اهم الوظائف

الرئيسية شرف يصر علي دفع الغرامة .. لانتظار سيارة ابنه في الممنوع - صحافه 22 ابريل

شرف يصر علي دفع الغرامة .. لانتظار سيارة ابنه في الممنوع - صحافه 22 ابريل

أكمل المقال
المصدر ( أخبارك دوت نت)
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة وجاءت أهم العناوين تحت الاتي :

قنا استعدت لمليونية والقطارات متوقفة .. والمثقفون: السلفيون خطفوا المحافظة .. وأجبرونا علي العصيان- النيابة العسكرية حبست 15 متهماً في أحداث أبوقرقاص-

معاينة مستشفي ليمان طرة .. تمهيداً لنقل مبارك- أزمة "النور" تتصاعد بين الأوقاف والسلفيين- مأزق حكومي بعد اختفاء الأرز التمويني-

شرف يصر علي دفع الغرامة .. لانتظار سيارة ابنه في الممنوع- البورصة تتراجع باسهم عز وكامل- تأجيل المليونية اليوم- في موقعة الجمل:إخلاء سبيل أبوالعينين بكفالة 100 ألف جنيه-

تأجيل قضية شبكة التجسس الإسرائيلية لجلسة 14 مايو- خطة مبارك السرية للبقاء في شرم الشيخ .. والنائب العام يأمر بمعاينة مستشفي السجن تمهيدا لاستقباله-

فضيحة جديدة لوزير المالية السابق: استولي علي 20 مليون دولار من المنحة الأمريكية وأنفق أموال الوزارة علي سهراته في باريس وسويسرا-

«السلفيون» يحرضون علي إقالة «شرف» ويتهمون الجمل بقيادة «الثورة المضادة» في قنا- زوجتا علاء وجمال أمام الكسب غير المشروع.. الثلاثاء-

تحركات مكثفة للصلح بين مسلمي وأقباط أبو قرقاص بعد صلاة الجمعة- رشيد وأسرته استولوا علي 1.8 مليار جنيه- علي مسئولية «الوطن الكويتية».. الجمل: تغيير وزاري وشيك-

مصر «تطلب» رسمياً بيانات سد الألفية- صراع دبلوماسي بين «مصر» و«قطر» علي «الجامعة العربية»- رفع اسم مبارك وزوجته من الميادين والشوارع- هلال يطعن علي حبسه-

ائتلاف الثورة يطالب الجيش بتأمين احتفالية عيد العمال بالتحرير- مظـاهرة أمــام السفـارة الأمـريكية للإفـراج عن عمر عبدالرحمن- حبس سمير فرج 15 يوماً على ذمة قضية بيع «الحمام الأوليمبي»-

علاء تربّح 30 مليوناً في أسبوع وسوزان تدير 800 مليون جنيه منح أوروبية- حبس سامح فهمي 15 يوماً في قضية تصدير الغاز لإسرائيل.. وأمر بضبط حسين سالم-

عرض تعديلات عقد «الوليد» على «التنمية الزراعية» أوائل الشهر المقبل- رموز النظام.. السلطة القديمة تختبئ وراء «الملاية والجاكيت»

وقالت صحيفة الجمهورية :

- قنا استعدت لمليونية والقطارات متوقفة .. والمثقفون: السلفيون خطفوا المحافظة .. وأجبرونا علي العصيان

عادت حركة سير المرور بجميع طرق قنا السريعة والداخلية بصورة طبيعية أمس بعد فتح طريقي قنا/ سفاجا.. والقاهرة/ أسوان.. بينما لا تزال القطارات متوقفة بعد أن فشلت محاولة الشيخ قرشي سلامة والتي استمرت حتي صباح أمس في إقناع المعتصمين بالسكة الحديد في فض اعتصامهم.. كما انتظم العمل بجميع المصالح الحكومية.

بدأ الشباب في توزيع المنشورات وتسيير أعداد من سيارات النقل والأجرة عليها مكبرات صوت تطوف القري والنجوع لحث المواطنين علي المشاركة في المظاهرة المليونية اليوم الجمعة وأداء الصلاة بميدان المحافظة والشوارع المحيطة به.

نفي مصدر أمني مسئول ما تردد عن عزم الشرطة التدخل لفض الاعتصام بالقوة. مؤكداً أن هذا الأمر مستبعد تماماً خاصة مع تصاعد مشاعر الغضب لدي الشباب.

وفي أول تصريح له قال السكرتير العام الجديد: إنه علم بقرار تعيينه مساء الثلاثاء من المسئولين بالأمانة العامة للإدارة المحلية.

أضاف أن خبرته كسكرتير عام في 3 محافظات وعلاقاته بأبناء قنا ومعرفته بعاداتهم وتقاليدهم ستساعده في التعامل معهم.

.. وأصدر مثقفو وأدباء قنا بياناً يستنكرون ما أسموه بالتعتيم الإعلامي ونشر تقارير كاذبة لأحداث خطيرة ومروعة تجري في محافظة حيوية وذات طابع قبلي.

واستنكر البيان "التباطؤ في اتخاذ القرار. والبلد مختطفة منذ الخميس الماضي بيد مجموعة من السلفيين والبلطجية وبعض وجوه الحزب الوطني".

كشف البيان أن مصطفي بكري أعلن أن شعب قنا يرفض المحافظ الجديد. وجاء هذا الإعلان قبل أن تبدأ المظاهرات والحشد لها. واتفق مع أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين علي تعطيل السكة الحديد لمدة ساعتين فقط.. بالاتفاق مع مدير أمن قنا.

- النيابة العسكرية حبست 15 متهماً في أحداث أبوقرقاص

قررت النيابة العسكرية بأسيوط حبس 18 متهماً في أحداث أبوقرقاص البلد. وجهت لهم تهمة القتل والشغب وإتلاف الممتلكات وإثارة الرأي العام.

بينما شهدت القرية لقاءين الأول مع المشايخ والمسلمين والثاني للمسيحيين في كنيسة الأب تادرس.. في محاولة لتهدئة الأمور بين الطرفين.. وأشرف الجيش والأمن علي تنظيم اللقاء مع الإخوان المسلمين.. ويؤدي المحافظ سمير سلام صلاة الجمعة مع أبناء القرية. يعقبها لقاء موسع مع كافة الأطراف.. وسوف يزورها الشيخ محمد حسان.. ود.صفوت حجازي للمساعدة في جهود إنهاء الأزمة.

- معاينة مستشفي ليمان طرة .. تمهيداً لنقل مبارك

أصدر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام قراراً بندب كبير الأطباء الشرعيين بمعاينة مستشفي سجن ليمان طرة وبيان مدي صلاحيته لنقل الرئيس السابق حسني مبارك وكذلك توقيع الكشف الطبي علي الرئيس السابق بمستشفي شرم الشيخ لبيان ما انتهت إليه حالته الصحية.

من ناحية أخري نفت مصادر مطلعة ما تردد عن تقديم الرئيس السابق طلباً للمجلس العسكري لبقائه في شرم الشيخ وعدم العودة إلي القاهرة.

أشارت المصادر إلي أن مبارك مازال موجوداً في شرم الشيخ وأن موعد نقله إلي القاهرة يتحدد في ضوء حالته الصحية وإذا ما كانت تسمح بذلك أم لا.

من ناحية أخري أكدت مصادر مسئولة بمستشفي شرم الشيخ الدولي ل"الجمهورية" أن الرئيس السابق التقي أمس بفريق من المحامين في جناح إقامته لبحث موقفه القانوني..قالت المصادر إن بدلتين وحقيبتين بهما احتياجات الرئيس السابق وصلتا بصحبة بعض الحراس من مقر إقامته بشرم الشيخ.. ولم يستقبل الرئيس السابق أمس بخلاف فريق المحامين سوي زوجتي نجليه جمال و علاء أما زوجته سوزان فهي معه بصفة مستمرة داخل الجناح الخاص به.

- أزمة "النور" تتصاعد بين الأوقاف والسلفيين

تصاعدت أزمة مسجد النور بالعباسية بين وزارة الأوقاف والسلفيين مما ينذر بمواجهة قد تحدث اليوم في صلاة الجمعة بين الطرفين.. اكد الوزير د.عبدالله الحسيني انه تم التنسيق مع وزير الداخلية منصور العيسوي والمجلس العسكري من أجل تمكين خطيب مسجد النور من القاء خطبة الجمعة اليوم بعد أن شهدت الجمعة الماضية اعتداء علي المفكر الإسلامي حسن الشافعي واحمد ترك إمام المسجد علي يد السلفيين.

قال ان قيادة الوزارة سوف تحضر صلاة الجمعة من أجل تأكيد شرعية إمام الأوقاف بمسجد النور بعد أن حاول البعض السيطرة عليه من خلال حكم قضائي صادر لجمعية الهداية باحقيتها في إدارة ملحقات المسجد وليس المسجد كاملاً مؤكداً أن الوزارة لن تتهاون مع الذين يحاولون السيطرة علي مساجدها بالمخالفة للقانون ونطالب جميع القيادات الإسلامية باحترام ائمة الوزارة ومساجدها وعدم التدخل في شئونها.

- مأزق حكومي بعد اختفاء الأرز التمويني

للمرة الثانية قررت هيئة السلع التموينية إلغاء المناقصة 16 لتوريد الأرز التمويني التي تقدمت إليها 19 شركة منها "6 حكومية" بأسعار فلكية.. حيث تسببت عمليات تهريب الأرز الشعير للدول العربية في اقتراب سعر الطن من ثلاثة آلاف جنيه.. في نفس الوقت طالب الموردون المجلس العسكري والحكومة بتجريم تهريب الأرز للخارج.. لأن الموجود بالأسواق يكفي الاستهلاك حتي أغسطس بدخول المحصول الجديد.

ومع فشل الحكومة في توفير 84 ألف طن أرز لتموين أبريل وعجز 25 ألف طن من مقررات مارس.. يتضاعف المأزق بالنسبة لمقررات مايو القادم.. وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن مناقصة لتوريد البديل "المكرونة" بعد أن اشترت في آخر مناقصة 18 ألف طن فقط.. في حين تحتاج ل 48 ألف طن مكرونة.. لتخفيف التزاماتها تجاه 64 مليون مواطن مقيدين علي 11.8 مليون بطاقة تموينية.

- شرف يصر علي دفع الغرامة .. لانتظار سيارة ابنه في الممنوع

لفتة جديدة تؤكد أن الدكتور عصام شرف يطبق ما يطالب به المواطنين علي نفسه أولاً.. أكد مسئول بالمرور لم يرغب في ذكر اسمه أن رئيس مجلس الوزراء أصر علي دفع الغرامة المقررة لوقوف سيارة نجله في الممنوع بمنطقة المهندسين بجوار منزله بعد أن قام ضابط حملة مرورية "بكلبشة" السيارة لكنهم قاموا بفك هذه الكلبشة بعد قيام ضباط حراسة المنزل بتوضيح ملكية ابن رئيس الوزراء لهذه السيارة.

عندما عاد رئيس الوزراء لمنزله وعلم بالأمر أصرعلي دفع الغرامة المقررة وألا يحصل ابنه علي استثناء. وفور انتشار الخبر بين ضباط المرور بالجيزة سادت حالة من الارتياح والتفاؤل بينهم وتعهد العديد منهم بعدم عمل أي استثناء لأي شخص مهما كان مادام رئيس الوزراء يصر علي تطبيق قانون المرور علي نفسه وأسرته.

- البورصة تتراجع باسهم عز وكامل

أنهت مؤشرات البورصة تعاملات أمس علي تراجع جماعي مدفوعة باستمرار عمليات البيع من قبل المستثمرين الأجانب بالإضافة إلي تراجع معظم الأسهم القيادية وعلي رأسها أسهم حديد عز التي تراجعت بنسبة 4.55% كما تراجعت أسهم المنتجعات السياحية بعد حبس صاحبها رجل الأعمال إبراهيم كامل بنسبة 5% إلا أن هناك أسهم أخري شهدت ارتفاعاً منها أسهم السويدي وهيرميس وسوديك وغاز مصر وسط استمرار ضعف التعاملات بالسوق بشكل كبير.

أغلق مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" متراجعاً بنسبة 1.86% مغلقاً عند مستوي 4986 نقطة. في حين أغلق مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70" بنسبة 1.63% كما تراجع مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقاً بنسبة 1.38% وبلغ حجم التعاملات أمس 473.8 مليون جنيه.

- تأجيل المليونية اليوم

أكد شباب الثورة استمرار تعليقه لتظاهرات الجمعة المليونية اليوم بعد أن تم تحقيق العديد من مطالب الثورة مع استمرار الثورة حتي تتحقق جميع أهدافها المنشودة.

طالب اتحاد شباب الثورة بسرعة تغيير المحافظين الذين يرفضهم أهالي محافظتهم وتوجد لهم علاقة قوية بفساد النظام السابق لحل تلك الأزمات وأن تكون هناك أسباب معلنة للمعايير التي يتم عليها اختيار جميع أصحاب المناصب القيادية داخل الدولة وأن يتم تعيينهم وفقاً لهذه المعايير.

أكد الدكتور عبدالرازق إبراهيم منسق الاتحاد أن شباب الثورة مصمم علي تغيير رؤساء الجامعات ورئيس المجلس القومي للشباب وتجميد نشاط أعضاء الوطني لمدة عام علي الأقل واختيار شخصية أخري للترشح لجامعة الدول العربية تتناسب ومكانة مصر وتكون قادرة علي تمثيل مصر بعد الثورة.

- في موقعة الجمل:إخلاء سبيل أبوالعينين بكفالة 100 ألف جنيه

قرر المستشار سامي زين الدين مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل اخلاء سبيل رجل الأعمال محمد أبوالعينين بكفالة مالية قدرها 100 ألف جنيه علي ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة مستشار التحقيقات وألا يحبس 15 يوماً

وجه المستشار زين الدين إليه تهمة التحريض علي قتل المتظاهرين السلميين بميدان التحرير خلال يومي 2 و3 فبراير الماضي.. والتي أسفرت عن مقتل وإصابة أعداد كبيرة.

كما قرر منعه من مغادرة البلاد لحين انتهاء التحقيقات وتم خلال التحقيقات مواجهة أبوالعينين بأقوال الشهود الذين أكدوا قيامه بعمليات التحريض إلا أن أبوالعينين قدم ما يفيد مطالبته في أيام 3 و4 و5 فبراير عبر بيان أصدره بالتحقيق مع مرتكبي هذه الوقائع وتقديمهم لمحاكمة عسكرية.

- تأجيل قضية شبكة التجسس الإسرائيلية لجلسة 14 مايو

واصلت محكمة جنايات القاهرة أمس سادس جلسات محاكمة طارق عبدالرازق المتهم بالتجسس لصالح دولة أجنبية بالاشتراك مع اثنين اخرين هاربين وهما الضابطان ايدي موشيه وجوزيف ديمور بالموساد الاسرائيلي.. طلب دفاع المتهم إخلاء سبيله لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي.. قررت المحكمة التأجيل لجلسة 14 مايو القادم استجابة لطلبات الدفاع مع استمرار حبس المتهم.

صدر القرار برئاسة المستشار جمال الدين صفوت وعضوية المستشارين محمد طه جابر ومحمود المورلي وبحضور المستشار طاهر الخولي رئيس نيابة امن الدولة العليا وايهاب نجيب مدير نيابة النزهة وامانة سر محمد عبدالعزيز وصبحي عبدالحميد.

بدأت الجلسة في العاشرة والنصف صباحا واستغرقت حوالي 30 دقيقة تم فيها اخراج المتهم من قفص الاتهام وسط حراسة مشددة باشراف اللواءين عابدين يوسف مدير أمن حلوان وفرحات السبكي مساعد مدير الامن لقطاع الشرق والمقدم أمجد عثمان رئيس مباحث القاهرة الجديدة حيث عقدت الجلسة داخل غرفة المداولة.. قدم دفاع المتهم حافظة مستندات وقال انه يريد الاطمئنان الي عدالة المحكمة فرد رئيس المحكمة عليه قائلا "لو مش مطمئن للمحكمة نحول القضية الي دائرة اخري" فرد الدفاع نحن نحترم القضاء وهيبته.

طلب المتهم طارق من هيئة المحكمة التصريح للدفاع بالاطلاع علي أصل البلاغ المقدم منه لهيئة الامن القومي المصري والسفارة المصرية ببكين لبيان ما فيهما من اقوال.. كما طلب الدفاع فحص جهاز اللاب توب والفلاش ميموري واشار في حالة عدم فحصهما يترتب علي المحكمة استبعادهما من القضية ويتعين مع ذلك اخلاء سبيل المتهم.. اضاف الدفاع ان الحاسب الالي والفلاش ميموي مازالا بحوزة النيابة العامة وهذا لايجوز قانونا لانها الخصم في القضية.

قال رئيس المحكمة انه هو المسئول عن الاحراز وانه كلف النيابة العامة بالاحتفاظ بهما لثقته في النيابة العامة والحفاظ علي سرية المعلومات.. من ناحية اخري أصر الدفاع علي تفريغ الاحراز داخل المحكمة او انتقال هيئة المحكمة او احد اعضائها الي معامل المخابرات العامة بصحبة النيابة والدفاع والمتهم لاعادة تفريغ الحاسب الالي نظرا لسرية المعلومات.

وقعت مشادات ساخنة بين المحكمة والنيابة والدفاع حول طلب الاخير احضار مجري التحريات الخاصة بالقضية وقال الدفاع اذا لم تحقق المحكمة ذلك الطلب فعلي النيابة العامة تقديم صورة من القانون رقم "100" الخاص بالمخابرات العامة الذي ينص علي انه لايجوز اعلان شخصية مجري التحريات نظرا لخطورة ذلك علي الامن القومي.

عقب المستشار طاهر الخولي ممثل النيابة بان الدفاع قادر ان يحصل علي صورة من القانون لو توجه الي احدي المكتبات الحكومية.. اضاف الدفاع انه مصر علي استدعاء شهود نفي واساتذة في الحاسب الالي لفحص الحاسب الالي وما به من ايميلات وطلب اخلاء سبيل المتهم .

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- خطة مبارك السرية للبقاء في شرم الشيخ .. والنائب العام يأمر بمعاينة مستشفي السجن تمهيدا لاستقباله

أكدت مصادر طبية أن الرئيس المخلوع حسني مبارك توقف عن تناول طعامه ودوائه منذ أمس الأول الثلاثاء.. حتي تسوء صحته للإبقاء عليه في مستشفي شرم الشيخ الدولي.

وأوضحت المصادر أن مبارك تقدم بعدة طلبات إلي جهات حكومية مسئولة للإبقاء عليه حتي انتهاء فترة حبسه احتياطيًا لمدة 15 يومًا علي ذمة التحقيقات وعدم نقله إلي المركز الطبي العالمي بطريق القاهرة ــ الإسماعيلية الصحراوي.

وبعد انتظار دام 5 أيام أقلعت الطائرة الهليكوبتر من مطار شرم الشيخ أمس في إشارة إلي عدم نقل الرئيس المخلوع، وأكد مصادر بالمطار أن الطائرة ظلت منتظرة منذ قرار النائب العام بحبس مبارك 15 يومًا، وأن قائد الطائرة ظل متواجدًا بداخلها وإتمام جميع الاستعدادات لإقلاع الطائرة بالرئيس المخلوع.

وقال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة: إن النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود طلب من كبير الأطباء الشرعيين بحث إمكانية نقل مبارك إلي سجن طرة أو المستشفي الموجود داخل هذا السجن.

وأكد أن النائب العام قرر كبير الأطباء الشرعيين ومن يري الاستعانة به من المتخصصين للانتقال إلي سجن طرة لمعاينة المستشفي الخاصة بالسجن لبيان مدي صلاحيتها لنقل مبارك.

وأضاف أن قرار نقل مبارك سيتخذ علي ضوء حالته الصحية وأمكانية استكمال أي تجهيزات يحتاجها المستشفي.

إضافة إلي ذلك طلب النائب العام من كبير الأطباء الشرعيين الانتقال إلي مستشفي شرم الشيخ لتوقيع الكشف الطبي علي مبارك لبيان ما انتهت إليه حالته الصحية ومدي امكانية نقله إلي مستشفي سجن طرة.

وشخص د.السباعي أحمد السباعي كبير الأطباء الشرعيين: الحالة الصحية للرئيس المخلوع بأنه يعاني من ارتجاع أذيني بالقلب، وقال إن نقله خارج شرم الشيخ يستلزم توفير طائرة مجهزة طبيًا أو سيارة إسعاف مجهزة للتعامل مع تلك الحالات المرضية.

وفي سياق متصل أكد مصدر بوزارة الصحة أن الوزارة لن ترسل طائرة إسعاف لنقل الرئيس المخلوع إلي أي مستشفي آخر، نافيًا وجود تعليمات بنقل مبارك في الأيام المقبلة.

ولليوم التاسع علي التوالي، يشهد مستشفي شرم الشيخ إجراءات أمنية مشددة لتأمين الرئيس المخلوع الذي يتلقي علاجه بالغرفة رقم 309 بالدور الثالث وترافقه زوجته سوزان ثابت وزارته بالأمس هايدي راسخ وخديجة الجمال زوجتا علاء وجمال مبارك.

ومن جانب آخر قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برفع اسم الرئيس السابق وزوجته سوزان ثابت من جميع الميادين والشوارع والمدارس والمكتبات والمنشآت، ووضع اسماء شهداء الثورة بدلاً منها، وإلزام رئيس الوزراء بصفته رئيس الحكم المحلي بتنفيذ حكم المحكمة.

- فضيحة جديدة لوزير المالية السابق: استولي علي 20 مليون دولار من المنحة الأمريكية وأنفق أموال الوزارة علي سهراته في باريس وسويسرا

في فضيحة جديدة لوزير المالية السابق يوسف بطرس غالي سلمت وزارة المالية أمس مستندات للجهات الرقابية تكشف استيلاء غالي وبعض مستشاريه علي منحة أمريكية قيمتها 20 مليون دولار كانت مخصصة للكفاءات الشابة والمعروفة باسم برنامج «الأودة».

وكشفت المستندات أن غالي وبعض مستشاريه وضعوا أسماء وهمية وأسماء أقاربهم طوال خمس سنوات للحصول علي تلك المنح مما أدي إلي إهدار تلك المنح.

وفجرت جهات رقابية في تقارير لها تم تسليمها إلي الكسب غير المشروع مفاجأة حول إستيلاء غالي علي أموال الوزارة وإنفاقها علي ملاذاته وسهراته في فنادق فرنسا وسويسرا وقالت مصادر بالمالية إن الجهات الرقابية بدأت أيضًا فحص برنامج الزمالة المصرية وجامعة هارفارد والمقرر بـ10 ملايين دولار الذي كان مخصصًا لتوفير فرص دراسية للطلبة المغتربينووزعها غالي علي المحاسيب والأقارب وتم الاستيلاء علي المنحة لصالح أقارب المسئولين في الحكومة وإدراج أسماء وهمية لسرقة أموال المنحة.

في سياق له صلة قال شهود عيان لـ«روزاليوسف» إن د.يوسف بطرس غالي والمتهم في قضايا إهدار المال العام ظهر في سان دييجو بأمريكا.

وقال الطبيب المصري المقيم بواشنطن رءوف كمال إنه رأي يوسف بطرس غالي في أحد شوارع سان دييجو مرتديًا كابًا علي رأسه حتي لا يعرفه أحد.

وأضاف الطبيب المصري أنه تعرف علي غالي رغم محاولته التنكر من خلال زوجته اللبنانية ميشيل ميخائيل التي كانت تسير إلي جواره في شوارع سان دييجو.

وأشار الطبيب المصري إلي أنه تتبع خطوات غالي حتي شاهده يدخل كنيسة هناك اسمها «روك» ليختفي عن أعين المصريين ويهرب من الإنتربول.

- «السلفيون» يحرضون علي إقالة «شرف» ويتهمون الجمل بقيادة «الثورة المضادة» في قنا

انتظمت أعمال المصالح الحكومية والمدارس بقنا، بعد أيام من توقفها عن العمل، علي خلفية الاحتجاجات ضد تعيين اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظًا للإقليم.

وتم فتح الطرق السريعة والداخلية واستمر إغلاق خط السكة الحديد والاعتصام في ميدان المحافظة ووزع عشرات المتظاهرين مساء أمس الأول منشورات للدعوة لمظاهرة مليونية اليوم «الجمعة» احتجاجًا علي بيان مجلس الوزراء الصادر أمس الأول الذي أكد أن المحافظ لن يقدم استقالته وسيبقي في منصبه.

علي خلفية ذلك انتشرت قوات الأمن المركزي والشرطة العسكرية في المدينة وأمام ديوان عام المحافظة، وفي هذا الإطار أكدت قيادات أمنية أنها لن تتعامل مع المعتصمين بالقوة، وأن وجودها سيكون لحفظ الأمن فقط. في ظل هذا التوتر كثفت الحركة السلفية بقنا تحركاتها للتصعيد ضد قرار مجلس الوزراء بالإبقاء علي المحافظ ونشطت عناصر من السلفيين بين الأهالي لحشدهم وتحريضهم علي الاستمرار في موقفهم الرافض لبقاء شحاتة.. وينشط السلفيون بين الشباب وممثلي بعض القبائل في المدينة كالعرب والهوارة.

وحرض السلفيون مواطني قنا للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء د.عصام شرف ونائب رئيس الوزراء د.يحيي الجمل وهددوا بتقديم بلاغ للنائب العام ضد شرف واتهامه بالتحريض علي قتل المحتجين علي خلفية تصريحاته بتكليف وزير الداخلية بالتعامل مع الأزمة.. واتهموا نائب رئيس الوزراء د.يحيي الجمل بقيادة ثورة مضادة في الصعيد.

- زوجتا علاء وجمال أمام الكسب غير المشروع.. الثلاثاء

قرر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع استدعاء هايدي راسخ زوجة علاء مبارك وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك الثلاثاء المقبل للاستماع إلي أقوالهما فيما ورد بالتحقيقات الخاصة بثروة زوجيهما.

وقال عاصم الجوهري: إن الجهاز لايزال يتسلم تحريات تكميلية بشأن ثروة الرئيس السابق وزوجته ونجليه وفور الانتهاء منها ستتم مواجهة مبارك وأسرته بها.

- تحركات مكثفة للصلح بين مسلمي وأقباط أبو قرقاص بعد صلاة الجمعة

في أول ظهور له داخل محافظة المنيا توجه أمس المحافظ الجديد اللواء سمير سلام إلي قرية أبو قرقاص البلد للقاء مسلمي ومسيحيي القرية لاحتواء أحداث الشغب التي نشبت بين الطرفين أول من أمس وذلك استعداداً لإقامة أول جلسة للصلح بين الطرفين خوفاً من تجدد أعمال الشغب عقب صلاة الجمعة

وقال علاء رشدي المتهم بإشعال الفتنة لـ«روزاليوسف» أن إقامته محددة داخل منزله ولا يستطيع الدخول أو الخروج حيث يوجد علي باب منزله أربع سيارات للأمن المركزي بخلاف قوات الجيش ونفي علاء رشدي مرشح الحزب الوطني المنحل وجود أي علاقة له بما حدث مؤكداً أنه لم يكن متواجداً في مركز أبو قرقاص ولا المحافظة بأكملها أثناء تلك الأحداث. متهماً فلول الوطني بالقيام بتصفية الحسابات معه بعد قيامه بتقديم بلاغ ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك وصفوت الشريف وأحمد عز.

ينتظر أن تعقد الأجهزة الأمنية أول جلسة بين مسلمي وأقباط القرية لتهدئة الأوضاع واحتواء الموقف عقب صلاة الجمعة اليوم والتي من المتوقع أيضا أن يحضر الشيخ محمد حسان لإلقاء خطبة عن التآخي في الإسلام كانت مطرانية المنيا قد قامت بعد ساعات من اندلاع أحداث الشغب بأبو قرقاص والتي راح ضحيتها مسلمون وإصابة آخرين بإصدار بيان إزاء الأحداث الأخيرة التي وقعت في مركز أبو قرقاص وأكد فيه الانبا ارسانيوس مطران المنيا وأبوقرقاص أن سيادة القانون وأحكامه هو الذي يحدد الجناة الحقيقين للأحداث مؤكداً ثقته في القوات المسلحة وقوات الأمن والعناصر المتعلقة من المسلمين في احتواء الموقف حتي يعود الهدوء من جديد للقرية ولمصر عامة.

- رشيد وأسرته استولوا علي 1.8 مليار جنيه

طلب جهاز الكسب غير المشروع سرعة امداده بالتحريات حول ثروات وزير الاستثمار السابق ومدير البنك الدولي محمود محيي الدين تمهيداً لاتخاذ قرار بشأنه، في ظل موقعه الدولي، وكيفية مخاطبة الجهات المسئولة هناك.

وتسلم جهاز الكسب غير المشروع التقارير الرقابية حول تضخم ثروات وزراء ورجال أعمال النظام السابق بشكل غير مشروع نتيجة استغلال مناصبهم الوزارية.

يأتي علي رأس هؤلاء وزير الصناعة السابق رشيد محمد رشيد وزوجته هانية محمود عبد الرحمن فهمي، وشقيقته حسنة محمد رشيد، وبلغ حجم الأموال التي حصلوا عليها من الدولة وضخوها في الشركات المملوكة لهم والمودعة ببنكين وطنيين، وكذلك أحد البنوك الاستثمارية ملياراً و800 مليون جنيه مدرج بعض منها بأسماء باقي شقيقاته بخلاف الأسهم والسندات المملوكة بالبنوك بالإضافة للعقارات.

أثبتت التحريات الرقابية وجود اسهم وسندات خاصة برشيد في دولة عربية وأخري أوروبية، وتقوم حالياً إدارة التعاون القضائي الدولي بمكتب النائب العام ووزارة العدل بمتابعتها في الخارج وارسال طلبات للانتربول الدولي بالقبض علي رشيد لمواجهته بالتهم المنسوبة إليه بالكسب غير المشروع.

وعلمت «روزاليوسف» أن هناك تحريات تجري بشأن إحدي الشركات المملوكة لرجل الأعمال علي عبد الله الجمال والكائنة بـ«لوكسمبورج» والمشارك فيها وزير الإسكان السابق والمحبوس حالياً علي ذمة التحقيقات أحمد المغربي.

وأفاد تقرير مباحث الأموال العامة بقيام كل من زهير جرانة وزير السياحة السابق والمغربي بتخصيص قطعة أرض عام 2006 بمنطقة جمشة لشركة استثمارية تابعة لبالم هيلز وتربحها من بيع هذه الأرض البالغ مساحتها 5 ملايين متر مربع وإنشاء قرية سياحية مملوكة باسم جرانة بمحافظة البحر الأحمر.

في السياق ذاته بدأت الأجهزة الرقابية فحص سندات ملكية عدد من العقارات والفيلات والقطع أرقام 5 ، 6 ، 7 ، 8 بمدينة الغردقة المملوكة لرجل الأعمال ذي صلة برموز النظام السابق من بين هذه الأراضي القطعة رقم 8 بجوار سور الاستاد بمدينة الغردقة كانت مخصصة لصيدلانية، دفعت ثمنها عام 2005، وأجبرت المشترية علي التنازل عنها بحضور محافظ البحر الأحمر السابق.

علي جانب آخر قرر قاضي التحقيقات في موقعة الجمل المستشار سامي زين الدين إخلاء سبيل محمد أبوالعينين بكفالة 100 ألف جنيه بعد التحقيقات التي أجراها معه ومواجهته بالتهم الموجهة إليه بقتل الثوار في ميدان التحرير يوم جمعة الغضب 28 يناير الماضي.

فيما استمرت التحقيقات مع المتهمين الآخرين في هذه الواقعة وهم إيهاب العمدة، وحسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر بتهمتين ثابتتين وهما تزعم عصابات ومجموعات لقتل المتظاهرين وفق نص المادة 86 من قانون العقوبات الخاصة بتزعم وإدارة عصابة لترويع الآمنين بقتلهم وتعريض سلامة الوطن للخطر، إضافة إلي مواجهتهم بنص المواد 230، 231 الخاصة بالقتل والاشتراك بالقتل والاتفاق والتحريض علي القتل والشروع فيه، باستخدام أدوات وآلات مع سبق الاصرار وإحداث عاهة مستديمة والمرتبطة بجنحتي الضرب والإتلاف العمدي.

- علي مسئولية «الوطن الكويتية».. الجمل: تغيير وزاري وشيك

أعلن نائب رئيس الوزراء د. يحيي الجمل عن اجراء تشكيل وزاري وشيك مؤكداً أن زيارة د.عصام شرف للكويت خلال الشهر الجاري تأتي في إطار توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين، وإعادة إحياء الدور المصري، ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثمناً عمق العلاقات التي تربط البلدين حكومة وشعباً، معرباً عن أمله في المزيد من التعاون والتفاهم.

وقال د. الجمل الذي يزور الكويت لتقديم واجب العزاء لأسرة الفقيد ناصر الخرافي، في لقاء خاص مع جريدة «الوطن» الكويتية: للفقيد «الخرافي» مكانة كبيرة خاصة أن الفقيد كان من محبي مصر .

وعما يثار حول تغيير وزاري وشيك قال هذا احتمال وارد لكن الوزارة الآن في انسجام شديد.. إلا أن هناك محاولات للوقيعة بين وقت وآخر.

- مصر «تطلب» رسمياً بيانات سد الألفية

أكد مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والري أن مصر طلبت رسمياً من الجانب الأثيوبي توفير جميع البيانات الخاصة بسد الألفية العظيم المقترح في إطار تقييم المشروع بشكل دقيق وتحديد تأثيراته علي طبيعة نهر النيل ودول المصب.

وقال المصدر إن المطلب المصري يأتي في إطار المبادئ القانونية المتعارف عليها، وانطلاقاًَ من روح مبادرة حوض النيل مشيراً إلي أنه مع متابعة التطورات الخاصة بسد «الألفية» المقترح إنشاؤه علي النيل الأزرق بأثيوبيا تؤكد مصر علي رغبتها في فتح صفحة جديدة مع أثيوبيا.

- صراع دبلوماسي بين «مصر» و«قطر» علي «الجامعة العربية»

كشفت مصادر دبلوماسية لـ«روزاليوسف» أن هناك معركة ضارية تدور بين مصر وقطر بشأن منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، فبالرغم من دعم السعودية وسوريا للمرشح المصري مصطفي الفقي إلا أن هناك محاولات قطرية للحصول علي أكبر عدد من الأصوات لصالح مرشحها عبدالرحمن العطية.

وأوضحت «المصادر» الآلية التي سيتم اختيار الأمين العام علي أساسها ومنها حصول أحد المرشحين علي ثلثي أصوات الدول العربية أي 15 صوتًا في اجتماع مجلس الجامعة علي مستوي القمة وفقا للميثاق.

وعددت المصادر الدول التي دعمت مصر وهي السعودية وسوريا واليمن والأردن وفلسطين وموريتانيا والمغرب ولبنان وتونس، بينما دعمت المرشح القطري كل من الكويت والبحرين والإمارات وسلطنة عمان والجزائر وجيبوتي والصومال وجزر القمر إضافة إلي السودان التي أعلنت تحفظها علي الفقي لشخصه.

وأكدت «المصادر» أن قطر كثفت اتصالاتها لإقناع تلك الدول وخاصة خلال السنوات الأخيرة التي استطاعت الدخول إليها عن طريق العمليات الإغاثية ودعم جهود المصالحة وتسديد الديون وغيرها أما مصر فاعتمدت في جزء من سياساتها علي مواقفها السياسية المؤيدة لحكومات تلك الدول بغض النظر عن الجوانب المادية.

وبالرغم من ذلك فإن «المصدر» أكد أن مصر أوفر حظا بمنصب الأمين العام متوقعا أن قطر ستسحب مرشحها قبل التصويت.

علي جانب آخر أكد السفير القطري بالقاهرة صالح عبدالله البوعينين استمرار قطر في ترشيح مواطنها عبدالرحمن العيطة لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، مؤكدا أن قطر أودعت مذكرة بهذا الأمر بأمانة الجامعة العربية وابلغت به جميع الدول الأعضاء.

- رفع اسم مبارك وزوجته من الميادين والشوارع

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برئاسة المستشار محمد حسن عمر برفع اسم الرئيس المخلوع حسني مبارك وزوجته من جميع الميادين والشوارع وكل المنشآت.. وإلزام رئيس الوزراء بصفته رئيس الحكم المحلي بتنفيذ ذلك.

وقالت المحكمة في حكمها: إن الشعب اكتشف رحلة فساد مبارك التي بدأت من المنصة وانتهت في ميدان التحرير واتضح أن الفساد الذي يتم الكشف عنه كل صباح أصبح فوق الخيال وكل ذلك تم بمساندة مبارك.

- هلال يطعن علي حبسه

أكد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي السابق أن ممثله القانوني سيطعن في الحكم القضائي الصادر بحبسه وعزله من منصبه في اتهامه بالامتناع عن تنفيذ حكم وقف المجلس الأعلي للجامعات مضيفا أنه سيقوم بتقديم المستندات التي تثبت تنفيذ أحكام القضاء التي قضت بإلحاق طلاب الثانوية الانجليزية بتنسيق الجامعات.

- ائتلاف الثورة يطالب الجيش بتأمين احتفالية عيد العمال بالتحرير

دعا اتحاد شباب الثورة لمظاهرة عمالية يوم الأحد المقبل بميدان التحرير.. احتفالا بعيد العمال بالتنسيق مع اتحاد النقابات العمالية المستقلة وائتلاف شباب الثورة والاتحاد المصري للنقابات.

وقال حمادة الكاشف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد إنه قام بإخطار المجلس العسكري بموعد التظاهرة لتأمين الميدان خشية حدوث بلبلة من قبل بعض البلطجية، كما حدث يوم 8 من الشهر الجاري، وأوضح أن المظاهرة ستبدأ من الساعة الرابعة عصرًا وتنتهي الثامنة مساءً.

وأشار الكاشف إلي أن المظاهرة ستشمل حفلا يحييه الفنان علي الحجار والشاعر جمال بخيت، وستتم دراسة لعقد محاكمة شعبية لرموز الفساد العمالي المتورطين في بيع الشركات وخصخصتها والاستيلاء علي أموال النقابات، ومن بين هذه الرموز حسين مجاور وعائشة عبدالهادي ويوسف بطرس غالي ومحمود محيي الدين وعاطف عبيد من خلال نصب هيئة استشارية وادعاء وشهود.

ولفت الكاشف إلي أنه سيتم رفع المطالب التي طرحها الاتحاد في أكثر من لقاء مع المجلس العسكري الذي وعد الأخير بدراستها، وطالب بالإسراع في اتخاذ الإجراءات الخاصة لتنفيذ تلك الوعود من بينها وضع حد أدني وأقصي لأجور العمال علي أن يكون الحد الأدني للأجور 1200 جنيه والحد الأقصي 18 ألف جنيه.

وأضاف الكاشف أن المطالبات ستشمل أيضًا إنشاء صندوق عاجل لإعانة البطالة، ووضع مساحة كبيرة لتأسيس نقابات مستقلة، بحيث تكون هناك حرية في التعددية النقابية، والسعي وراء استرداد الشركات المنهوبة التي تمت خصخصتها، مطالبًا بإقرار سياسات التأمين الصحي والتأمينات الاجتماعية وتثبيت جميع عمال مصر ممن يحصلون علي أجور.. لافتًا إلي ضرورة الالتفات لحقوق المتقاعدين بحيث يكون الحد الأدني للمعاشات نحو 800 جنيه.

- مظـاهرة أمــام السفـارة الأمـريكية للإفـراج عن عمر عبدالرحمن

تظاهر أمس ما يقرب من 500 عضو بالجامعة الإسلامية أمام السفارة الأمريكية بجاردن سيتي وذلك للمطالبة بالافراج الفوري عن الدكتور عمر عبدالرحمن أمير الجماعة الإسلامية. ورفع المتظاهرون شعارات ورددوا هتافات للتنديد بسياسات الولايات المتحدة الأمريكية ونشرها الإرهاب رغم ادعائها بأنها تحمي السلام.

وألقي عصام دربالة القيادي بالجماعة كلمة طالب فيها أوباما بالافراج الفوري عن عبدالرحمن، مؤكدا أن وقفتهم هذه نصرة للحق والعدل وليست من أجل شخص عبدالرحمن وردد دربالة جملة «الشعب يريد الافراج عن عبدالرحمن» وكررها المتظاهرون وراءه.

كما طالب المتظاهرون شيخ الأزهر بالتدخل والافراج عن عبدالرحمن بحكم انتمائه للأزهر.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- حبس سمير فرج 15 يوماً على ذمة قضية بيع «الحمام الأوليمبي»

قررت النيابة العسكرية، الخميس، حبس اللواء سمير فرج، محافظ الأقصر السابق، 15 يوماً على ذمة التحقيقات في القضية رقم 26/2011 جنايات المدعي العام العسكري، بشأن المخالفات التي شابت عقد بيع حمام السباحة الأوليمبي بمحافظة الأقصر.

كان عدد من مواطني الأقصر قد اتهموا سمير فرج، في بلاغات، بالفساد وإهدار أموال عامة عبر تسهيلات غير مشروعة وإسناد بالأمر المباشر لرجال أعمال خلال السنوات الست الماضية.

وقالت البلاغات المقدمة ضد محافظ الأقصر الأسبق إن فرج «أهدر أكثر من 300 مليون جنيه من قوت الشعب فى بيع حمام السـباحة الأوليمبي على شـاطىء النيل بالأقصـر بـ44 مليوناً، بينما يتجـاوز الـ350 مليوناً، بالإضافة الى إهدار 20 مليون جنيه في شراء الأرض البديلة للحـمام، حـيث قام بشـراء القيراط الواحد بمبلغ 750ألف جـنيه وثمنه الأصـلي 83ألـف جـنيه».

- علاء تربّح 30 مليوناً في أسبوع وسوزان تدير 800 مليون جنيه منح أوروبية

حصلت «المصرى اليوم» على تفاصيل التحقيقات، التى يجريها جهاز الكسب غير المشروع، حول ثروات مبارك الرئيس السابق، وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما خديجة الجمال وهايدى راسخ، التى يشرف عليها المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع.

وتبين أن «الجهاز» تلقى تقارير من «الرقابة الإدارية» ومباحث الأموال العامة، أفادت بتضخم ثروات الرئيس السابق وزوجته وولديهما بطريقة غير مشروعة، وأن التحقيقات استمرت مع اللواء محسن راضى، مدير إدارة الكسب غير المشروع بمباحث الأموال العامة، والعقيد حمدى هاشم، الضابط بالإدارة، حتى الساعة الثالثة من فجر الخميس، وأن المستشار خالد سليم تطرق فيها إلى مناقشتهما فى جميع التفاصيل، عن علاقة «مبارك» بحسابات مكتبة الإسكندرية، وعلاقته بحسين سالم، وقصة مزرعة الدواجن المملوكة لـعلاء مبارك» وتربحه 30 مليون جنيه خلال أسبوع واحد نتيجة التلاعب فى أسهم بعض الشركات.

وأفادت التحقيقات بأن التحريات التى قدمها اللواء محسن راضى، والعقيد حمدى هاشم، الضابط بإدارة الكسب غير المشروع، بإدارة الأموال العامة، حول تقارير أسرة الرئيس السابق، أكدت تضخم ثرواتهم بطريقة غير مشروعة، كما تمت مناقشتهما فى ملكية الرئيس السابق، وأسرته 40 فيلا وقصراً إضافة إلى حسابات فى البنوك المصرية، بلغت أكثر من 147 مليون دولار، فى أحد الحسابات التى يتصرف فيها «مبارك» سحباً وإيداعاً، إضافة إلى 140 مليون جنيه فى حساب علاء مبارك، و100 مليون فى حساب جمال مبارك، وأشارت التحقيقات إلى أن علاء وزوجته هايدى راسخ، من أكثر الأشخاص ثراءً فى أسرة الرئيس السابق ويليهما جمال مبارك وزوجته خديجة الجمال ثم سوزان ثابت وأخيراً الرئيس السابق.

وأضافت التحقيقات أن هناك معلومات وردت فى التحريات تفيد بوجود 800 مليون جنيه، كانت تتصرف فيها سوزان ثابت، كمنح من الدول الأوروبية، وأن المحقق طلب تحريات تكميلية عن هذا المبلغ، ومن الذى كان يتصرف فيه، كما ناقشت التحقيقات مصادر دخل الرئيس السابق من المعاش، والأنواط، والامتيازات التى حصل عليها خلال 30 عاماً، وأشارت إلى أن مصادر دخله المشروعة تتناسب بصورة كبيرة، بما هو موجود فى إقرار ذمته المالية.

وأشارت التحقيقات إلى أن علاء مبارك تلاعب مع المسؤولين عن البورصة السابقين، وحصل على أسهم فى إحدى الشركات، وأن رئيس البورصة قام بتربيحه 30 مليون جنيه خلال أسبوع واحد، وأن هذه القضية تمثل استغلالاً لسلطات وظيفة والده فى الحصول على مكاسب غير مشروعة، وأشارت التحقيقات إلى ضرورة التحقيق فيها فى نيابة الشؤون المالية والتجارية، وتناولت التحقيقات التحريات عن شركات علاء مبارك فى الخارج، خاصة شركة «جولدن» وصناديق الاستثمار «حورس 1»، و«حورس 2»، و«حورس 3»، وتربحه منها ملايين الدولارات.

وأوضحت التحريات سر تدخل علاء مبارك فى شركة هيرمس للأوراق المالية، وكيف تدخل فيها، خاصة أنه بدأ حياته بمزرعة دواجن على قطعة أرض مقام عليها قصر فى جمعية أحمد عرابى، وأن مساحتها 27 فداناً، ومقام عليها حمام سباحة، وأن دخله منها 25 ألف جنيه، وتصاعد إلى 140 مليون جنيه خلال 7 سنوات، دون معرفة مصادر دخل مشروعة.

كما تناولت التحقيقات حسابات جمعية مصر الجديدة للتنمية التى احتوت حسابات بمبالغ مالية كبيرة، وأشارت التحقيقات إلى أن سوزان ثابت هى المتصرفة فى مبالغ الصرف، وأنها كانت تنفق بعض هذه المبالغ فى أعمال الخير، إضافة إلى فتح ملف حسابات جمعية محمد علاء مبارك الخيرية، والحسابات التى كان يتم إنفاقها على هذه الجمعية، كما تناولت التحقيقات علاقة الرئيس السابق برجل الأعمال حسين سالم، وقصة الفيلا التى يقيم فيها «مبارك» فى شرم، وهل دفع الرئيس السابق ثمنها، ومن أين حصل على الأموال حال دفعه لها، وتساءلت عن سر هروب حسين سالم، إلا أن التحريات التى تم التوصل إليها كشفت أن الرئيس السابق لم يدفع أى مليم فى فيلا شرم الشيخ، وطلب «الجهاز» تحريات إضافية عن قصة ممتلكات مبارك فى شرم الشيخ، والقصور التى يمتلكها.

وتطرقت التحقيقات إلى حساب مكتبة الإسكندرية، وأظهرت أن الرئيس السابق، كان يتعامل عليه سحباً وإيداعاً، وأن الحساب كان سرياً وبه 147 مليون دولار، وأشارت التحريات إلى أنه لا يجوز وضع كل هذه الأموال فى حساب شخصى لا يعلم أحد عنه شيئاً، وأن التحريات التكميلية، كشفت سرية الحسابات وأوضحت أن «مبارك» كان الوحيد، الذى يتعامل على هذا الحساب، كما أشارت إلى أن علاء وجمال شريكان فى 8 فيلات، وأنهما يمتلكان وزوجتاهما أكثر من 28 فيلا وقصراً فى القاهرة والمحافظات، وانتهت التحقيقات إلى طلب تحريات تكميلية عن أسهم البورصة، وتشكيل لجان فنية للفصل فى قيمة الثروات التى حصل عليها علاء وجمال.

- حبس سامح فهمي 15 يوماً في قضية تصدير الغاز لإسرائيل.. وأمر بضبط حسين سالم

وافق النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، الخميس، على حبس سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، و7من قيادات الوزارة السابقين 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل.

كما أمر النائب العام بضبط رجل الأعمال حسين سالم وحبسه.

وتضمنت قائمة قيادات قطاع البترول المحبوسين كلاً من: محمود لطيف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقاً، وحسن عقل، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للإنتاج سابقاً، وإسماعيل حامد كرارة، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وإبراهيم صالح محمود، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبترول سابقاً.

وأوضح المتحدث الرسمي للنيابة العامة، أن التحقيقات في تلك القضية تناولت ما شاب إجراءات التفاوض مع وزير البنية التحتية الإسرائيلي بشأن تصدير الغاز المصري من جريمة تشكل الإضرار بمصلحة البلاد وإهدار المال العام، وتمكين الغير من تحقيق منافع مالية، وذلك لقيامهم ببيع وتصدير الغاز إلى إسرائيل بسعر متدنٍ لا يتفق والأسعار العالمية، وبشروط تعاقدية مجحفة، مما ألحق ضرراً بالمال العام يبلغ 714 مليون دولار تمثل الفارق بين سعر البيع والسعر العالمي وقت التعاقد، كما مكنوا المتهم حسين سالم من تحقيق منافع مالية من وراء هذا التعاقد.

وقال المتحدث إن النيابة العامة ستعلن خلال أيام أمر التصرف النهائي في تلك القضية.

- عرض تعديلات عقد «الوليد» على «التنمية الزراعية» أوائل الشهر المقبل

انتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من إعداد مذكرة تعديلات عقد أراضى شركة الأمير الوليد بن طلال فى مشروع توشكى، لعرضها على مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية خلال اجتماعها أوائل الشهر المقبل.

وتمهد هذه الخطوة لإجراء التعديل النهائى على العقد الأول الذى وقعته الهيئة مع شركة «المملكة للتنمية الزراعية» التى يملكها الوليد لتمليكها 10 آلاف فدان بالإضافة إلى 15 ألفاً أخرى بنظام حق الانتفاع المنتهى بالتمليك خلال 3 سنوات من بدء استصلاح الأرض وزراعتها، وإقرار التعديلات الجديدة من مجلس إدارة هيئة التنمية الزراعية ومجلس الوزراء عقب عودة الدكتور عصام شرف من جولته الخليجية المقررة الأسبوع المقبل.

وحصلت «المصرى اليوم» على مذكرة التفاهم التى وقعها الدكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة، والمهندس أحمد الحلوانى، ممثلا عن شركة «المملكة»، التى سيتم عرضها على الاجتماع متضمنة اتفاق الطرفين على تعديل بنود التعاقد الأصلى بما يحقق الشفافية ومصالح الطرفين، وبما لا يخل بحقهما فى اللجوء إلى التحكيم، وذلك وفقا للحق المخول لهما بالتعاقد الأصلى «عام 1997».

واعتبرت مصادر رفيعة المستوى أن الاتفاق الأخير بين وزارة الزراعة وشركة المملكة يهدف إلى حفظ ماء وجه الطرفين بعد حملة الانتقادات التى تعرض لها الجانبان خلال الأعوام الماضية، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يبدأ الوليد فى تنفيذ برامج استصلاح جادة لإثبات حسن نواياه وأنه يهدف إلى دعم العلاقات بين مصر والسعودية.

وأعرب الأمير الوليد، فى خطاب رسمى للدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة، عن تمنياته لشباب «الثورة المباركة التقدم والنجاح للوصول بمصر إلى ما تصبو إليه من تقدم وازدهار».

من جهة أخرى، أكد الدكتور إسماعيل عبدالجليل، رئيس مركز بحوث الصحراء، ضرورة مراجعة التركيب المحصولى للأراضى فى مشروع توشكى بدلاً من التركيز على زراعة محاصيل الفاكهة، مشيرا إلى أن أراضى توشكى لديها ميزة نسبية فى زراعة محاصيل الذرة والقصب وفول الصويا، والمحاصيل الطبية والعطرية.

وقال عبدالجليل لـ«المصرى اليوم»: «هذه المحاصيل ذات إنتاجية عالية تساهم فى الحد من الفجوة الاستهلاكية من محاصيل الحبوب التى تعانى مصر نقصاً فى إنتاجها لا يتناسب مع الاستهلاك الفعلى»، مطالباً بضرورة قيام الشركات العربية العاملة فى توشكى ولا سيما شركة الأمير الوليد بالاستعانة بالخبرات المصرية، للتوصل لأفضل تركيب محصولى يناسب الأجواء المناخية فى المنطقة وتتحمل الجفاف وارتفاع درجة الحرارة

- رموز النظام.. السلطة القديمة تختبئ وراء «الملاية والجاكيت»

«ملاية أو جاكيت».. هذه ليست كلمة سر أو عرض بيع لمنتجات صينية، وإنما أصبحت قاسماً مشتركاً لغالبية قيادات النظام السابق فور خروجهم من مقر جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل فى ميدان لاظوغلى، الذين صدرت فى حقهم قرارات بالحبس الاحتياطى على ذمة التحقيق فى قضايا فساد مالى، حيث استخدم حراسهم إما ملاية أو جاكيت لإخفائهم عن عدسات الكاميرات التليفزيونية والصحفية و«الهاتفية».

هذه الوسيلة الجديدة للتخفى ابتكرها - حسب مصادر أمنية - الدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، حينما أخفى الحرس وجهه فى جاكيت بدلة، الذى طلب من شقيقه اللواء يحيى أن يضع الجاكيت الخاص به أمامه بعد صدور قرار حبسه 15 يوماً، بينما كان آخر من استعان به هو الدكتور فتحى سرور الذى أحاطه أقاربه وحرسه بـ«ملاية» لمنع وصول الكاميرات وعدسات المصورين إليه، وسبقه فى ذلك صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى السابق، ومحمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق.

أصبح الاختفاء وراء «الجاكيت» أو «الملاية» الوسيلة الأنسب للهروب من الفضيحة - على حد وصف أهالى المتهمين - الذين أكدوا أن نشر صور ذويهم فى الصحف وعبر الفضائيات يقلل من قيمتهم ويجعلهم فى طائفة واحدة مع المتهمين فى قضايا أخرى.

اللافت أن هؤلاء المسؤولين كانوا فى الطابق السابع بجهاز الكسب غير المشروع يتعاملون بحرية، فمنهم من طلب الانتظار حتى تنصرف الكاميرات وينصرف المتظاهرون ليخرج من المبنى، كما حدث مع صفوت الشريف، ومنهم من فضّل الخروج سريعاً، مع الاختباء وراء ملاية وبعض الجواكيت لمنع التقاط أى صور له، مثلما فعل «سرور».
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق