بن على بن أبى طالب خليفة للمسلمين

فى مثل هذا اليوم 22 رمضان تولى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما خلافة المسلمين، واستمر الحسن في الخلافة خمسة أشهر وأياماً، وقيل سنة وأياماً ثم تنازل عنها إلى معاوية بن أبي سفيان سعياً منه نحو جمع شمل الأمة ونبذ الفرقة وحقناً للدماء.

كان الحسن رضي الله عنه كريم السجايا رفيع الخصال، سيداً من سادات المسلمين في الدنيا والآخرة ، ويكفيه أنه ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن أباه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وأن أمه البتول الطاهرة فاطمة بنت رسول الله.

273 هـ - وفاة الإمام ابن ماجة

فى مثل هذا اليوم 22 رمضان توفى الإمام المحدث ابن ماجة صاحب السنن.

قال الذهبي في ابن ماجه محمد بن يزيد الحافظ الكبير الحجة المفسر أبو عبد الله ابن ماجة القزويني، مصنف السنة والتاريخ والتفسير، وحافظ قزوين في عصره، وقال القاضي أبو يعلى الخليلي: كان أبوه يزيد يعرف بماجة وولائه لربيعة، وهو – أي ابن ماجه – ثقة كبير متفق عليه محتج به، له معرفة بالحديث وحفظ، ارتحل إلى العراق ومكة والشام ومصر.

ولكتب سنن ابن ماجة منزله عظيمة بين كتب الحديثوهى أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود وابن ماجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق