اهم الوظائف

الرئيسية أبو البخاري: الغرب يتراجع تدريجياً عن العلمانية

أبو البخاري: الغرب يتراجع تدريجياً عن العلمانية

أكمل المقال

أكد الدكتور حسام أبو البخاري ، أن نظام الحكم في الإسلام يعتمد على المرجعية الإسلامية التي لا يجوز الطعن عليها، مؤكداً أنها الأصل الثابت الذي لا يتغيير والذي ترجع إليه الناس في أمور الحياة وفي النزاعات والصراعات .
وقال أبو البخاري، خلال كلمته بالندوة التي أقيمت بساقية الصاوي ، اليوم الإثنين، بعنوان " نظام الحكم في الإسلام": " هناك شبهة تقال عن نظام الحكم في الأسلام وهي أن النظام الإسلامي يحتكر القيم ، هذه المقولة خاطئة تماماً لأن أي نظام سياسي له مرجعية أساسية حتى فى الدول العلمانية هناك مرجعية تسمى الدولة" .

أضاف أبو البخاري:" مقولة فصل الدين عن الدولة التي يتحدث عنها العلمانيون أصبحت محل مراجعة في العالم الغربي، فهناك مستشرق ألماني يقول أن مرجعية الدول الغربية نفسها أخذت من اللاهوت المسيحي".

وتابع: " هناك شبهة أخرى تقول ، كيف يمكن تطبيق الحكم الإسلامي في ظل وجود مسيحيين ويهود ، وهذا تساؤل خاطئ تماماً ، فأي مجتمع به فصائل مختلفة وتنوع فى الفكر وهي ليست مشكلة قدر ما هي طبائع الأشياء".

واختتم أبو البخاري: " الديمقراطية أصبحت صنم في العالم العربي ، مؤكداً أن صناع الديمقراطية أنفسهم لا يطبقونها بدليل أن اليسار الأمريكي نفسه بدأ فى مراجعة المبادئ الديمقراطية ، على سبيل المثال كان الفيلسوف الأمريكي نيتشه قال قديماً: " الديمقراطية لعبة الضعفاء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق